تخسيس الكرش بالأعشاب وطرق استخدامها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
تخسيس الكرش بالأعشاب وطرق استخدامها
مقالات ذات صلة
أقوى الأعشاب للتخسيس
أعشاب للتخسيس وخسارة الوزن
وصفات تخسيس البطن بالأعشاب

يرتبط وجود الكثير من الدهون في منطقة البطن ارتباطاً وثيقاً بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. لذلك فإن فقدان دهون البطن له فوائد كبيرة على الصحة ويمكن أن يساعد على العيش لفترة أطول، وعادة ما يتم تقدير دهون البطن عن طريق قياس محيط الخصر، ويمكن القيام به بسهولة في المنزل باستخدام شريط قياس بسيط، تُعرف منطقة البطن التي تزيد عن 102 سم عند الرجال و88 سم عند النساء بالسمنة، وإذا كان لديك الكثير من الدهون حول خصرك فعليك اتخاذ بعض الخطوات للتخلص منها. وسنتعرف خلال هذا المقال على طرق تخسيس الكرش بالأعشاب.

طريقة تخسيس البطن بالأعشاب

يبحث الكثير من الناس حول العالم عن طريقة تخسيس البطن حتى وإن كان سبب بروز الكرش الوراثة وسوء التمثيل الغذائي والمشاكل الهرمونية إلا أن هناك طرق فعالة في إذابة الدهون ببساطة عن طريق تناول الأطعمة المناسبة وممارسة الرياضة، كما يمكن تحقيق نتائج ناجحة عند اتباع طريقة تخسيس البطن بالأعشاب، وسنذكر فيما يلي بعضاً من هذه الطرق:

1. شاي إكليل الجبل لتخسيس البطن

يعتبر الروزماري أو ما يعرف بإكليل الجبل غنيّ بمضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، حيث تمنع مضادات الأكسدة أضرار الجذور الحرة وتخفض مستويات السكر في الدم. عند الجمع بين جميع الخصائص تجعل إكليل الجبل عشباً مثالياً للمساعدة في إنقاص الوزن. يمكن أن يساعد أيضاً في الحماية من العديد من اضطرابات التمثيل الغذائي. وجد أن حمض الكارنوسيك الموجود في إكليل الجبل له تأثير مضاد للسمنة.

وهذه طريقة تحضير شاي إكليل الجبل للتخسيس:
المكونات

  • ملعقة كبيرة من أوراق الروزماري الجافة أو الطازجة
  • كوب واحد من الماء
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي

طريقة التحضير

  1. يُسخن الماء على نار عالية حتى يصل إلى درجة الغليان ثم تخفض النار.
  2. تضاف أوراق إكليل الجبل إلى الماء المغلي ويترك المزيج لمدة لا تتجاوز ست دقائق على حرارة منخفضة.
  3. يرفع المزيج عن النار ويترك الشاي حتى يصبح دافئاً ثم يصفى.
  4. يسكب المزيج في كوب ويُحلى بالعسل ويقلب جيداً.
  5. يتم تناول شاي إكليل الجبل بانتظام.

2. القرفة لتخسيس البطن

تساعد إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى النظام الغذائي يومياً على تسريع عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن بسرعة. ويمكن إدخال القرفة إلى النظام الغذائي بأربع طرق وهي:

  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الشاي أو الحليب أو القهوة كل يوم.
  • يمكن محاربة دهون البطن عن طريق إضافة مسحوق القرفة فوق أو بداخل الخبز المحمص أو المافن.
  • يمكن أيضاً إضافة القرفة إلى السلطات والصلصات. بالإضافة إلى إضافة النكهة إلى الأطعمة فإنها تساعد على التخلص تماماً من دهون البطن والكرش.

3. شاي الهندباء لتخسيس البطن

يساعد نبات الهندباء الجسم في التخلص من السوائل المحتبسة أو ما يعرف باسم احتباس السوائل، كما أنه يسرع حرق الدهون عن طريق تنظيف الكبد ويخلق تأثير التخلص من السموم. تأثير الهندباء على دهون البطن ليس بالقدر المرغوب لكن يمكن مزجها مع نباتات أخرى لزيادة تأثيرها، وهذه طريقة لعمل شاي الهندباء الفعالة في تخسيس البطن:
المكونات

  • جذر الهندباء أو ملعقة كبيرة من مسحوق الهندباء
  • قطعة من الزنجبيل المفروم
  • عود من القرفة 
  • حبة من الهيل
  • أربعة أوراق من النعناع
  • كوب ونصف من الماء
  • ملعقتان كبيرتان من العسل

طريقة التحضير

  1. توضع جميع المكونات ما عدا العسل في قدر وتترك حتى تغلي.
  2. بعد أن يغلي الشاي لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق يُصفى الشاي ويضاف إليه العسل ويخلط جيداً.
  3. يتم شرب الشاي من مرتين إلى أربع مرات في اليوم.
  4. ينصح كل من يعاني من مشاكل في المرارة ومشاكل في القناة الصفراوية باستشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي.

