;

تأثير الصيام على ارتفاع ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 01 أبريل 2023
تأثير الصيام على ارتفاع ضغط الدم

كيف يؤثر الصيام على مرضى ارتفاع الضغط؟ وما هي أهم النصائح والمحاذير المتعلقة بالصيام وارتفاع الضغط، إليك هذا المقال.

ارتفاع ضغط الدم

يشير ضغط الدم المرتفع (بالإنجليزية: Hypertension) إلى علو في قراءات ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، ويعتبر الضغط هو القوة التي تدفع الدم إلى جدران الأوعية الدموية، ويمثل ضغط الدم برقمين، حيث يعبر الرقم الأول عن الضغط الانقباضي (بالإنجليزية: Systolic) وهو الضغط داخل الأوعية الدموية أثناء انقباض القلب أو نبضه، بينما يمثل الرقم الثاني الضغط الانبساطي (بالإنجليزية: Diastolic) وهو الضغط الواقع داخل الأوعية الدموية أثناء فترة راحة القلب بين دقاته.

نستطيع القول أن مرض ضغط الدم المرتفع أحد الأسباب الرئيسية على مستوى العالم لحدوث الوفاة في سن مبكر، وهذا ما أقرت به منظمة الصحة العالمية، حيث أن ارتفاع الضغط هو حالة مرضية خطيرة تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والدماغ، والكلى، وغيرها من الأمراض.[1]

الصيام لمرضى ارتفاع الضغط

أظهرت الدراسات أن صيام رمضان له آثار إيجابية صحية كثيرة، لكن هناك بعض التوصيات التي نخصّ بها مرضى الضغط للحفاظ على صيام آمن، نذكر منها ما يلي:[2][3][4]

توصيات لمرضى الضغط لإفطار صحي في رمضان 

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع الحرص على تناول أغذية تتوفر بها عناصر معين، مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسةم، ويمكن لنظام داش الغذائي (بالإنجليزية: Dietary Approaches to Stop Hypertension or DASH) أن يساعدك على خفض مستوى ضغط الدم لديك وتحسين حالتك الصحية من خلال الالتزام به كحمية غذائية مناسبة للمصابين بضغط الدم المرتفع، لكن بشكل عام يمكن اتباع ما يلي للحصول على أفضل وجبة إفطار تناسب مرضى الضغط:[5]

  1. تجنب الأطعمة المُملحة أو المرتفعة بالصوديوم، ومن ضمنها بالطبع المخللات التي ينتشر استخدامها في رمضان.
  2. يجب إضافة الخضار الطازج إلى وجبة الفطور في شهر الصيام، لما تحتويه من ألياف غذائية ومحتوى مائي مرتفع.
  3. تناول اللحوم والدواجن الخفيفة في طبقك الرئيسي، فهي مصدر ريسي للبروتين الذي لاغنى عنه للجسم.
  4. احرص على تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل، حيث ان الاسماك -وخصوصاً الاسماك الدهنية- تكون غنية باحماض الاوميجا (بالإنجليزية: Omega 3).
  5. تجنب تماما المشروبات التي ترفع الضغط ؛مثل مشروب العرق سوس، الذي يشيع تناوله في رمضان.
  6. تجنب المأكولات الغنية بالدهون غير الصحية، مثل الأطعمة المقلية على سبيل المثال.
  7. تناول البقوليات كمصدر بروتين نباتي؛ مثل البازلاء والفاصولياء إلى طبقك.
  8. تجنب تناول أي نوع من أنواع المنبهات؛ مثل الشاي أو القهوة.
  9. ابتعد عن الأطعمة المعالجة؛ مثل الأجبان الغنية بالصوديوم.
  10. تناول الألبان ومنتجاتها الخالية من الدسم أو قليلة الدسم.
  11. استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة.

توصيات لمرضى الضغط لسحور صحي في رمضان

تتشابه التوصيات والإرشادات في سحور رمضان مع ما قدمناه لك بخصوص وجبة الإفطار، كما أن هناك الكثير من الخيارات المُرشحة لإعداد أفضل سحور لمرضى الضغط، ويمكن اتباع ما يأتي:[6]

  1. شرب كميات كافية من المياه.
  2.  تناول اللبن اليوناني مع بعض الإضافات؛ مثل: التوت البري، والفراولة، فهي غنية بمضادات الأكسدة.
  3. اهتم بتناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، فهي تساعد في السيطرة على الضغط؛ مثل: الطماطم، الافوكادو، الموز، بالإضافة إلى الفطر.
  4. اختر شوكولا داكنة عالية الجودة، على أن تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو، يمكنك أن تتناول مربع واحد يومياً.
  5. تناول الكربوهيدرات المعقدة؛ مثل الشوفان، فقد وجدت الدراسات أنه يقلل الضغط الانقباضي والانبساطي، لأنه مصدر غني بالألياف.

