فوائد المياه الغازية للبشرة وطريقة استخدامها

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 سبتمبر 2021
فوائد المياه الغازية للبشرة وطريقة استخدامها
مقالات ذات صلة
فوائد البابونج للشعر وطريقة استخدامه
فوائد العصفر للبشرة وطرق استخدامه
ماء النعناع للبشرة بالفوائد والاستخدامات

إن استخدام المياه الغازية من أجل البشرة عادة قديمة لدى النساء في اليابان وكوريا للحصول على بشرة صافية وخالية من الشوائب، حيث تعود المياه الغازية بالعديد من الفوائد على البشرة وكذلك على الشعر ولكن قد تسبب بعض الآثار الجانبية في حال استخدامها بشكل خاطئ مما يتطلب الحذر عند تطبيق المياه الغازية، في هذا المقال سنتعرف على فوائد المياه الغازية للبشرة وطريقة استخدامها الصحيحة.

فوائد المياه الغازية للبشرة

تعتبر المياه الغازية ذات فوائد عديدة للبشرة كونها غنية بثاني أوكسيد الكربون الذي يقضي على الخلايا الميتة والشوائب المتواجدة على سطح البشرة مما يجعلها أكثر نقاءاً، كما تحقق المياه الغازية الفوائد التالية للبشرة [1] [2]:

  1. تنقية وفتح المسام: تساعد الفقاعات الهوائية الناجمة عن المياه الغازية على إزالة الإفرازات الدهنية المتراكمة والتي تؤدي لانسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء بشكل كثيف، كما تقلل هذه المياه من التهيج الذي يصيب البشرة.
  2. تنظيف البشرة: تساعد الكربونات الموجودة في المياه الغازية على تفتيت الأوساخ والزيوت التي تكون عالقة في مسامك، وبالتالي تجعل بشرتك أكثر نظافة وصفاء.
  3. تعقيم البشرة: يساعد ثاني أكسيد الكربون الموجود في المياه الغازية على جلب الأوكسجين إلى سطح جلد البشرة، وهذا يجعل بشرتك تتنفس بسهولة وبالتالي جعلها أكثر صحة وخالية من الأوساخ والشوائب. 
  4. تنشط الدورة الدموية: توسع المياه الغازية الأوعية الدموية مما يؤدي إلى وصول الدم إلى أنسجة الجلد وهذا يعزز وصول المغذيات مثل الأوكسجين إلى الأدمة (إحدى طبقات الجلد التي تلي البشرة)، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة وصحية. 
  5. موازنة الحموضة: تمتلك المياه الغازية نفس درجة حموضة بشرتك وهي 5.5 وبالتالي تمنع تهيج البشرة.
  6. تساعد المياه المعدنية في الحفاظ على قوة الخلايا الموجودة بين ألياف الكولاجين (Collagen)، مما يساعد على تماسك البشرة ونضارتها، بينما تعمل المياه الغازية على غسل المسام وفتحها، كل ذلك يمنحك بشرة صحية وخالية من العيوب.

أضرار المياه الغازية للوجه

تعتبر المياه الغازية آمنة بشكل عام عند استخدامها على الوجه كما أنها تناسب جميع أنواع البشرات، لكنها قد تسبب أحياناً ردود فعل تحسسية للبشرة الجافة أو الحساسة مثل الاحمرار.

مما يتطلب الحذر عند تطبيقها وتقليل الكمية المستخدمة، وتجنباً لأي آثار جانبية لا تستخدمي المياه الغازية من دون خلطها مع المياه المعدنية وخاصة للبشرة الحساسة ومرتين في الأسبوع فقط [3]

طريقة استخدام المياه الغازية للوجه

في حال قررت استخدام المياه الغازية للوجه والاستفادة من فوائدها، هناك عدة طرق  لتطبيقها هي:

  • الطريقة الأولى: عليك إحضار وعاء وتعبئته بمقدار متساوٍ من المياه الغازية والمعدنية ثم اغطسي وجهك بالوعاء ما بين 10 إلى 15 ثانية، ثم اتركيه حتى يجف وبعدها عليك غسل وجهك بالماء.
  • الطريقة الثانية: ضعي القليل من المياه الغازية والمعدنية على قطعة من القطن وامسحي وجهك برفق حتى يجف ثم عليك غسله بالماء.
  • الطريقة الثالثة: يمكنك حمل خليط من الماء الغازية والمعدنية في زجاجة رذاذ صغيرة و تستطيعين استخدامها في أي مكان لإنعاش وجهك وخاصة خلال فصل الصيف.

ماسكات المياه الغازية للبشرة

يمكنك استخدام المياه الغازية لصنع بعض ماسكات البشرة والاستفادة من فوائدها كما يلي [4] [5]:

1. الماسك الأول: يتطلب منك إحضار المكونات التالية:

  • مياه غازية.
  • مياه معدنية.
  • القليل من خل التفاح.
  • بعد ذلك اخلطي المكونات السابقة مع بعضها في وعاء حتى تمتزج، ثم اغمسي وجهك بالخليط لمدة 10-15 ثانية.

2. الماسك الثاني: عليك إحضار المكونات التالية:

  • مياه غازية.
  • مياه معدنية.
  • عصير الليمون.
  • بعد ذلك اخلطي المكونات مع بعضها بشكل جيد في وعاء، وبعدها اغمسي وجهك في المزيج ما بين 10-15 ثانية.

المياه الغازية للشعر

تستخدم المياه الغازية لتخليص الشعر من العديد من المشاكل منها التلف، كونها تساعد على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس وإزالة الأوساخ وبقايا مستحضرات التجميل، مما يؤدي إلى تقليل التهيج والقشور وتحسين نمو الشعر، كما تحقق المياه الغازية للشعر الفوائد التالية [6] [7]:

  1. تساعد على التخلص من تجعيد الشعر الناتج عن الرطوبة.
  2. وسيلة فعالة لتنظيف الشعر من الزوائد والشوائب مما يجعله أكثر لمعاناً وصحة.
  3. تعمل المياه الغازية على إزالة آثار الأوساخ وتراكم المنتجات من الشعر.
  4. تعزز نمو الشعر وكثافته.

ولاستخدام المياه الغازية للشعر عليك:

  • خلط كميات متساوية من المياه الغازية والمياه المعدنية.
  • ثم غسيل شعرك بالشامبو.
  • وبعدها اشطفي شعرك بهذا المزيج حتى يجف ثم اغسليه بالماء.

غالباً ما تظهر النتائج بعد مرة أو مرتين من الاستخدام، ولكن بالنسبة للشعر التالف قد يحتاج الأمر لفترة أطول حتى تظهر النتائج ويتحسن نموه بشكل عام، وفي حال ظهور أي آثار جانبية أو ردة فعل عليك التوقف عن استخدامه.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد المياه الغازية للبشرة وأضرارها للوجه، إضافة إلى طريقة استخدام المياه الغازية للوجه، حيث تعتبر المياه الغازية مفيدة للشعر والوجه ويمكنك استخدامها للتخلص من الأوساخ والرؤوس السوداء وغير ذلك بعد خلطها مع المياه المعدنية ومرتين أسبوعياً فقط تجنباً لأي آثار جانبية خاصة لذوي البشرة الحساسة.