التخطيط للعام الجديد 2021

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021
التخطيط للعام الجديد 2021
مقالات ذات صلة
حبوب تساعد على النوم أنواعها وآثارها الجانبية
يوم الصحة العالمي
أفضل وقت للتعرض للشمس

في بداية كل عام جديد تبدأ بتخطيط هذا العام أملاً بتحقيق خطوات عملية لتحقيق أهدافك، لكن هل تعلم أن تخطيط سنة جديدة على الصعيد المهني والشخصي تحتاج اتباع بعض نصائح الخبراء، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.. أحضر قلماً وورقة وابدأ بالتخطيط للعام 2021.

كيفية التخطيط للعام الجديد 2021

ربما تكون أهدافك وخططك للعام 2021 مختلفة تماماً عن الأعوام أو العام الماضي على الأقل، ربما قضيت ليلة رأس السنة تفكر  في كيفية تغيير الكثير من الأمور في حياتك، بل وتغيير بعض الأمور التي تتعلق بشخصيتك حتى.

لا تستهتر بالأهداف والتخطيط لتحقيق انتصارات صغيرة خلال هذا العام، مثل اتباع نظام غذائي صحي أو الإقلاع عن التدخين، لأنها لا تقل أهمية عن أهداف مثل بدء مشروعك الخاص مثلاً.

لا تقلل من قيمة خططك ولا تفقد الأمل لأنك لم تحقق ما خططت له في للعام 2020، إليك كيفية تخطيط عام 2021 [2]:

  • مراجعة العام السابق: قد تكتشف بعد ذلك أن أهدافك للعام الماضي لم تكن واقعية أو أن الظرف المفاجئ بسبب انتشار وباء كوفيد 19؛ وما جرى على البشرية من حظر وتوقف أعمال ومشاريع، كل ذلك اثر على أصغر أهداف أي شخص حول العالم وأنت منهم، لذا لا ضير من اكتشاف النقاط السلبية والحلقات الناقصة في تخطيط عامك الماضي.
  • ما الذي نجح بشكل فعلي: عندما نحدد ما نجح بشكل جيد من أهدافنا للعام الماضي؛ يمكننا مضاعفة هذه الإجراءات، لأننا بالإضاءة على الأمور الإيجابية سنحصل على جرعة من الإيجابية.
  • ما الذي يمكن أن يتحسن: ستكون هذه الخطوة صعبة لأنها ستوضح لك ما هي الأمور التي سببت تراجعك خلال العام الماضي أو ما الذي كان سبباً لتسويفك وتأجيل الكثير من الأمور المهمة في حياتك.
  • ما هو شعورك تجاه العام الماضي: ستحصل على تقرير واقعي عن مدى فعاليتك وإنتاجيتك في العام 2020، بمعنى آخر.. هل أنت سعيد؟ هل أنت راضٍ؟ عليك أن تمتلك الشجاعة للإجابة عن ذلك من كل قلبك.
  • ما هي الأشياء التي أنجزتها: يمكنك سرد جميع الأشياء الرائعة والمدهشة التي فعلتها والتي حدثت لك خلال عام 2020، وهذا ما سيساعدك على تحقيق المزيد من الإنجازات للعام 2021.
  • ما هي حساباتك المالية: يجب أن يكون لديك نظرة شاملة ودقيقة لكل أصولك المالية وحساباتك وأرصدتك وتعرف ما الذي يمكنك أن تخطط له للعام 2021.
  • ابتكر مخططك للعام 2021: لإنشاء رؤيتك لمدة عام واحد، ما عليك سوى تصور حياتك 365 يوماً مند اليوم. أين تسكن و مع من أنت ماذا تفعل في العمل وكم من المال تجني وتحتفظ به؟ ماذا تعلمت ومن أصبحت؟
  • اكتب قائمة بأهدافك: المالية والمهنية والتنمية الشخصية والعلاقات والصحة واللياقة والبدنية.. اكتب كل شيء.
  • اختر أهدافك الرئيسية: باختيار أربعة إلى ستة أهداف رئيسية.
  • تعيين المعايير وخطة العمل: لا يتم تحقيق الأهداف الرئيسية في قفزات كبيرة، ولكن في سلسلة من الخطوات الصغيرة.
  • اختر أهدافك الثانوية: يمكنك تضمين العادات التي تريد ممارستها أيضاً في هذا البند، لأنها عند تكرارها بمرور الوقت، تساعد في دعم أهدافك الرئيسية، أو تحقق عيشك حياة سعيدة.
  • اعتمد التخطيط الفصلي: لن يكتمل التخطيط السنوي حتى تحدد بعض الأهداف متوسطة المدى، بحيث تعتبر ثلاثة أشهر، أو ربع السنة، مثالية كوحدة زمنية عملية، ثلاثة أشهر تتماشى مع التغيرات الطبيعية في المواسم. إنه وقت طويل بما يكفي لمنحك الوقت لإحراز تقدم جاد نحو أهدافك، ولكن ليس بالوقت الكافي بحيث تتقدم دون توقف للتفكير، وذلك من خلال:
  1. المراجعة: كل ثلاثة أشهر اسأل ما الذي نجح، وما الذي يمكن تحسينه، وما هو شعورك، واسرد إنجازاتك، وقم بتحديث الخطة المالية أيضاً.
  2. إنشاء روتين ثلاثة أشهر: اكتب عن شكل حياتك في نهاية الـ 90 يوماً القادمة.
  3. حدد الأهداف: حدد بعض الأهداف الملموسة للأشهر الثلاثة القادمة. لن يتطلب هذا قدراً كبيراً من الوقت أو التفكير، لأنك ستستخدم خطتك السنوية لتوجيه جهودك ومعاييرك للعمل.
  4. اختيار أهدافك: ستختار عدداً أقل من الأهداف لتحقيقها بعد المراجعة ربع السنوية، وكلما حققت أهداف ستزيلها من قائمة المراجعة بالتالي ستكون لديك مرونة لتحقيق الأهداف الأكبر.

