;

فوائد العسل الملكي أو الرويال جيلي

ما هو العسل الملكي؟ وما هي فوائد تناوله لعلاج ارتفاع الضغط والكوليسترول ومميزاته لتسريع التئام الجروح مع التنويه عن الجرعة المناسبة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
فوائد العسل الملكي أو الرويال جيلي

مما لا شك فيه أن العسل يفيد أجسامنا وصحتنا بشكل كبير، لكن العسل أنواع كثيرة وليس نوعاً واحداً، ولكل نوع فوائده ومحاذيره.. سنتعرف في هذا المقال على العسل الملكي وفوائده ومحاذير استخدامه.

ما هو العسل الملكي

العسل الملكي أو غذاء ملكات النحل أو كما يطلق عليه الرويال جيلي (بالإنجليزية: Royal Jelly) هو مادة هلامية ينتجها النحل الشاب لإطعام الملكة ويرقات النحل، وهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ويُعتبر غذاءً مغذياً للغاية. يتمتع العسل الملكي بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات؛ مما يجعله منتجاً محبباً في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وهو يُباع في شكل كبسولات مكملات غذائية بشكل منفرد أو مع فيتامينات ومعادن أخرى.[1][2]

فوائد العسل الملكي

يحقق الرويال جيلي العديد من الفوائد لك ربما لا تعرفها؛ لذا سنتعرف على تلك الفوائد تفصيلياً فيما يلي:[1][2][3]

  1. يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسمك: فالعسل الملكي غني بالفيتامينات مثل: الثيامين أو فيتامين ب1 (بالإنجليزية: Thiamine)، والريبوفلافين أو فيتامين ب2 (بالإنجليزية: Riboflavin)، وحمض البانتوثنيك أو فيتامين ب5 (بالإنجليزية: Pantothenic acid)، البيريدوكسين أو فيتامين ب6 (بالإنجليزية: Pyridoxine)، النياسين أو فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin)، وحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid)، والإينوزيتول أو فيتامين ب8 (بالإنجليزية: Inositol)، والبيوتين أو فيتامين ب7 (بالإنجليزية: Biotin)، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الماء، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والأملاح المعدنية، وجدير بالذكر أن الرويال جيلي يحتوي أيضاً على مادة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهي نوع من المواد الكيميائية النباتية الغنية بمضادات الأكسدة.
  2. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: فقد يساهم تناوله بانتظام في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار؛ وبالتالي يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
  3. يسرع التئام الجروح: الرويال جيلي يسرع التئام الجروح لغناه بمضادات البكتيريا، كما أنه يعزز إنتاج البروتينات المشاركة في إصلاح الأنسجة؛ وبالتالي يحافظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى، وأظهرت نتائج دراسة مختبرية في مجلة Nutrition Research and Practice أن تناول العسل الملكي قد يزيد بشكل كبير من حركة الخلايا الليفية إلى الجرح، والخلايا الليفية هي نوع من الخلايا التي تنسق عملية التئام الجروح.
  4. يخفض ضغط الدم: فالعسل الملكي يحوي بروتينات تريح خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين بالتالي يخفض ضغط الدم مما يحمي قلبك ودورتك الدموية من الأمراض.
  5. ينظم السكر في الدم: فالعسل الملكي يحسن من نسبة السكر في الدم ويزيد حساسية الأنسولين من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، لذا إذا كنت تعاني من مرض السكر النوع الثاني يمكنك تناول العسل الملكي لتنظيم السكر في دمك.
  6. يزيد إفراز الدموع ويعالج جفاف العين المزمن: فإذا كنت تعاني من جفاف عينيك فيمكنك تجربة تناول العسل الملكي فهو قد يخفف من جفاف عينيك ويزيد إفراز الدموع.
  7. مضاد للشيخوخة: حيث يبطئ شيخوخة البشرة، ويحسن صحتها، ويجعلها نضرة ومشرقة وشابة، فالعسل الملكي يزيد من إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  8. يعزز جهازك المناعة: إذا كنت تريد تقوية جهازك المناعي فعليك بتناول هذا النوع من العسل لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ مما يساعد جهازك المناعي في التعرف على البكتيريا الضارة والفيروسات ومواجهتها والقضاء عليها.
  9. يقلل من الآثار الجانبية لعلاج السرطان: يسبب العلاج الكيميائي وعلاجات السرطان الأخرى آثاراً جانبية سلبية كبيرة، كقصور القلب والالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، وهنا يأتي دور العسل الملكي في تخفيف هذه الأعراض، فقد يساهم تناوله في منع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان التي تسبب تقرحات مؤلمة في الجهاز الهضمي.
  10. يعالج بعض أعراض سن اليأس: يحد غذاء ملكات النحل من الاكتئاب الذي قد يصيبك بعد انقطاع الطمث، ويقلل من آلام الظهر والقلق، كما أنه يحسن ذاكرتك.
  11. يخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض: فإذا كنت تعاني من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فيمكنك التخفيف من أعراضها من خلال تناول كبسولة غذاء ملكات النحل مرة واحدة يومياً على مدى دورتين حيضتين، ففي دراسة 2014 نشرت في العلاجات التكميلية في الطب الأمريكية، أعطيت 110 طالبات جامعات أثناء الحيض 1000 ملغ (1 غ) من العسل الملكي بدأ العلاج في اليوم الأول من الدورة الشهرية واستمر خلال دورتين للطمث، وبعد دورتين، انخفضت أعراض متلازمة ما قبل الحيض بنسبة تزيد عن 50 %.

