الشخصية الانهزامية.. صفاتها واضطرابها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 09 أغسطس 2020
الشخصية الانهزامية.. صفاتها واضطرابها
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

هل تجد نفسك من الشخصيات التي تميل إلى إرضاء الآخرين على حساب نفسك؟، وتتهرب من القيادة والمواجهة وتجد دائماً الراحة في وجودك في الظل، في هذه الحالة أنت شخصية انهزامية، حيث صنف علماء النفس هذا النوع من السلوك على أنه اضطراب انهزامي في الشخصية وتفضيل الآخرين على نفسك، وفي هذا المقال سنتعرف على الشّخصيّة الانهزاميّة وصفاتها وكيفية علاجه اضطراب الشخصية الانهزامية.

الشّخصيّة الانهزاميّة

نوع من هزيمة الذات التي تتطور في الشخصية خلال سن مبكرة، ففي مرحلة الطفولة يريد الآباء الحفاظ على طاعة وخضوع أبنائهم لهم من خلال التحكم في سلوكهم بأي طريقة، ولا يوجد أي مجال للطفل للتعبير عن رأيه أو ما يحتاجه، لذلك يرى الآباء أن الطفل ليس له الحق في الاختيار.

وتولد الشخصية الانهزامية أحياناً عندما يريد الآباء أن يتصرف أطفالهم بطريقة معينة أو يمارسون رياضة ما دون الاستماع إلى ما يحبه الطفل أو ما يريده، وهذه الأفعال تُحدث تأثيراً عميقاً في شخصية الطفل منذ الصغر، وتجعله شخصاً يقبل الذل والألم ويفتقر إلى القوة لمواجهة مشاكله أو التعامل معها، الأمر الذي يولد لديه شخصية انهزامية غير قادرة على التعبير.

ويضع الأشخاص الذين يعانون من الشّخصيّة الانهزاميّة؛ احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم الخاصة، أي أنهم يضعون احتياجات الآخرين في المقدمة، فهم يرون أن ما يعطي لحياتهم معنى هو منح أنفسهم للآخرين وخدمتهم، والأشخاص الذين يتصفون بالشّخصيّة الانهزاميّة (يتمادون) إلى حد التخلي عما يريدون من أجل إرضاء شخص آخر.

صفات الشخصية الانهزامية

يمكنك التعرف على الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الانهزامية من خلال تمتعهم بالعديد من الصفات، منها الاختباء دائماً في ظل شخص أقوى منهم، وتقبل أي نوع من الإهانة والألم، كما تتمتع هذه الشخصية بصفات أخرى منها (1):

  • ليس لدى الشخص الانهزامي أي روح قتالية أو تنافسية أو أي نوع من الطموح.
  • قد تتفهم الشخصية الانهزامية جميع الظروف التي يمر بها الناس!
  • لا يحب الشخص الذي يعاني من الشخصية الانهزامية أن يكون منفتحاً أو أن يكون ذا فائدة.
  • لديه الكثير من التسامح والصبر على الأمور المزعجة، ولا يحب السخرية من أحد.
  • تلبية احتياجات الآخرين حيث يحاول الأشخاص الذين يتصفون بالشّخصيّة الانهزاميّة إرضاء الآخرين دون انتظارهم لطلب المساعدة.
  • ليسوا منافسين أو طموحين.
  • يبذل الانهزامي قصارى جهده من أجل خدمة الآخرين.
  • متسامح مع الآخرين ولا يوجه لهم أي نقد.
  • لا يحب أن يكون مركز الاهتمام.
  • يمكن للانهزامي التحلي بالصبر وتحمل أي ازعاجات.
  • لا يسمحون للآخرين بمساعدتهم.
  • السذاجة والبراءة.
  • دائماً ما يختار الأشخاص الذين يتصفون بالشّخصيّة الانهزاميّة الوظائف التي تتطلب مجهوداً كبيراً، رغم أنها لا تحقق بالضرورة السعادة أو العائد المادي المناسب.

اضطراب الشخصية المهزومة

هو نوع من الاضطراب في السلوك المهزوم والذي يتحمل فيه الشخص الإهانة والألم دون أي اعتراض، ويقبل ذلك ويتعامل معه بكل بساطة وسهولة، ويبدأ هذا الاضطراب مثل باقي الاضطرابات في مرحلة البلوغ المبكر، كما أن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية المهزومة يذهبون إلى حد التخلي عما يريدون من أجل إرضاء شخص آخر، ويوجهون جهودهم ببساطة لتحسين حياة الآخرين، وهناك سلسلة من الخصائص التي تحدد الشخص المصاب باضطراب الشخصية المهزومة (حتى نميزه عن الشخصية المتفانية وغير الأنانية) منها (/32):

