;

فوائد الماء البارد لإنقاص الوزن ومنع التجاعيد

فوائد شرب الماء البارد على الريق تشمل المساهمة في التخسيس ومنع تراكم الدهون وتقليل التوتر وضغط الدم أضف إلى ذلك أهميته للبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
فوائد الماء البارد لإنقاص الوزن ومنع التجاعيد

الماء يعتبر أساسياً للبقاء على قيد الحياة، ولا يوجد شيء يضاهي إحساس الارتواء بعدما تشعر بالعطش سوى تناول كوب من الماء البارد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً -وهو ما يعادل لترين- يحمل لك العديد من الفوائد الصحية.

في هذه المقالة، سنطلع على فوائد الماء البارد، سواءً شربه على الريق أو مميزات استخدامه للبشرة والشعر وإنقاص الوزن وغير ذلك، معاً نتعرف على المزيد.

فوائد شرب الماء البارد على الريق

يُنصح بتناول ما لا يقل عن لتر من الماء يومياً على معدة فارغة، للحصول على أفضل الفوائد وهي:[1] [2]

  1. الماء البارد على الريق جيد للجهاز الهضمي: تساعد السوائل الأمعاء على التحرك بشكل أفضل؛ مما يؤدي إلى تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي.
  2. يحسن الدورة الدموية: عندما يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء، يساعد ذلك في عمل الدورة الدموية بشكل أفضل؛ ولذا يحسن شرب الماء البارد من مستوى لزوجة الدم؛ مما يؤدي إلى عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.
  3. الماء البارد على الريق جيد للقلب والأوعية الدموية: يعزز تدفق الدم بشكل أفضل، وهو أفضل طريقة لإدارة مستوى الكوليسترول داخل الدم، حيث يساعد في تجنب أي أعراض السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  4. يمنع تراكم وتخزين الدهون: استهلاك المياه يعني تحسين حرق الطاقة وتجنب امتصاص الدهون.
  5. يخفض ضغط الدم: يؤدي استهلاك الماء البارد على معدة فارغة إلى التحكم في ضغط الدم.

فوائد الماء البارد للرجيم

شرب الماء البارد وسيلة فعالة للمساعدة على إنقاص الوزن والتخسيس، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق، وله فوائد كثيرة: [3]

  1. يحسن معدل الاستقلاب: يسرع عملية التمثيل الغذائي، فيساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ويرتفع معدل الأيض بحوالي 50 سعرة حرارية عند شرب ستة أكواب من الماء البارد يومياً، وهو نفس القدر الذي قد تحرقه إذا كنت تمشي لمدة 15 دقيقة.
  2. يحسن أداء التمرين: يمنع الجفاف عند ممارسة الرياضة، سواء كان الجري أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال، حيث يوازن درجة حرارة الجسم بعد التمرين.
  3. يساعد على الشعور بالامتلاء: يساعد شرب الماء على فترات متكررة في الحفاظ على معدتك ممتلئة، وليس له عواقب سلبية.
  4. يزيل السموم: يمنع تراكم السموم والتأثير السلبي على جهاز المناعة، ويحتوي على جميع الفيتامينات الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة.

فوائد الماء البارد للقولون

  1. ينظف القولون: يساعد شرب كوب منه على معدة فارغة في التخلص من الرواسب المتراكمة، ويسمح بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع؛ ينتج عن ذلك قولون أكثر صحة وجسم صحي بشكل عام.
  2. يمنع الإمساك: يعتبر الجفاف أحد أكثر أسباب الإمساك المزمن؛ لذا يحرك الماء الطعام الذي تتناوله عبر الأمعاء، ويحافظ على أمعائك سلسة ومرنة فيمنع الإمساك.[3]

فوائد الماء البارد للشعر

توجد عدة فوائد لغسل الشعر بالماء البارد بعد انتهاء عملية الغسيل، ومن هذه الفوائد:[4]

    1. عند استخدامه يتمتع الشعر بالانسيابية واللمعان، كما يحسن من ملمسه.
    2. يحسن من الدورة الدموية بالجسم؛ مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية والمعادن بشكل أفضل من الطعام الذي تتناوله إلى فروة رأسك.
    3. يساعد على إغلاق المسام في فروة الرأس، ويحافظ على الرطوبة ويمنع تجعد الشعر.
    4. يجب استخدام الماء البارد عند شطف البلسم عن شعرك في نهاية الحمام.