توصيات عامة يجب مراعاتها

إن كنت مصاباً بارتفاع الضغط، أو تقوم برعاية مريض بارتفاع ضغط الدم، فلابد لك أن تكون على معرفة بما يأتي:[4]

  1. تأكد من الطبيب المختص عن إمكانية الصيام بأمان ، وذلك يتوقف بالطبع على الحالة الصحيّة للمريض.
  2. اشرب حاجتك من السوائل، لتجنب الجفاف وما يتعلق به من مضاعفات.
  3. استعن بالطبيب المختص والصيدلي، لتحديد الأوقات المناسبة لجرعة عقاقير الضغط الموصوفة لك.
  4. مارس نشاطاً رياضياً، حيث أثبتت الدراسات أن النشاط الرياضي يقلل من علو الضغط.
  5. تجنب ممارسة عادة التدخين القاتلة قدر الإمكان، حيث أنه من عوامل الرئيسية في رفع الضغط، كما يُنصح أيضاً بالاستفادة من الصيام في شهر رمضان للإقلاع تماماً عن التدخين.

فوائد الصيام لمرضى الضغط

يدعم الصيام صحتنا بجوانب عديدة، وتمتد آثاره الإيجابية على صحة مرضى الضغط أيضاً، حيث أفادت دراسة تم نشرها في مجلة ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Journal of Hypertension) أن صيام رمضان لا يؤثر على اضطراب ضغط الدم، إلا أنه على المريض أن يلتزم بتناول أدويته حسب التعليمات.[7]

وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: Journal of the American Heart Association) وأُجريت على 85 مشاركاً من غير المصابين ومرضى السكري والضغط المرتفع، أشارت نتائج تلك الدراسة لما يأتي:[8]

  1. أكدت الدراسة أن الصيام عن الطعام والشراب لدى المسلمين في رمضان يعتبر ممارسة آمنة لمرضى ضغط الدم المُتحكم به.
  2. كان الصيام مفيداً لأغلب المشتركين في الدراسة بما في ذلك الأصحاء ومرضى السكري ومرضى ضغط الدم المرتفع.
  3. ساهم الصيام في تقليل ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي لدى المشاركين الأصحاء، ولدى المشاركين من مرضى السكري والضغط.
  4. لم يلاحظ انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن (بالإنجليزية: Chronic kidney disease).

محاذير لمرضى الضغط في رمضان

بعد استشارتك للطبيب عن مدى أمان صيامك، كن واعياً للأمور التالية:[4]

  • التزم بجرعاتك الدوائية كما هو مقرر لك.
  • تابع قراءة ضغطك أثناء الصيام، وإذا شعرت بأية أعراض، مثل: بالدوار أو بأي تغيرات أخرى تواصل مع طبيبك فوراً، فقد يكون الصيام غير آمن بالنسبة لحالتك الصحية.
  • توجه للطوارئ فوراً في حال الإصابة بفرط ضغط الدم الشديد (بالإنجليزية: Hypertensive crisis)، وتحدث هذه الحالة عندما تصل قيمة الضغط الانقباضي 180 أو أكثر، ويبلغ الضغط الانبساطي 120 أو أكثر.[9]

مضاعفات ارتفاع الضغط

يؤدي ارتفاع ضغط الدم الخارج عن السيطرة للعديد من العواقب السلبية، ومن هنا تأتي أهمية المتابعة والالتزام بالأدوية الموصوفة والتوجيهات المُقدمة من الطبيب، حيث قد تشمل المضاعفات ما يأتي:[10]

  1. النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، يسبب ارتفاع الضغط زيادة في سماكة الشرايين ويؤدي إلى تصلُّبها؛ الأمر الذي يؤدي بدوره لحصول نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  2. تمدد الأوعية الدموية (بالإنجليزية: Aneurysm فقد يسببالضغط المرتفع ضعفاً في الأوعية الدموية؛ مسبباً انتفاخها وتمددها؛ مما يرفع خطر انفجار جدار هذه الأوعية، وتعد هذه الحالة غاية في الخطورة ومهددة للحياة.
  3. فشل القلب (بالإنجليزية: Heart failure)، يحاول القلب أن يعمل بآليات تعويضية لضخ الدم بقوة أكبر تواجه ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضخم البطين الأيسر، وعلى المدى الطويل قد يواجه القلب صعوبة في ضخ الدم الكافي لتلبية حاجات الجسم، مما يؤدي إلى فشل في القلب.
  4. ضعف الأوعية الدموية في الكلى، مما قد يعطل عملها؛ وقد يسبب الإصابة بالفشل الكلوي.
  5. تغيرات في الأوعية الدموية في العين؛ مثل زيادة سمك الأوعية الدموية، أو تمزقها، أو تضيقها، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.
  6. المتلازمة الأيضية أو متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic syndrome وهي مجموعة اضطرابات أيضية تصيب جسم الإنسان، وتشمل تلك الاضطرابات زيادة في محيط الخصر، وارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكولسترول الجيد، وارتفاع معدل الدهون الثلاثية ومستويات الإنسولين؛ مما يرفع خطر الإصابة بداء السكري، والسكتة الدماغية، وامراض القلب.
  7. مشاكل في الذاكرة أو الخرف (بالإنجليزية: Dementia)، ويسمى أيضاً بالتدهور العقلي، حيث قد تقلل الشرايين المتضيقة من تدفق الدم إلى الدماغ؛ مما يؤدي إلى هذا التدهور العقلي، و يمكن أيضاً أن تحدث بسبب السكتة الدماغية.

يمكن لمريض الضغط التمتع بصيام آمن خلال شهر رمضان، بعد استشارة الطبيب واتباع التوجيهات والنصائح المُقدمة له، كما يجب عليه الالتزام بالجرعات الدوائية للضغط، ومراقبة مستويات ضغطه باستمرار.