;

فيلر تحت العين

ما هي أنواع فيلر تحت العين؟ وما هي فوائد استخدام تلك التقنية وخطوات تنفيذها؟ كما نوضح التعليمات بعد إجرائها والأضرار المحتملة بعدها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
فيلر تحت العين

فيلر تحت العين المعروف أيضاً بحشو الجلد أو حشو الأنسجة الرخوة هو إجراء يتم فيه حقن مادة مالئة تستخدم لتحسين مظهر منطقة أسفل العينين، حيث يعمل على ملء الهالات والتجاعيد الدقيقة، وتحسين ملمس البشرة بشكل عام، وزيادة حجم النسيج الغائر.

هذا بالإضافة إلى فوائد طويلة المدى للحقن، حيث تساعد مواد الحشو الجلدية على بناء الكولاجين والإيلاستين كما سنتعرف في هذا المقال.

ما هي أنواع فيلر تحت العين

هناك أنواع مختلفة من علاجات فيلر تحت العين مثل: [1]

حمض الهيالورونيك

ينتج الجسم حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي، وحشوات حمض الهيالورونيك مصنوعة من مادة هلامية اصطناعية تحاكي مادة الجسم الطبيعية، ثبت أن حشوات حمض الهيالورونيك تدعم إنتاج الكولاجين في الجلد، ونظراً لكونها شفافة وسلسة وأقل عرضة للتكتل، فإن حشوات حمض الهيالورونيك هي أكثر أنواع الحشو شيوعاً والمستخدمة في تجميل منطقة أسفل العين، كما أنها تعتبر أسرع نتيجة من بين جميع الحشوات، ويعتبره بعض أطباء التجميل الأقرب إلى المظهر الطبيعي.[1]

حمض بولي-إل-لاكتيك

عبارة عن حشو شبه دائم، وهو مادة اصطناعية متوافقة حيوياً يمكن حقنها عبر عملية تسمى الخيوط الخطية، وتعمل هذه المادة على تنشيط إنتاج الكولاجين الطبيعي بشكل كبير.[1]

هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم

هذا الفيلر الجلدي مصنوع من الفوسفات والكالسيوم، كما أنه قادر على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد ويساعد على دعم الأنسجة الضامة ويحافظ عليها؛ مما يزيد من حجم المنطقة الغائرة تحت العين، وهيدروكسيلاباتيت الكالسيوم أكثر سماكة من حمض الهيالورونيك، وغالباً ما يتم تخفيفه بالتخدير قبل الحقن.[1]

نقل الدهون

وهو ما يعرف بترقيع الدهون، أو حقن الدهون الدقيقة، أو نقل الدهون الذاتية، فإذا كان لديك تمزق عميق حيث يلتقي الجفن السفلي والخد، فقد يوصي الطبيب باستخدام حقنة من دهون جسمك لبناء المنطقة، وتؤخذ الدهون عادة من البطن، أو الورك، أو الردفين، أو الفخذ.[1]

حقن فيلر تحت العين

خطوات حقن حشو جلدي في منطقة تحت العين

  1. قبل إجراء حقن الفيلر تحت العين، سيقوم الأخصائي بتقييم حالة الجفون السفلية وفحص نسيج وسمك بشرتك لتحديد النوع المناسب من الفيلر، ونلفت الانتباه أنه يتم إجراء هذا الإجراء في المركز الطبي.
  2. يبدأ الأخصائي بتطهير الجلد لمنع العدوى، وقد يتم تطبيق مخدر موضعي لتقليل الكدمات، أو وضع كيس ثلج على الجفون السفلية للتخدير وتقليل خطر الكدمات. 
  3. يتم إعداد حقنة تحتوي على مادة الفيلر، وتكون الحقنة متصلة بإبرة حادة، ويتم حقن المادة المالئة في الجلد تحت الجفن السفلي بواسطة الطبيب.
  4. يتم سحب الإبرة ببطء أثناء الحقن ويتم تدليك المنطقة لتوزيع الحشو، ويتم تكرار العملية للجفن الآخر.
  5. يستغرق العلاج بأكمله وحقن الفيلر تحت العين حوالي 30 دقيقة، ولا يوجد وقت محدد للشفاء. تظهر النتائج عادة فوراً.
  6. بعد الانتهاء من حقن الفيلر، يمكنك العودة إلى المنزل.
  7. قد يكون لديك بعض التورم والكدمات والاحمرار، لكن عادةً ما تختفي هذه الآثار الجانبية خلال 48 - 72 ساعة.
  8. تبدو المنطقة تحت الجفون ممتلئة فوراً، ومن الممكن أن يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين للاستمتاع بالنتائج الكاملة.[2]

