;

تحذير قبل شم النسيم والعيد من تسمم الفسيخ

تسمم الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة من الحالات الأكثر خطورة التي قد تهدد الحياة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أبريل 2023 آخر تحديث: منذ 10 ساعات
تحذير قبل شم النسيم والعيد من تسمم الفسيخ

يرتبط شم النسيم وهو عيد يعود إلى المصريين القدماء بتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والتي ترتبط أيضاً بعيد الفطر حيث يكثر تناولها بعد صيام رمضان نظراً لصعوبة تناولها خلال بعد الصيام، فيما يلي نتعرف على أحدث التحذيرات الصحية بشأن تناول الفسيخ، وما هو تسمم الفسيخ، ونصائح يجب اتباعها قبل شراء الرنجة والفسيخ.  

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

تحذير عاجل من الرنجة والفسيخ

تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ ينطوي على أخطار صحية عديدة تصل إلى حد التسمم -خاصة الفسيخ لذلك أصدرت وزارة الصحة تزامناً مع الاحتفال بأعياد شم النسيم وعيد الفطر تحذيراً عاجلاً يتضمن نصائح وإرشادات طبية للحماية من العادات والسلوكيات الغذائية الضارة. 

يكشف التحذير أن أعراض التسمم الممباري نتيجة تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ تشمل الأعراض التالية:[1][2][3]

  • زغللة العين. 
  • ازدواجية الرؤية.
  • ارتخاء الجفون.
  • جفاف الحلق والحنجرة.
  • صعوبة في النطق والكلام.
  • صعوبة في البلع.
  • الشعور بالدوار.
  • ضعف العضلات.
  • صعوبة في التنفس.
  • ضعف أو شلل في الذراع والساق. 

ويهيب البيان بمن يعاني من تلك الأعراض التوجه على الفور إلى أقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل البتيوليزم بالمجان.[1][2][3] 

أعراض تسمم الفسيخ

ما هو الفسيخ؟

  1. الفسيخ هو المتهم الأول في شم النسيم وعيد الفطر حيث تحدث معظم حالات التسمم بعد تناول الفسيخ.
  2. الفسيخ هو سمك بوري مملح يتميز برائحة نفاذة يتم تحضيره عن طريقة تجفيف السمك البوري في الشمس ثم يوضع في أحواض خشبية كبيرة مملوءة بنسبة من الماء المالح لمدة 45 يوماً، بينما تبدو الأسماك نيئة يطبخها الملح؛ مما يمنع العفن لتنتج سمكة رمادية من الخارج تفوح منها رائحة قوية وكريهة.
  3. إذا لم يتم تحضير الفسيخ بطريقة جيدة تتكاثر بداخله بكتيريا تسمم الفسيخ التي تسبب التسمم الغذائي، والتي تتكاثر في البيئة اللاهوائية؛ وهي ما تؤدي إلى الغثيان، والشلل، والتسمم وقد تؤدي إلى الوفاة أيضاً.[1] 

خطورة تناول الفسيخ في العيد

تسمم الفسيخ  

مصطلح تسمم الفسيخ هو الاسم الشائع للتسمم الغذائي أو التسمم الوشيقي (بالإنجليزية: Botulism) وهو مرض نادر لكنه خطير للغاية يؤدي إلى الشلل العضلي، وصعوبة التنفس وقد يهدد الحياة، وينتج التسمم الغذائي عن بكتيريا تسمى كلوستريديوم بوتولينوم (Clostridium botulinum ) تهاجم الجهاز العصبي، وتوجد البكتيريا بشكل طبيعي في العديد من الأماكن لكن من النادر أن تصيب الشخص بالمرض إلا في ظروف معينة، ويمكن أن تنمو هذه الجراثيم وتصنع واحدة من أكثر السموم المميتة. 

مراحل صناعة الفسيخ تشمل العديد من الظروف البيئية التي يمكن أن تنمو فيها الجراثيم وتنتج السم وهي ما يلي:[1][2][3]

  • بيئة منخفضة الأكسجين أو انعدام الأكسجين (اللاهوائي). 
  • حمض منخفض.
  • سكر منخفض.
  • قليل الملح.
  • درجة حرارة معينة.
  • كمية معينة من الماء.

تتواجد تلك البكتريا أيضاً في الأطعمة المعلبة في المنزل أو المحفوظة أو المخمرة بطريقة غير صحيحة، حيث توفر الظروف المثالية لنمو الجراثيم، وعند تناول تلك الأطعمة قد يصاب الشخص بأمراض خطيرة؛ لذلك مهما كانت طريقة حفظ الفسيخ وصناعته جيدة، وتتبع أعلى معايير الدقة والجودة قد تنمو بداخله البكتريا، وتؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.[2][3]

تشخيص وعلاج تسمم الفسيخ

عند تناول الفسيخ يجب التأهب جيداً، وأن تدرك أنك قد تتعرض لمشكلات صحية حتى لو كنت تتناوله باستمرار دون حدوث أي أعراض صحية، وإذا لاحظت أي أعراض مما ذكرناها سابقاً عليك التوجه على الفور إلى المستشفى الحكومي حيث يقوم الأطباء بإجراء الفحوصات، خاصة أن التسمم الغذائي يتشابه مع أعراض أخرى مثل السكتة الدماغية، والتهاب السحايا، ومتلازمة غيلان باريه لكن إذا كنت تناولت الفسيخ سيدرك الطبيب أنك تعاني تسمماً غذائياً نتيجة تناوله.

