;

اليوم العالمي دون تدخين

يوم بلا تدخين هو فرصتك للإقلاع عن أسوأ عادة مدمرة لصحتك وحياتك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: منذ ساعة
اليوم العالمي دون تدخين

يتجه العالم في كل عام إلى زيادة التوعية بمخاطر التدخين وتشجيع المدخنين على اتخاذ خطوات عملية فعالة تساعدهم للإقلاع عن التدخين لعل من أبرزها اليوم الوطني للإقلاع عن التدخين أو ما يُسمى يوماً بلا تدخين الذي نحتفي به خلال شهر مارس/ آذار، واليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي نحتفل به في 31 أيار/ مايو من كل عام، لنتعرف في هذا المقال على يوم بلا تدخين، وفوائد الإقلاع عن التدخين، وكيف تضع خطة للإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى نصائح فعالة للتغلب على رغبتك في التدخين.

يوم بلا تدخين

نحتفل كل عام في ثاني أربعاء من شهر مارس/ آذار بيوم بلا تدخين (No Smoking Day) الذي يُصادف هذا العام الأربعاء 8 مارس حيث بدأ الاحتفال بيوم بلا تدخين للمرة الأولى في أيرلندا في عام 1984 لينتقل إلى المملكة المتحدة ويصبح اليوم فرصة عالمية للجميع لبدء رحلتهم في الإقلاع عن التدخين.  

يوم بلا تدخين يهدف إلى زيادة الوعي بالآثار الصحية الضارة للتدخين، وتعاطي التبغ، وتوصيل رسالة إلى المدخنين بأن وسائل الإقلاع عن التدخين متاحة وفي متناول أيديهم، بالإضافة إلى تشجيعهم على بدء رحلتهم في الإقلاع عن التدخين مهما بدت صعبة عن طريق التذكير بأهمية وضع خطة منظمة، والبدء تدريجياً في التخلص من إدمان التدخين.

يوم بلا تدخين لا يتعلق فقط بالشخص المدخن بل يهدف اليوم إلى أن يكون وقتاً للتواصل بين الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يعانون من إدمان النيكوتين حيث يزيد اليوم وصم المدخنين ومخاطر التدخين على المحيطين بهم ما يُعرف باسم التدخين السلبي مما يجعلهم يقعون تحت الضغط لذلك في يوم بلا تدخين يتم تشجيع الكثيرين على مساعدة الآخرين في الإقلاع عن التدخين.[1][2]

فوائد الإقلاع عن التدخين

الجميع يعلم أضرار التدخين على الصحة من السعال الشديد والتهاب الحلق إلى الأمراض الأشد خطورة مثل أمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية لذلك الإقلاع عن التدخين لا يعد رفاهية بل ضرورة لاستعادة صحتك والحفاظ عليها، فيما يلي أهم الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين:

  • المخ: سيعود العدد الكبير من مستقبلات النيكوتين في الدماغ إلى مستوياته الطبيعية بعد حوالي شهر من الإقلاع عن التدخين.
  • سمع حاد: الإقلاع عن التدخين سيحافظ على سمعك حادًا.
  • تحسين الرؤية: الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى تحسين رؤيتك الليلية، والمساعدة في الحفاظ على رؤيتك العامة من خلال إيقاف الضرر الذي يسببه التدخين لعينيك.
  • فم نظيف: بعد أيام قليلة من التوقف عن تدخين السجائر تلاحظ فماً أكثر نظافة، مع مرور الأيام تتمتع بأسنان أقوى وتتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • بشرة نقية: الإقلاع عن التدخين يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، ويساعد على نضارتها.
  • أمراض القلب: يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب على الفور مما يقلل خطر إصابتك بنوبة قلبية في غضون 24 ساعة.
  • الحماية من الجلطات: الدم يصبح أرق وأقل عرضة لتكوين جلطات دموية خطيرة عند الإقلاع عن التدخين.
  • انخفاض نسبة الكوليسترول: الإقلاع عن التدخين يخفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم مما يساعد على إبطاء تراكم الترسبات الدهنية الجديدة في الشرايين.
  • وقف أضرار الرئة: في غضون أسبوعين من الإقلاع عن التدخين قد تلاحظ أنه من الأسهل صعود الدرج لأنك لم تعد تعاني من ضيق التنفس كما كنت، لذلك ابدأ اليوم وتوقف عن التدخين. 
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: الإقلاع عن التدخين يمنع حدوث تلف جديد للحمض النووي ويمكن أن يساعد في إصلاح الضرر الذي حدث بالفعل، ويعد الإقلاع عن التدخين أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • عضلات أقوى: الإقلاع عن التدخين يعمل على زيادة توافر الأكسجين في الدم لذلك تصبح العضلات أقوى.[3]  

