;

كيف ومتى تتكون الثقة؟

  • miasrبواسطة: miasr تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
كيف ومتى تتكون الثقة؟
 

كيف تتكون الثقة؟

الثقة هي شعور ضروري للغاية بالنسبة لأي شخص ، وبدون ذلك يستحيل إقامة علاقات مع العالم والناس ، و بدونها يستحيل الشعور بالسعادة. 

الثقة هي شعور أساسي يبدأ في التكون منذ الأيام الأولى من الحياة. عندما يشعر المولود الجديد ، الذي لا يزال يعتمد كليًا على  الأم حيث تستجيب للبكاء ، وتظهر في مجال رؤية الطفل في كل مرة يزعج الطفل شيئًا ما ، يراها عندما ينام وعندما يستيقظ. ويحسس بمشاعر الدفء والسلام والشبع عندما يجوع وبالتالي الأمن مرتبطة بالأم. بناءً على هذه المشاعر ، يقتنع الطفل بأن العالم الضخم وغير المفهوم وفوضوي من حوله.

أظهرت الدراسات أن الأطفال المحرومين من رعاية الوالدين ، والذين نشأوا في دور الأيتام ، على الرغم من ظروف المعيشة المناسبة ، متأخرون بشكل كبير في نموهم العقلي. لقد تعلموا المشي والتحدث في عمر متاخر ، وغالبًا ما أصيبوا بامراض نفسية في مرحلة المراهقة ، كما كان من الصعب على هؤلاء الأطفال تكوين علاقات شخصية ، لأن الاقتراب من الغرباء تسبب لهم في قلق شديد بسبب عدم الثقة المستمر في كل شيء من حولهم. على عكس الأشخاص الذين لديهم ثقة أساسية في العالم ، والذين يتواصلون بسهولة ، ويأخذون زمام المبادرة عند التعرف على بعضهم البعض ، ويتصرفون بشكل عفوي ومنفتح في التواصل. يسهل على هؤلاء الأشخاص التنقل في ظروف الحياة المتغيرة واختيار استراتيجية سلوك جديدة بسرعة. كما لديهم قدرة تكيفية أعلى بكثير من تلك

هناك اختبار بسيط يمكنك من خلاله بسهولة تحديد ما إذا كان طفلك قد طور الاحساس بالثقة تجاة هذا العالم. إذا تمكن الطفل من البقاء بمفرده في الغرفة لفترة من الوقت وتركك  دون أن يبكي او دون حصول نوبات من الغضب ، ويلعب بهدوء عندما لا يكون هناك أحد ، ويتفاعل بهدوء عند عودة الشخص البالغ ، فكل شيء على ما يرام. الأطفال الذين ليس لديهم هذا الشعور سيكونون عصبيين ويبكون ولن يتركوا والدتهم تبتعد عنهم ، ويقلقون أثناء رحيلها.

كيف تبني علاقة ثقة مع طفلك؟

تشكل الثقة والحب والأمن أساس العلاقات الأسرية السعيدة. من أجل تكوين علاقة ثقة مع طفلك ، بحسب موقع سايكولوجي دوك من مقالة الصحة النفسية يجب علىيك اتباع عدة قواعد.

أولاً ، أكد كلماتك بمثالك الخاص. موافق ، ليس من السهل تعليم الطفل أن يأكل بشكل صحيح إذا كان الوالدان يأكلان طعامًا غير صحي في نفس الوقت. في هذه الحالة ، فإن حججهم تفقد قيمتها .

ثانيًا ، من المهم الاستماع إلى كل ما يخبرك به الطفل. هذه هي الطريقة التي تنمي بها الشعور بأن عالمه والأحداث التي تجري فيها وتجاربها مهمة وتثير اهتمامك . لذلك ، لا تجعل تواصلك  حصريًا على التعليمات والتعاليم التوجيهية. فليكن حوارا كاملا . بفضل هذه الإستراتيجية ، سيرغب الطفل في المشاركة معك مرارًا وتكرارًا.

ثالثًا ، أخبر طفلك دائمًا بالحقيقة. بالنظر إلى سنه بالطبع ، لكن يجب ان تبقى صادقة قدر الإمكان. إذا سأل الطفل ، على سبيل المثال ، ما إذا كان سيتألم أثناء الحقن ، فقل نعم ستتالم ولكن ليس بشدة. التوقعات غير المبررة تؤثر بشكل غير سار على نفسية الأطفال الرقيقة.

رابعًا ، لا تخلف وعودك. بالطبع ، الحياة متغيرة ويمكن للظروف إجراء تعديلات تلقائية ، لكن يجب ان تحاول الحفاظ على كلمتك. يتذكر الأطفال تمامًا كل ما نقوله لهم. حتى لو وعدناهم بتهور بشيء لمجرد إرضاء فضولهم. إذا قلت ، على سبيل المثال ، أنك لن تكون قادرًا على الخروج مع الطفل في عطلة نهاية الأسبوع لأنك ستقوم بتنظيف عام ، فعليك أن تفعل ذلك بالضبط. خلاف ذلك ، في المرة القادمة سوف يشك الطفل في ما إذا كانت أمي وأبي سيفعلان له حقًا ما وعدا به. هذا يثير شعورًا مستمرًا بالقلق.

خامسًا ، لا تستخدم العقوبات الصارمة. في بعض الأحيان ، بسبب الانزعاج ، يمكننا تهديد الطفل بحرمانه من ألعاب الكمبيوتر لمدة شهر. لكن فكر قبل أن تتمكن حقًا من الوفاء بهذا التهديد. إذا استمر التقييد لعدة أيام بدلاً من الثلاثين الموعودة ، فسوف تضعف حتماً سلطتك في نظر الطفل. بعد كل شيء ، سوف تتذكر أن العقوبة ليست رهيبة كما أعلنتها.

كن متسقًا في كل ما تفعله أمام طفلك. تحدث معها بصراحة وصدق. اشرح أسباب إجبارك على التصرف بشكل مختلف عما وعدت به سابقًا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    miasr

    الكاتب miasr

    dr .psy

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!