فوائد بذرة الكتان

فوائد بذور الكتان الجمالية

  • بواسطة: محاسن الأباظة السبت، 11 يوليو 2020 السبت، 11 يوليو 2020
فوائد بذرة الكتان

بذور الكتان (Flax Seeds) هي واحدة من أقدم المحاصيل في العالم، حيث تم تناولها واستخدامها طبياً منذ بداية الحضارة، تعتبر حبوب الكتان طعاماً رائعاً يوفر الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، فبذور الكتان مصدر جيد للألياف، والدهون الصحية ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى البروتين والليغنان والحمض الدهني الأساسي (ALA) أو حمض ألفا لينولينيك، حيث تتكون نسبة 40-60 ٪ من إجمالي الدهون المتكونة من هذا الحمض في بذور الكتان، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية القيمة الأخرى مثل: أحماض البالمتيك والإستيريك والوليك واللينوليك المفيدة للجسم.

فوائد بذرة الكتان للبشرة:

تساعد بذور الكتان على تغذية البشرة، توازن إفراز الزهم، وتوفر العناصر الغذائية التي تفقدها البشرة، من المطهرات القاسية والتقشير الزائد، وتعزز بذرة الكتان الفيتامينات والمعادن في الجلد حتى تبدو صحية مشعة، وتعالج الحالات التالية: [1]

  • حب الشباب: تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات التي تساعد في الحد من التهابات الجلد، وتساعد حبوب الكتان على موازنة إنتاج هرمونات الأندروجين التي يمكن أن تسبب حب الشباب، وتعمل الأحماض الدهنية الأساسية على تقوية أغشية خلايا الجلد، مما يساعد على تأمين الرطوبة في الجلد ويجعلها أقل عرضة للتقلبات الهرمونية والإفراط في إنتاج الزهم.
  • تهدئة تهيج الجلد: تساعد مضادات الأكسدة عالية التركيز الموجودة في بذور الكتان على حماية البشرة من الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية، وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل الاحمرار والتهيج، وتشفي خلايا الجلد بسرعة أكبر.
  • تنعيم الخطوط الدقيقة: لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على شد البشرة وتثبيتها إلى مظهر أكثر شباباً، كما يساعد وضع جل بذور الكتان، أو فرك بضع قطرات من زيت بذور الكتان مباشرة على الجلد في جعل البشرة تبدو أكثر امتلاءً،

قناع العين من جل بذور الكتان للخطوط الدقيقة والتجاعيد:

  1. ملعقتين من بذور الكتان.
  2. ملعقة كبيرة ماء ورد.
  3. نصف ملعقة صغيرة من العسل الخام.
  4. قطرتين من زيت البابونج العطري.
  5.  انقعي الخليط لمدة 10 دقائق، لتتشكل مادة تشبه الهلام، وضعي الجل على الجلد تحت العين واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم أزيلي القناع بالماء الفاتر.
  • حبوب الكتان لبشرة متوهجة وصحية: يساعد تناول بذور الكتان في ترميم الجلد من الداخل إلى الخارج، من خلال كبح الالتهاب وموازنة إنتاج الأندروجين وتعزيز سلامة خلايا الجلد، يمكن لبذور الكتان أن تجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وإشراقاً، تشجع وصفة بذرة الكتان وحليب الشوكولاتة النباتية إنتاج هرمون متوازن، خاصة للنساء في الأربعينيات:
  1. 3 أكواب من حليب اللوز غير المحلى.
  2. ملعقة من مسحوق الكاكاو الخام.
  3. ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة الطازجة.
  4. ملعقة صغيرة بودرة الجينسينغ.
  5. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا.
  6. ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند.
  7. نصف موزة ناضجة.
  8. ربع ملعقة صغيرة ملح.
  9. ملعقة صغيرة قرفة.
  10. امزجي جميع المكونات في الخلاط حتى يصبح كريمي وجاهز لتتناوليها.

