فوائد شرب الماء على الريق

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020
فوائد شرب الماء على الريق
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المر وأضرارها
طريقة عمل سلطة شاروما اللحم بوصفات متنوعة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

يعود الإكثار من شرب الماء على الجسم عموماً، بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أن لشرب الماء على الريق خصوصية وفوائد مختلفة. لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على فوائد شرب الماء على معدة فارغة، وعما إن كان له من أضرار.

فوائد شرب الماء على الريق

يحتوي الماء على مجموعة من الخصائص، تجعل من شربه على الريق يحقق العديد من الفوائد لصحة الجسم، منها: [1] [2]

  • الماء على الريق ينظف الأمعاء ويزيل السموم

يساهم شرب الماء على معدة فارغة في تنظيف الأمعاء، حيث يزيد من حركتها، ما يعزز من تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ويعالج مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى أنه يعمل على طرد السموم من الجسم، كما يعد مهما للقولون، وفعالاً في علاج المشاكل المتعلقة به.

  • الماء على الريق لعلاج الصداع

يعد عدم شرب كمية كافية من الماء، أحد الأسباب الرئيسية للصداع، إذ أن ما يؤدي إلى الصداع هو الجفاف، بالإضافة إلى أن شرب الماء على الريق يعالج أيضاً رائحة الفم الكريهة والعديد من مشاكل الأسنان.

  • الماء على الريق يزيد من مستوى الطاقة

حيث أن شرب الماء على معدة فارغة، يساهم في تحفيز خلايا الدم الحمراء على التكاثر بمعدلات أسرع، مما يعزز من مستويات الطاقة في الجسم.

  • الماء على الريق يزيد من عملية التمثيل الغذائي

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، أن يشربوا كميات كبيرة من الماء، فذلك سيؤدي إلى زيادة معدل الأيض، حيث يزيد معدل الأيض بنسبة 25٪ عن طريق شرب الماء على معدة فارغة، بالإضافة إلى أن الماء يحافظ على مستوى معتدل من الحموضة المعوية، ويقي من عسر الهضم والارتجاع الحمضي.

  • الماء على الريق للتنحيف وتخفيف الكرش

يساعد شرب الماء على الريق في خسارة الوزن بشكل كبير، فهو لا يحتوي على أية سعرات حرارية، بالإضافة إلى أنه يعزز من عميلة التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن بشكل صحي وسريع.

  • الماء على الريق للبشرة

يسبب نقص الماء والجفاف عدداً من المشاكل الصحية، أبرزها مشاكل البشرة والجلد، إذ يؤدي الجفاف إلى ظهور التجاعيد المبكرة ويجعل الجلد مسامياً، لذا يعد شرب الماء على معدة فارغة مفيداً للبشرة، فهو ينظم تدفق الدم إلى الجلد ويزيد من نضارة البشرة.

  • الماء على الريق يعزز صحة الشعر

يعزز شرب الماء على معدة فارغة من صحة الشعر ويزيد من لمعانه، حيث يشكل الماء نسبة 1/4 من الشعر، وبالتالي فإن عدم شرب كمية كافية من الماء، يجعل الشعر هشاً وضعيفاً.

  • الماء على الريق يقوي المناعة

يحصن شرب الماء على الريق الجسم من مختلف أنواع السموم، ويمنع من انتشار العدوى فيه، ما يعزز من عمل جهاز المناعة، ضد جميع الأمراض المختلفة.

  • الماء على الريق يمنع مشاكل الكلى

تعد حصى الكلى من الأمراض الشائعة كثيراً بين الناس، وهي من المشاكل الصحية التي يساهم شرب الماء على الريق، في معالجتها، إذ يمنع تكون حصوات الكلى، والتهابات المثانة، ويخفف من نسبة الأحماض.

  • الماء على الريق للحامل

تحتاج المرأة الحامل يومياً إلى شرب 8 أكواب على الأقل من الماء، إذ يعزز الماء من صحة الامرأة وصحة طفلها، حيث يعتمد نمو الجنين على استهلاك المرأة للماء، ومن الممكن أن تؤثر كمية الماء التي تشربها على حجم السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، فكلما زاد نمو الجنين، ازداد حجم السائل الذي يحتاجه ليكون بصحة جيدة، فهو يوفر للجنين حاجزاً وقائياً يحافظ على دفئه وصحته في الرحم، ويمكن أن يؤدي انخفاض السائل الأمنيوسي إلى تشوهات خلقية أو حتى إلى الإجهاض.

بالإضافة إلى ذلك فإن الماء يحافظ على ترطيب الدم بشكل صحيح، ما يسهل على القلب عملية ضح الدم، وبالتالي تزويد الأعضاء والعضلات بالأكسجين، ما يقلل من خطر التشنجات والإجهاد ومشاكل الدورة الدموية أثناء الحمل.

لذا تنصح الامرأة الحامل بشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل كل يوم، وشرب كوبين منهم في الصباح على معدة فارغة. [3]

  • الماء على الريق لصحة المفاصل

إذ يلعب شرب الماء على معدة فارغة دوراً فعالاً في تخفيف أوجاع وآلام الظهر والمفاصل، من خلال تليينها وزيادة مرونتها.

  • الماء على الريق لعلاج الربو

حيث أنه يساهم بشكل كبير في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، ومنها التهاب الشعب الهوائية والربو والسل.

  • الماء على الريق لمكافحة مرض السكري

يعد الماء المشروب المثالي لمرضى السكري، فهو لا يحتوي على كربوهيدرات أو سعرات حرارية، ويساعد بالتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى زيادة احتمال الإصابة بالجفاف، وهو خطر على الأشخاص المصابين بداء السكري.

أضرار شرب الماء على الريق

يمكن الجزم بأن شرب الماء على معدة فارغة ليس له أضرار تذكر، فهو في حال لم يفيد الجسم، فإنه بكل تأكيد لن يسبب له أي مخاطر صحية، لكن احرص على أن يكون الماء دافئاً، أي تجنب شربه بارداً أو ساخناً جداً.

طريقة شرب الماء على الريق

يمكنك باتباع هذه الطريقة، الحصول على أكبر فائدة من شرب الماء في الصباح، ويتم ذلك وفق الآتي: [4]

عليك أن تشرب أربعة أكواب من الماء مباشرة بعد الاستيقاظ، قبل تنظيف أسنانك، وفي حال وجدت صعوبة في البدء بشرب أربعة أكواب، اشرب كوب واحد وقم بزيادة الكمية تدريجياً، ولا تأكل أي شيء لمدة 45 دقيقة بعد شرب الماء، وعند مرور الـ 45 دقيقة، يمكنك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.

شاهدي أيضاً: المعادن في الجسم

في الختام، قد تجد صعوبة في شرب كوب من الماء بعد استيقاظك من النوم فوراً، لكن في حال أصبحت هذه عادة يومية لك، فإنك ستحصل على جميع الفوائد الصحية التي سبق ذكرها في هذا المقال، وحتى في حال لم تستطع ذلك، احرص على أن تشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.