أسباب جفاف الشفاه

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
أسباب جفاف الشفاه
مقالات ذات صلة
أسباب جفاف الفم
أسباب جفاف الجلد
علاج جفاف العين مع الأسباب والمضاعفات

أثناء ترطيب بشرتك ويديك، يجب ألا تنسى العناية بشفتيك. الشفتين من أكثر أجزاء الجسم حساسية. من أكثر المواقف المزعجة في فصل الشتاء جفاف الشفاه وتشققها. تتعرض الشفاه إلى مستحضرات التجميل باستمرار، والعوامل البيئية مثل الهواء البارد والرياح. كل هذه العوامل يمكن أن تجفف الحاجز الجلدي وتسبب تهيجاً والتهاباً وتشققاً.

لكن هل تجف الشفاه فقط في الشتاء؟ في الواقع لا. يمكن أن يحدث جفاف وتشقق الشفاه في أي وقت من السنة. خاصة مع انخفاض درجة الحرارة، تبدأ الشفاه بالجفاف والتشقق أكثر. يقلل الهواء البارد والجاف من محتوى الرطوبة في الشفاه. يمكن أن تكون الشفاه الجافة والمتشققة مؤلمة وتنزف. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشفاه جافة ومتشققة.

ما هي أسباب جفاف الشفاه؟

جفاف الشفاه مشكلة يمكن رؤيتها في جميع الفصول، على الرغم من أنها مشكلة تحدث في الغالب في فصل الشتاء. إذا لم يتم التدخل في جفاف الشفاه، والذي عادة ما يكون المرحلة الأولى، تحدث مشكلة التشقق. نظراً لأن تشقق الشفاه غالباً ما يتطور ببطء، فقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق. يمكن أن تساعد معرفة الأسباب المحتملة في تحديد أفضل طريقة لمنع وعلاج التشققات التي قد تحدث. تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف وتشقق الشفاه ما يلي:

لعق الشفتين أو مصها أو عضها

جلد الشفاه حساس ويمكن أن يتهيج بسهولة. الأشخاص الذين يلعقون أو يمتصون أو يعضون أو يكسرون الجلد الجاف بشكل متكرر هم أكثر عرضة لتجربة تشقق الشفاه كسر هذه العادات باستخدام مرطب الشفاه لتهدئة الشفاه غالباً ما يساعدها على الشفاء.

التنفس من الفم

التنفس من الفم يهيئ الأرض لتلامس الشفاه أكثر مع الهواء وبالتالي الجفاف والتشقق. من بين أسباب التنفس الفموي عوامل مثل انحناء الحاجز الأنفي وحمى القش ونزلات البرد.

عدم كفاية السوائل والجفاف

يستخدم الجسم الماء للحفاظ على رطوبة الجلد. يسمى عدم وجود سوائل كافية في الجسم لتلبية الاحتياجات بالجفاف. إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في جسم الشخص، فإن التغييرات مثل الجفاف أو التشقق تبدأ في الظهور على الجلد. في حالة عدم شرب كمية كافية من السوائل بانتظام خلال النهار، يمكن رؤية أعراض الجفاف الخفيفة مثل تشقق الشفاه. يمكن أن يحدث الجفاف أيضاً بعد مرض يسبب ارتفاع في درجة الحرارة أو الإسهال أو القيء.

ظروف الطقس البارد والرياح والجاف

يمكن أن يحدث جفاف الشفاه أيضاً بسبب الظروف الجوية المزعجة مثل الطقس البارد أو الجاف أو الرياح القوية. التغيرات في الظروف الجوية يمكن أن تسبب تشققات في زوايا الشفاه. يتجلى التشقق في زوايا الشفاه من خلال تكوين الحرق والألم بسبب الابتسام والتمدد أثناء المضغ.

التعرض للشمس

يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر ببشرة الشفاه الرقيقة، مسببة تشققات وتقرحات. ومع ذلك، تحدث هذه الحالة عادة بعد التعرض لفترات طويلة.

الحساسية

يمكن أن يتفاعل جلد الشفاه مع المكونات الموجودة في بعض المنتجات. يمكن احتساب معجون الأسنان وخيط تنظيف الأسنان ومرطب الشفاه وأحمر الشفاه ومواد التجميل الأخرى والمرطبات والأقواس من بين العوامل المسببة. إذا لاحظت أعراضًا مثل التهاب أو جفاف أو احمرار في الشفاه بعد استخدام منتج جديد للشفاه أو أحد المنتجات الأخرى المدرجة، يجب عليك التوقف عن استخدام المنتج.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

العديد من الأدوية المستخدمة في علاج أمراض مثل الاكتئاب وحب الشباب وارتفاع الكوليسترول وحمى القش يمكن أن تسبب جفاف وتشقق الشفاه كأعراض جانبية.

نقص الفيتامينات أو المعادن

على الرغم من أنه ليس شائعاً مثل الأسباب الأخرى، يمكن أن يكون سبب جفاف الشفاه هو نقص الفيتامينات أو المعادن في الجسم. يمكن أن يتسبب نقص بعض فيتامينات المجموعة ب والحديد والزنك في الجسم في ظهور أعراض مثل جفاف الشفاه والتهابها.