4. الشاي الأخضر لتخسيس البطن

وفقاً للدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، أظهرت أن تناول ما يقارب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً أنه يمكن إنقاص الوزن في ثماني أسابيع عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي. مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر تنظف السموم في الجسم وتجعله صحياً.

يمكن تناول الشاي الأخضر إما في كيس شاي أو عن طريق تخميره على شكل أوراق. ولإضافة نكهة إلى الشاي الأخضر يمكن إضافة أربع إلى خمس أوراق من النعناع وملعقة صغيرة من العسل، يمكن تسهيل هضم الطعام عن طريق شرب كوب واحد من الشاي الأخضر بعد الوجبات. [1] [2]

تخسيس الكرش للرجال بالأعشاب

تعتبر مشكلة تراكم الدهون حول البطن (الكرش) من المشاكل الشائعة عند الرجال أكثر عن النساء، وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً عند النساء بعد سن الأربعين نظراً لقلة إفراز هرمون الاستروجين لذلك يظهر الكرش عند النساء بعد هذا العمر. وخلال ما يلي سنتعرف على طرق تخسيس الكرش للرجال بالأعشاب:

  • الفلفل الحار لتخيسيس الكرش للرجال

الفلفل الحار هو أحد النباتات ذات الخصائص الحرارية لحرق الدهون بفضل المكونات التي يحتوي عليها. عن طريق زيادة إنتاج حرارة الجسم، فإنه يساعد على استهلاك المزيد من الطاقة والسعرات الحرارية. أظهرت الدراسات أن تناول الفلفل الحار بانتظام كل يوم يساعد على إذابة دهون البطن. ويمكن للرجال التخلص من دهون البطن بسرعة كبيرة بفضل جميع أنواع الفلفل الحار التي يتم إضافتها إلى الوجبات والشوربات.

  • اللوز لتخسيس الكرش للرجال

بفضل الدهون الصحية التي يحتويها اللوز، فإنه يبقي المعدة ممتلئة ويمنع من تناول الكثير من الطعام، ووفقاً للخبراء ثبت بأن تناول اللوز يعد واقٍ فعال ضد أمراض القلب وكذلك قمع الجوع. بالإضافة إلى ذلك نظرًا لأن المغنيسيوم الموجود في محتوى اللوز هو مادة تحتاجها العضلات، فهو يساعد على حرق دهون البطن عن طريق تشغيل عضلات البطن. يمكن اتباع طريقة فعالة للغاية لفقدان الوزن عن طريق استخدام اللوز المحمص في الوجبات والسلطات. كما يمكن استخدام اللوز بطريقتين وهما:

  1. الطريقة الأولى: تُنقع ست إلى ثماني حبات من اللوز في الماء طوال الليل، ويتم تناوله في الصباح على الريق. 
  2. الطريقة الثانية: تخلط ست إلى ثماني حبات من مع دقيق الشوفان أو عصير البرتقال أو إضافتها إلى الفواكه الموسمية وتناولها في الصباح على وجبة الإفطار، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على نتائج فعالة للتخلص من الكرش.
  • الكرفس لتخسيس الكرش للرجال

الكرفس هو طعام منخفض السعرات الحرارية، كما إنه أيضاً غذاء صحي للغاية بفضل فيتامين سي والكالسيوم الذي يحتوي عليه. يجب أن تكون إضافة الأطعمة الخضراء والألياف مثل الكرفس إلى النظام الغذائي أهم خطوة يجب القيام بها في المقام الأول. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب كوب واحد من عصير الكرفس قبل الوجبات يعد وسيلة مفيدة جداً لإذابة الدهون في منطقة الخصر، كما يمكن إضافة الكرفس أيضاً في السلطات والشوربات. [3]

أعشاب لتخسيس البطن في أسبوع

هناك العديد من الطرق الفعالة في تخسيس البطن في أسبوع بالأعشاب، وفيما يلي سنذكر بعضاً منها:

1. الليمون لتخسيس البطن في أسبوع

يسبب الكبد المتعب تباطؤ في عملية التمثيل الغذائي وتراكم الدهون حول البطن. يساعد الليمون الإنزيمات على العمل بشكل أفضل كما أنه يزيل السموم المتراكمة في الكبد، مما يسمح له بأداء مهمته بشكل أفضل. وفيما يلي سنذكر طريقة تحضير الوصفة:

المكونات

  1. ثمرة ليمون واحدة
  2. كوب من الماء الدافئ

طريقة التحضير

  • تُعصر الليمونة ويمزج العصير الناتج مع الماء الدافئ.
  • يتم شرب هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة.
  • يجب عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 30 دقيقة بعد الشرب.
  • تعتبر هذه الوصفة فعالة ليس فقط لإذابة دهون البطن، بل ستؤثر أيضاً على مشاكل صحية أخرى.