    شاهدي أيضاً: أنواع البشرة

فوائد بذور الكتان للشعر:

استخدمي بذرة الكتان (فليكس) لتسريع عملية نمو شعرك بشكل صحي، من خلال العلاجات التالية ونصائح الاستفادة من بذور الكتان للشعر: [2]

  • بذرة الكتان لنمو الشعر: يحتوي على فيتامين (E) بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الشعر وفروة الرأس، ويعزز الدورة الدموية، ويمنع الشيب المبكر.
  • يوازن بذر الكتان مستويات الحموضة وإنتاج الزيت: هذان عاملان يؤثران بشكل مباشر على معدل نمو الشعر وصحته، وتساعد في تهدئة الغدد الدهنية في فروة الرأس، لذلك تنتج الكمية المناسبة من الزيت لنمو الشعر الصحي.
  • تغذي بذور الكتان الشعر: فهي مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي ضرورية لنمو الشعر الصحي، تغذي البصيلات وخصل الشعر، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتلف، وتضمن نمو شعر جديد قوي وصحي، وتساعد على تحسين مرونة الشعر.
  • ترطب بذرة الكتان الشعر: وتنعم الشعر المتجعد، وتعالج تكسر الشعر، وجفافه.
  • يلطف الكتان فروة الرأس: يمنع الاستخدام المنتظم وتناول بذور الكتان، مشاكل تساقط الشعر الحاد، وأكزيما فروة الرأس وقشرة الرأس.

كيفية استخدام بذور الكتان لنمو الشعر:

  • تطبيق زيت بذور الكتان على الشعر وفروة الرأس.
  • استخدام جل بذور الكتان لتعزيز نمو الشعر.

تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي لنمو الشعر:

لكي ينمو شعرك بقوة وصحة، يحتاج جسمك إلى التغذية الجيدة، كيفية استهلاك بذرة الكتان لنمو الشعر:

  • تناول بذور الكتان الخام: ضعي ملعقة من بذور الكتان على بعض الخضار المطبوخة، أو أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى السلطة.
  • مسحوق بذرة الكتان: أضيفي مسحوق بذور الكتان إلى دقيق الشوفان أو الحساء، وإلى العصائر والبسكويت والكعك والحليب.
  • بذور الكتان واللبن: أضيفي ملعقتين من مسحوق بذور الكتان إلى كوب زبادي قليل الدسم، ونصف كوب فراولة مقطعة، ونصف كوب توت، وملعقة قرفة صغيرة.

بذور الكتان لتخفيف الوزن:

بذور الكتان منخفضة السعرات الحرارية، وتساعد في فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، وتحسين عملية الهضم، وزيادة الشبع، من خلال: [3]

  • بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية: يساعد استهلاك بذور الكتان على توازن نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6، وتخفيف الوزن وبالتالي تقليل الإجهاد المزمن.
  • بذور الكتان غنية بالألياف: تحتوي بذور الكتان على كل من الألياف القابلة للذوبان التي تشكل مادة تشبه الهلام، تبطئ امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، والألياف غير القابلة للذوبان التي تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة، ثم تخمر بكتيريا الأمعاء الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتنتج أحماض دهنية، تساعد في تحسين التمثيل الغذائي.
  • بذور الكتان مصدر جيد للبروتين: تساعد البروتينات على بناء العضلات الخالية من الدهون، مما يساعد على خفض الوزن.
  • تطرد بذور الكتان السموم: فهي تحتوي على الليجنان تعمل هذه المركبات الفينولية كمضادات للأكسدة تساعد على التخلص من الجذور الحرة.

    شاهدي أيضاً: هرم الغذاء الصحي

وختاماً إن بذور الكتان تحتوي على فوائد كثيرة للرجال والنساء من جميع الأعمار، ليس لديها أي آثار جانبية خطيرة معروفة، ومن السهل إدراج بذور الكتان المطحونة في الأطعمة التي تتناولها كل يوم.

المصادر:

[1] مقال: "7 فوائد للبشرة من بذور الكتان -بالإضافة إلى كيفية استخدامها من الداخل والخارج" منشور على موقع helloglow.co

[2] مقال: "كيفية استخدام بذور الكتان لنمو الشعر؟" منشور على موقع stylecraze.com

[3] مقال: "بذور الكتان لتخفيف الوزن" منشور على موقع stylecraze.com