الجرعة المناسبة من العسل الملكي

يمكنك تناول الرويال جيلي طازجاً أو وضعه على الجلد، أو ككبسولة موجودة في الصيدليات، لكن حتى تحقق أقصى استفادة منه عليك تناول جرعة تتراوح بين 300 -6000 ملغ يومياً، أي بين 0.3 - 6 غ يومياً، وعلى الرغم من عدم وجود إرشادات رسمية بشأن الجرعة، فإذا كنت لم تستخدم العسل الملكي من قبل، فمن الضروري البدء بكميات صغيرة جداً، وإذا شعرت أنك تتحسس منه فعليك التوقف عن تناوله واستخدامه على الفور. [1][2][3]

محاذير العسل الملكي

تناول العسل الملكي آمن على الأرجح، ولكن تجنب تناوله في الحالات التالية:[1][2][3]

  1. إذا كان لديك حساسية من لدغات النحل أو حبوب اللقاح أو غيرها من مسببات الحساسية البيئية.
  2. إذا تناولت العسل الملكي وشعرت بأحد الأعراض التالية (قشعريرة، حكة مفرطة، مشاكل في التنفس، مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن أو الإسهال، أو دوار، أو غثيان، أو تقيؤ، أو تسارع في ضربات القلب، أو تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان) فاستشر الطبيب على الفور، وإذا لم تفعل ذلك فقد تؤدي الحساسية المفرطة من العسل الملكي إلى الإغماء، والصدمة، والغيبوبة، وضعف الجهاز التنفسي، أو قصور القلب والموت.
  3. إذا كنت تتناول بعض الأدوية، مثل: أدوية ضغط الدم فعليك استشارة الطبيب قبل تناول العسل الملكي لأن العسل الملكي يتفاعل مع أدوية الضغط؛ مما يؤدي إلى انخفاض غير طبيعي في ضغط الدم.
  4. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية: فعليك إيقاف تناول غذاء ملكات النحل قبل أسبوعين من الجراحة لأنه يزيد من آثار مميعات الدم؛ مما يؤدي إلى الكدمات والنزيف بسهولة.
  5. إذا كنت حاملاً أو مرضعة فاستشيري طبيب النساء والتوليد قبل تناول مكملات هذا النوع من العسل.
  6. إذا كنت مصاباً بالربو أو التهاب الجلد التماسي.

العسل الملكي مفيد جداً لصحتك كغيره من أنواع العسل، لكن تبقى هذه الفوائد بحاجة إلى مزيد من الدراسات كي يتم إثباتها 100 في المئة، لكن على العموم التجربة خير سبيل لمعرفة هذه الفوائد، فإذا كنت تعاني من ارتفاع في الكوليسترول أو متلازمة ما قبل الطمث، أو أعراض سن اليأس فلا بأس من تجربته طالما أنه لا يسبب لك الحساسية، فإذا استفدت منه استمر في تناوله وإذا لم تستفد يمكنك التوقف عن استخدامه.