فوائد بذور الشيا للنساء وأضرارها والجرعة الموصى بها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
فوائد بذور الشيا للنساء وأضرارها والجرعة الموصى بها
مقالات ذات صلة
هل الغسولات المهبلية آمنة وضرورية ؟ دردشة مع الدكتورة سَماح ❤️❤️
التخلص من رائحة المهبل نهائياً بعلاجات طبيعية
لحمية الرحم أسبابها وأعراضها وأضرارها

بذور الشيا من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، تأتي من نبتة سالفيا هيسبانيكا المزروعة في أمريكا والمكسيك، وفوائدها لا تقتصر على الرجال فحسب بل على النساء.. سنتعرف في هذا المقال على بذور الشيا لدى النساء بالتفصيل.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

بذور الشيا غنية جداً بالمعادن والفيتامينات، حيث تحتوي الحصة الواحدة (28 غرام) من بذور الشيا على ما يلي [1] و [2]:

كما تحتوي على كمية مناسبة من الزنك، وفيتامين ب 3 (نياسين)، وبوتاسيوم، وفيتامين ب 1 (ثيامين) وفيتامين ب 2.

فوائد بذور الشيا للنساء

يحقق تناول بذور الشيا بانتظام الفوائد الصحية التالية للنساء [2]:

1. فوائد بذور الشيا للجمال

تتمثل فوائد بذور الشيا لجمال النساء فيما يلي:

اطحني بذور الشيا بمطحنة القهوة، ثم امزجيها مع بعض الماء حتى تحصل إلى قوام معجون وقومي بتطبيقه مباشرة على وجهك كقناع.

2. تعزز بذور الشيا الطاقة والأيض

يساعد تناول بذور الشيا يومياً على زيادة التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن وذلك لغناها بالألياف والبروتينات التي تشعرك بالشبع وبالتالي قلل رغبتك في تناول الطعام.

3. تحارب بذور الشيا سرطان الثدي وعنق الرحم

لغناها بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية، حيث أظهرت الدراسات أن تناول بذور الشيا يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة الطبيعية.

4. تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن

يساعد تناول بذور الشيا بانتظام على إنقاص الوزن، لغناها بالألياف والبروتينات، لذا ستشعرك بالشبع بالتالي تخفف من رغبتك بتناول المزيد من الطعام ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. لذا يمكنك إضافة القليل من بذور الشيا إلى العصير أو الحبوب في الصباح.

5. تزيل التوتر وتساعدك على الاسترخاء

يعمل تناول بذور الشيا بانتظام على إزالة التوتر كما يساعد على الاسترخاء لغناها بالتربتوفان، وهو حمض أميني، يحفز جسمك على إفراز السيروتونين، ما يؤدي إلى الشعور بالهدوء، وي محاربة القلق.

6. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول بذور الشيا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لغناها بالألياف والبروتين وأوميغا 3 الدهنية، فهي تخفض نسبة الكوليسترول الضار وتزيد نسبة الكوليسترول المفيد، كما أنها تخفض ضغط الدم المرتفع.

7. تقوي بذور الشيا العظام

لغناها بالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين الضرورية لصحة العظام.

8. بذور الشيا قد تخفض مستويات السكر في الدم

لأنها قد تعمل على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

9. فوائد بذور الشيا للجنس للنساء

يساعد تناول بذور الشيا في تعزيز الرغبة الجنسية لدى النساء، لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والكالسيوم والمعادن الأخرى [3].

10. فوائد بذور الشيا للمرضع

إذا كنت مرضعة يمكنك تناول بذور الشيا لأنها تساعد ثدييك على زيادة إفراز الحليب الضروري لإرضاع طفلك وذلك لغناها بالكالسيوم [3].

طريقة استخدام بذور الشيا

يمكنك تناول بذور الشيا وإدخالها في نظامك الغذائي من خلال معرفة طريقة استخدامها كما يلي [1]:

  • تناول بذور الشيا نيئة أو إضافتها إلى العصير أو إلى العصيدة أو الحلوى أو العصائر أو إضافتها إلى المخبوزات.
  • يمكنك رشها فوق أطباق الحبوب أو اللبن أو الخضار أو الأرز.
  • يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبدائل للبيض في الوصفات، نظراً لقدرتها على امتصاص الماء والدهون.
  •  يمكن خلطها بالماء وتحويلها إلى مادة هلامية.

الجرعة الموصى بها يومياً من بذور الشيا

إذا كنت تريد تناول بذور الشيا بشكل يومي، فالجرعة الموصى بها هي 20 غراماً من بذور الشيا أي ما يعادل (حوالي 1.5 ملعقة كبيرة) مرتين يومياً [1].

أضرار بذور الشيا للنساء

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توفرها لك بذور الشيا إلا أنها قد تسبب لك الأضرار في الحالات التالية [4]:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: إذا تناولت الكثير من بذور الشيا فقد تسبب لك مشاكلاً في الجهاز الهضمي، وبالرغم من أن بذور الشيا غنية بالألياف لكن الإكثار من تناولها قد يسبب لك مشاكل مثل آلام البطن والإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون: هذه الأمراض تسبب التهاباً وتضيقاً في الجهاز الهضمي، وفي حال إصابتك بها عليك تناول بذور الشيا باعتدال لأن الإكثار منها قد يسبب لك آلاماً في البطن والنزيف والإسهال وفقدان الوزن.

يمكن منع الأعراض السلبية التي قد يسببها تناول كميات كبيرة من الألياف عن طريق زيادة تناول الألياف ببطء وشرب الكثير من الماء لمساعدتها على المرور عبر الجسم.

  • صعوبة البلع: يمكن أن يعرضك تناول بذور الشيا لخطر الاختناق خاصة إذا كنت تعاني صعوبة في البلع، وذلك لأن تناول بذور الشيا الجافة وبعدها كوب من الماء يؤدي لانتفاخها حوالي 10-12 ضعفاً ويسبب انسداداً في المريء. لذا تأكدي دائماً من نقع بذور الشيا لمدة 5-10 دقائق على الأقل قبل تناولها.
  • الحساسية من بذور الشيا: إذا كانت لديك حساسية من بذور الشيا فقد يسبب لك الأعراض التالية مثل: القيء والإسهال وحكة في الشفتين أو اللسان، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تهدد الحياة وتسبب صعوبة في التنفس وضيقاً في الحلق والصدر، لذا إذا كنت تتحسسين من بذور الشيا فتجنبي تناولها.
  • تناول الأدوية: قد يؤدي تناول الكثير من بذور الشيا إلى تفاعلات مع بعض الأدوية مثل:
  1. أدوية السكر: يمكن أن تساعد بذور الشيا في تخفيض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ لارتفاع نسبة الألياف فيها، ولكن استشيري الطبيب قبل تناولها كي يعدل جرعات الأنسولين لضبط نسبة السكر في الدم.
  2. أدوية الضغط: تسبب بذور الشيا خفض ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومع ذلك، قد تعزز بذور الشيا نشاط أدوية ضغط الدم، ما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، لذا استشيري الطبيب قبل تناولها كي يعدل الأدوية التي يصفها لك للتحكم بضغط الدم.

بذور الشيا مفيدة جداً للنساء، لذا ننصحك بدمجها في نظامك الغذائي، ولكن تناوليها باعتدال للحصول على أقصى قدر ممكن من الفوائد وتجنب آثارها الجانبية الضارة.