    شاهدي أيضاً: كريم اكرتين

نصائح للتخطيط للعام الجديد 2021

ليس من السهل على المرء تغيير عاداته بين ليلة وضحاها، والتخطيط لعام جديد بحاجة إلى كل نصيحة تساعدك للاقتراب أكثر من هدفك، وهذه النصائح ستساعدك في ذلك [2]:

  1. الحلم الكبير والهدف الجريء: غالباً ما يلهم الهدف الطموح الآخرين من حولك، وسيشجعك الأشخاص الإيجابيون من حولك، وسيكون البعض على استعدادهم للمساعدة، فإذا كنت تنوي بدء مشروع حياتك وحتى لو عنى ذلك ترك وضيفتك اليومية؛ ستجد بالتأكيد الكثير من المشجعين.
  2. تقسيم الأهداف الكبيرة إلى خطوات صغيرة: فالخطوات الصغيرة تدفعك إلى الأمام نحو هدفك النهائي، فلا تستخف بالخيارات السهلة، إذا بدأت كل خطة بـ "إنشاء قائمة"، فمن المؤكد أنك ستحدد مربعاً واحداً بسرعة لتبدأ، لذا قسّم المهام الصعبة إلى عناصر أصغر، واستمتع بتنفيذ المهام السهلة أولاً.
  3. افهم سبب عدم التغيير في حياتك: عندما تفكر في تغيير ما، خذ وقتك للتفكير فيه، أنت تعزز فرصتك في النجاح عندما يكون لديك توازن بين الإيجابيات والسلبيات كي تبني سلوكاً جديداً، وعليك أن تعلم أن الجوانب الممتعة من السلوك غير الصحي تجذبك دون السلوك نفسه، على سبيل المثال إذا كنت تستمتع بأخذ استراحة أثناء التدخين، خذ قسطاً من الراحة واستمتع بها، ولكن ابحث عن طرق صحية للقيام بذلك، خلاف ذلك فأنت تعمل ضد رياح معاكسة وتقلل احتمالية تحقيق نجاح دائم في هدفك لترك عادة التدخين.
  4. ألزم نفسك: اجعل نفسك مسؤولاً من خلال وعد مكتوب أو شفهي لأشخاص لا تريد أن تحبطهم، سيشجعك ذلك على المضي قدماً خلال الظروف الصعبة، حتى لو اضطرك الأمر لإنشاء صفحة أو مجموعة على فيسبوك مخصصة لأهدافها في إنقاص الوزن!
  5. كافئ نفسك: لا تنتظر حتى تصل إلى هدفك النهائي، غالباً ما تكون التغييرات الصحية تدريجية وصغيرة، شجع نفسك على الاستمرار، من خلال التوقف مؤقتاً للاعتراف بالنجاح بينما تقوم بخطوات صغيرة وكبيرة في طريقك إلى الهدف، دع المحبين يشجعونك ويحتفلون معك بهذه الإنجازات الصغيرة.
  6. تعلم من الماضي: في أي وقت تفشل في إجراء تغيير أو هدف صغير، اعتبره خطوة نحو هدفك الأكبر، فكل محاولة صادقة تمثل درساً مستفاداً، عندما تواجه عقبة، خذ دقيقة للتفكير فيما نجح وما لم ينجح، ربما تواجه تحدياً كبيراً جداً؟ إذا كان هذا هو الأمر واجه التحدي الذي لا يوافق أهدافك، أو قسّم التحدي المهم إلى خطوات أو أهداف أصغر.
  7. الرضا والامتنان: لا تحمل نفسك فوق طاقتك، ستواجه الكثير من الظروف الخارجة عن إرادتك، لذا لا تبحث عن الكمال فيما تقوم به، إذا كان المخطط اليومي لديك هو التمرن لمدة نصف ساعة لكن ضغوطات العمل لن تدع لديك إلا 10 دقائق فقط عليك أن تكون شاكراً لهذا الوقت وتقوم بما عليك القيام به.

    شاهدي أيضاً: التخطيط لسنة جديدة

في النهاية.. "بغض النظر عن مدى صعوبة الماضي، يمكنك دائماً البدء من جديد".. ما رأيك أن تبدأ من هنا، حاول الاستفادة من خطوات التخطيط لهذا العام والنصائح التي أوردناها في هذا المقال، وشاركنا رأيك من خلال التعليقات.