أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020
أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت
مقالات ذات صلة
كيتو دايت للحامل والمرضع
وصفات دقيق اللوز للكيتو
الفول السوداني والكيتو

يقوم مبدأ الكيتو دايت على اتباع نظام غذائي تنخفض فيه نسبة الكربوهيدرات، في حين ترتفع به نسبة الدهون الصحية والبروتينات، للوصول إلى حالة استقلابية تسمي الكيتوزية (عملية الأيض الطبيعية)، تكون فيها الدهون مصدر الطاقة الوحيد للجسم، ما يساهم في حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن بشكل فعال. 

وبما أن الكيتو يتطلب تقليل كمية السكر، فذلك يعد بمثابة عائق للناس الذين يرغبون باتباعه، لكن بوجود محليات منخفضة الكربوهيدرات، يمكن تجاوز ذلك. لذا سنتعرف في هذا المقال على المحليات وبدائل السكر المسموح بها في كيتو دايت.

أنواع المحليات المسموحة في كيتو دايت

يمكن للأشخاص الذين يتبعون ريجيم الكيتو أن يقوموا بتحلية العديد من الأطعمة والمشروبات، من خلال استخدام محليات منخفضة الكربوهيدرات، وفيما يلي مجموعة من بدائل السكريات في الكيتو دايت: [1] [2]

  • ستيفيا

يشتق محلي ستيفيا الطبيعي، من نبات يدعى ستيفيا ريبوديانا، يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويتوفر على شكل سائل أو مسحوق، ويمكن استخدامه لتحلية أي نوع من الأطعمة أو المشروبات، مع الانتباه إلى أنه أكثر حلاوة من سكر المائدة، لذا يجب استخدامه بكميات قليلة في وصفات الطعام (4 غرام من سكر ستيفيا بدلاً من 200 غرام سكر المائدة).

  • سكر اللوز

هو مُحلي صناعي لا يتم استقلابه في الجسم، لذا فهو يمر عبر الجسم دون أن يتم هضمه، وبالتالي فهو لا يسبب أي زيادة في السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات، لكنه لا يعتبر بديلاً جيداً للسكر في الوصفات التي تتطلب الطهي بحرارة عالية.

حيث وجدت بعض الدراسات أن سكر اللوز يمكن أن ينتج مركبات ضارة عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، لذا من الأفضل استخدامه لتحلية المشروبات أو الأطعمة التي لا تتطلب طهياً، مع الانتباه إلى أن سكر اللوز يعد أحلى بكثير من سكر المائدة، وبالتالي يجب استخدام كميات قليلة جداً منه.

  • سكر إريثريتول

ينتمي سكر الاريثريتول إلى فئة من الكربوهيدرات تسمى سكريات الكحول، ويستخدم كبديل للسكر الصناعي، وله ذات الطعم، يحتوي على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية، كما أن تأثيراته الصحية السلبية قليلة، وتقتصر سلبياته على أن تركيبه الكيميائي. 

يمنع هضمه من قبل الجسم، فيمر عبر معظم الجهاز الهضمي دون أي تغيير، حتى يصل إلى القولون، حيث يتم تخميره في القولون بواسطة البكتيريا، ما يؤدي إلى إنتاج الغازات، وبالتالي، فإن تناول كميات كبيرة من سكر الاريثريتول قد يسبب الانتفاخ واضطراب في الجهاز الهضمي.

  • سكر إكسيليتول

هو نوع آخر من سكريات الكحول، يعطي ذات طعم سكر المائدة، ويحتوي كل 1 غرام منه على 3سعرات حرارية و 1غرام كربوهيدرات، لكن رغم ذلك، لا تُحسب الكربوهيدرات الموجودة فيه على أنها كربوهيدرات صافية، لأنها لا ترفع مستويات السكر أو الأنسولين في الدم، إلى الحد الذي يرفعه سكر المائدة.

ويمكن إضافة إكسيليتول إلى الشاي والقهوة والعصائر والصلصات، كما يستخدم في صنع العديد من المخبوزات، لكنه يتطلب زيادة السوائل في الوصفة لأنه يميل إلى امتصاص الرطوبة، ويتم استخدامه بذات نسبة استخدام سكر المائدة.

