اليوم العالمي لغسل اليدين

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
اليوم العالمي لغسل اليدين
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى
طرق غسل اليدين
علاج خشونة اليدين

إن أهمية غسل اليدين في الوقاية من الأمراض مهمة للغاية لدرجة أن يوم 15 أكتوبر قد تم تخصيصه "اليوم العالمي لغسل اليدين" ويقام هذا اليوم كل عام للتوعية بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون، ويقدر في جميع أنحاء العالم كعامل رئيسي في الوقاية من الأمراض المختلفة. تم إطلاق البرنامج العالمي لغسل اليدين لأول مرة في عام 2008.

فيروس كورونا وغسل اليدين

على الرغم من التأكيد دائمًا على غسل اليدين للنظافة الشخصية، مع انتشار فيروس كورونا، أصبح هذا التركيز مهمًا بشكل متزايد لمنع انتشار المرض.

بعد حوالي ثمانية أشهر من البحث الجاد والمتخصص حول الفيروس، استمرت جميع النتائج الطبية والبحثية في الإصرار على غسل اليدين.

وفقًا لجميع المهنيين الصحيين، فإن الأيدي المصابة هي أكبر عامل خطر لنقل الفيروس التاجي، لذا لكي نكون في مأمن من الفايروس التاجي، يجب أن نغسل أيدينا بعناية أكبر وأكثر من ذي قبل لمدة 20 ثانية على الأقل.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون أهم وأبسط وأرخص طريقة لمنع انتقال فيروس كورونا.

يجب أن نستمر في غسل اليدين حتى يتم انتشار لقاح كورونا وإنتاجه بكميات كبيرة؛ لأنها الطريقة الوحيدة للتعامل مع الفيروس بشكل مباشر وآمن. يبقى فيروس كورونا على أسطح مختلفة لعدة ساعات ويمكن أن ينتقل إلى أيدينا عن طريق اللمس. الآن، إذا كنا لا نريد الإصابة بفيروس كورونا أو نقل الفيروس للآخرين، فمن الأفضل غسل أيدينا بالماء والصابون أو المطهر في أسرع وقت ممكن، لتجنب إعطائها للآخرين، ولا تذهب الى الأماكن العامة قدر المستطاع ولا تلمس مستويات مختلفة. بغسل أيدينا، نحمي أنفسنا والآخرين.

تذكر أن غسل اليدين يمنع انتقال جميع الفيروسات والبكتيريا. لذلك من الأفضل الاستمرار في غسل اليدين من أجل صحة أنفسنا وأحبائنا. على الرغم من أن النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين، قد تم إضفاء الطابع المؤسسي عليها منذ فترة طويلة كثقافة، أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى في سياق أزمة كورونا.

الطريقة الصحيحة لغسل يديك

فرك اليدين معًا سريعًا والشطف اللاحق لن يزيل كل آثار الفيروس من اليدين. ما يلي هو إجراء خطوة بخطوة لغسل اليدين بشكل فعال.

الخطوة الأولى: بلل يديك بالماء الجاري

الخطوة الثانية: استخدم كمية كافية من الصابون لتغطية كامل الأيدي بالصابون

الخطوة الثالثة: يجب أن يصل الصابون إلى سطح اليد بالكامل، بما في ذلك ظهر اليد وبين الأصابع وتحت الأظافر، لمدة 20 ثانية على الأقل

الخطوة الرابعة: اشطف يديك جيدًا بالماء الجاري

الخطوة الخامسة: قم بتجفيف يديك جيداً بمنشفة نظيفة أو بقطعة من القماش يمكنك التخلص منها.

كم من الوقت يجب غسل اليدين؟

يجب غسل اليدين لمدة 20 إلى 30 ثانية على الأقل. وينطبق الشيء نفسه على المطهرات: استخدم سائلًا يحتوي على 60٪ كحول على الأقل وافركه على يدك لمدة 30 ثانية للتأكد من أنه يغطي كل شيء.

متى يجب أن نغسل أيدينا؟

يجب غسل يديك في الأوقات التالية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا:

  • عند تنظيف الأنف وعند العطس أو السعال.
  • بعد حضور الأماكن العامة بما في ذلك وسائل النقل العام والسوبر ماركت والأماكن الدينية.
  • بعد لمس الأشياء خارج المنزل، أيضاً عند استخدام للمال.
  • قبل وأثناء وبعد رعاية المريض.
  • قبل وبعد الأكل.

وبشكل عام، يجب أن تغسل يديك في الأوقات التالية:

  • بعد الحمام
  • قبل وبعد الأكل
  • بعد خلع القمامة
  • بعد لمس الحيوانات

بعد تغيير الحفاضات أو مساعدتهم على استخدام الحمام

عندما تكون الأيدي متسخة بشكل واضح

لا يؤثر استخدام الماء في أي درجة حرارة لغسل يديك. الماء الساخن والبارد لهما نفس القدر من الفعالية في قتل الجراثيم والفيروسات، حتى لو كنت تستخدم الصابون.

أيهما أفضل غسل اليدين أم المطهرات؟

بشكل عام، تعتبر كل من طرق غسل اليدين بالماء والصابون أو سائل مطهر، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، فعالة جدًا في قتل معظم الجراثيم. إذا كنت في الخارج، فغالبًا ما يكون استخدام معقمات اليدين أسهل بكثير. لكن هذه المواد قد تكون باهظة الثمن ويصعب العثور عليها في حالات الطوارئ. كما أن المطهر المحتوي على الكحول يقتل فيروس كورونا ولكنه لا يقتل جميع أنواع البكتيريا والفيروسات.

هل يجب عليّ تجفيف يدي بمنشفة؟

تنتشر الجراثيم على الجلد الرطب بسهولة أكبر من انتشارها على الجلد الجاف، لذا فإن تجفيف اليدين خطوة مهمة للغاية. المناشف الورقية أو المناشف الجافة هي الطريقة الأكثر فعالية لإزالة الجراثيم دون نشرها على الأسطح الأخرى.

ماذا عليّ أن أفعل إذا لم يكن لدي صابون؟

يعد استخدام الماء المكلور أو السائل المطهر الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل أفضل طريقة ثانوية في حالة عدم توفر الماء والصابون. إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى هذه المواد، فإن استخدام الماء والصابون أو الرماد يمكن أن يساعد أيضًا في قتل البكتيريا، ولكن لن يكون له نفس التأثير. إذا كنت تستخدم هذه الطرق، يجب أن تغسل يديك بمجرد أن تتمكن من الوصول إلى مرفق الغسيل وتجنب ملامسة الأشخاص والأسطح حتى ذلك الحين.

طرق أخرى وقف انتشار فيروس كورونا

استخدم الطريقة الصحيحة للسعال أو العطس، قم بتغطية فمك وأنفك بمرفق مثني أو منشفة ورقية وقم على الفور بإلقاء المنشفة المستخدمة في سلة المهملات، ثم اغسل يديك.

  • تجنب لمس الوجه (الفم والأنف والعينين).
  • تدرب على المسافة الاجتماعية، تجنب الاقتراب من الناس أو عناقهم أو تقبيلهم ومشاركة الطعام والأواني والأكواب والمناشف.
  • راجع طبيبك إذا أصبت أنت أو طفلك بحمى أو سعال أو صعوبة في التنفس
  • نظف الأسطح التي ربما تكون على اتصال بالفيروس ونظف الأسطح بشكل عام أكثر (خاصة في الأماكن العامة).