;

أي دولة تحتفل أولاً بالعام الجديد؟

تعرف على الدول التي تحتفل أولًا والدول التي تحتفل آخراً بدخول السنة الجديدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
أي دولة تحتفل أولاً بالعام الجديد؟

مع بدء العد التنازلي للسنة الجديدة، يلاحظ المرء أن بعض الدول تحتفل ببداية السنة الجديدة قبل غيرها، ويعود ذلك لاختلاف المنطقة الزمنية للدول، والتي يبلغ عددها 38 منطقة زمنية مختلفة. [1]

تعرف في هذا المقال على أسباب اختلاف أوقات بدء السنة الجديدة حول العالم، والدول التي تحتفل أولاً، والدول التي تحتفل آخراً برأس السنة.

أسباب اختلاف أوقات بدء السنة الجديدة

يبدأ النهار في أوقات مختلفة في الدول حسب موقعها على خطوط الطول التي تعبر عن المناطق الزمنية، وينتهي أيضًا في أوقات مختلفة، أي أن الوقت في الجزء الشرقي من الكوكب يكون مختلفًا عنه في الجزء الغربي, وقد يكون أحد الطرفان في النهار بينما يكون الطرف الآخر في الليل. 

لذلك يختلف وقت وصول منتصف الليل من دولة لأخرى، وبالتالي تتمتع بعض الدول بفرصة الاحتفال برأس السنة الميلادية قبل غيرها. [1] [2]

أول دولة تحتفل برأس السنة الجديدة

وفقًا لموقعها على خطوط الطول، تعتبر جزيرة كريتيماتي أول دولة تحتفل بدخول السنة الميلادية الجديدة في الكوكب، وهي تسبق توقيت نيويورك بحوالي 19 ساعة، وهي جزء من جمهورية كيريباتي، وتسمى أيضًا بجزيرة عيد الميلاد (بالإنجليزية: Christmas Island). 

تحتفل جزيرة كريتيماتي برأس السنة الجديدة في الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت الأردن في اليوم الحادي والثلاثين من كانون الأول. [1] [2]

شاهدي أيضاً: رأس السنة الهجرية

دول أخرى تحتفل برأس السنة قبل غيرها

توجد بعض الدول الأخرى التي تتبع جزيرة كريتيماتي في الاحتفال بفترة قصيرة، نظرًا لقربها منها جغرافيًا. هذه الدول هي:  [1][2]

  •  جزيرة كاثام في نيوزيلاندا: تحتفل هذه الجزيرة في نيوزيلاندا برأس السنة الجديدة في الساعة الواحدة والربع ظهرًا بتوقيت الأردن. 
  • أوكلاند وويلينغتون في نيوزيلاندا: تبدأ العديد من مناطق نيوزيلاندا بالاحتفال بوقت قصير بعد كريتيماتي، إذ تنضم هاتان المدينتان بالإضافة إلى مدن أخرى مثل نوكو ألوفا، إلى الاحتفالات في الساعة الثانية ظهراً في توقيت الأردن برأس السنة. 
  • فيجي وبعض مناطق روسيا: تحتفل مناطق روسيا الشرقية برأس السنة الجديدة في الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت الأردن. 
  • أستراليا: تحتفل العديد من المدن الأسترالية مثل مالبورن وسيدني، برأس السنة الميلادية في الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت الأردن. 

آخر دولة تحتفل برأس السنة الجديدة

تحتفل جزر نييوي وجزيرة ساموا الأمريكية أخيرًا بحلول العام الجديد، وتقع هذه الجزر جنوب غرب كيريباتي. يحل منتصف الليل في هذه الدول في الساعة الثانية ظهرًا في الأردن، في الأول من كانون الثاني، أي في اليوم التالي من احتفال الأردنيين بالسنة الجديدة. 

كما تحتفل بعض المناطق الأخرى برأس السنة في هذه الوقت، مثل جزيرة هولاند، وجزيرة بيكر. [2]  [3]

شاهدي أيضاً: التخطيط لسنة جديدة

دول أخرى تحتفل آخرًا برأس السنة الجديدة

على الرغم من أن نييوي هي آخر دولة في العالم تحتفل برأس السنة، إلا أنه توجد العديد من الدول التي تسبقها بوقت قصير نسبيًا، مما يجعلها أيضًا من أواخر الدول المرحبة بالعام الجديد. من هذه الدول: [2]

  • ألاسكا: تحتفل منطقة ألاسكا الأمريكية وبعض المناطق الأخرى مثل جونوا، برأس السنة الجديدة في الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت الأردن، في اليوم الأول من كانون الثاني. 
  • جزر ماركيساس وبولونيسيا الفرنسية: تشمل هذه المناطق جزيرة تايهووا، التي تحتفل بدخول السنة الجديدة في الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا بتوقيت الأردن، في الأول من كانون الثاني. 
  • جزيرة هونولولو: تحتفل هذه الجزيرة الصغيرة في المحيط الهادئ مع بعض المناطق الأمريكية الأخرى، برأس السنة في الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت الأردن، في الأول من كانون الثاني. 

كيف يحتفل القطب الجنوبي برأس السنة الجديدة؟

يبدو القطب الجنوبي متمركزًا على جميع المناطق الزمنية عند النظر إليه على الخريطة، لذلك قد يفكر البعض بكيفية الاحتفال برأس السنة في هذه المنطقة. في الواقع تنتشر العديد من مراكز البحث في القطب الجنوبي، ويتبع كل منها توقيت الدولة التي تدعم المركز. 

فمثلًا يتبع مركز مكموردو توقيت نيوزيلاندا، بينما يتبع مركز بالمر توقيت تشيلي، وتتم الاحتفالات وفقًا لهذه الفروقات في التوقيت. لكن في الواقع لا تهم الساعة فعليًا في القطب الجنوبي، إذ إن هذه المنطقة تشهد ستة شهور من النهار وستة شهور أخرى من الليل.  [3]

دول لن تحتفل برأس السنة الجديدة هذا العام

أعلنت بعض الدول عن عدم نيتها بالاحتفال برأس السنة الجديدة هذا العام، إضافة إلى منع الاحتفالات بالألعاب النارية وما إلى ذلك، نظرًا للظروف الإنسانية في هذا الوقت. 

تعتبر باكستان من أوائل هذه الدول، إذ شجعت الحكومة على الاحتفال بطرق بسيطة وغير مبهرجة للغاية، مراعاةً لظروف إخوتهم. 

كما تبعت الشارقة إحدى مناطق الإمارات العربية المتحدة خطوات باكستان في هذا القرار، وقررت منع الاحتفالات بالألعاب النارية في رأس السنة الميلادية الجديدة، للتضامن مع إخوتهم في هذه الأوقات الصعبة. [4]

الخاتمة:

تنتشر مظاهر الاحتفال والبهجة في جميع أنحاء العالم مع قدوم العام الجديد، وعادةً ما تحتفل بعض الدول قبل غيرها حسب موقعها في المناطق الزمنية. تعتبر جزيرة عيد الميلاد من أوائل المناطق التي تحتفل بالسنة الجديدة في العالم، بينما تحتفل جزيرة نييوي أخيراً في اليوم التالي بتوقيت الأردن.

لكن على الرغم من اختلاف الأوقات، يعتبر احتفال رأس السنة احتفالاً يجمع جميع البشر في هذا اليوم لمشاركة الفرحة بالعام الجديد، ووضع خطط وأحلام مستقبلية جديدة. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!