في حين تقصر سلبياته أيضاً، على أنه قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدامه بكميات كبيرة.

  • فاكهة الراهب

مُحلي طبيعي، يتم استخراجه من فاكهة الراهب، ويعد بديلاً جيداً لسكر المائدة، حيث لا يحتوي على سعرات حرارية ولا كربوهيدرات، ما يجعله أيضاً خياراً رائعاً لدايت الكيتو، كما أنه يحتوي على سكريات طبيعية ومركبات تسمى موغروسيدات، وهي مضادات أكسدة، تعطيه المذاق الحلو، الذي يكون أحلى من 100 إلى 250 مرة من سكر المائدة، كما أنها قد تحفز إفراز الأنسولين، ما يساهم في إدارة مستويات السكر في الدم.

ويمكن إدخاله في صنع مختلف أنواع الأطعمة والمشروبات، مع الانتبه إلى ضرورة استخدامه بكميات أقل، كونه أحلى من السكر العادي.

  • شراب الياكون

يستخرج شراب الياكون من جذور نبات الياكون، ويعتبر بديلاً جيداً للسكر، حيث أنه يحتوي على العديد من السكريات البسيطة، بما فيها السكروز والفركتوز والجلوكوز، كما أنه يعد غنياً بسكريات الفركتو اوليجوسكاريد، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، التي لا يستطيع الجسم هضمها، ونظراً لأن الجسم لا يهضم جزءاً كبيراً منه، فإن شراب الياكون يحتوي على ثلث السعرات الحرارية التي توجد في السكر العادي.

وبالرغم من احتواء شراب الياكون على حوالي 11 غرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة كبيرة، إلا أن ذلك لا يزيد من نسبة السكر في الدم، فالكربوهيدرات في شراب الياكون لا تؤثر بالطريقة التي يؤثر بها سكر المائدة.

ويفضل استخدام شراب الياكون كمُحلي بديل للسكر في القهوة والشاي والأطعمة التي لا تتطلب طهياً، فدرجات الحرارة يمكن أن تنتج مركبات ضارة بالجسم.

أفضل انواع سكر ستيفيا

يتم استخراج سكر ستيفا إما على شكل سائل، أو يتم تنقيته أكثر ليصبح مسحوق أبيض، وعلى الرغم من أنه بديلاً جيداً للسكر، إلا أن الشركات التجارية تضيف له مكونات ضارة كسكر العنب والمالتوديكسترين والإينولين، وذلك من أجل خفض التكلفة وزيادة حجم المنتج، لذا يجب عليكم قراءة المكونات قبل شراء ستيفيا، والتي يجب أن تتضمن الستيفيا فقط.

وإليكم عدد من انواع سكر ستيفيا المفضلة لدى العديد من الناس، وهي: [4]

  • Stevita Liquid Stevia
  • Planetary Herbs Liqid Stevia
  • SweetLeaf Natural Stevia Sweetener
  • California Extracts Alcohol Free Stevia
  • NuNaturals NuStevia White Stevia Powder
  • Frontier Naturals Green Leaf Stevia Powder
  • Now Foods Organic Better Stevia Extract Powder

الكميات المسموح بها من السكر في الكيتو دايت

قد يتسأل الشخص، في حال لم أرغب بتناول بدائل السكر، فما هي الكمية المسموحة لي من سكر المائدة في الكيتو دايت؟

إن كمية السكر المسموح بها في كيتو دايت، تتبع لكمية الكربوهيدرات التي يمكن تناولها في اليوم الواحد، وهي 50 غرام، وبما أن السكر عبارة عن كربوهيدرات، فيتم احتسابه من الخمسين غرام المسموح بهم يومياً، وبالتالي يسمح للشخص أن يستهلك يومياً 50 غرام فقط من السكر والكربوهيدرات. [3]

في الختام، عند اتباعك دايت الكيتو، فلا تحرم نفسك من الطعم الحلو، لذا استخدم المحليات منخفضة الكربوهيدرات، وتجنب التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات كالمالتوديكسترين والعسل وسكر جوز الهند وشراب القيقب ورحيق الصبار والتمر.