فوائد زيت شجرة الشاي التجميلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
فوائد زيت شجرة الشاي التجميلية
مقالات ذات صلة
طريقة تنظيف الأظافر في البيت بمواد طبيعية
فوائد ملح الحليب للجسم لبشرة ناعمة ونقية
فوائد التقشير الجاف للبشرة والسيلوليت

تستخدم الزيوت لأغراض عديدة أكثر من مجرد طهي الطعام، ولها العديد من الاستخدامات التجميلية والطبية، حيث استخدمها الطب القديم في علاج الكثير من الأمراض ومن هذه الزيوت زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي التي سنتعرف على الكثير من فوائدها الطبية والجمالية في هذا المقال.

ما فوائد زيت شجرة الشاي؟

زيت شجرة الشاي المعروف أيضاً باسم زيت الميلاليوكا (Melaleuca)، هو زيت يصنع من تبخير أوراق شجرة الشاي الأسترالية، ويوجد بشكل شائع في مستحضرات التجميل والأدوية الموضعية والمنتجات المنزلية، كما يمكن الاستفادة منه في أكثر من مجال كما يلي [1]:

  1. مضاد للجراثيم: يعمل زيت الشاي على إتلاف جدران خلايا البكتريا، ما يساعد على القضاء عليها وخاصة الحالات التي تصيب  جلدك.
  2. مضاد للالتهاب: يساعد زيت شجرة الشاي في تهدئة الالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة تيربينين 4-أول، وهي مركب له خصائص مضادة للالتهابات.
  3. مضاد للفطريات: يعمل زيت شجرة الشاي على قتل مجموعة من الخمائر والفطريات من خلال المادة (terpinen-4-ol) التي تعمل على تعزيز مادة الفلوكونازول (fluconazole) والتي تقوم تثبيط عمل الفطريات.
  4. يعالح حب الشباب: يعتبر زيت شجرة الشاي مفيداً جداً لعلاج حب الشباب لاحتوائه على مضادات للبكتريا والفطريات والميكروبات، كما يقلل من آثار حب الشباب والندبات الناتجة عنه.
  5. معالج للقدم الرياضية: يُقلل كريم زيت شجرة الشاي من الأعراض الجانبية التي تصيب قدم الرياضيين، لذلك تستطيع استخدام الكريم ذي التركيز الأعلى من 10%، فهو مضاد للفطريات ويمكن أن يحقق العلاج الكامل.
  6. يعالج الأكزيما: يساعد زيت شجرة الشاي على التقليل من الاالتهابات التي تسببها الاكزيما والتهيجات التي تصيب الجلد وتسبب الحساسية، كما يعمل كمرطب للجلد ويخفف من الحكة التي تسببها الاكزيما.
  7. معالج لقشرة الرأس: يعمل زيت شجرة الشاي على التخلص من القشرة والحكة التي تسببها باستخدام شامبو زيت شجرة الشاي، كما يمكن استخدامه لعلاج الأطفال المصابين بقلسنوة المهد (التهاب جلدي دهني يصيب فروة رأس الرضع).
  8. معالج لقمل الرأس: لزيت شجرة الشاي فاعلية كبيرة لمعالجة القمل حيث يتم القضاء عليه بنسبة 100%  في 30 دقيقة فقط بعد عدة أبحاث قارنت بينه وبين مستحضرات أخرى.
  9. معالج لفطريات الأظافر: تعد الالتهابات الفطرية من أبرز أسباب تشوه الأظافر التي من الصعب معالجتها، إلا أن استخدام زيت شجرة الشاي ساعد على علاج ذلك، حيث وجد الباحثون أن الكريم الذي يحتوي على 5 %  من زيت شجرة الشاي و 2 % من هيدروكلوريد بوتينافين (مضاد فطري صناعي) ساهم بعلاج فطريات الأظافر لدى الكثير من الأشخاص، إلا أن ذلك بحاجة لمزيد من الأبحاث.
  10. المحافظة على صحة الفم: إن الجل الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي يعد مفيداً للذين يعانون من التهاب اللثة المزمن، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن نوعاً من البكتيريا المصاحبة لرائحة الفم الكريهة يمكن معالجتها بزيت شجرة الشاي وألفا بيسابولول المكون النشط في البابونج.

    شاهدي أيضاً: علامات الترهل

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه

هناك العديد من الاستخدامات لزيت شجرة الشاي، فهي عبارة عن زيوت غنية بالعناصر الطبيعية الصحية ويمكن استخدامها في علاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها البشرة والوجه ومن هذه الاستخدامات [2]:

  1. علاج البشرة الدهنية: يساعد زيت شجرة الشاي على التخفيف من نسبة الزيوت الموجودة في البشرة الدهنية، حيث وجد بعض الباحثين أن استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي يقلل من نسبة الدهون في البشرة الدهنية ويعمل على تقليص حجم المسام المفتوحة.
  2. ترطيب الوجه: يعمل زيت شجرة الشاي على ترطيب البشرة وبالتالي يقلل من الجفاف الذي تتعرض له البشرة نتيجة العوامل الجوية، ويساعد أيضاً على التخفيف من الالتهابات التي تسبب التهيج والحكة الناتجة عن جفاف الوجه.
  3. معالجة حب الشباب: يساعد زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب، حيث قام الباحثون بقياس فعالية زيت شجرة الشاي بناءً على انخفاض في آفات حب الشباب ووجدوا أن زيت شجرة الشاي قد تساعد في علاج حب الشباب إن كانت خفيفة أو بسيطة بالرغم من حدوث تقشير خفيف أحياناً.