2. بذور الشيا لتخسيس البطن في أسبوع

تعد الشيا من البذور المفيدة جداً، وهي منتج عشبي مهم جداً لتخسيس البطن. تعد بذور الشيا مصدراً غذائياً جيداً جداً لأشخاص الذين لا يستطيعون إضافة السمك وزيت السمك إلى نظامهم الغذائي اليومي، حيث تمد الجسم بأحماض أوميغا 3، ومن المعروف أن هذه البذور غنية جداً بمضادات الأكسدة والحديد والألياف. يتفق أخصائيو التغذية على أن تناول أربع إلى ثماني ملاعق كبيرة من بذور الشيا مصدر مهم للتخلص من دهون البطن. وفيما يلي سنتعرف على طريقة استخدامها لتخسيس البطن:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا
  • نصف كوب من الزبادي السادة أو الزبادي بالفواكه أو سلطة طازجة

طريقة التحضير

  1. تخلط بذور الشيا في الزبادي أو السلطة.
  2. يتم تناول الوصفة قبل تناول الطعام، لكن يفضل تناولها في الصباح على الريق وتكرار عمل الوصفة وتناولها في المساء قبل النوم.

3. الثوم لتخسيس البطن في أسبوع

يعد الثوم مفيد جداً في الوقاية من السمنة وهو مادة مهمة في التخلص من دهون البطن. بالإضافة إلى ذلك فهو يساعدك في الحفاظ على صحة القلب عن طريق زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول الجيد، وكذلك موازنة ضغط الدم المرتفع والمنخفض. في الوقت نفسه ونظراً لأنه يمنع تخزين الدهون في مخازن الدهون فإنه يساعد على منع تكون الكرش حول الخصر. وهذه طريقة استخدام الثوم لتخسيس البطن:

المكونات

  • ثلاثة فصوص من الثوم
  • حبة من الليمون
  • كوب من الماء

طريقة التحضير

  1. تعصر ثمرة الليمون ويضاف العصير إلى كوب الماء وتخلط المكونات جيداً.
  2. تمضغ ثلاثة فصوص من الثوم النيء، ثم يتم شرب مزيج ماء الليمون.
  3. يتم تطبيق هذا العلاج في الصباح على معدة فارغة لمدة أسبوعين وبانتظام. [4]

وصفات أعشاب لتخسيس البطن

يمكن للعديد من الأعشاب الموجودة في المطبخ أن تخلص من الدهون في منطقة الخصر بسهولة تامة. وهناك وصفات أعشاب لتخسيس البطن وإذابة دهون البطن بفعالية التي سنذكرها فيما يلي:

  • وصفة شاي الزنجبيل لتخسيس البطن

يسرع الزنجبيل حرق الدهون عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم. خاصة إذا كانت دهون البطن ناتجة عن الإجهاد ونقص الهرمونات المرتبط بالشيخوخة والحياة الخاملة، يمكن حل كل هذه المشاكل عن طريق زيادة استهلاك الزنجبيل. ويمكن استخدام شاي الزنجبيل للتخلص من دهون الخصر وتخسيس البطن من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج بحجم 2-3 سم مفرومة
  • ثمرة ليمون واحدة
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • أربعة أكواب من الماء

طريقة التحضير

  1. توضع أربع أكواب من الماء مع شرائح الزنجبيل في إبريق الشاي.
  2. يوضع الإبريق على الموقد ويترك حتى يغلي المزيج لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق.
  3. تعصر الليمونة في هذا الوقت.
  4. يرفع الإبريق عن النار ويضاف عصير الليمون والعسل إلى المزيج ويقلب جيداً.
  5. يتم تناول كوب واحد من شاي الزنجبيل في الصباح قبل الوجبات ويتم تناول ما تبقى منه في الظهيرة والمساء.
  • وصفة شاي القرفة لتخسيس البطن

تعد القرفة من النباتات التي تسرع عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم. بفضل القرفة سوف يتسارع التمثيل الغذائي ليس فقط في البطن ولكن أيضًا في الجسم كله مما يحرق الدهون بسرعة. وهذه طريقة عمل شاي القرفة لتخسيس البطن:

المكونات

  • غصن واحد من القرفة الجافة أو ملعقة ونصف صغيرة من مسحوق القرفة
  • كوب من الماء المغلي

طريقة التحضير

  1. يوضع عود القرفة الجافة أو مسحوق القرفة في الماء المغلي ويحرك المزيج جيداً.
  2. يترك الشاي حتى يبرد قليلاً.
  3. يتم تناول الشاي ثلاث مرات في اليوم.
  • وصفة الخيار والليمون لتخسيس البطن

يساعد كل من الخيار والليمون والنعناع الطازج والزنجبيل على إذابة الدهون في منطقة الخصر بفعالية، وسنذكر فيما يلي طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  • ثمرة متوسطة الحجم من الخيار
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل
  • اثنتي عشر ورقة من النعناع الطازج
  • حبة ليمون
  • لترين من الماء

طريقة التحضير

  1. يقطع الخيار والليمون إلى شرائح وتوضع الشرائح في لتريّ الماء ويترك منقوعاً ليلة كاملة.
  2. يتم شرب الخليط في صباح اليوم التالي بالكمية المرغوب فيها.

وفي نهاية مقالنا تخسيس الكرش بالأعشاب يجب أن نذكركم بأن الحصول على خصر ممشوق يحتاج إلى ممارسة تمارين رياضية وتناول غذاء متوازن وصحي بانتظام يكون أكثر فعالية عند شرب الأعشاب لتخسيس الكرش.