أطعمة تسبب البرود الجنسي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
أطعمة تسبب البرود الجنسي
مقالات ذات صلة
الأمراض المنقولة جنسيًا الأكثر شيوعًا
علاجات الأمراض المعدية بين الزوجين
الأمراض المعدية بين الزوجين

يعاني الكثير من الأشخاص البرود الجنسي لأسباب مختلفة، مما يؤدي إلى فقدان الاهتمام بالعملية الجنسية وانخفاض الحافز أو الدافع الجنسي، وهذا يسبب مشاكل في العلاقة الزوجية بين الشريكين.

في هذه المقال سنتعرف على أسباب البرود الجنسي وأطعمة تسبب البرود الجنسي عند الرجال وأطعمة تسبب البرود الجنسي عند النساء، بالإضافة إلى أدوية تسبب البرود الجنسي وأطعمة يجب تناولها قبل العلاقة الحميمة، وعلاج البرود الجنسي بالطرق الطبيعية

ما هي أسباب البرود الجنسي؟

يتميز البرود الجنسي بانخفاض الاهتمام بالنشاط الجنسي أو عدم وجوده ونقص الإشباع أو الرضا الجنسي لدى كلا أو أحد الزوجين، وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، وهذا يحصل للعديد من الأسباب منها [1] [2]:

  • الأمراض مثل: مرض السكري وأمراض القلب والأمراض العصبية والاختلالات الهرمونية وانقطاع الطمث والأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى أو الفشل الكبدي وعدوى المسالك البولية.
  • إدمان الكحول وتعاطي المخدرات.
  • الإجهاد والتعب البدني.
  • مشاكل العلاقات مثل عدم شعور أحد الشريكين بالدعم العاطفي من الشريك الآخر.
  • المواقف السلبية تجاه الجنس.
  • التجارب الجنسية السلبية والصادمة مثل الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي على الأطفال.
  • الآثار الجانبية للأدوية بما في ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • القلق والمخاوف بشأن الأداء الجنسي.

أطعمة تسبب البرود الجنسي عند الرجال

يحصل البرود الجنسي للكثير من الأسباب التي قد تصيب الرجل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساهم بذلك منها:

  1. الفشار: يحتوي على مواد كيميائية مثل حمض البيرفلوروكتانويك (Perfluorooctanoic) التي تسبب البرود الجنسي وتقلل دافع الممارسة الجنسية.
  2. القنب: وجد بعض الباحثين أن القنب يحتوي على مكونات تقلل مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone) - الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور - لمدة تصل إلى 24 ساعة ما يؤدي إلى البرود الجنسي.
  3. الجبن: إذا تم الحصول على الجبن من حليب البقر الذي يمكن أن يكون محملاً بالهرمونات الاصطناعية، فمن المحتمل أن يعبث الجبن بإنتاج الجسم الطبيعي للهرمونات، بما في ذلك هرمون التستوستيرون وبالتالي يؤثر على الرغبة الجنسية ويسبب البرود لدى الرجل.

أطعمة تسبب البرود الجنسي عند النساء

هناك بعض الأطعمة التي تسبب البرود الجنسي عند النساء مما يؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة مع الشريك، لذلك ينصح بالتخفيف أو الابتعاد عنها ومنها:

  1. اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على هرمونات أو مضادات حيوية مضافة، والتي يمكن أن تؤدي إلى عدم توازن مستويات الهرمونات الجنسية لدى النساء، وخاصةً عند تناول هذه اللحوم بكميات كبيرة، مما يسبب البرود الجنسي للمرأة وعدم الرغبة بالقيام بالعلاقة الزوجية.
  2. الأطعمة المقلية: إن الدهون غير المشبعة الموجودة في معظم الأطعمة المقلية تقلل من الرغبة الجنسية وتسبب البرود الجنسي للمرأة فيما بعد.
  3. رقائق الذرة: يؤدي تناول رقائق الذرة إلى البرود الجنسي وتقليل الرغبة بممارسة الجنس لدى النساء، لذلك ينصح بالابتعاد عنها وخاصة قبل الإقبال على أي نشاط جنسي.

أعشاب تسبب البرود الجنسي للرجال

تؤثر بعض الأعشاب على الهرمونات الجنسية وإنتاجها لدى الرجال، ما يؤدي إلى حصول البرود الجنسي وتقليل الرغبة الجنسية، ومن هذه الأعشاب [3]:

  1. النعناع: يؤدي المنثول (الزيوت الطيارة) الموجود في النعناع إلى خفض هرمون التستوستيرون، مما يؤدي بدوره إلى البرود وخفض الدافع الجنسي لدى الرجل.
  2. جذور عرق السوس: يحتوي على فيتويستروغنز (الأستروجين النباتي) الذي يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم مما يسبب البرود الجنسي للرجل.
  3. بذور الكتان: تؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، كونها غنية بمركبات نباتية تسمى "الليغنان"، كما أن بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 والتي ترتبط بانخفاض مستويات التستوستيرون، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من البحوث.