خطوات الإقلاع عن التدخين

يُدرك المدخنون أن الإقلاع عن التدخين ليس سهلاً على الإطلاق، ويحاول الكثير منهم الإقلاع عنه عدة مرات لكنهم يفشلون في منتصف الطريق، ويعودون إلى التدخين مراراً وتكراراً مع ذلك يحتاج الإقلاع عن التدخين إلى خطوات سهلة لكن بأسلوب تدريجي للتخلص من إدمان النيكوتين، فيما يلي خطة عملية للإقلاع عن التدخين في يوم بلا تدخين.

تحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين

اختر موعدًا خلال الأسبوعين المقبلين ليكون لديك وقت كافٍ للاستعداد، إذا كنت تدخن 5 مرات يومياً يمكنك تقليل عدد مرات التدخين إلى 3، والتوقف عن التدخين لمدة يوم أو أكثر ليصبح لديك بضعة أيام للتكيف مع التغيير.

مشاركة العائلة والأصدقاء

مشاركة العائلة والأصدقاء وحتى زملاء العمل رغبتك في الإقلاع عن التدخين تمنحك المزيد من الدعم والتشجيع، ويمكنك البحث عن صديق يحاول أيضاً الإقلاع عن التدخين لمساعدة بعضكما البعض في التغلب على الأوقات العصيبة.  

توقع التحديات والصعوبات

معظم الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين ثم يعاودون مرة أخرى يفعلون ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تعد أصعب مرحلة لكن بالاستعداد الجيد ومعرفة التحديات والصعوبات التي قد تواجهها مثل انسحاب النيكوتين والرغبة الشديدة في السجائر يمكنك مساعدة نفسك على تجاوزها.

التخلص من السجائر

تخلص من جميع السجائر والولاعات ومنافض السجائر وأي شيء له علاقة بالتدخين، واغسل جميع ملابسك جيداً، ونظف المنزل، والسيارة للتخلص من رائحة التبغ.[4]

نصائح للتحكم في رغبة التدخين

التحكم في الرغبة الشديدة لتدخين السجائر هي المشكلة الأصعب التي تواجه الشخص الذي قرر الإقلاع عن التدخين لكن تلك الرغبة تدوم فقط من 5 إلى 10 دقائق.

في يوم بلا تدخين ينصح الخبراء باتباع النصائح التالية لتقليل رغبتك في تدخين السجائر:

  • شتت نفسك عن طريق القيام بأعمال مثل غسل الصحون أو مشاهدة التلفزيون أو الاتصال بصديق، لا يهم هذا النشاط طالما أنه يبعد عقلك عن التدخين.
  • أخرج من المكان الذي تتواجد فيه لبضع دقائق.
  • ابحث عن بديل عن طريق الفم مثل مضغ أوراق النعناع أو العلكة أو أعواد الكرفس والجزر، وكذلك شرب العصير.
  • اجعل عقلك مشغولاً عن طريق قراءة الكتب أو الاستماع إلى الموسيقى أو لعب الألغاز والأحاجي.
  • حافظ على يديك مشغولة باستخدام كرات الضغط أو الأقلام لتلبية تلك الحاجة إلى التحفيز اللمسي.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد في التخلص من الرغبة الشديدة في التدخين.
  • اشرب كوبًا كبيرًا من الماء ببطء للتخلص من رغبتك في التدخين بالإضافة إلى أن البقاء رطب يساعد في تقليل أعراض انسحاب النيكوتين.
  • أشعل شيئًا آخر بدلاً من السجائر مثل بعض البخور.
  • اذهب في نزهة على الأقدام أو قم ببعض تمرينات القفز أو تمرين الضغط أو جرب بعض تمارين اليوغا.
  • ادخل إلى مبنى عام أو متجر أو مركز تجاري لا يسمح بالتدخين داخله.[4]

يوم بلا تدخين أو اليوم الوطني للإقلاع عن التدخين الموافق 8 مارس هو فرصتك لبدء حياة صحية جديدة والتخلص من أسوأ عادة على الإطلاق تستنزف صحتك وأموالك، عادة ما تصل أعراض الانسحاب إلى ذروتها بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الإقلاع عن التدخين، ويستغرق الأمر ثلاثة أشهر على الأقل حتى تعود كيمياء الدماغ إلى طبيعتها، لذلك في حال فشل محاولاتك يجب أن تبدأ من جديد وتذكر أن الأمر ليس بالسهل لكن الخطوات البسيطة قد تحدث الفارق الأكبر.