;

موعد عيد الفطر: متى كان عيد الفطر في عام 2023؟

متى كان عيد الفطر 2023؟ إليك المواعيد في جميع الدول العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
موعد عيد الفطر: متى كان عيد الفطر في عام 2023؟

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان) في مصر بياناً حول موعد عيد الفطر 2023، وأشار البيان إلى أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس في المعهد سوف يولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحاً بتوقيت القاهرة يوم الخميس 29 رمضان، وسيستمر الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد الغروب.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح ما بين 10 إلى 35 دقيقة.

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أعلن أن غرة شهر شـوال 1444هـ وعيد الفطر فلكياً يوم الجمعة 21 أبريل من عام 2023، وصلاته عند الساعة 5:47 صباحاً في القاهرة.

كسوف الشمس وعيد الفطر

بيان المعهد أشار إلى أنه طبقا للحسابات الفلكية يبدأ في الساعة 3:34 فجراً بتوقيت القاهرة يوم الخميس 20 أبريل دخول كسوف شبه ظلي للشمس، وفي الساعة 6:16 صباحا بتوقيت القاهرة يكتمل الكسوف حيث يغطي القمر الشمس تماما، وهو ما يتفق توقيته مع اقتران شهر شوال وعيد الفطر.

رد دار الإفتاء المصرية

من جهتها قالت دار الإفتاء المصرية عبر تويتر رداً على بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية "بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر شوال يوم الخميس".

وتبدأ دار الإفتاء المصرية في استطلاع هلال شهر شوال يوم الخميس الموافق 20 أبريل لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد المغرب، وستقوم الدار بإعلان موعد عيد الفطر عبر صفحاتها ومواقعها الرسمية، وتعد دار الإفتاء المصرية هي الجهة الرسمية المعنية بإعلان موعد عيد الفطر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!