إصابة الشفة

الإصابات سبب شائع آخر للجفاف والتشقق. وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم أو الهوكي. تعتبر نتوءات الفم وعض الشفة من الأسباب المهمة الأخرى لإصابة الشفة. في حالة الإصابة يظهر نزيف وتورم بالإضافة إلى تشقق الشفة.

كما يمكن فهمه من كل هذه الأسباب، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه كما أن تحديد العوامل المسببة للتشقق والجفاف والقضاء عليها يشكلان أهم خطوة في العلاج. [1]

منع وعلاج جفاف وتشقق الشفاه

شرب الكثير من السوائل

يعتبر شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً أمراً مثالياً. عندما يصاب جسمك بالجفاف، تكون شفتيك هي أول من يظهر ذلك. كلما زادت المياه، كان ذلك أفضل!

اشرب الماء باستمرار طوال اليوم، وليس دفعة واحدة. لا يمكنك أن ترى على الفور فائدة هذا على شفتيك.

لا تلعق أو تعضها

عندما تتشقق شفتيك، قاومي الرغبة المستمرة في لعق أو أكل شفتيك. هاتان العاداتين المشتركتان تزيدان الأمور سوءاً. يمكن أن يوفر لعق شفتيك راحة مؤقتة، ولكن مع تبخر اللعاب، يجف. يمكن أن يؤدي اللعب بجلد شفتيك إلى حدوث نزيف أو عدوى أو تقرحات برد.

إذا شعرت بالحاجة إلى لعق أو أكل شفتيك، ضعي مرطب الشفاه على الفور بدلاً من ذلك.

ضع مرطب الشفاه مرة أخرى بعد الشرب أو غسل فمك.

قشر شفتيك

قبل وضع أي مرهم، استخدم طريقة التقشير لإزالة الجلد الميت. سيكشف ذلك عن بشرة نضرة ويساعد شفتيك على الشفاء. لا تفركي شفتيك بشدة. قد يؤدي إلى تفاقم الوضع. تدليك بلطف. يمكنك تقشير شفتيك بنفس الأشياء التي تستخدمها لتقشير أجزاء أخرى من جسمك.

جرب واحداً من الحلول التالية للتقشير:

استخدم مقشر الملح أو السكر. ضعي الملح أو السكر على شفتيك ودلكيهما بحركة دائرية لإزالة الجلد الميت (يمكنك أيضا استخدام السكر مع القليل من زيت الزيتون لتقشيرها). ستكون شفتيك ناعمة ومتجددة.

استخدم فرشاة التقشير. في هذه الحالة، قد تكون فرشاة أسنانك هي أسهل فرشاة للاستخدام! فقط تأكد من أنها نظيفة. أي فرشاة أخرى صغيرة ذات شعيرات ناعمة ستفعل ذلك أيضاً. ضعي الفرشاة بحركة دائرية على شفتيك لإزالة الجلد الميت.

لا تستخدمي مقشراً يحتوي على صابون. يمكن للجل المنظف للوجه ذي الحبيبات الدقيقة أو أنواع التقشير الأخرى التي تحتوي على صابون أن يجفف شفتيك أكثر.

ضع المراهم

كوني حذرة مع المرهم أو بلسم الشفاه الذي لا يستلزم وصفة طبية الذي تستخدميه لعلاج جفاف الشفاه. يحتوي العديد من المكونات على مكونات مثل الكافور أو الفازلين التي يمكن أن تجعل شفتيك تشعر بتحسن مؤقتاً، ولكنها في الواقع تجفف شفتيك كثيراً، مما يجعلك تقوم بتطبيقها باستمرار.

ابحث عن مرطب للشفاه يحتوي على شمع العسل أو زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو أي مرطب طبيعي آخر وليس أي شيء آخر. لا تشتري مرطب الشفاه الذي يحتوي على قائمة طويلة من المكونات التي لا يمكنك تحديدها.

قد يكون من المفيد أيضاً استخدام فيتامين هـ أو مرهم يحتوي على مكونات طبيعية أخرى.

تجنبي استخدام أحمر الشفاه لترطيب شفتيك. يمكن أن يتسبب أحمر الشفاه في جفاف شديد على شفتيك، لذلك تحتاج إلى وضع مرهم واقي تحته. في بعض الحالات، قد تصابين بحساسية تجاه أحمر الشفاه أو تجاه الصبغة الحمراء رقم 40، والتي توجد في العديد من تركيبات أحمر الشفاه. إذا حدث هذا، يمكن أن يتسبب أحمر الشفاه في تهيج شفتيك أو حتى ظهور طفح جلدي.

ضع القليل من الزيت على شفتيك

هذا يحافظ على شفتيك ناعمة ورطبة مع منعها من المزيد من الضرر. استخدم المرطبات الطبيعية المصنوعة من زيوت الجوز وزيوت البذور.

فيما يلي بعض الأمثلة عليها:

  • زيت جوز الهند
  • زيت اللوز
  • زيت الجوجوبا
  • زيت الزيتون
  • الكاكاو أو زبدة الشيا

تجنب الاستخدام المفرط للعلاجات الجلدية التجارية

وتشمل هذه مستحضرات التجميل وبلسم الشفاه المعطر بشدة. هذه يمكن أن تجفف بشرتك.

تأكد من قراءة الملصق دائماً وابحث عن العطور في قائمة المكونات. يمكن أن تحرق أو تهيج بشرتك، مما قد يجعل شفتيك أسوأ. [2]