تعليمات ما بعد حقت تحت العين بالفيلر

  1. تجنب النشاط الشديد لمدة 24-48 ساعة.
  2. ضع كمادات الثلج تحت العينين خلال الـ 48 ساعة الأولى.
  3. تجنب النوم على وجهك.
  4. استخدم أطراف أصابعك للتدليك برفق في المناطق المتجمدة.[2]

كريم فيلر تحت العين

تتعدد الماركات الطبية والتجارية المتاحة في السوق، وبإمكانك أن تسألي الطبيب المتخصص لاختيار الكريم المناسب لنوع بشرتك:[3]

  1. كريم لمليء تحت العين غني بحمض الهيالورونيك: يساعد على ترطيب منطقة تحت العين، وإنعاش العيون وتقليل ظهور التجاعيد الخطوط الدقيقة.
  2. كريم إصلاح التجاعيد السريع: يستهدف التجاعيد والشيخوخة، يحتوي على الريتينول الذي يحارب الشيخوخة، وحمض الهيالورونيك الذي يوفر ترطيباً عميقاً، كما أنه يحتوي على فيتامين أ، الذي يعزز إنتاج الكولاجين.

فوائد فيلر تحت العين

تتضمن بعض الفوائد المرتبطة بحشوات تحت العين ما يلي: [4]

  1. وقت أقل للتعافي: أحد أفضل الأشياء في الفيلر تحت العين هو عدم اضطرارك التوقف عن العمل بعد لمدة طويلة بعد الحقن، بحيث تحتاجين إلى عدة أيام أو أسابيع قليلة للتعافي، وباستخدام الفيلر، يمكنك القيام بعملية الحقن والعودة إلى روتينك اليومي.
  2. فيلر تحت العين إجراء سريع: عملية الحشوات تحت العين فعالة جداً، وفي معظم الأوقات يمكنك الدخول والخروج من مركز العلاج والتجميل خلال أربعين دقيقة فقط.
  3. يحقق نتائج سريعة: عند حقن مواد حشو، تنتهي العملية بسرعة وتكون النتائج فورية، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تستقر مواد الحشو تماماً، ولكنك ستلاحظين التحسينات على الفور.
  4. نتائج طويلة الأمد: تظهر هذه النتائج على الفور، كما أنها تدوم لفترة طويلة، ويجد معظم الناس أن نتائجهم تستمر لمدة بين 6-9 أشهر.
  5. تعزيز إشراقة الوجه الطبيعية: تساعد علاجات الفيلر تحت العين على تجديد شباب الوجه وإضفاء مظهر طبيعي، يعود ذلك إلى أن حمض الهيالورونيك يحفظ رطوبة البشرة، وهذا يساعد بشرتك على أن تبدو أكثر نضارة بشكل طبيعي.

آثار جانبية معتادة بعد فيلر تحت العين

في معظم الحالات تكون الآثار الجانبية لفيلر تحت العين ضئيلة وقصيرة الأجل يمكن أن تشمل:[1]

  • نقطة حمراء صغيرة في موقع الحقن.
  • احمرار.
  • انتفاخ.
  • كدمات.

ملاحظة: إذا تم حقن الفيلر بالقرب من سطح الجلد، فقد تزرق المنطقة أو تنتفخ، عندها يجب إذابة مادة الحشو في حالة حدوث ذلك، إذا كان حمض الهيالورونيك هو الحشو المستخدم، فإن حقن الهيالورونيداز سيساعد على إذابة الحشو بسرعة.[1]

الآثار الجانبية الخطيرة لفيلر تحت العين

يمكن أن يتسبب خبراء التجميل الأقل أهلية في حدوث آثار جانبية خطيرة، مثل التطبيق غير المتكافئ للحشو، أو ثقب الوريد، أو الشريان عن طريق الخطأ، وتشمل الأضرار تحت العين ما يلي:[1]

  1. نتائج مليء غير متساوية، مثل عدم التناسق بين كل عين والأخرى.
  2. نتوءات صغيرة تحت الجلد.
  3. شلل عصبي.
  4. تندب.
  5. في أخطر الحالات.. العمى.

بغض النظر عن نوع الحشو الذي تقررين وضعه تحت العين هو الأفضل لك، فإن اختيار طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل ذو خبرة عالية هو أهم قرار، فمع بساطة العملية إلا أن حقن فيلر تحت العين من العمليات التجميلية الدقيقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!