;

ميل العمود الفقري: الأسباب والعلاج

ما هو اعوجاج العمود الفقري وكيف يمكن علاجه بتمارين منزلية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024 آخر تحديث: منذ يومين
ميل العمود الفقري: الأسباب والعلاج

يعتبر ميل العمود الفقري من المشاكل التي تسبب تشوهًا في العمود الفقري والظهر، مما يسبب بعض المشاكل الصحية. من الممكن أن يكون ميل العمود الفقري تشوهًا خلقيًا، كما يمكن أن يحدث أيضًا عند الكبار نتيجة الإصابة ببعض الاضطرابات.

تعرف في هذا المقال على اعوجاج العمود الفقري، وأسبابه، وطرق علاجه، وبعض تمارين انحراف العمود الفقري.

ما هو ميل العمود الفقري؟

ميل العمود الفقري، أو اعوجاج العمود الفقري، أو الجنف (بالإنجليزية: Scoliosis) هو انحناء في العمود الفقري إلى أحد الجانبين، بدلًا من كونه مستقيمًا. يتكون العمود الفقري من انحناءات عظمية طبيعية إلى الأمام والخلف، لكن في حال ميل العمود الفقري، تميل العظام إلى اليمين أو اليسار مشكّلة حرف S أو حرف C. 

يمكن أن يصيب ميل العمود الفقري الصغار أو الكبار أو حتى الرضع، لكن عادةً ما تبدأ أعراضه بالظهور عند الأطفال بعمر 10-15 عامًا. من الجدير بالذكر أن الجنف ليس مؤشرًا على الإصابة بمرض خطير، وعادةً ما تكون أعراضه طفيفة أو غير ملحوظة إطلاقًا، لكن أحيانًا قد يحتاج التدخل الجراحي.  [1] [2]

شاهدي أيضاً: علاج الجنف

أنواع ميل العمود الفقري

يقيم ميل العمود الفقري إلى ثلاثة أنواع، هي:  [3]

  • الجنف الوراثي (بالإنجليزية: Congenital Scoliosis): ينتج الجنف الوراثي عن تشوه الفقرات، ويمكن كشفه عند الجنين أثناء الحمل، أو أثناء الطفولة. تتم مراقبة الطفل المصاب، وتجرى الجراحة فقط في حال كانت حالته تسوء.
  • الجنف غير معروف السبب (بالإنجليزية: Idiopathic Scoliosis): كما يتبين من الاسم، لا يعرف العلماء والأطباء والباحثون سبب هذا النوع من ميل العمود الفقري. تبدأ أعراضه أثناء فترة المراهقة، بين عمر 10-15 سنة، ويمكن أن تسوء أعراضه مع نمو الطفل.
  • الجنف العصبي العضلي (بالإنجليزية: Neuromuscular Scoliosis): تعتبر صحة العضلات والأعصاب في الظهر ضرورية للحفاظ على صحة العمود الفقري، وإصابتها باضطرابات مرضية يزيد من خطر الإصابة باعوجاج العمود الفقري لدى الطفل. من الحالات المرضية التي تزيد من خطر الإصابة بميل العمود الفقري
  1. السنسنة المشقوقة.
  2. الشلل الدماغي.
  3. ضمور العضلات.

أنواع ميل العمود الفقري

أعراض انحراف العمود الفقري

نادرًا ما يسبب النجف أعراضًا خطيرة، وعادةً لا يسبب أية أعراض، أو قد تظهر أعراض طفيفة. من أعراض اعوجاج العمود الفقري البسيط [1] [2]

  • ألم الظهر.
  • عدم القدرة على الوقوف باستقامة.
  • ضعف عضلات الجذع.
  • ألم، أو خدران، أو ضعف، في الساق.

قد تظهر بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها بالعين، على الشخص المصاب بميل العمود الفقري. من هذه العلامات:  [1] [2]

  • عدم تساوي ارتفاع الكتفين.
  • عدم تمركز الرأس فوق الحوض باستقامة.
  • ارتفاع طرف من الحوض عن الطرف الآخر.
  • عدم تساوي طول الساقين.
  • الميل إلى جانب واحد.
  • عدم تماثل الخصر من الجانبين.

من الجدير بالذكر أن الجنف يصيب المراهقين في العمود الفقري في منطقة الصدر، بينما يصيب البالغين في أسفل الظهر غالبًا، مما يسبب ألم الظهر. 

شاهدي أيضاً: ألم الظهر المفاجئ

أسباب انحناء العمود الفقري

تعتمد أسباب ميل العمود الفقري على نوعه، ويذكر أن الجنف غير معروف السبب هو الأكثر شيوعًا. قد تتضمن الأسباب ما يلي:  [1]

  • تشوهات الفقرات في مرحلة تكون الجنين.
  • الطفرات الجينية.
  • التعرض لإصابة في النخاع الشوكي.
  • الإصابة بورم في النخاع الشوكي.
  • الإصابة بمرض يؤثر على العضلات أو الأعصاب في الظهر.

