عمليات تجميل الغمازات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يناير 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يناير 2020
ما هي عملية تجميل الغمازات الجراحية؟
مقالات ذات صلة
فيديو يرصد كيف تنتشر العدوى بمنتهى السهولة من شخص إلى آخر
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟
هل يُمكن أن يُصاب الإنسان بفيروس كورونا مرتين؟

تلجأ الكثير من النساء أو حتى الرجال للحصول على الغمازات بطريقة تجميلية من خلال عمليات تجميل الغمازات لما لها قدرة على إبراز ملمح الوجه وزيادة جماله ومن خلال المقال التالي سنأتي بتفاصيل الخضوع لعملية تجميل الغمازات.

ما هي عملية تجميل الغمازات الجراحية؟

انتشرت عمليات تجميل الغمازات الجراحية، بشكل واسع خاصةً في دول الخليج العربي، وتعد هذه العملية سهلة وبسيطة، وذلك من خلال عمل غمازات على مناطق الخدين، للحصول على وجه جميل وجذاب وطفولي ومضيء، حيث يدل وجود الغمازت في الوجه عند الحضارات القديمة والحديثة للسيدات والرجال على جمال شكل الوجه، وقد تظهر نتيجة للعامل الوراثي، حيث تتجمع بعض من الألياف العضلية في بشرة الجلد، مما يؤدي إلى سحب البشرة إلى الداخل وبالتالي يظهر شكل الغمازات خلال الضحك أو الابتسامة أو عن طريق التحدث، وتعرف الغمازات الجراحية، بأنه اجراء جراحي بسيط يتم على مناطق الخد الواحد أو على الخدين، وقد تبدو الغمازات الطبيعية بشكل أوضح وأعمق عند الأطفال، ومن المعروف أن الغمازات يمكن أن يقل وضوحها نتيجة للتقدم في العمر، وبسبب تمدد عضلات الوجه التعبيرية أيضاً، ونظراً لجمال هذه الغمازات إزداد اقبال الناس على اجراء العمليات الجراحية للحصول على الغمازات الصناعية، وسنتحدث في هذه المقال عن كيفية تحديد أماكن عملية الغمازات في الوجه قبل العملية، وخطوات جراحة الغمازات، ومدة استغراقها، والتخدير المطلوب، والنتائج المترتبة بعد اجراء هذه العملية.

عمليات تجميل الغمازات

كيف يتم تحديد أماكن عملية غمازتي الوجه قبل العملية؟

يمكن تحديد المكان المفضل لوجود الغمازات به وذلك من خلال مايلي:

يوجد العديد من الطرق التي يتم اتخاذها لتحديد مكان عمل غمازة الخد لتظهر بشكل طبيعي وجميل، في معظم الأحيان يختار الشخص الذي يريد عمل جراحة للغمازات مكان وجودها، ومن أكثر الطرق انتشاراً هو أن يتم رسم خط طولي من أقصى فتحة العين الخارجية لأسفل منطقة الوجه، واجراء خط آخر أفقي يبدأ من جانب الفم باتجاه العرض، وعند مكان إلتقاء هذين الخطين تتحدد تلك المنطقة ليتم اجراء مكان الغمازات جراحيا.ً

خطوات جراحة غمازة الوجه

هناك بعض من الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الطريقة الصحيحة لاجراء عملية الغمازات الجراحية، ومنها:

  • تحديد مكان وجود غمازة الوجه، والتي ذكرنا سابقاً طريقة تحديدها من خلال عمل خط بشكل طولي من أقصى فتحة العين لأسفل منطقة الوجه، ثم اجراء خط أفقي من جانب منطقة الفم، لتصبح نقطة لالتقاء مكان الغمازة المرغوب بها.
  • وضع المخدر الموضعي لفقدان الشعور بألألم، ومن ثم يتم اجراء فتحة صغيرة الحجم، بداخل منطقة الفم في المكان المحدد لظهور الغمازات به.
  • إزالة الدهون وجزء قليل من عضلات الوجه من الفتحة الصغيرة التي تم اجرائها، حيث يقوم بهذه المهمة الطبيب الجراح.
  • تغلق فتحة الفم بعد الإنتهاء من العملية الجراحية باستخدام خيط رفيع يذوب بسرعة بعد بعض من أيام اجراء العملية.

عمليات تجميل الغمازات

كم تستغرق عمليات تجميل الغمازات

يمكن للشخص الذي أجرى عملية الغمازات الجراحية المغادرة مباشرة بعد اجراء هذه العملية، وذلك لأن هذه العملة الجراحية تعتبر من جراحات اليوم الواحد الذي لا يتطلب إلى الاقامة بعد اجرائها، ولكن تتطلب هذه العملية الجراحية فترة راحة قصيرة لا تتجاوز يومين، وذلك لأنها عملية سهلة.

ما هو التخدير المناسب في عمليات تجميل غمازات؟

معظم الأحيان يستخدم المخدر الموضعي، ويمكن استعمال مهدئ مع المخدر الموضعي، حيث يكون وقت اجراء الغمازات الجراحية لايزيد عن مدة تتراوح 10 إلى 30 دقيقة.