بعد الفحص السريع يقوم الطبيب بعمل ما يلزم لإنقاذ حياتك واستخدام مصل البتيوليزم الذي يتوفر في المستشفيات الحكومية خاصة خلال احتفالات شم النسيم، وعيد الفطر حيث يكثر تناول الفسيخ والرنجة.

اعتمادًا على سبب وشدة التسمم الغذائي قد يضطر الطبيب إلى علاجك عن طريق وضعك على جهاز التنفس الصناعي إذا كنت تعاني مشكلة في التنفس أو حتى يزول الشلل، بجانب أدوية مضادة للسموم على الرغم من أنها لا تعالج ما تضرر بالفعل، وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لأسابيع أو شهور حتى تتعافى.[2][3] 

تسمم الفسيخ

نصائح شراء الفسيخ والرنجة

بيان وزارة الصحة أشار إلى بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شراء الأسماك المملحة والمدخنة للتأكد من سلامتها، وتشمل ما يلي: 

  1. الشراء من المحال المعروفة والموثوقة، والتي تخضع للرقابة الصحية.
  2. تجنب الإسراف في تناول الأسماك المملحة لأنها تحتوي على الكثير من الملح الذي يزيد عن 17% من وزن السمكة؛ مما يؤدي إلى أخطار صحية لمرضى الضغط، والقلب،والكلى.
  3. يجب أن تتجنب المرأة الحامل والأطفال تناول الأسماك المملحة والمدخنة.
  4. يجب عدم تناول أحشاء الأسماك المملحة، ورأسها، وعظامها حيث ترتكز السموم فيها.

الرنجة بديل الفسيخ

أسئلة حول خطورة تناوإسهالسيخ في العيد وشم النسيم

ما هي اعراض تسمم من سبب الفسيخ؟

صعوبة في التنفس، وشلل عضلي، وزغللة في الرؤية، ودوخة، وغثيان، وإسهال.[1][2][3]

ماذا يشرب بعد أكل الفسيخ أو الرنجة؟

  1. ينصح بزيادة شرب الماء.
  2. من المهم تناول الفواكه بعد تناول الفسيخ والرنجة، حيث تحتوي الفواكه على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساهم في تقليل تأثير الصوديوم الموجود في أملاح الفسيخ والرنجة.
  3. يُنصح أيضًا بزيادة تناول الفواكه المرطبة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والكانتلوب.[1][2][3]

ماذا يفعل الفسيخ في الجسم؟

يحتمل أن تؤدي تناول الفسيخ إلى حدوث التسمم الغذائي نظرًا لوجود بكتيريا خطيرة في السمك المتعفن. قد يتسبب التسمم الغذائي في ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وتأثير على الجهاز العصبي، وفي حالات خطيرة قد يؤدي حتى إلى الوفاة.[1][2][3]

كيف تعرف ان الفسيخ مسمم؟

1- يمكن ملاحظة ظهور الفسيخ بلون داكن أو أصفر، وقد تكون مغطاة بطبقة من المخاط من الخارج.
2- قد تنتشر بقع سوداء على السطح الخارجي للفسيخ والخياشيم.
3- يمكن وجود فتحات في أنسجة الفسيخ.
4- يمكن أن ينبعث رائحة كريهة من الفسيخ.[1][2][3]

ما هو علاج تسمم الفسيخ؟

يتم التعامل مع المريض فور وصوله إلى مركز السموم، ويوصى بعدم تناول الفسيخ، واستبداله بالأسماك المدخنة مثل الرنجة، حيث تكون أكثر أمانًا. حيث إنه لا يوجد وسيلة للتفرقة بين السمك السليم والملوث، ولا يوجد طريقة أخرى للتخلص من السموم مثل وضع الليمون على الفسيخ أو محاولة طهيه، حيث لا تتأثر هذه السموم إلا بدرجات الحرارة.[1][2][3]

الأسماك المملحة الغير محفوظة جيداً قد تشكل خطراً يهدد حياتك، خاصة الفسيخ الذي يلعب الحظ دوراً كبيراً في نجاتك من خطورته؛ لذلك يحذر الأطباء من تناول الفسيخ واستبداله بغيره من الأسماك المدخنة مثل الرنجة، والحصول عليها من مصادر موثوقة وتتبع المعايير الصحية الآمنة لأن حياتك لا تحتاج إلى اتخاذ المجازفة وتناول الفسيخ. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!