أضرار القهوة السوداء على المعدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
أضرار القهوة السوداء على المعدة
مقالات ذات صلة
أضرار القهوة السوداء
أضرار القهوة الباردة
أضرار شرب القهوة

تتخطى القهوة السوداء مجرد كونها مشروباً ساخناً يتناوله الكثيرون يومياً، فهي تمثل للبعض جزءاً لا يتجزأ من طقوسهم اليومية، وغالباً ما تكون أول شيء يفكرون في تناوله في الصباح، لكن قد لا يعلم الكثيرون من عشاق هذا المشروب أضرار القهوة السوداء على المعدة، وهو ما سنوضحه تفصيلياً في السطور القادمة من هذا المقال.

القهوة السوداء

القهوة السوداء هي مشروب يتم تحضيره عن طريق خلط البن المطحون مع الماء، قد يفضل البعض إضافة بعض المكونات الأخرى إلى القهوة السوداء؛ مثل: السكر، أو الحليب، أو كليهما، لكن بشكل عام يفضل معظم الأشخاص تناول القهوة السوداء دون أي إضافات. [1]

تتميز القهوة السوداء بانخفاض سعراتها الحرارية؛ نظراً لأنها لا تحتوي على أي كربوهيدرات، أو دهون، أو سكريات، لهذا السبب هي تعد مشروباً مثالياً لمن يرغبون في إنقاص وزنهم، لكنها لا تعد من المشروبات ذات القيمة الغذائية، نظراً لأنها لا تحتوي إلا على نسبة قليلة جداًَ من البوتاسيوم. [1]

أضرار القهوة السوداء على المعدة

يرتبط تناول القهوة السوداء في كثير من الأحيان بمشاكل المعدة، وهو الأمر الذي يلاحظه كثير من عشاق القهوة بعد فترة من اعتيادهم على تناولها، لهذا السبب نوضح في هذا الجزء من المقال أشهر أضرار القهوة السوداء على المعدة. [2]

تحتوي على مواد تضر المعدة

تحتوي القهوة السوداء على العديد من المواد التي لها تأثير سلبي على المعدة، من أشهرها: [2][3]

  1. الكافيين: على الرغم من الفوائد العديدة للكافيين، إلا أنه قد يسبب أضراراً بالغة للمعدة عند الإفراط في تناوله؛ حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أنه يحفز إنتاج أحماض المعدة، مما يسبب التهابات المعدة، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم معدة حساسة نسبياً.
  2. أحماض القهوة: تحتوي القهوة على بعض الأحماض، من أشهرها حمض الكلوروجينيك، وقد أوضحت بعض الدراسات الدور الذي تلعبه هذه الأحماض في تفاقم أعراض حرقة المعدة عند بعض المرضى.
  3. المواد المضافة: قد يفضل البعض إضافة بعض المكونات على القهوة السوداء؛ مثل: الحليب، أو المحليات الصناعية، قد تتسبب هذه الإضافات في بعض الأضرار للمعدة، فعلى سبيل المثال يعاني بعض الأشخاص من حساسية اللاكتوز، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب، وتتسبب هذه المشكلة في بعض الأعراض؛ مثل: تقلصات المعدة، والإسهال.

تسبب الحموضة

تعد الحموضة من الأعراض الشائعة التي يعاني منها كثير من الأشخاص بعد تناول القهوة السوداء مباشرةً،  خاصةً عند تناولها على معدة فارغة، حيث يبلغ الرقم الهيدروجيني للقهوة 5، وهو رقم يعبر عن مقدار الحمض الموجود في أي سائل، وكلما قل هذا الرقم  فإنه يعكس زيادة الحمضية لهذا السائل، وعلى سبيل المقارنة، يبلغ الرقم الهيدروجيني للماء 7، مما يدل على مدى حمضية مشروب القهوة. [3]

تسبب اضطرابات المعدة

عندما تصل القهوة إلى المعدة فإنها تزيد من إنتاج الحمض المعدي، مما يتسبب في اضطرابات المعدة، وظهور بعض الأعراض؛ مثل: حرقة المعدة، وارتجاع المريء، وعسر الهضم، كما يمكن أن تتسبب الزيادة في إفراز الحمض المعدي في تحطيم الحاجز المخاطي الواقي للجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تهيج المعدة والقولون. [3]

