عصير التوت البري: فوائد لا تفوتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022
عصير التوت البري: فوائد لا تفوتها
مقالات ذات صلة
التوت أنواعه وفوائده
فوائد التوت الأسود
فوائد الكرانبيري المجفف والعصير

يتمتع عصير التوت البري بفوائد وخصائص فريدة، كما أن لهذا العصير العديد من الفوائد التجميلية للمساعدة في العناية بالبشرة والشعر.

يتم استخدام عصير التوت البري في الغالب بسبب مذاقه، عصير هذه الفاكهة ليس فقط ذو قيمة غذائية عالية، لكن له أيضاً العديد من الخصائص العلاجية ويستخدم في علاج أمراض القلب والسكري. يتمتع عصير التوت البري النقي بفوائد صحية هائلة وله قيمة غذائية كبيرة.

في هذا المقال سوف نلقي نظرة على فوائد عصير العنب البري وكيفية الاستفادة منه في حياتنا اليومية ومن أجل الحفاظ على صحتنا.

القيمة الغذائية

كوب واحد من عصير التوت البري يحتوي على حوالي 8983 نوع من مضادات الأكسدة، وتشمل هذه المواد المضادة للأكسدة: الفلافونويد، و السيانيدين، و البيونيدين، و الكيرسيتين، و 87.13 جراماً من الماء لكل 100 جرام.

كما أنه مصدر جيد لحمض الساليسيليك وفيتامين سي.

إن عصير التوت البري يغذي الجسم بالكربوهيدرات والبروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الزنك والفيتامينات مثل النياسين، الريبوفلافين،B6 ، E و K.

فوائد عصير التوت البري

التوت البري فاكهة متعددة الاستخدامات لها العديد من الفوائد الصحية التي سوف نناقشها في هذا القسم عن الصحة والحفاظ على البشرة الرطبة.

عُرفت خصائص هذا العصير الطبية منذ قرون، واستخدم الأمريكيون الأصليون التوت البري الخام لتغطية الجروح.

تساعد المغذيات النباتية في الوقاية من العديد من الأمراض. يعتبر التوت البري أيضاً مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، فكل واحد منا يستضيف باستمرار مضادات الأكسدة والجذور الحرة في أجسامنا. بعض مضادات الأكسدة يصنعها الجسم نفسه، بينما يصنع البعض الآخر عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والمعروفة أيضاً باسم الأطعمة المضادة للالتهابات.

الفلافونويد والبوليفينول الموجودان في عصير التوت البري يدخلان الجسم ويقومان بمنع تلف الخلايا وبالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بتجلط الدم وهذا لانه يمنع تجمع الصفائح الدموية كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية، هناك الكثير من خصائص عصير التوت البري شوف نشرحها بالكامل في هذا المقال:

فوائد وخصائص عصير التوت هي:

عصير التوت البري للوقاية من التهابات المسالك البولية

ترجع عدوى المسالك البولية إلى وجود كائنات دقيقة مفرطة في البول. هناك أدلة ودراسات كثيرة تظهر أن عصير التوت البري يساعد في منع التهابات المسالك البولية.

يساعد البروانثوسيانيدينس، الموجود في عصير التوت البري، على منع البكتيريا من الالتصاق بالخلايا الموجودة في جدار المثانة. تمنع هذه المركبات نمو البكتيريا وحدوث التهابات المسالك البولية.

عصير التوت يجعل البول أكثر حموضة ويخلق بيئة تقتل فيها البكتيريا. شرب عصير التوت بانتظام يمكن أن يمنع الالتهابات المزمنة في منتصف العمر وبين النساء الحوامل.

عصير التوت له خصائص مضادة للأورام

مادة البوليفينول الموجودة في عصير التوت البري لها خصائص مضادة للأورام، والاستهلاك المنتظم لعصير هذه الفاكهة يمنع انتشار أورام الرئتين والثدي والقولون والبروستات، كما يمنع حمض الساليسيليك الموجود في التوت من تكوين جلطات الدم، مما يمنع الأورام.

