تعرف على خصائص الكافيار وفوائده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أغسطس 2021
تعرف على خصائص الكافيار وفوائده
مقالات ذات صلة
فوائد الثوم الذكر والخصائص العلاجية في الثوم
مراحل الطفولة وخصائص كل منها في علم النفس
مراحل وخصائص الطفولة المبكرة

لسنوات كان الكافيار طعامًا شهيًا للأثرياء فقط، وعلى الرغم من أن الكافيار لا يزال باهظ الثمن إلا أن أنواع الكافيار المتوفرة في السوق اليوم تجعل الكافيار متاحًا على نطاق واسع بتوفير خيارات ميسورة التكلفة لأي شخص يسعى لتجربته.

ما هو الكافيار؟

مثل معظم الذين لم يسبق لهم أن تناولوا هذه المأكولات البحرية الشهية قد تسأل "ما هو الكافيار المصنوع؟" حيث أن الكافيار لا يُصنع عزيزي القارئ بل يُحصد. فالكافيار هو بيض لنوع معين من إناث الأسماك. وقد تتساءل "لماذا لا يمكن اعتبار كل بيض السمك كافيارًا؟" والإجابة على ذلك هي التقاليد، إذن "ما هي الأسماك التي يأتي منها الكافيار؟" الإجابة هي من سمك الحفش sturgeon.

حيث يوجد اليوم أكثر من 26 نوعًا من سمك الحفش بألوان ونكهات مختلفة من الكافيار. فمنذ سنوات كان سمك الحفش يُصطاد بطريقة عشوائية مما أدى إلى ندرة الكافيار وارتفاع تكلفته. أما اليوم بسبب الصيد الجائر لسمك الحفش تحسنت زراعة وتربية وحصاد كافيار سمك الحفش إلى حد كبير بحيث أصبح سعر بعض الكافيار في متناول كثير من الناس.

لماذا الكافيار غالي الثمن؟

لا تبدأ أنثى سمك الحفش في التبويض أو إنتاج البيض إلا بعد أن تبلغ من العمر 10-15 عامًا تقريبًا. بالإضافة إلى أنه كان من المعتاد قتل أنثى سمك الحفش لحصاد بيض سمك الحفش. وبينما لا يزال الحال كذلك في كثير من الأحيان يعمل مزارعو ومربي سمك الحفش على تحسين التكنولوجيا المستخدمة من قبل المربين لجمع بيوض الكافيار دون الإضرار بأنثى السمك. وهذا ليس هذا مفيدًا للأسماك فحسب بل إنه مفيد لمزارعي الكافيار الذين يمكنهم استخدام الإناث مرارًا وتكرارًا لإنتاج الكافيار.

وبينما يعمل المزارعون على تحسين تقنيات التربية والحصاد لا يزال هناك العديد من أنواع سمك الحفش التي تنتج أشكالًا مرغوبة ومكلفة للغاية من الكافيار.

أكثر أنواع الكافيار شيوعًا

  • بيلوجا Beluga
  • أميريكان وايت American White
  • أميريكان هاكل باك American Hackleback
  • وايلد بادلفيش كافيار Wild Paddlefish Caviar
  • أوسيترا Osetra

الفوائد الصحية للكافيار

ملعقة صغيرة واحدة من الكافيار تحتوي على 46 سعرة حرارية و 4 جرامات من البروتين. كما يفيد الكافيار صحتك دون المخاطرة بتجاوز عدد السعرات الحرارية الموصى به يوميًا، ولذلك نقدم لك 7 فوائد صحية للكافيار عليك معرفتها:

1.الكافيار مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية لجسم الإنسان، وهي أحد الأحماض الدهنية القليلة التي لا يستطيع الجسم صنعها لذلك يتعين على البشر الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من مصادر الطعام.

حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في حماية الجسم من أمراض القلب. ويمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الموجودة في الكافيار في حمايتك من السكتات الدماغية والقلبية وانسداد الشرايين. فلماذا تتناول مكملًا صناعيًا بينما يمكنك الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 ليوم كامل عن طريق ملعقة لذيذة من الكافيار.

2.الكافيار غني بالسيلينيوم

السيلينيوم معدن أساسي يساعد عند دمجه مع فيتامين E على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك يدعم السيلينيوم وظيفة الغدة الدرقية وهو أمر ضروري لعمل الغدد الصماء كاملة، ويمكن أن يدعم السيلينيوم الموجود في الكافيار جهاز المناعة ويؤدي إلى تعزيز صحة الخلايا ونموها بشكل عام.