كيف تكون النتائج بعد عملية تجميل غمازة الخد؟

هناك بعض من النتائج التي تظهر بعد اتمام العملية الجراحية للغمازات، ومنها:

  • تعد عملية الغمازات التجميلة سهلة وبسيطة وتتم بطريقة سريعة، وتظهر نتائجها بشكل سريع بعد اجراء العملية والتخلص من الضمادات الطبية.
  • لا تتطلب إلى فترة راحة طويلة، حيث يمكن للشخص الذي أجرى هذه العملية أن يغادر المستشفى مباشرة بعد الإنتهاء منها، ويفضل أخذ فترة نقاهة قصيرة لتصل إلى يومين بعد اجراء العملية.
  • تظهر الغمازة الجراحية بشكل واضح بعد اتمام العملية ببضعة أسابيع، خلال ابتسامة الوجه، أو دون إبتسامة، وتبدو أكثر وضوحاً بعد مرور ثلاثة أسابيع.
  • يجب تعقيم منطقة الفم، لمنع ظهور أي أضرار أو تلوثات أو عدوى، ويفضل أيضاً عدم تناول المشروبات الساخنة والأطعمة القاسية التي تحتاج إلى المضغ بشكل كثير والطحن بعد اجراء العملية بيومين.
  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بعد اتمام عملية الغمازات الجراحية والإلتزام بتناول الأدوية المضادة للحيوية التي يصفها الطبيب الجراح ، للحصول على النتائج المطلوبة بظهور الغمازات.
  • في حال لم تظهر النتائج المطلوبة والمرغوبة للشخص الذي أجرى عملية للغمازت الجراحية في أول أسبوع، يستطيع فك هذه الغرز الجراحية.

عمليات تجميل الغمازات

أضرار وخطورة عملية تجميل غمازة الخد

تعتبر عملية الغمازات الجراحية من العمليات التجميلية الحديثة التي تعطي المظهر  الجذاب لبشرة الوجه ، والتي يلجأ لها العديد من الناس ، ولكن هناك بعض من الأضرار والآثار السلبية ، لهذه العملية ، ومنها:

  • قد تظهر الغمازات الصناعية لبعض الناس ، وقد لا تظهر للبعض الآخر ، وذلك نتيجة إلى قلة طول عضلات الوجه وخاصةً في منطقة الخد ، حيث تعد هذه المشكلة بسبب ظهور تلف في النسيج الضام تحت منطقة الجلد الذي يساعد على التطور الجنيني.
  • تعطي الغمازات مظهر جميل للوجه ، ولكن بالرغم من اقبال الناس بشكل شديد إلى اجراء هذه العملية التي تقدر بنسبة عالية ، إلا أنها تمتلك بعض من الآثار السلبية والأضرار التي تتسبب بحدوث بعض من المشاكل ..
  • تعد من العمليات التجميلية الأكثر اقبالاً من الناس نظراً لسهولتها وبساطتها وقلة وقتها وظهور الوجه أكثر جمالاً ،  إلا أنها لاتعبر عملية تجميلة دائمة ، حيث أنها لا تستمر أكثر من شهرين ، وقد تتسبب بظهور بعض من الآثار السلبية في منطقة الوجه مثل حدوث تورم وظهور  بعض من علامات القرح ، والتشوهات الدائمة .

النصائح المتبعة بعد جراحة تجميل غمازة الخد

يمكن للشخص الذي أجرى عملية الغمازات الجراحية أن يغادر المستشفى فوراً بعد الانتهاء، ولكن هناك بعض من النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها للحصول على النتائج المطلوبة والفعالة لظهور الغمازات ، ومنع ظهور المشاكل والأضرار للشخص ، ومنها :

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والفواكه وذلك نظراً لفائدتها الكبيرة ، بعد اجراء عملية الغمازات الجراحية والابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة ، بعد اجراء عملية الغمازات بشكل مباشر ، لمنع ظهور الضرر والمشاكل .
  • المداومة على متابعة الطبيب الجراح ، والالتزام باتباع التعليمات الموصى بها وتناول الأدوية بوقتها وكميتها المطلوبة ، فبعض الأشخاص الذين أتمواعملية الغمازات الجراحية يعتقدون بأن العملية تعطي نتائجها المطلوبة عند الانتهاء من هذه العملية ، ولكن هناك بعض من الخطوات والتعليمات التي يجب الالتزام بهاللحصول على الغمازات الصناعية والنتائج الفعالة بعد العملية ، مثل اتباع التعليمات والالتزام بتناول الأدوية بشكل منتظم التي يصفها الطبيب الجراح أيضاً.
  • الابتعاد عن تعرض الغرزة للتعب والاجهاد مثل الحديث بشكل متكرر ومجهد ، في الأيام الأولى من اجراء عملية الغمازات الجراحية ، ولكن يجب الحصول على الراحة وتجنب التعرض للإرهاق مكان الغرزة أو العملية المتواجد بها ظهور الغمازات.
  • تجنب إزالة الخيط  الطبي الذي وضع لغرزة الغمازات ، وتركه ليزول من تلقاء نفسه ، من خلال ذوبانه داخل الغرزة ، ولكن تحتاج لبعض من الوقت .

في النهاية فإن الخضوع لعملية تجميل الغمازات يتطلب دراسة جيدة قبل الخضوع لمثل هذه العملية التجميلية مع العلم أنها من أسهل العمليات التجميلية والأقل تكلفة.