  • تجنب التجارب الممتعة، والذهاب باتجاه المواقف أو العلاقات التي تسبب المعاناة والألم.
  • اختيار الأشخاص والمواقف التي تؤدي إلى الإحباط والفشل أو سوء المعاملة حتى عندما تكون الخيارات الأفضل متاحة أمامهم بكل بوضوح.
  • يرفض محاولات الآخرين لمساعدته أو يعمل على التهرب منها
  • يشعر الشخص المصاب باضطراب الشخصية المهزومة بعد الأحداث الشخصية الإيجابية (مثل إنجاز جديد)؛ بالاكتئاب أو يمتلك الشعور بالذنب أو يتبنى السلوك الذي يسبب الألم.
  • يفشل في إنجاز المهام الضرورية على الرغم من قدرته الواضحة على القيام بذلك لكن في الوقت ذاته يساعد الآخرين، فعلى سبيل المثال يساعد زملائه الطلاب في كتابة الوظائف، ولكن لا يستطيع أن يكتبها لنفسه.
  • غير مهتم أو يرفض الأشخاص الذين يعاملونه بشكل جيد (بلطف).

علاج اضطراب الشخصية الانهزامية والتعامل مع الانهزامي

على الرغم من صعوبة المعاناة من الشخصية الانهزامية أو اضطراب الشخصية الانهزامية وتسببها بالكثير من المشاكل على صعيد السلوك والتفكير، فهناك عدة علاجات تساهم بالتخلص من الشخصية الانهزامية منها (1):

  1. التواصل مع طبيب نفسي: إن المعاناة من اضطراب الشخصية الانهزامية تتطلب منك أن تحاول التواصل مع طبيب نفسي مختص، يساعدك في التخلي عن السلوك الانهزامي في شخصيتك، ويبحث معك في الماضي عن أسباب الوصول إلى هذه المرحلة، ويجعلك تدرك أنك الشخص الوحيد الذي لديه الحق في اتخاذ جميع قراراتك الشخصية، كما يساعدك على أن تكون على دراية بمهاراتك ودوافعك ونقاط القوة في شخصيتك، فكل ذلك يكون بداية ناجحة للتخلص من اضطراب الشخصية الانهزامية.
  2. التحكم في سلوكك: إذا كنت شخصاً قلقاً وخائفاً من تغيير حياتك أو تغيير سلوكك بسبب معاناتك من الانهزامية في شخصيتك لفترة طويلة، فمن الضروري التفكير ملياً في اتخاذ الخطوات الأولى للتغيير والتخلص من الانهزامية، والبدء في القيام بشيء من تلقاء نفسك، وستشعر بالقلق والخوف في البداية ولكن عند مواجهتك هذا الخوف والقلق ستتخطى هذه الخطوة وتبدأ بالخطوة الثانية، وستلاحظ أن القلق الذي كنت يشعر به كان بلا ضرورة، وأنك في مكان آمن تماماً لإكمال بقية الطريق والتغلب على اضطراب الشخصية الانهزامية.
  3. التعامل مع السلوك النقدي بداخلك: يجب أن تبدأ في إيقاف الصوت الداخلي الذي ينتقد كل محاولاتك للتغيير عند محاولتك التخلص من الانهزامية في شخصيتك، وعليك أن تحاول منع هذا الصوت من الاستمرار في تدمير حياتك، ويجب عليك القيام بالأشياء التي كنت تريدها دون خوف أو ذنب.
  4. تحمل مسؤوليتك عن نفسك: يجب أن تتحمل مسؤوليتك الشخصية في اتخاذ جميع قراراتك، وأن تبتعد عن إلقاء اللوم على اختياراتك، وإيجاد طرق تجعلك تتعامل مع الأشخاص دون أن تضحي بنفسك، ويجب أن تعلم أن مصلحتك لابد أن تكون قبل مصالح الآخرين.
  5. المغامرة والإقبال على المخاطرة: حاول أن تقوم بشيءٍ من المخاطرة في حياتك مثل ترك عملك الممل وبدء مشروع حياتك والإعلان بقوة عن نفسك أو قدراتك، ومواجهة موقف أو شخص كنت تتجنبه دائماً، وأبعد نفسك عن العلاقة التي كانت تسبب لك الألم والمعاناة.

في النهاية.. تعرفنا على الشخصية الانهزامية وصفات الشخصية الانهزامية وعلاج اضطرابها، فإذا كنت تعاني من هذه الشخصية وصفاتها السلبية، فلابد أن تبدأ طريقك نحو العلاج للتمتع بحياتك الطبيعية.

المصادر:

1-مقال بعنوان "الشخصية الانهزامية في علم النفس" منشور على موقع vistabuzz.com

2-مقال بعنوان "اضطراب الشخصية الانهزامية" منشور على موقع exploringyourmind.com

3-مقال بعنوان "اضطراب الشخصية الانهزامية" منشور على موقع psychology.wikia.org/wiki/Psychology_Wiki