أعشاب تسبب البرود الجنسي للنساء

تتسبب العديد من الأعشاب بإصابة النساء بالبرود الجنسي، وهذا ما يتطلب معالجته على الفور تجنباً لأي مشاكل خلال الحياة الزوجية ومن هذه الأعشاب [4] :

  1. البردقوش: إن الزيت الموجود فيه يؤثر على الهرمونات الجنسية ما يؤدي لتراجع الرغبة الجنسية والإصابة بالبرود الجنسي.
  2. عشبة الجنجل أو حشيشة الدينار (Humulus lupulus): وجد الباحثون أن هذه العشبة تقلل الرغبة الجنسية بشكل كبير بسبب تأثراتها السلبية على إفرازات الهرمونات الجنسية.

أدوية تسبب البرود الجنسي

إن الأدوية التي نتناولها تؤدي إلى تأثيرات جانبية على الجسم تتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة، وهناك بعض الأدوية التي مكن أن تسبب مشاكل جنسية ومنها البرود الجنسي ومن هذه الأدوية [5]:  

  1. الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية: يمكن لبعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان المتاحة دون وصفة طبية أن تسبب مشاكل جنسية منها البرود وانخفاض الدافع الجنسي.
  2. مضادات الاكتئاب: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بما في ذلك أميتريبتيلين (Amitriptyline)، ودوكسيبين (Doxepin)، وإيميبرامين (Imipramine).
  3. الأدوية المضادة للذهان: بما في ذلك ثيوريدازين (Thioridazine)، ثيوثيكسين (Thiothixene)، وهالوبيريدول (Haloperidol).
  4. الأدوية المضادة للهوس: مثل كربونات الليثيوم (lithium Carbonate).

أطعمة يجب تناولها قبل العلاقة الحميمة

إن القيام بالعلاقة الحميمة يتطلب الراحة وتوفر الطاقة في الجسم، لذلك ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تمدك بالطاقة وتؤدي إلى تدفق الدم، ومن هذه الأطعمة [6]:

  1. البطيخ: يحتوي على حمض أميني يسمى سيترولين L- (L-citrulline) الذي يتم تحويله في الجسم إلى حمض الأرجنين (L-arginine) مما يعزز توسع الأوعية بوساطة أكسيد النيتريك وهذا يساهم في القيام بالوظيفة الجنسية بشكل مناسبة مع تعزيز الانتصاب.
  2. السمك: إن الأسماك مثل السلمون البري والسردين والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تؤدي إلى رفع مستويات الدوبامين في الدماغ، مما يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، وهذا يساعد على زيادة الإثارة وجعل الجنس أكثر متعة.
  3. السبانخ: إنه أحد أفضل الأطعمة لممارسة الجنس لأنه يضعك في حالة مزاجية عن طريق زيادة تدفق الدم في الجسم، مما يجعل له تأثير مماثل للفياغرا وبالتالي يحسن من الأداء الجنسي، كما أن السبانخ غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة.
  4. الستيك (اللحم المشوي): يعد من الأطعمة الغنية بالحديد مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق ويجعل ممارسة الجنس أفضل لدى الرجل.

علاج البرود الجنسي بالطرق الطبيعية

يمكنك التخلص من البرود الجنسي بالعديد من الطرائق سواء باللجوء إلى الطبيب أو تناول الأدوية، لكن هناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج البرود الجنسي والتي أثبتت فعاليتها ومنها [7]:

  • العلاج النفسي: مهم للتخلص من مخاوفك وعدم الأمان وتجديد الرغب الجنسية.
  • يجب إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي، حيث إن إضافة المحار والأفوكادو وزيت الزيتون والبيض وفول الصويا وبذور اليقطين والمكسرات والبراعم وفول الصويا والزنك والشوكولا إلى نظام غذائك؛ يساهم في علاج البرود الجنسي.
  • اتباع عادات ونمط حياة صحية: على سبيل المثال يجب أن تقلل من تناول الكحوليات، فالإفراط في شربها يمكن أن يضعف استجابتك الجنسية.
  • كن نشيط بدنياً: يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى زيادة قدرتك على التحمل وتحسين مزاجك وتعزيز المشاعر الرومانسية.
  • تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واليوغا أمراً مهماً لتعزيز صحتك الجنسية وإعادة رغبة القيام بالعلاقة الحميمة.
  • يمكن قضاء بعض الوقت مع الشريك في مشاهدة الأفلام أو قراءة الكتب المثيرة معاً.
  • النوم لساعات كافية يساعد على إثارة رغبتك الجنسية من جديد.
  • يجب أن تتخلص من التوتر عن طريق عدد الوسائل مثل التأمل والتمارين الذهنية يساعدك لإطلاق قدراتك الجنسية.

في النهاية.. تعرفنا على أطعمة تسبب البرود الجنسي، وأسباب البرود الجنسي المتعلقة بالغذاء ونمط الحياة الصحي، ما رأيك شاركنا من خلال التعليقات.