أسباب انحناء العمود الفقري

علاج انحناء العمود الفقري

يعتمد علاج انحناء العمود الفقري على عمر المريض، وشدة الانحناء في الظهر، وما إن كان الانحناء يسوء مع الوقت أم لا. عادةً، لا يحتاج انحناء العمود الفقري أي علاج، لكن قد تحتاج فئة قليلة من المصابين التدخل الجراحي. 

  • علاج انحناء العمود الفقري عند الرضع: عادةً ما تتم مراقبة الرضيع فقط، إذ تتحسن حالته مع الوقت. يمكن علاج انحناء العمود الفقري بدون جراحة عند الأطفال، بتركيب تقويم الظهر للوقاية من تدهور حالة الطفل.
  • علاج انحناء العمود الفقري عند المراهقين: يتم تركيب تقويم الظهر للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين أيضًا، للوقاية من تدهور حالتهم. يمكن أيضًا أن ينصح الطبيب بالجراحة، لكن بعد أن يتوقف الطفل عن النمو. 
  • علاج انحناء العمود الفقري عند البالغين: قد يحتاج البالغون مسكنات الألم، وعلاج إصابات النخاع الشوكي، ونادرًا ما يحتاجون الجراحة لعلاج الجنف.

تمارين علاج انحناء العمود الفقري

قد تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية، على تحسين حالة المصابين بانحناء العمود الفقري. يجب التركيز على زيادة قوة عضلات الجذع، وتحسين وضعية الظهر، مما يساعد على السيطرة على أعراض انحناء العمود الفقري. 

يجب أن تتم ممارسة هذه التمارين بحذر وبتقنيات سليمة، لاستعادة التناظر على طرفي الظهر، وتقليل الألم الذي يشعر به المريض. يذكر أن التمارين تساعد في علاج انحراف العمود الفقري البسيط، وتغني عن الحاجة لجراحة. ينصح بالتحدث مع طبيب مختص قبل البدء بممارسة هذه التمارين.  [4] [5]

من التمارين المفيدة في علاج انحناء العمود الفقري:  [5]

  • تمرين رفع الحوض: يمكن ممارسة هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين على الجانبين، ثم رفع الحوض وخفضه عدة مرات.
  • تمرين رفع وخفض اليدين والقدمين: يجب أن يستلقي المريض على بطنه، ويقوم برفع يديه وقدميه في الوقت ذاته إلى الأعلى، مع الحفاظ على عضلات البطن والظهر ثابتة.
  • تمرين تمدد البقرة - القط (بالإنجليزية: Cat-Cow): هو أحد تمارين اليوغا، ويمكن للمريض ممارسته بوضع يديه وركبتيه على الأرض، ثم يحاول حني الظهر إلى الأعلى والأسفل بشكل متتالٍ، وذلك بتقويس الظهر ثم إرخائه.
  • تمرين تمدد العضلة الظهرية العريضة (بالإنجليزية: Latissimus dorsi stretch): تتم ممارسة هذا التمرين بالوقوف باستقامة مع مباعدة القدمين قليلًا، ورفع اليدين متشابكتين فوق الرأس، ثم الانحناء إلى أحد الجانبين قليلًا، والثبات لعدة ثوانٍ ثم العودة إلى المنتصف، وتكرار التمرين للجهة الأخرى. 

تمارين علاج انحناء العمود الفقري

الخاتمة:

لا يحتاج انحناء الظهر البسيط أية علاج، وعادةً ما تتم السيطرة على الأعراض بممارسة تمارين رياضية مخصصة، مع استخدام مسكنات الألم. لكن في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إجراء جراحة لتقويم الظهر. 

الأسئلة الشائعة حول انحناء العمود الفقري

1. ما هو علاج انحناء العمود الفقري؟

علاج انحناء العمود الفقري يختلف تبعاً لنوع ودرجة الانحناء. قد يتضمن العلاج تمارين العلاج الطبيعي، الحملات التصحيحية، الأدوية، أو في حالات شديدة قد يتطلب الأمر إجراء جراحة.

2. كيف أعرف أن لدي انحناء في الظهر؟

يمكن أن تشير علامات انحناء الظهر إلى ظهور عدم اتساق في الشكل الطبيعي للعمود الفقري، مثل انحناء مفرط أو تقوس غير طبيعي.

3. كيف يمكن علاج انحناء الظهر؟

يمكن علاج انحناء الظهر بواسطة العلاج الطبيعي، التمارين الرياضية المناسبة، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر استخدام أجهزة تقويم العمود الفقري أو الجراحة.

4. كيف أعرف أن عندي انحناء بالعمود الفقري؟

يمكنك ملاحظة أعراض مثل الألم في الظهر، أو تغييرات في الشكل الطبيعي للعمود الفقري، أو عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم كعلامات لانحناء العمود الفقري.

5. هل هناك حزام علاج اعوجاج العمود الفقري؟

نعم، يمكن استخدام أحزمة تقويم العمود الفقري كجزء من علاج انحناء العمود الفقري، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

6. هل العلاج الطبيعي يعالج انحناء الظهر؟

نعم، العلاج الطبيعي يمكن أن يكون جزءاً فعّالاً من علاج انحناء الظهر، حيث يتضمن تمارين تقوية وتمدد العضلات المحيطة بالعمود الفقري لتحسين مرونته وتقويته.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!