رأس السنة الهجرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 30 يوليو 2022
رأس السنة الهجرية
مقالات ذات صلة
حجامة الرأس
الصداع أو وجع الرأس
تقشير فروة الرأس

يعود التقويم الإسلامي إلى هجرة النبي محمد وصحابته من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 م، حيث تمثل الهجرة نقطة تحول في تاريخ الإسلام، وتنعكس أهمية هذا الحدث في حقيقة أنه يمثل بداية التقويم الإسلامي وليس ميلاد النبي محمد أو أول نزول قرآني عام 610 م.

قبل الهجرة كان المسلمون في مكة عبارة عن مجموعة صغيرة من الناس تعارضها وتضطهدها في كثير من الأحيان القوى المهيمنة في المدينة التي رفضت الإيمان بإله واحد وهم كفار قريش. حيث وفرت الهجرة السابقة إلى الحبشة المسيحية ملاذًا مؤقتًا لعدد قليل من المسلمين، وفي عام 622 م هاجر النبي محمد وحوالي مائتي من أتباعه إلى يثرب المجاورة والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم مدينة النبي أو المدينة المنورة.

وفي المدينة المنورة تم إنشاء أول مجتمع إسلامي، ووضع النبي محمد حقوق وواجبات جميع مواطني المدينة المنورة في ميثاق أصبح يعرف باسم "دستور المدينة"، وخاطب هذا الميثاق المسلمين وكذلك أتباع الديانات الأخرى وحدد العلاقة بين المسلمين والمجتمعات الأخرى مع ضمان حقوقهم.

لذلك يبدأ التقويم الإسلامي في عام 622 م ويُعرف بالتقويم الهجري. إنه تقويم قمري وليس تقويمًا شمسيًا وبالتالي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد بداية كل شهر. ولهذا السبب فإن الأحداث مثل رمضان أو العيدان عيد الفطر وعيد الأضحى تتراجع أحد عشر يومًا في كل عام.

وعلى هذا النحو لا ترتبط الاحتفالات الإسلامية بأي موسم أو وقت من السنة الميلادية، وهذا يؤكد أيضًا أنه مع الاختلافات في درجة الحرارة وطول اليوم يتم تقاسم الاحتفالات مثل شهر رمضان بطريقة متساوية من قبل مواقع مختلفة حول العالم.

لذلك نقدم لك عزيزتي أفضل أفكار الطعام للمساعدة في جعل احتفال رأس السنة الهجرية هذا احتفالًا لا يُنسى لك ولأحبائك

الأرز الأصفر

يعتبر الأرز الأصفر الحلو طبقًا مثاليًا للأعياد، ويحضر بالسمن ويزين بالفواكه الجافة، وتضيف رائحة التوابل والزعفران نكهة رائعة للرز، ونظرًا لأن وصفة هذا الطبق بسيطة جدًا فهي دائمًا ما تتصدر قائمة طعام السنة الإسلامية الجديدة.

هريسة الدجاج

هريسة الدجاج هو طبق شهير آخر يتم تقديمه خلال رأس السنة الهجرية. ويستغرق هذا الطبق وقتًا أطول وتحضيرًا متقنًا. وهو عبارة عن الدجاج المفروم والبهارات والعدس والنكهة الشهية تجعله طبقًا مثاليًا للاحتفالات الخاصة مثل العيد ورمضان ورأس السنة الهجرية.

الكباب

وهو عبارة عن كرات من لحم الدجاج أو البقر أو الغنم المفروم الممزوج بالبهارات والمشوية بالفحم. ومن أنواعه سيخ الكباب الشامي وهو النوع الأكثر شعبية من الكباب التي يستمتع بها الناس خلال المهرجانات والمناسبات.