أضرار تناول القهوة السوداء على معدة فارغة

لا يستطيع بعض الأشخاص بداية يومهم، أو حتى النهوض من فراشهم قبل احتساء القهوة السوداء، وهي عادة ينبغي تجنبها؛ نظراً لتسببها في كثير من الأضرار، ليس فقط بالنسبة للمعدة، لكن بالنسبة للجسم بشكل عام. تتضمن أضرار تناول القهوة السوداء على معدة فارغة: [4]

  1. الصداع النصفي.
  2. تفاقم نوبات الهلع.
  3. أعراض التوتر والقلق.
  4. زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يبلغ ذروته بشكل طبيعي عند الاستيقاظ، مما يزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.
  5. الإصابة باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي؛ نتيجة لعدم وجود طعام في المعدة يحميها من التأثير السلبي للحمض المعدي.

كيف تقلل من أضرار القهوة السوداء

قد يساعد الاعتماد على بعض أنواع القهوة منزوعة الكافيين في الحد من أضرار القهوة السوداء على المعدة بشكل نسبي، لكنه لا يقلل هذه الأضرار تماماً؛ نظراً لأن الكافيين ليس هو العامل الوحيد الذي يتسبب في هذه الأضرار، فالقهوة تحتوي على أحماض أخرى قد تؤدي إلى تهيج جدار المعدة، لهذا السبب لا يعد هذا الحل خياراً مثالياً كما يعتقد البعض. [2]  

هناك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب أضرار القهوة السوداء على المعدة، من ضمن هذه النصائح: [2]

  1. تجنب شرب القهوة على معدة فارغة.
  2. عدم تناول القهوة بسرعة، ومحاولة شربها ببطء.
  3. الاعتماد على تناول القهوة الباردة؛ حيث أشارت بعض الدراسات أنها تكون أقل حمضية من القهوة التي يتم تحضيرها باستخدام الماء الساخن.
  4. اختيار حبوب البن الداكنة اللون، أو بالأحرى التي تم تحميصها لفترة أطول، وعلى درجات حرارة أعلى؛ لأنها تكون أقل حمضية من الحبوب الفاتحة اللون.
  5. اختيار القهوة ذات الحبيبات الكبيرة الحجم؛ لأن الحبيبات الصغيرة تسمح بخروج قدر أكبر من الأحماض أثناء تحضير القهوة.
  6. الاعتماد على بدائل الحليب النباتية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، ويفضلون إضافة الحليب إلى القهوة السوداء، تتضمن بدائل الحليب: حليب الصويا، وحليب اللوز. 

فوائد القهوة السوداء للصحة العامة

لا يمكننا أن نتحدث فقط عن أضرار القهوة السوداء على المعدة دون أن نوضح فوائدها المتعددة للصحة العامة، ومن أهم فوائد القهوة السوداء: [1]

  1. مصدر غني لمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة السوداء على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي من المكونات التي تلعب دوراً هاماً في وقاية الجسم من التأثير الضار للجذور الحرة، التي يؤدي التعرض المستمر لها إلى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.
  2. إنقاص الوزن: تساعد القهوة السوداء على زيادة معدل التمثيل الغذائي بمعدل 50%، كما أنها تزيد من معدل حرق دهون البطن، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل أسرع.
  3. تحسين وظائف القلب: يساعد احتواء القهوة السوداء على قدر كبير من مضادات الأكسدة على التحكم في مستوى ضغط الدم، إلى جانب تعزيز وظيفة القلب.
  4. تحسين الذاكرة: يُعتقد أن القهوة السوداء تساعد على تحسين الذاكرة، والوقاية من مشاكل الذاكرة المرتبطة بتقدم السن.
  5. الوقاية من أمراض الكبد: يساهم تناول القهوة السوداء باعتدال في الوقاية من بعض أمراض الكبد؛ مثل: التهاب الكبد، والكبد الدهني، وتليف الكبد الكحولي؛ يرجع ذلك إلى احتواء القهوة السوداء على بعض المواد التي تقلل من إنزيمات الكبد الضارة.

القهوة السوداء من المشروبات الشائعة التي يفضلها كثير من الأشخاص، وعلى الرغم من تمتع القهوة السوداء بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أنها قد تسبب أضراراً للمعدة، لكن هناك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب هذه الأضرار عن طريق تحضير القهوة بشكل صحي، يقلل من آثارها الجانبية على المعدة.