;

السواد حول العين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر 2022
السواد حول العين

يسبب السواد حول العين الإزعاج للعديد من السيدات والرجال أيضاً، وغالباً يكون مصحوباً بأكياس تؤثر على المظهر الخارجي، فما هي أسباب السواد حول العين، وكيف يمكن علاجه. [1]

ما هو السواد حول العين

يعرف السواد حول العين (بالإنجليزية: Dark Circles) باسم الهالات السوداء، حيث تظهر هذه الهالات تحت الجفن السفلي للسيدات وللرجال، وتنتج غالباً عن التعب والإرهاق، لكن هناك أيضاً أسباب أخرى قد تؤدي إلى ظهورها. [1]

ما هي أسباب السواد حول العين

يعاني العديد من الناس من السواد حول العين لكن فرص الإصابة بهذا السواد تزداد لدى كبار السن، وأصحاب البشرة الداكنة، والمدخنين، كما تزداد أيضاً لمن لديه تاريخ عائلي بحالة تسمى فرط التصبغ حول محجر العين (بالإنجليزية: Hyperpigmentation Periorbital)، أما عن الأسباب المحتملة للسواد حول العين فهي كالتالي: [1] [2] [3]

الإرهاق

يؤدي التعب والإرهاق الناتج عن الاستيقاظ لساعات طويلة إلى شحوب البشرة مما يسمح بظهور الأوعية الدموية تحت الجلد وتكوين الهالات السوداء، كما أن قلة النوم تؤدي إلى تراكم السوائل تحت العين، فتنتفخ الجفون وبذلك يظهر ظل تلك الجفون وكأنه هالات سوداء.

إرهاق العين

تسبب مشاهدة التلفاز، وشاشات الهاتف المحمول لفترات طويلة إلى إرهاق العين وتضخم الأوعية الدموية حول العين، وبذلك تبدو داكنة ويظهر السواد حول العين.

الحساسية

تؤدي الحساسية بالعين إلى إفراز مادة الهيستامين في الجسم عند التعرض لمسببات الحساسية؛ مثل الغبار والأتربة، ويعمل الهيستامين على تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحاً تحت الجلد.

التقدم في العمر

إن التقدم في العمر يسبب فقدان الكولاجين والدهون مما يؤثر على مرونة البشرة وتصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحاً، وبذلك تبدو المنطقة التي تقع تحت الجفن السفلي داكنة وتظهر الهالات السوداء.

الجفاف

إن عدم شرب الماء بكميات كافية يومياً يسبب الجفاف في العين والجلد، الذي يؤدي إلى ظهور الجلد أسفل العين باهتاً وداكناً، كما تبدو العين غائرة نظراً لقربها من العظم.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

إن التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب زيادة إفراز صبغة الميلانين ،فيظهر الجلد غامقاً مع ظهور السواد حول العين.

التاريخ العائلي

إذا كان هناك أكثر من فرد في العائلة يعاني من السواد حول العين فهذا قد يزيد من فرص الإصابة به لدى الأشخاص من نفس العائلة.

أدوية علاج الجلوكوما

قد يسبب دواء بماتوبروست (الاسم التجاري: لوميجان) المستخدم في علاج الجلوكوما ظهور السواد حول العين، ويختفي هذا السواد عند التوقف عن استخدام هذا الدواء.

الأمراض

قد تسبب بعض الأمراض ظهور الهالات السوداء، وأمثلة على تلك الأمراض:

كيف يمكن علاج السواد حول العين في المنزل

يمكن علاج السواد حول العين في المنزل عن طريق اتباع عدة طرق، وهي كالتالي: [1][3][4]

النوم

إن الحصول على قسط كافِ من النوم يتراوح بين 7-8 ساعات يومياً يقلل من الهالات السوداء تحت العين، كما يفضل وضع عدة وسائد لرفع الرأس عند النوم؛ لتقليل تجمع السوائل في الجفون السفلية.

تدليك منطقة العين

يساهم التدليك اللطيف حول منطقة العين في تحفيز الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى التقليل من السواد حول العين.

الضغط البارد

يساعد الضغط البارد على تقليل الانتفاخ تحت العين والهالات السوداء حول العين، حيث يتم وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش وتطبيقها على العين لمدة 20 دقيقة، مع استبدال مكعبات الثلج إذا تعرضت للذوبان.

الخيار

يحتوي الخيار على فيتامين ج وكمية كبيرة من الماء، لذلك فإنه يقلل من السواد حول العين، حيث تستخدم شرائح الخيار السميكة بعد تبريدها لتطبيقها على منطقة العين لمدة 10 دقائق يومياً.

