البراز الأخضر عند الأطفال ما أسبابه؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022
البراز الأخضر عند الأطفال ما أسبابه؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟
مقالات ذات صلة
الدم في البراز - ماذا يعني البراز الدموي؟
ماذا يعني البراز الأسود؟
تغير لون البراز أثناء الحمل بالأسباب والدلالات

يمكن أن يحدث البراز الأخضر عند الأطفال لأسباب متنوعة. يعتبر لون براز الأطفال من الدلائل التي يمكن من خلالها تشخيص وجود مرض أو علامة تحذير لوجود مشكلة صحية. وقد يكون البراز الأخضر عند الأطفال من إحدى المشكلات التي تسبب القلق لدى الوالدين، لهذا يجب معرفة أسباب تحول البراز إلى اللون الأخضر.

البراز الأخضر عند الأطفال لا يشير دائماً شي خطير، لكن في بعض الحالات يمكن أن يكون إشارة إلى ضرورة زيارة الطبيب والكشف عن أسباب تغير اللون في البراز.

راقبي براز الطفل

عند دخول طفلكِ إلى الحمام، يجب عليك الانتباه جيدًا إلى لون البراز وقوامه. إذا كان هناك أي تغييرات في لونه أو شكله وكان هذا البراز غير طبيعي، غالباً هذا التغيير يشير إلى أن الطفل يعاني من مرض. لذا أنتِا بحاجة إلى معرفة أسباب اللون الأخضر في براز طفلك.

إذا كان طفلك يكبر ويزداد وزنه، ويتمتع بصحة جيدة، فلن يكون لون البراز الأخضر شيئًا يدعو للقلق.

أسباب البراز الأخضر عند الأطفال

هناك عدة أسباب تحول لون البراز إلى اللون الأخضر منها:

البراز الأول للطفل

يمكن أن يكون البراز الأول للطفل باللون الأخضر الداكن بسبب وجود الأمونيا والمخاط وخلايا الجلد والأشياء التي يستهلكها الطفل أثناء الرضاعة، وهي حالة شائعة جدًا ولا داعي للقلق منها. هذا البراز ليس له رائحة كريهة ولونه الأخضر ناتج عن وجود أصباغ العصارة الصفراوية. ويكون شديد اللزوجة وبعد أيام قليلة يصبح لونه أفتح ويفقد اللزوجة.

الأطعمة الخضراء

السبب الأكثر شيوعًا للبراز الأخضر هو الأكل الذي يحتوي على اللون الأخضر.

الأطعمة التي تسبب البراز الأخضر عند الأطفال تشمل اللفت والسبانخ والبروكلي والتوت. تحتوي الخضراوات الخضراء على كميات كبيرة من صباغ الكلوروفيل الأخضر، لا يشير هذا التغيير اللوني إلى وجود مشكلة، يمكنكِ الاستمرار في تقديم هذه الأطعمة للطفل.

عدم الهضم الكافي الطعام

عندما لا يتم هضم بعض الأطعمة جيدًا. يمكن أن تترك هذه المشكلة أيضًا بقايا ملونة في البراز.

لا يجب أن يكون لون الطعام المستهلك أخضر لجعل البراز أخضر. يمكن أيضاً أن يتسبب اللون الأرجواني والأزرق والأسود أيضًا في ظهور براز أخضر.

لون العصارة الصفراء

العصارة الصفراوية عبارة عن سائل يصنع في الكبد ويخزن في المرارة. هذا السائل لونه أخضر وأصفر. عندما يتم خلط الصفراء بالطعام الذي يتم تناوله، فإنها تساعد على هضم الدهون بواسطة إنزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس.

ومع ذلك، يجب على الجسم أيضًا تحليل الصفراء ليتم التخلص منها. يحدث تحلل الصفراء بشكل طبيعي مع حركات الأمعاء. في بعض الأحيان، عندما يعاني الشخص من الإسهال أو تقلصات في البطن، لا يمكن تحليل الصفراء بسرعة.

نتيجة لذلك، يصبح لون البراز أخضر بسبب اللون الطبيعي لهذه العصارة.

بعض المضادات الحيوية والأدوية

إذا وصف للمريض مؤخرًا المضادات الحيوية، خاصة المضادات الحيوية القوية للعدوى الشديدة، يمكن لهذا الدواء أن يقتل الكثير من بكتيريا الأمعاء الطبيعية (الفلورا الطبيعية).

هذا يقلل من تعداد البكتيريا البنية التي تحول البراز إلى اللون البني في نهاية الأمعاء. يمكن أن يساعد تناول البروبيوتيك مثل الزبادي في استعادة التوازن في البكتيريا المعوية.

المكملات

يمكن للعديد من المكملات الأخرى، مثل الإندوميتاسين ومكملات الحديد والميدروكسي بروجستيرون، تفكيك الألوان التي تجعل البراز أخضر.

الجراحة

يمكن أن يحدث تغير لون البراز أيضًا بعد الجراحة، مثل جراحة زرع نخاع العظم. إذا رفض الجسم عملية الزرع وتعطل الجهاز الهضمي بشدة، فقد يؤدي ذلك إلى الإسهال و تحول لون البراز إلى اللون الأخضر.

الطفيليات والفيروسات والبكتيريا

على الرغم من احتواء الجسم على العديد من البكتيريا التي تلعب دورًا حيويًا فيه، إلا أن الغزاة الذين يأتون من الخارج يمكن أن يتسببوا في الكثير من الأضرار التي تلحق بالقناة المعوية. يمكن أن تسبب البكتيريا مثل السالمونيلا وطفيلي الجيارديا الأزرق حركات الأمعاء بشكل أسرع من المعتاد، مما يؤدي إلى براز أخضر.

أمراض الجهاز الهضمي

إذا كان الطفل يعاني من مرض كرون (مرض يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي) أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، يمكن أن تنتقل العصارة الصفراء بسرعة كبيرة عبر الأمعاء، مما يسبب البراز الأخضر.

يمكن أن يسبب مرض الاضطرابات الهضمية (الذي يعرف أيضًا باسم عدم تحمل الغلوتين) العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن والتجشؤ والإسهال وآلام البطن. يمكن أن يسبب هذا النوع من الإسهال أيضًا برازًا أخضر.

كما يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي وتعاطي الملينات أيضًا برازًا أخضر.

الشق الشرجي

الشق الشرجي عبارة عن شقوق صغيرة في الأنسجة الكامنة في فتحة الشرج وغالبًا ما تكون ناتجة عن صلابة البراز. ولكن يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن الإسهال المزمن أو مرض التهاب الأمعاء. لذلك، إذا كان الشق الشرجي مصحوبًا بالإسهال، فقد يكون هناك أيضًا براز أخضر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

على الرغم من أن البراز الأخضر ليس مدعاة للقلق ولا يمثل علامة على الإصابة بالسرطان، لا ينبغي إهماله عندما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى.

إذا كان طفلكِ يعاني من الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. يمكن أن يؤدي الإسهال لفترة طويلة إلى الجفاف وفقدان العناصر الغذائية.

راجعي طبيب طفلكِ الخاص إذا كان لدى طفلكِ براز أخضر بدون مبرر لفترة طويلة مع أعراض أكثر حدة مثل مشاكل في المعدة أو دم في البراز أو غثيان.

البراز الأخضر عند الأطفال مع أعراض مثل الإسهال المتكرر أو التقيؤ الذي لا يتحسن يتطلب مراجعة الطبيب، فقد يكون ذلك علامة على حالة مثل مرض كرون أو متلازمة القولون العصبي (IBS).