العسل الملكي، فوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020
العسل الملكي، فوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي
مقالات ذات صلة
أنواع الكلاب
فوائد الكاموميل للصحة والجمال
فوائد الاشواجندا

لا شك أن العسل مفيد جداً لجسمك ولصحتك، ولكن العسل ليس نوعاً واحداً بل عدة أنواع، ولكل نوع فوائده ومحاذيره.. سنتعرف في هذا المقال على العسل الملكي وفوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي.

ما هو العسل الملكي؟

العسل الملكي هو عبارة عن مادة هلامية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ينتجها النحل الشاب لإطعام الملكة وصغارها (اليرقات)، وهو مغذي للغاية لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات، يُباع في كثير من الأحيان كمكمل غذائي للإنسان لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض [1و2].

شاهدي أيضاً: فوائد عسل السدر

فوائد العسل الملكي

يحقق العسل الملكي على العديد من الفوائد لك ربما لا تعرفها لذا سنعرفك على فوائد العسل الملكي بالتفصيل فيما يلي [1و2و3]:

  • يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسمك: فالعسل الملكي غني بالفيتامينات مثل: (الثيامين (Thiamine) (B1)، الريبوفلافين (Riboflavin) (B2)، حمض البانتوثنيك (Pantothenic acid) (B5)، البيريدوكسين(Pyridoxine) (B6)، النياسين (Niacin) (B3)، حمض الفوليك (Folic acid) (B9)،  الإينوزيتول (Inositol) (B8)، البيوتين (Biotin) (B7))، كما يحوي العسل الملكي على الماء، والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والأملاح المعدنية، إضافةً إلى ذلك يحتوي العسل الملكي على مادة البوليفينول (Polyphenols)، وهي نوع من المواد الكيميائية النباتية الغنية بمضادات الأكسدة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: فقد يساهم تناول العسل الملكي بانتظام في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالتالي يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
  • يسرع التئام الجروح: فالعسل الملكي يسرع التئام الجروح لغناه بمضادات البكتيريا ويعزز إنتاج البروتينات المشاركة في إصلاح الأنسجة، بالتالي يحافظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى، وأظهرت نتائج دراسة مختبرية في مجلة Nutrition Research and Practice أن تناول العسل الملكي قد يزيد بشكل كبير من حركة الخلايا الليفية إلى الجرح، والخلايا الليفية هي نوع من الخلايا التي تنسق عملية التئام الجروح.
  • يخفض ضغط الدم: فالعسل الملكي يحوي بروتينات تريح خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين بالتالي يخفض ضغط الدم مما يحمي قلبك ودورتك الدموية من الأمراض.
  • ينظم السكر في الدم: فالعسل الملكي يحسن من نسبة السكر في الدم ويزيد حساسية الأنسولين من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، لذا إذا كنت تعاني من مرض السكر النوع الثاني يمكنك تناول العسل الملكي لتنظيم السكر في دمك.
  • يزيد إفراز الدموع ويعالج جفاف العين المزمن: فإذا كنت تعاني من جفاف عينيك فيمكنك تجربة تناول العسل الملكي فهو قد يخفف من جفاف عينيك ويزيد إفراز الدموع.
  • مضاد للشيخوخة: فالعسل الملكي يبطئ شيخوخة البشرة ويحسن صحة بشرتك ويجعلها نضرة ومشرقة وشابة، فالعسل الملكي يزيد من إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • يعزز جهازك المناعة: إذا كنت تريد تقوية جهازك المناعي فعليك بالعسل الملكي لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات مما يساعد جهازك المناعي في التعرف على البكتيريا الضارة والفيروسات ومواجهتها والقضاء عليها.
  • يقلل من الآثار الجانبية لعلاج السرطان: يسبب العلاج الكيميائي وعلاجات السرطان الأخرى آثاراً جانبية سلبية كبيرة، كقصور القلب والالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، وهنا يأتي دور العسل الملكي في تخفيف هذه الأعراض فقد يساهم تناول العسل الملكي في منع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان التي تسبب تقرحات مؤلمة في الجهاز الهضمي.
  • يعالج بعض أعراض سن اليأس: فالعسل الملكي يحد من الاكتئاب الذي قد يصيبك بعد انقطاع الطمث، ويقلل من آلام الظهر والقلق، كما أنه يحسن ذاكرتك.
  • يخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض: فإذا كنت تعاني من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فيمكنك التخفيف من أعراضها من خلال تناول كبسولة العسل الملكي مرة واحدة يومياً على مدى دورتين حيضتين، ففي دراسة 2014 نشرت في العلاجات التكميلية في الطب الأمريكية، أعطيت 110 طالبات جامعات أثناء الحيض 1000 ملغ (1 غ) من العسل الملكي بدأ العلاج في اليوم الأول من الدورة الشهرية واستمر خلال دورتين للطمث، وبعد دورتين، انخفضت أعراض متلازمة ما قبل الحيض بنسبة تزيد عن 50 %.