عصير التوت البري لتحسين وتقوية صحة القلب والأوعية الدموية

يقلل عصير التوت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن من وظيفتها. تقلل مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة في التوت من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. وتصلب الشرايين هو حالة ناتجة عن تراكم الدهون فيها، مما يمنع تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية أو حتى سكتة دماغية.

عصير التوت البري يعمل على محاربة ومنع تسوس الأسنان

البروانثوسيانيدين الموجود في العنب البري، يمنع نمو البكتيريا التي تسبب البلاك في الأسنان ويمنعها من التسوس بسبب عدم وجود تجاويف على الأسنان.

يقلل عصير التوت البري غير المحلى من كمية البكتيريا في الأسنان ويقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة، وتضمن جرعة صحية من هذا العصير الحفاظ على صحة الأسنان بشكل دائم.

محاربة العديد من الالتهابات الشائعة

عصير التوت فعال في علاج الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق، كما أنه يحسن صحة الجهاز التنفسي ويمنع حدوث الالتهاب في الجهاز التنفسي، وهذا المرض الذي يعتبر شائع للالتهابات والفيروسات المعدية لدى الأطفال.

بفضل الخصائص المضادة للالتهابات لعصير التوت يعتبر فعال للغاية في علاج الأمراض الالتهابية، وخاصة الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس الأنفلونزا.

وهناك العديد من الدراسات التي بينت أن شرب عصير التوت يحمي الدماغ من تلف الأعصاب والأمراض الأخرى ذات الصلة.

عصير التوت البري للتخفيف من الانزعاج الناجم عن قرحة المعدة

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في التوت البري على تقليل أو تحسين الاضطرابات القوية للمعدة، مثل قرحة المعدة، لأنها تقتل جرثومة المعدة (بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري) والبكتيريا التي تسبب التهابات المعدة، وتشير الدراسات إلى أن المرضى الذين يتناولون العنب البري يستهلكونه بانتظام يتعافون في وقت أقرب من غيرهم.

الوقاية من الندبات (الناجم عن نقص فيتامين سي)

المحتوى العالي من فيتامين سي في عصير التوت ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، وهو المسؤول عن الأداء الصحي للأنسجة. كما أنه يمنع الأمراض مثل الحمى القرمزية وأمراض أخرى مماثلة.

عصير التوت البري يساعد على إنقاص الوزن

عصير التوت له تأثير استحلاب على الدهون المخزنة في الجسم والتي بدورها فعالة جدا في التخلص من الدهون وكذلك المساعدة على إنقاص الوزن، وهذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف فإنه يملأ البطن لفترة طويلة ويجعلك تشعر بالشبع.

وفي حال استخدامه من أجل إنقاص الوزن عليك شرب عصير التوت البري باعتدال.

عصير التوت لتحسين وتقوية جهاز المناعة

عصير التوت البري غني بمضادات الأكسدة وبالإضافة إلى الخصائص الكيميائية النباتية (مادة غير مغذية ونشطة بيولوجياً موجودة بشكل طبيعي في النباتات وهي مفيدة في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية)، مما يؤدي إلى تقوية  جهاز المناعة. كما أنه يقلل من أعراض الشيخوخة، مثل فقدان الذاكرة وعدم الترابط وما إلى ذلك.

عصير التوت البري للوقاية من عدوى الخميرة

كما أن العصير المتخثر فعال أيضاً في الوقاية من عدوى نادرة تسمى عدوى الخميرة. وتحدث عدوى الخميرة بسبب فرط نمو البكتيريا الطبيعية في الجسم، وهي أكثر شيوعاً عند الرجال والأطفال، وحيث أن هذا العصير يحتوي على مركبات تقلل من خصائص البكتيريا وتمنع الإصابة بهذه العدوى.

كما أن عصير التوت الطازج يزيل عدد لا يحصى من الخمائر والفطريات الأخرى من الجسم.

عصير التوت البري للوقاية من هشاشة العظام

يزيد الكالسيوم الموجود في التوت البري من صحة الأسنان والعظام ويقويها. لذلك فهو يقلل أيضاً من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويمنع حدوثه.

