فوائد عصير الليمون والنعناع وموانع شربه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
فوائد عصير الليمون والنعناع وموانع شربه
مقالات ذات صلة
فوائد عصير الليمون بالنعناع لإنقاص الوزن
فوائد الزنجبيل مع النعناع والليمون
فوائد الليمون وعلاقته بالتخسيس وفوائد عصير الليمون وأضراره

عصير الليمون والنعناع الذي ينصح عادةً بشربه بشكل متكرر خلال أشهر الشتاء، هو أحد أنواع العصائر المفضلة ضد الالتهابات. يمكن تحضيره بطريقة سهلة.

يُعرف النعناع والليمون بقدرته على تلطيف الحلق. يمكن تحضيره من النعناع الطازج أو النعناع المجفف عند الطلب. فما هي فوائد عصير الليمون والنعناع وما هي موانع شربه؟

الليمون له فوائد صحية لا تحصى ويتضمن فوائد لعسر الهضم والإمساك ومشاكل الأسنان والحمى والروماتيزم والحروق والسمنة وارتفاع ضغط الدم. ويستخدم هذا العصير للعناية بالشعر والبشرة.

يشتهر عصير الليمون والنعناع بخصائصه منذ أجيال، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة، وتطهير معدتك، ويعتبر منقي للدم.

يحتوي عصير الليمون والنعناع على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين С وفيتامين B6 وفيتامين A وفيتامين E وحمض الفوليك والثيامين النياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين.

يساعد عصير الليمون والنعناع في الوقاية من مرض السكري والإمساك وارتفاع ضغط الدم والحمى واضطرابات الجهاز الهضمي والعديد من المشاكل الأخرى، فضلاً عن تحسين الجلد والشعر والأسنان.

تظهر الدراسات التي أجريت في جمعية المسالك البولية الأمريكية أن عصير الليمون والنعناع أو عصير الليمون يمكن أن يقضي على تكوّن حصوات الكلى عن طريق تكوين سيترات البول، مما يمنع تكوين البلورات.

فوائد عصير الليمون والنعناع

عسر الهضم والإمساك

يساعد عصير الليمون والنعناع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك. قم بإضافة عصير الليمون والنعناع إلى برنامجك الغذائي اليومي، سيساعدك في حالة صعوبة الهضم.

منقٍ الدم

تؤثر العديد من المشروبات مثل الشاي والقهوة خلال النهار بشكل كبير على إيقاع القلب وعمل الجسم.

إذا كنت ترغب في القضاء على المخالفات الناتجة عن الاستهلاك المفرط للشاي أو القهوة، يمكن أن يكون النعناع والليمون هو البديل الصحيح!

عصير النعناع والليمون، الذي يتميز بميزة موازنة نسبة السكر في الدم وتنظيم قيمة الرقم الهيدروجيني في الدم، فعال أيضاً في تنظيف الدم.

بشرط ألا تفرط في تناوله، يمكنك بسهولة تناول النعناع والليمون سواء أثناء النهار أو في نهاية اليوم.

مفيد في حالة الأنفلونزا أو نزلات البرد والحمى

الإجابة على سؤال ما إذا كان النعناع والليمون مفيداً للحمى هي نعم. يمكن أن تكون الحمى، وهي مؤشر على مقاومة الجسم للميكروبات، خطيرة إذا ارتفعت بشكل كبير. لهذا السبب من الجيد موازنة ذلك.

النعناع والليمون، وهو مكمل فعال بفضل مكوناته القوية ورائحته اللطيفة، هو من بين الحلول الفعالة لمشاكل مثل احتقان الأنف أو البلغم.

خاصة إذا كنت تمرض كثيراً في الشتاء واستغرق تعافيك وقتاً طويلاً، يمكنك تخفيف الكثير من الألم بعصير الليمون والنعناع.

في الوقت نفسه، يمكنك تناول النعناع والليمون بمفرده، أو عن طريق صنع مزيج من النعناع والليمون والعسل، يمكنك إنشاء طريقة قوية جداً لالتهاب الحلق.

