علامات قرب الولادة بيوم والمعلومات الشائعة والمهمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
علامات قرب الولادة بيوم والمعلومات الشائعة والمهمة
مقالات ذات صلة
العلاقة بين الأم و الطفل أعمق مما كان يُعتقد
أضرار التدخين خلال فترة الحمل
تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

أنت في الشهر التاسع من الحمل وتستعدين لإنجاب طفلك تهانينا! إذاً عليك التعرف على علامات تدل على قرب الولادة..

تفكر الكثير من الأمهات وتتساءل عن علامات قرب الولادة لكن في الواقع من الصعب التنبؤ بالإجابات الدقيقة لأن كل ولادة مختلفة عن الأخرى حيث لا تختلف فقط من امرأة لأخرى بل من ولادة طفل لآخر لدى نفس السيدة، لكن معرفة المعلومات الشائعة المشتركة والهامة عن المخاض والعلامات التي يجب معرفتها ستساعدك في التجهيز النفسي لليوم المنشود.

علامات تدل على قرب الولادة:

علامات اقتراب الولادة والمخاض عديدة تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي بولادة الطفل لذا تعرفي معنا على علامات تخبرك أن طفلك في الطريق:

  • نزول الطفل في الحوض:

سيبدأ طفلك عادةً في النزول إلى حوضك قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض

  • اتساع عنق الرحم:

يبدأ عنق الرحم في التمدد ليفتح استعداداً للولادة كما يصبح أكثر رقة في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة.

  • تقلصات وآلام الظهر المتزايدة:

ستشعرين بمزيد من التشنجات وآلام الظهر المتزايدة

  • ارتخاء في المفاصل:

يتسبب هرمون الريلاكسين في ارتخاء الأربطة قليلاً ليساعد أربطة البطن والحوض في التمدد من أجل الولادة وخروج الطفل.

  • الإسهال:

مثلما تسترخي عضلات الرحم استعدادا للولادة كذلك تسترخي عضلات جسمك الأخرى بما في ذلك عضلات المستقيم ويزيد ضغط الطفل الهابط في الحوض على الأمعاء فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال.

  • توقف زيادة الوزن:

تنخفض زيادة الوزن في نهاية الحمل وهذا أمر طبيعي ولن يؤثر على وزن طفلك عند الولادة.

  • التعب و "غريزة التعشيش":

قد تشعرين بتعب شديد ونعاس وأحيان أخرى تحصلين على دفعة من الطاقة ونشاط للعمل وتحضير المنزل لاستقبال الجنين (تُعرف هذه الطاقة باسم غريزة التعشيش) مع اقتراب ميلاد طفلك لن تستطيعي ​​مقاومة الرغبة الملحة في تنظيف وتنظيم كل شيء لكن حاولي ألا تجهدي نفسك كثيراً.

علامات قرب الولادة بيوم من شكل البطن:

عند اقتراب المخاض سينزل طفلك في الحوض لذا ستلاحظين أن بطنك يبدو منخفضاً أكثر من المعتاد ويمتد إلى الأمام أكثر مما كان عليه من قبل.

وهذا يعني تنفس أفضل حيث سيقل الضغط على الحجاب الحاجز وستتمكنين من أخذ أنفاس أكبر وأعمق وسهولة في تناول الطعام لأن تغير شكل البطن وهبوطه يعني انخفاض الضغط على المعدة ولن يرافق تناول الطعام حرقة في المعدة وعسر الهضم بعد الآن. [2]

اعراض قرب الولادة بيوم أو يومين:

مع بداية العد التنازلي سيكون لعلامات قرب يوم الولادة أهمية كبرى وعلى الرغم من عدم القدرة على التنبؤ بيوم وساعة المخاض إلا أننا سنذكر أبرز علامات اقتراب الولادة بيوم أو بيومين لتتمكني من تحضير نفسك جيداً لاستقبال الصغير تعرفي عليها:

  • نزول الماء (السائل الأمينوسي):

إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بدء المخاض هي نزول الماء الذي يدل على تمزق الكيس الأمنيوسي.