الجرعة المناسبة من العسل الملكي

يمكنك تناول العسل الملكي طازجاً أو وضعه على الجلد، أو ككبسولة موجودة في الصيدليات، ولكن حتى تحقق أقصى استفادة من العسل الملكي عليك تناول جرعة تتراوح بين 300 و6000 ملغ يومياً، أي بين 0.3 و6 غ يومياً، وعلى الرغم من عدم وجود إرشادات رسمية بشأن الجرعة، فإذا كنت لم تستخدم العسل الملكي من قبل، فمن الضروري البدء بكميات صغيرة جداً، وإذا شعرت أنك تتحسس منه فعليك التوقف عن تناوله واستخدامه على الفور [1و2و3].

محاذير العسل الملكي

تناول العسل الملكي آمن على الأرجح، ولكن تجنب تناوله في الحالات التالية [1و2و3]:

  • إذا كان لديك حساسية من لدغات النحل أو حبوب اللقاح أو غيرها من مسببات الحساسية البيئية.
  • إذا كنت مصاباً بالربو أو التهاب الجلد التماسي.
  • إذا تناولت العسل الملكي وشعرت بأحد الأعراض التالية (قشعريرة، حكة مفرطة، مشاكل في التنفس، مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن أو الإسهال، دوار، غثيان، تقيؤ، تسارع في ضربات القلب، تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان) فاستشر الطبيب على الفور، وإذا لم تفعل ذلك فقد تؤدي الحساسية المفرطة من العسل الملكي إلى الإغماء والصدمة والغيبوبة وضعف الجهاز التنفسي أو قصور القلب والموت.
  • إذا كنت تتناول بعض الأدوية مثل: أدوية ضغط الدم فعليك استشارة الطبيب قبل تناول العسل الملكي لأن العسل الملكي يتفاعل مع أدوية الضغط مما يؤدي إلى انخفاض غير طبيعي في ضغط الدم.
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية: فعليك إيقاف تناول العسل الملكي قبل أسبوعين من الجراحة لأنه يزيد من آثار مميعات الدم مما يؤدي إلى الكدمات والنزيف بسهولة.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة: فاستشيري طبيب النساء والتوليد قبل تناول مكملات العسل الملكي.

العسل الملكي مفيد جداً لصحتك كغيره من أنواع العسل، ولكن تبقى هذه الفوائد بحاجة إلى مزيد من الدراسات كي يتم إثباتها 100 في المئة، ولكن على العموم التجربة خير سبيل لمعرفة هذه الفوائد، فإذا كنت تعاني من ارتفاع في الكوليسترول أو متلازمة ما قبل الطمث، أو أعراض سن اليأس فلا بأس من تجربته طالما أنه لا يسبب لك الحساسية، فإذا استفدت منه استمر في تناوله وإذا لم تستفد يمكنك التوقف عن استخدامه.

المراجع والمصادر

[1] مقال 12 فائدة صحية محتملة من غذاء ملكات النحل، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال فوائد العسل الملكي، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[3] مقال الفوائد الصحية للعسل الملكي، منشور في موقع verywellhealth.com.