إذا كنت لا تحب طعم النعناع والليمون، ولكنك لا تزال تبحث عن تركيبة مفيدة لنزلات البرد، نوصيك بتجربة هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل!

أولئك الذين يقولون إن الليمون بالنعناع مفيد لالتهاب الحلق سيرون أيضاً أن حلقهم يلين عندما يجربون هذا العصير العشبي.

يخفف وجع الأسنان ورائحة الفم الكريهة

هذه الميزة التي تعد من بين فوائد عصير النعناع والليمون، خاصة لمن يعانون من رهاب طبيب الأسنان!

إذا شعرت بإثارة مؤلمة في أسنانك ولثتك أثناء الأكل أو الشرب، يمكنك أن تقول وداعاً لهذه الآلام مع عصير النعناع والليمون.

النعناع والليمون، الذي له خصائص علاجية للعديد من الالتهابات والتورم أو مشاكل اللثة، يساعد أيضاً على تنظيف الفم.

يمكنك إنشاء بديل طبيعي وفعال لأوجاع أسنانك، إما عن طريق تناول عصير الليمون والنعناع مباشرة أو عن طريق وضع النعناع والليمون على منطقة المشكلة بمساعدة كرة قطنية.

يمكنك أيضاً إضافة قطرة من عصير الليمون إلى معجون أسنانك أو حتى فرك أسنانك بقشر الليمون بعد عصره. لكن كن حذراً، ما زلت بحاجة إلى توخي الحذر لأن الليمون شديد الحموضة، لذلك إذا بدأ فمك بالحرق، اشطف فمك وخاصة لثتك على الفور.

علاج طبيعي للشعر

أظهر عصير الليمون والنعناع إمكانات كبيرة في علاج الشعر في العديد من التجارب. يمكن للعصير عند وضعه على فروة الرأس أن يقضي بسهولة على قشرة الرأس الشديدة، ويقلل من تساقط الشعر. وإذا تم تطبيقه مباشرة على الشعر، يمكن أن يعطي لمعاناً طبيعياً.

العناية بالبشرة

عصير الليمون والنعناع له تأثير إيجابي على البشرة في حالات حب الشباب والأكزيما. بفضل مفعوله المضاد للشيخوخة ويمكن أن تساعد في إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء. شرب عصير الليمون والنعناع الممزوج بالماء والعسل يجلب لمعاناً صحياً للبشرة. بينما أنتج قطاع مستحضرات التجميل لبعض الوقت صابوناً يحتوي على عصير الليمون والنعناع، حتى لو لم يكن من السهل جداً العثور عليه.

يساعد على إنقاص الوزن

من بين فوائد عصير النعناع والليمون أيضاً المساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

فكر في كوب عصير يوفر مقاومة للجسم وينعش ويزيل الوزن الزائد في الاستخدام المنتظم!

أصبح الحل الآن سهلاً جداً لأولئك الذين يعانون من مشاكل الوزن، ولا يمكنهم تحديد من أين يبدؤون في إنقاص الوزن، أو الذين يعطلون باستمرار برنامج النظام الغذائي الخاص بهم!

بفضل قوة النعناع والليمون المعززة لعملية التمثيل الغذائي، يمكنك تسريع حرق الدهون بفضل هذا العصير الذي تستهلكه مرة واحدة في اليوم.

في الوقت نفسه، إذا كنت قد استنفدت معدتك أو تناولت أطعمة ضارة على مدار اليوم، يمكنك تناول كوب من عصير الليمون والنعناع لإرخاء معدتك والاستعداد لليوم الجديد.

يقلل اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو

يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي ومفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من نوبات الربو. يساعد عصير الليمون والنعناع على التعامل مع أمراض الجهاز التنفسي، كونه يحتوي على مصادر غنية جداً بفيتامين С.