فوائد زيت شجرة الشاي للهالات السوداء:

يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت وحول العينين، فهو يعمل على ترطيب البشرة تحت العين وتغذيتها، كما يساعد على توحيد لون البشرة ويعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة أيضاً، ويمكن استخدامه من خلال [3]:

  • مزج نقطتين من زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من نوع أي زيت آخر تختارينه مثل صبار الألوفيرا الطبيعي فرضاً.
  • دلكي المنطقة حول العينين بلطف باستخدام أصابعك.
  • قومي بحركات دائرية خفيفة.
  • اغسلي وجهك جيداً في الصباح التالي.
  • استخدميها يومياً قبل النوم.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

يساعد زيت شجرة الشاي على التعامل مع البشرة الدهنية، حيث وجد باحثون أن بعض الأشخاص الذين استخدموا واقي الشمسي يحتوي على زيت شجرة الشاي لمدة 30 يوماً حصلوا على نتائج إيجابية في التخفيف من الدهون وتقليل المسامات ويمكنك استخدامه كالتالي [4]:

  • امزجي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع أي مرطب أو الواقي من الشمس.
  • يمكنك إضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى طين البنتونيت (طين طبيعي يغذي البشرة) لتحضير قناع.

ما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر؟

يعد زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت المفيدة التي يجب استخدامها كجزء من روتين حياتك، حيث يوجد لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للشعر ومنها [5]:

  1. الحصول على شعر أطول وأسمك: يساعد زيت شجرة الشاي على تغذية جذور الشعر وتقوية بصيلات الشعر، وبالتالي يعزز من نمو شعرك ويقوي من سماكته.
  2. محاربة قشرة الرأس: يعمل زيت شجرة الشاي على ترطيب وتلطيف فروة رأسك ويقلل من الحكة ويجعلها أقل عرضة للقشرة.
  3. يحارب قمل الرأس: يعمل زيت شجرة الشاي في التخلص من القمل والحفاظ على فروة رأس نظيفة وصحية.
  4. يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام: أثبت زيت شجرة الشاي خصائصه الطبيعية المضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد في الحفاظ على فروة رأس نظيفة وصحية وبصيلات شعر قوية وصحية أيضاً.

فوائد زيت شجرة الشاي للمهبل:

يمكن اتخاذ زيت الشاي كوسيلة لعلاج الالتهابات الجرثومية في المهبل تبعاً لما يلي:

  1. يعتبر زيت شاي شجرة الشاي مضاداً للميكروبات وخاصةً الميكروبات التي تسبب الأمراض على الجلد والأسطح المخاطية.
  2. في دراسة مخبرية حول قابلية التعرض لنمو البكتيريا على الجلد، وجد الباحثون أن زيت شجرة الشاي تخترق بسهولة الطبقات الخارجية من الجلد، وهي مفيدة وبشكل خاص في منتجات التطهير اليدوي للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ووجدوا أن زيت شجرة الشاي مفيد في مكافحة البكتيريا والجراثيم المرتبطة بالتهاب المهبل الجرثومي.
  3. أثبتت أبحاث سريرية أن الغسولات المهبلية اليومية التي تحتوي على زيت شجرة الشاي ساهمت بنسبة 0.4 ٪. بتحقيق الشفاء السريري من الإصابات الجرثومية للمهبل.

فوائد زيت شجرة الشاي للأظافر

يعد زيت شجرة الشاي الزيت الأساسي الذي يمتلك فوائد علاجية فعالة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات وهو مطهر قوي لعلاج الفطريات الموجودة على الأظافر، لكن من الصعب الحصول على نتائج فورية لأن علاج فطريات الأظافر قد يأخذ وقتاً طويلاً في العلاج، وذلك بعد الاستمرار في استخدام زيت شجرة الشاي [6].

خلطات زيت شجرة الشاي:

عليك خلط زيت شجرة الشاي مع مكونات أخرى وذلك لأنه قوي جداً، لذلك يجب عليك تخفيفه بإضافة الماء أو زيوت أخرى أو باستخدام إحدى منتجات العناية كالشامبو وغسول الوجه عن طريق خلط بضع قطرات من زيت الشاي مع هذه المنتجات ويمكنك خلط زيت شجرة الشاي بالطرق التالية [8]:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي مع أربعة ملاعق من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند لعلاج فطريات القدم أو في حال وجود فطريات أخرى.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين كبيرتين من الجلسرين النباتي في زجاجة بلاستيكية نظيفة وفارغة وبتغطيتها ورجها جيداً، ثم نزع الغطاء وإضافة ملعقة كبيرة من الماء وإعادة وضع الغطاء ورج جيداً مرة أخرى. واستخدام هذا المزيج الذي يساهم في الحفاظ على صحة البشرة ما بعد الحلاقة.
  3. إضافة ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي إلى ماء الاستحمام لتخفيف الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  4. إضافة عشر قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زجاجة شامبو سعة 8 أونصات ورج الزجاجة برفق لعلاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة.
  5. إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي إلى غسول وجهك ورجيه جيداً لعلاج البشرة الجافة وحب الشباب.

وفي النهاية.. تعرفنا على الفوائد السحرية والمميزة لزيت شجرة الشاي، لكن من الضروري عدم تناوله سواء كان مخففاً أم لا، فقد يكون لزيت الشاي ردود فعل محتملة على الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة، لذلك عليك اختبار منطقة صغيرة من بشرتك بالزيت المخفف قبل البدء باستخدامه كعلاج.