فوائد الماء البارد للبشرة

يمكن تصوير الاستحمام بالماء البارد على أنه استراتيجية جمالية فعّالة وسهلة التطبيق، حيث يتمتع بتأثير مذهل على جمال بشرتك. وتُعد فوائده  في مجال الجمال على النحو التالي:[4]

  1. يجعل بشرتك مشرقة وصحية: يعزز الدورة الدموية إلى وجهك؛ مما يمنحك مظهراً مشرقاً.
  2. يمنع الأمراض الجلدية التي ترتبط بالتوتر: فعندما تتعرض للماء البارد، يتم إرسال نبضات كهربائية مهمة إلى الدماغ؛ مما يساعد على زيادة إفراز الهرمونات السعيدة في الجسم؛ ونتيجة لذلك تنخفض مستويات التوتر وتصبح أقل عرضة للتعرض لمشاكل الجلد، مثل: حب الشباب، والصدفية، والتهاب الجلد، وغيرها من الاضطرابات الجلدية
  3. يشد  المسام: يقوم بإزالة بعض الزيوت الواقية التي تفرزها البشرة ويساعد في إغلاق المسام.
  4. يمنع شيخوخة الجلد: بحيث ينشط جهازك العصبي؛ فيطلق جسمك الهرمونات والمواد الكيميائية التي تقاوم الإجهاد عند الاستحمام بالماء البارد، وأنت تعلم أن الإجهاد النفسي له تأثير مباشر على شيخوخة الجلد ويؤثر سلباً على العديد من أجهزة الجسم.
  5. يخفف الحكة: يساعد الاستحمام بالماء البارد في التغلب على الإحساس بالحك، ويعمل على التبريد فيقلل الحكة الشديدة التي تسببها حالات الحساسية الجلدية المختلفة والأمراض مثل الصدفية. 

فوائد الماء البارد للوجه

غسل وجهك بالماء البارد له تأثيرات سحرية، خاصة في الصباح، وفيما يلي بعض الفوائد لغسل وجهك بالماء البارد:[5]

  1. يمنح البشرة حيوية ويزيد إشراقتها: يعمل غسل الوجه به على انقباض الأوعية الدموية؛ مما يقلل من الانتفاخ والاحمرار ويجعل الوجه يبدو أكثر نضارة وحيوية.

  2. يغلق المسام: عند استخدام الماء البارد بعد الغسل بالماء الساخن، يساعد على إغلاق المسام وتقليل حجمها؛ مما يمنع انسدادها ويقلل من ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.

  3. يعمل ككريم مضاد للتجاعيد: يساعد في تحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها؛ مما يعطيها مظهراً أكثر شباباً ونضارة، كما يعتبر طريقة فعالة للحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  4. يبطئ عملية الشيخوخة: يعمل على تقوية مرونة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين؛ مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وملء التجاعيد على الوجه.

  5. يحمي البشرة من آثار الشمس: يساهم في شد المسام وحمايتها من الأضرار التي قد تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة؛ هذا يعزز صحة البشرة ويحميها من تسبب الشمس في تسريع عملية الشيخوخة.

  6. يساعد في ثبات المكياج: يعمل على ضيق المسام وتقليل إفراز الدهون؛ مما يساعد على تثبيت المكياج لفترة أطول ويعطي مظهراً أكثر انتعاشاً واستدامة.

فوائد الماء البارد للقدمين

املأ حوضاً بالماء البارد وآخر بالماء الساخن بقدر ما يمكنك تحمله، ضع قدميك في الماء البارد، بعد 5دقائق، انتقل إلى الماء الساخن، وفوائد هذا التدليك المائي هي:[5]

  • يوسع ويضيق الأوعية الدموية في قدميك بالتناوب؛ مما يعزز الدورة الدموية.
  • يعالج ألم القدمين.
  • يقلل تورم القدمين.
  • يقلل الألم المصاحب لآلام العضلات.
  • يقلل الشعور بالتعب.

فوائد الماء البارد للحامل

الحمل هو فترة يمر بها جسد المرأة تترافق مع التغيرات الفيزيولوجية العديدة؛ لذلك كل ما اعتاد عليه جسمك قبل الحمل، يمكنك القيام به أثناء الحمل وينطبق ذلك على شرب الماء البارد وأهم فوائده للمرأة الحامل:[6]

  1. يرطب جسم المرأة الحامل: يتكون الجسم من75% من الماء، إن تناول الماء البارد بشكل طبيعي وهو أمر مهم للأم والجنين.
  2. يساعد الماء البارد في حركة الجنين: لأن البطن داخل الجسم دافئ، عندما تأخذ الحامل الماء البارد ينتج أفضل محيط للطفل، وينعكس ذلك على حركات الجنين.

فوائد الماء البارد عديدة بالفعل، فهي تنعكس على جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك البشرة والشعر، ولقد قدمنا لك الكثير منها، ومع ذلك يجب الانتباه ألا يكون الماء مثلجاً عند شربه لدرجة تؤذي حلقك أو أي جزء من الجسم، فالاعتدال مطلوب في كل الأحوال.