عصير التوت البري لمنع تكون وتكوين حصوات الكلى

حمض الكينيك في العنب البري يمنع حصوات الكلى.

فوائد عصير التوت البري لجمال وصحة البشرة

العنب البري مفيد جداً للبشرة ويرطب البشرة ويفتحها. كما أنه فعال في علاج التجاعيد التي تحدث غالباً بسبب الجذور الحرة.

عصير التوت البري له خصائص مضادة للشيخوخة

تؤدي المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات C و B3 و B5 وشربهم اليومي بشكل متقطع، لهم دور في زيادة الدورة الدموية ومقاومة الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية. الجذور الحرة في البيئة، التي تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد وفقدان الصبغات لذلك يحافظ على نضارة الجلد.

يعمل بمثابة تونر للبشرة

تساعد الخصائص الحمضية للتوت البري الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، فهذه الفاكهة تمنع الإفراز المفرط للدهون. يمزج عصير التوت مع العسل ويوضع على وجهك وبعد 20 دقيقة بالماء يغسل بماء دافئ. يعمل هذا المزيج الفوري بمثابة تونر رائع للبشرة.

عصير التوت البري للمساعدة في شد الجلد

فيتامين سي الموجود في عصير التوت ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، والكولاجين يساعد الأوعية الدموية ويحمل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى، والتي بدورها تنعم البشرة وتجددها وتقويها، كما أنها تحمي البشرة من التلف في ظروف الطقس الشتوي.

عصير التوت البري لعلاج حب الشباب

تعتبر الخصائص المطهرة لعصير التوت فعالة جداً في علاج البثور وحب الشباب. إن التوت البري غني في ريسفيراترول، وهو مضاد للأكسدة وفعال في الحد من البثور و حب الشباب. صنع قناع من عصير التوت، الذي يعمل بمثابة واحدة من المواد الخام لتجديد سطح الجلد. إن خلط عصير التوت مع قشر البرتقال المجفف والقليل من العسل من ثم وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة بعد ذلك القيام بشطفه بالماء الفاتر. كرر هذا العلاج بانتظام وبشكل منتظم. وتأكد من أنه سوف يساعد في تفتيح بشرتك.

يساعد في زيادة نمو الشعر

عصير التوت البري من أفضل أنواع العصائر من أجل المساعدة في الحصول على شعر طويل وصحي ولامع. الفيتامينات A و C الموجودة في التوت البري هما العنصران الرئيسيان اللذان يساعدان على نمو الشعر، كما أن الاستهلاك المنتظم لعصير التوت يمنع تساقط الشعر.

يستخدم من أجل الوقاية من الصدفية والثعلبة

الخصائص المطهرة والمضادة للفطريات في التوت البري تمنع قشرة الرأس والصدفية وغيرها من مشاكل فروة الرأس.

عند تطبيق عصير التوت مباشرة على فروة الرأس، فإنه يساعد في التخلص من المشاكل ذات الصلة.

فيتامين سي الموجود في عصير العنب البري هو عنصر أساسي في علاج الشعر التالف والوقاية من مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالشعر. يمكن لعصير التوت أن يساعد في محاربة انقطاع الطمث والصلع عند الرجال.

لون شعر طبيعي

امزج كوباً من عصير التوت البري النقي مع ربع كوب من الماء وضعه على رأسك بعد الغسيل المنتظم. يعمل هذا المحلول بشكل أفضل على الشعر الداكن ذي اللون الأحمر (الشعر الأصهب) ويحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس.

نصائح هامة

على الرغم من أن فوائد هذا العصير فريدة من نوعها. لكن يجب الحرص على شرب العصير بشكل معتدل.

عصير التوت البري غير مسئول عن علاج جميع مشاكل المسالك البولية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي الخلالي تجنب تناول هذا العصير بشكل صارم.

قد يؤدي الاستهلاك المفرط لهذا العصير إلى تلف مينا الأسنان.

يمكن أن يؤدي أيضاً إلى اضطرابات في المعدة والإسهال وحتى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما أن بعض الأدوية لها تأثيرات متناقضة يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية بشكل يومي، وفي حالة تجاهل هذا يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.