بعض النساء يعانين من تدفق الماء وبعضهم الآخر يلاحظن القليل من الماء أو الشعور بالبلل في ملابسهن الداخلية.

  • فقدان السدادة المخاطية:

السدادة المخاطية عبارة عن مخاط يسد فتحة عنق الرحم يمنع البكتيريا من دخول الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض ترتخي هذه السدادة وتسقط.

لكن عليك معرفة أن بعض النساء لا تلاحظ سقوط السدادة المخاطية وبعضهن يلاحظن كمية من المخاط في المرحاض بعد التبول بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو على المناديل أثناء المسح بعد التبول.

ويختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي، ويمكن أن يحتوي على آثار للدم لكن هذا طبيعي ويعرف باسم "العرض الدموي".

  • فقدان الوزن:

نقص الوزن هذا لا يعني فقدان الدهون وهو فقد بسيط بل أن جسمك يتخلص من وزن الماء الزائد يمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي قرب نهاية الحمل، وزيادة التبول والتبرز.

  • غريزة التعشيش:

غريزة التعشيش وهي رغبة عارمة في تجهيز المنزل للطفل شائعة خلال الثلث الثالث من الحمل.

يمكنك البدء في التنظيف والتنظيم والتأكد من أن كل شيء جاهز ولكن قبل المخاض بحوالي 24 إلى 48 ساعة قد يدخل جسمك في حالة التأهب، وفي هذه الحالة يكون لديك انفجار مفاجئ للطاقة وزيادة الدافع للتنظيف والتنظيم.

  • آلام أسفل الظهر:

آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة ولكن بينما تتوقعين بعض الآلام أثناء الحمل، فإن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة وشديدة أكثر.

  • انقباضات الرحم:

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس أو آلام المخاض الكاذبة قبل أسابيع أو شهور من المخاض الفعلي للولادة ولكن في حين أن هذه الانقباضات غير مريحة، إلا أنها عادةً ما تكون أكثر اعتدالاً من تقلصات المخاض الفعلية وتستمر بضع ثوانٍ فقط.

لكن بالمقابل تكون الانقباضات الحقيقية أقوى في الشدة وأكثر تواتراً ويمكن أن تستمر لأكثر من دقيقة حيث تبدأ قبل الولادة بيوم بفارق قد يصل إلى الساعة بين الانقباضين وعندما تبدأ الانقباضات بالحدوث كل 4 إلى 5 دقائق يمكنك توقع الولادة في غضون يوم أو بضع ساعات أحياناً.

  • تمدد واتساع عنق الرحم:

في الشهر التاسع من الحمل ستخضعين لفحوصات أسبوعية، حيث سيفحص طبيبك عنق الرحم لمعرفة مدى اتساعه وكما ذكرنا سابقاً يشير التوسيع إلى فتح عنق الرحم حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة وعلى الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى التمدد بمقدار 10 سنتيمترات على الأقل للولادة الطبيعية فإن اتساع عنق الرحم من 2 إلى 3 سنتيمترات على الأقل يشير غالباً إلى علامات اقتراب الولادة بيوم أو يومين.

  • ارتخاء المفاصل:

بما أن ارتخاء المفاصل والأربطة من العلامات التي تدل على قرب الولادة إلا أن قبل المخاض بيومين قد تلاحظين أن مفاصلك تصبح أكثر ارتخاءً واسترخاءً في حوضك وأسفل ظهرك كذلك تسبب ارتخاء المفاصل كما ذكرنا في فقرة علامات قرب الولادة أثراً جانبياً غير متوقع وهو الإسهال.[3]

في نهاية المطاف قد يساعدك التعرف على علامات تدل على قرب الولادة الشائعة على التأهب النفسي والتحضير لما عليك فعله حتى تستقبلين طفلك بأمان وسلامة مع الانتباه لأن هذه العلامات تختلف من سيدة لأخرى.