أكياس الشاي

يحتوي الشاي على الكافيين وهو مضاد للأكسدة كما يعمل على تحفيز الدورة الدموية، ويمكن استخدام أكياس الشاي على منطقة العين للاستفادة بتلك الخصائص المميزة له، حيث تنقع أكياس الشاي في الماء الدافئ ثم تبرد في الثلاجة لعدة دقائق، بعد ذلك يتم تطبيق كيس على كل عين لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار تلك الطريقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

المرطبات الطبيعية

يوجد العديد من المرطبات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية لاستخدامها في علاج الهالات السوداء؛ مثل: مادة الكافيين، وفيتامين هـ، والصبار، وحمض الهيالورونيك، وهذه بعض الأمثلة على المرطبات الطبيعية:

  • زيت اللوز وفيتامين هـ: يمكن خلط كمية متساوية من زيت اللوز مع فيتامين هـ، وتدليك الهالات السوداء برفق، ثم يغسل الوجه جيداً في الصباح.
  • فيتامين ك: يمكن استخدام ضمادة تحتوي على خليط من فيتامين ك مع الكافيين لتقليل تجاعيد تحت العين والهالات السوداء.

العلاج الطبي للسواد حول العين

يمكن اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية إذا لم يتم الحصول على النتائج المرجوة بالعلاج المنزلي، ويشمل العلاج الطبي ما يلي: [1][3][4]

الكريمات الموضعية

تستخدم كريمات التبييض التي تحتوي على هيدروكينون، أو تريتينوين، أو المزيج من الاثنين لتقليل فرط التصبغ.

حمض الكوجيك

يعد حمض الكوجيك علاجاً فعالاً للسواد حول العين.

حمض الأزيليك

يعد حمض الأزيليك علاجاً مناسباً للهالات السوداء، وأكثر ما يميزه أنه آمن الاستخدام لفترات طويلة.

التقشير الكيميائي

يمكن عمل التقشير الكيميائي عن طريق استخدام أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك في تخفيف فرط التصبغ تحت العينين. كما يمكن الجمع بين التقشير الكيميائي والكريمات الموضعية للحصول على أفضل النتائج.

غسول فيتامين ج الموضعي

يساهم استخدام غسول فيتامين ج الموضعي لمدة 6 أشهر في تفتيح الجلد وعلاج السواد حول العين.

الليزر

يمكن استخدام الصبغة النبضية أو ليزر الصمام الثنائي في علاج الهالات السوداء، وتعزيز شد الجلد.

الفيلر

إذا كان السبب الرئيسي للهالات السوداء هو التقدم في العمر فيمكن استخدام حقن الفيلر لعلاجها، حيث يعمل الفيلر على حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين المتسبب في تلون الجلد.

حقن البلازما

يمكن استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو هلام حمض الهيالورونيك في المنطقة تحت العين للتخلص من السواد حول العين.

الجراحة

يمكن اللجوء للعلاج الجراحي عن طريق عملية تسمى رأب الجفن (بالإنجليزية: Blepharoplasty) للتخلص من الدهون والجلد الزائد في المنطقة التي تقع حول العين، لكن ينبغي مناقشة الطبيب لمعرفة الآثار الجانبية للجراحة قبل الخضوع لها.

ما هي طرق الوقاية من السواد حول العين

يمكن اتباع عدة طرق للوقاية من الإصابة بالهالات السوداء وهي كالتالي: [3] [5]

  • الحصول على قسط كافِ من النوم والراحة يومياً، وتقليل القلق والتوتر.
  • حماية منطقة العين من أضرار الشمس عن طريق استخدام النظارة الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، وتطبيق واقي الشمس حول العينين.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحول مما يقلل من أعراض الشيخوخة والهالات السوداء.
  • تجنب فرك العينين لأن أثناء الفرك يتم إدخال المواد المسببة للحساسية؛ مثل حبوب اللقاح، إلى طبقات الجلد الأكثر عمقاً مما يزيد من الحكة، فتزداد فرص الإصابة بالهالات السوداء، ولذلك يفضل استخدام منظف ماء الميسيلار للمنطقة المحيطة بالعين.
  • التقليل من تناول الملح قدر الإمكان نظراً لأن الصوديوم يسبب تخزين الجسم للسوائل، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في جميع أنحاء الجسم ومنها المنطقة التي تقع حول العين.

قد يؤثر السواد حول العين على الشكل الخارجي مما يؤدي إلى فقدان الثقة في النفس، ولذلك عليك بالراحة والنوم لساعات كافية يومياً مع اتباع الطرق المنزلية للتخلص من الهالات السوداء، وإذا لم تتحسن فلا تيأس وأذهب لزيارة الطبيب المتخصص ليساعدك في الحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!