يعمل على تخفيف آلام الروماتيزم

هذا العصير مدر للبول قادر على إعطاء فوائد في حالة الروماتيزم والتهاب المفاصل. الليمون بالنعناع قادر على تطهير الجسم من البكتيريا والسموم.

يقوي جهاز المناعة

أن استهلاك عصير النعناع والليمون مفيد جداً. ولكن إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك رؤية الكثير من هذا التأثير، فأنت مخطئ.

هذا العصير، وهو مزيج من النعناع والليمون، فعال للغاية في تنظيم جهاز المناعة وإصلاح جميع أنواع الضرر.

في الوقت نفسه، يعمل عصير النعناع والليمون على تطهير الجسم ويساعد على الوقاية من الأمراض من خلال توفير القوة لخلايا الدم البيضاء.

إذا كنت تعاني من عدوى الأنفلونزا بشكل متكرر، خاصة خلال أشهر الشتاء، يمكنك التعافي بشكل أسرع وأكثر فاعلية مع الليمون بالنعناع الذي تستهلكه.

يمكنك إنشاء درع في جسمك بفضل تأثير هذا العصي على تقوية جهاز المناعة، والذي يمكننا القول إنه الأهم من بين فوائد النعناع والليمون.

يمنع القيء والغثيان

تماماً كما أنه فعال في علاج عدوى الأنفلونزا، فإن تناول عصير النعناع والليمون من أكثر العلاجات الطبيعية للغثيان.

إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو غثيان وقيء متكرر، خاصة أثناء المرض، يمكنك تخفيف هذا الشعور في معدتك في وقت قصير عن طريق تناول عصير النعناع والليمون.

إذا كنت تمرض كثيراً وتعاني من الغثيان، أو إذا كانت معدتك تجعلك تشعر بالتوتر أثناء أي رحلة، فيمكنك التخلص من شكواك عن طريق تناول عصير الليمون والنعناع.

يخفف الصداع

إذا قلت إن عصير الليمون والنعناع مفيد للصداع، فيجب أن تعرف السبب الجذري للصداع.

يمكن أن يكون الصداع المستمر أحد أكبر مشاكل الحياة اليومية.

من الممكن بالطبع التخفيف من الصداع الذي يحدث غالباً بسبب مواقف مثل التوتر والقلق، مع العديد من المكملات الدوائية.

إذا كنت ممن يقولون إنهم لا يحبون تعاطي المسكنات كثيراً، يمكنك تناول عصير الليمون والنعناع لتهدأ في نهاية اليوم وتقليل الصداع.

إن استهلاك عصير النعناع والليمون بانتظام، يرخي الأوعية الدموية في الدماغ ويوفر الراحة للجسم.

إذا كان هذا العصير العشبي حامضاً جداً بالنسبة لك، فيمكنك تجربة مزيج النعناع والليمون والعسل لتعديل الطعم.

يعمل على تخفيض ضغط الدم

إن تناول عصير الليمون والنعناع مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب لاحتوائه على البوتاسيوم.

يتحكم عصير الليمون والنعناع في ارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان لأنه يوفر إحساساً بالاسترخاء للعقل والجسم. يستخدم عادة لتقليل الضغط النفسي والاكتئاب.

الكمية التي ينصح بشربها يومياً

يمكن للأفراد البالغين الأصحاء شرب 1-2 كوب من عصير النعناع والليمون يومياً. ومع ذلك، لا ينصح باستهلاك أكثر من كوبين. شرب الكثير من عصير النعناع يمكن أن يدمر الخلايا في بطانة الرحم.

موانع شرب عصير الليمون والنعناع

يجب تناول عصير النعناع والليمون باعتدال ويجب عدم المبالغة فيهما. الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

من غير الملائم للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء تناول عصير النعناع والليمون.

لا ينصح الأشخاص المصابون بالقرحة والتهاب المعدة بتناول الليمون بالنعناع.

بالتأكيد لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد أو فشل الكبد والأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالإنترفيرون استهلاك عصير الليمون والنعناع.