;

دعاء للميت: أفضل الأدعية للمتوفى عند الدفن

تعرف على بعض الأدعية من السنة للميت، والأدعية للمتوفى عند الصلاة عليه وعند الدفن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 28 فبراير 2024
دعاء للميت: أفضل الأدعية للمتوفى عند الدفن

الموت حق فقد قال تعالى في كتابه الكريم: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ۝ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ)، ولكن لأن فقد الأحبة مؤلم شرع الله تعالى لنا أن ندعو لمن مات لتكون هذه الدعوات هدايا تصل منا إلى المتوفي لينتفع بها ولتواسينا فقده، ولقد وردنا عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم العديد من المواقف التي دعا بها للميت سواء بعد تغميض الميت أو عند الصلاة عليه وحتى عند إدخاله القبر أو بعد دفنه، ومن الأدعية التي دعا بها الرسول عليه الصلاة والسلام:

الدعاء بعد تغميض الميت:

دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ، فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ. [1]

ومعنى شق بصره أي بقيت عينيه مفتوحة وشاخصة بعد وفاته.

وأسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم يمكننا أن ندعو بعد تغميض الميت اللَّهُمَّ اغْفِرْ لفلان (نذكر اسم المتوفى) إلى آخر الدعاء.

شاهدي أيضاً: دعاء الاختبارات

ما يقال عند الميت:

من المكروه في الإسلام البكاء والصراخ لمن مات له ميت، بل الرضا بما قدر الله ومعرفة أن الموت هو مصير كل إنسان مع الدعاء للمتوفي بالرحمة والغفران.

عن أم سلمة رَضِي اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيراً؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون) قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت النبي ﷺ فقلت: يا رَسُول اللَّهِ إن أبا سلمة قد مات. قال: (قولي: اللهم اغفر لي وله، وأعقبني منه عقبى حسنة) فقلت فأعقبني اللَّه من هو خير لي منه: محمداً ﷺ.

ماذا يقول من مات له ميت؟

عن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت سمعت رَسُول اللَّهِ ﷺ يقول ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اؤجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا آجره اللَّه تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها.

ماذا يقول من مات له ولد؟

عن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ ﷺ قال: (إذا مات ولد العبد قال اللَّه تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون: نعم. فيقول: فماذا قال عبدي فيقولون: حمدك واسترجعك، فيقول اللَّه تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد). [2]

الدعاء للميت عند الصلاة عليه:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عديد من المواقف دعا فيها للميت عند الصلاة عليه وهذه الأدعية هي:

(اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار).

(اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده).

 (اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم).

(اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).

الدعاء للطفل الصغير المتوفى أثناء الصلاة عليه:

وردت هذه الأدعية في الدعاء للفرط (الطفل الصغير) عند الصلاة عليه:

(اللهم أعذه من عذاب القبر).

(اللهم اجعله فرطاً وذُخراً لوالديه، وشفيعاً مجاباً، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما، وألحقه بصالح المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم، وقهِ برحمتك عذاب الجحيم، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، اللهم اغفر لأسلافنا، وأفراطنا، ومن سبقنا بالإيمان).

(اللهم اجعله لنا فرطاً، وسَلَفاً، وأجراً). [3] [4]

الدعاء عند إدخال الميت القبر:

"بسم الله وعلى سنة رسول الله". [3]

الدعاء للميت بعد دفنه:

عن أبي عمرو، وقيل: أبو عبد اللَّه، وقيل: أبو ليلى، عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي ﷺ إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: (استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإن الآن يُسأل).

"اللهم اغفر له اللهم ثبته".

قال الشافعي رحمه اللَّه: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن كله كان حسناً.

شاهدي أيضاً: دعاء الاستفتاح

وختاما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان‏}‏ ‏(‏‏(‏الحشر‏:‏10‏)‏‏)‏‏.‏

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ ﷺ قال: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رَوَاهُ مُسلِم.  [2]

لذلك فإن أفضل ما نهديه لميتنا أن ندعو له بالرحمة والمغفرة، مع الإخلاص بالدعاء كما أوصانا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللَّهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: (إذا صليتُم على الميِّتِ، فأخْلِصوا له الدُّعاءَ).

ولا يُقتصر الدعاء للميت على الأدعية السابقة وإنما نستطيع الدعاء بما نشاء مما ينتفع به الميت ولو أنه من المفضل الدعاء بما ورد عن خير البرية عليه أتم الصلاة والتسليم. [5]

المراجع والمصادر:

[1] مقال "الموسوعة الحديثية" منشور على موقع dorar.net

[2] كتاب الإمام النووي، تعليق وتحقيق الدكتور ماهر ياسين الفحل "رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين" إصدار عام 2007، دار نشر ابن كثير، بيروت، ص277،278،284

[3] كتاب سعيد القحطاني "حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة" إصدار عام 2002، دار نشر: مؤسسة الرسالة، دمشق، ص88،89،90،91،92

[4] مقال "الدعاء للميت عند الصلاة عليه 2007" منشور على موقع midad.com

[5] فتوى "الأفضل أن يدعو للميت بالمأثور 2003" منشور على موقع islamweb.net