3.الكافيار يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12

فيتامينات B ضرورية لصحة جسم الإنسان، حيث يحافظ فيتامين B12 على صحة الجهاز العصبي وخلايا الدم الحمراء. ويساعد فيتامين B12 الموجود في الكافيار جسمك على بناء الحمض النووي ويمكن أن يمنع فقر الدم. كما يعتبر نقص فيتامين B12 شائعًا عند البالغين. وتعتبر مصادر الطعام مثل الكافيار من أفضل الطرق لضمان حصولك على ما يكفي من فيتامين B12.

4.الكافيار يفيد الصحة العقلية

أظهرت الدراسات الحديثة حول التأثيرات العقلية للكافيار أن الأحماض الأمينية الموجودة في الكافيار يمكن أن تساعد الناس على محاربة أعراض الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا الارتباط. ويُقال إن الكافيار يساعد في محاربة الكآبة. هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي خلال أشهر الشتاء.

كما أن الكافيار غني بفيتامين D وهو ضروري لتعزيز الحالة المزاجية للفرد أثناء الاكتئاب الموسمي. حيث ينتج الجسم بشكل طبيعي فيتامين D من امتصاص أشعة الشمس. لكن خلال فصل الشتاء عندما تنقص أشعة الشمس يمكن لفيتامين D الغذائي مثل ذلك الموجود في الكافيار أن يساعد في محاربة الآثار الاكتئابية.

5.يمكن للكافيار تحسين الصحة الإنجابية

على مر العصور يُعرف الكافيار بأنه مثير للشهوة الجنسية مما يساعد على زيادة العلاقة الحميمة. وذلك بسبب زيادة تدفق الدم الناتجة عن فيتامينات B والزنك الموجودة في الكافيار.

6.يفيد الكافيار مرضى السرطان

يحتوي الكافيار على نسبة عالية من الحديد مما يساعد مرضى السرطان على التعافي بسرعة أكبر من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. حيث يساعد الحديد على تحسين استقلاب الطاقة في الجسم وكذلك يدعم وظيفة الجهاز الهضمي.

7.هناك العديد من الفوائد الصحية للكافيار الأحمر

مثل كافيار سمك الحفش فإن كافيار سمك السلمون له فوائد صحية، فبالإضافة إلى نفس الفوائد الصحية لكافيار سمك الحفش تشمل الفوائد الصحية للسلمون ارتفاع نسبة الكاروتين Carotene، والكاروتين مسؤول عن لونه البرتقالي المحمر، ومن المعروف أن الكاروتين الموجود في الكافيار يساعد في زيادة قدرة الجلد على محاربة الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

حقائق ممتعة عن الكافيار

  • سمك الحفش هو نوع من الأسماك التي وجدت في حقبة ما قبل التاريخ فقد كان جزءًا من النظام الغذائي للإنسان منذ التاريخ المبكر في الشرق الأوسط. خلال القرن الثالث عشر الميلادي حيث كان الملوك يستهلكون الكافيار.
  • يترجم اسم الكافيار إلى "البيض المملح غير المخصب".
  • يمكن أن يعيش سمك الحفش حتى يزيد عمره عن 100 عام، ولا تنتج أنثى سمك الحفش بيضًا حتى تصل لعمر 10-15 عامًا تقريبًا.
  • أغلى كافيار تم بيعه على الإطلاق هو كافيار بيلوجا الذي بيع بمبلغ 35 ألف دولار مقابل الكيلو الواحد.
  • يتم تصنيف الكافيار بناءً على لونه وحجم البيض.
  • اعتاد الكافيار أن يكون غذاء للفقراء وكان الصيادون الروس يضعون الكافيار على البطاطس.
  • هناك أكثر من 26 نوعًا من سمك الحفش ينتج الكافيار.
  • في أوائل القرن العشرين تم الإفراط في صيد سمك الحفش لذلك أصبح على وشك الانقراض، لكن بفضل ممارسات الاستزراع السمكي ما زلنا قادرين على الاستمتاع بسمك الحفش. حيث جعلت العديد من الحكومات صيد سمك الحفش البري غير قانوني.