;

مريضة تبلغ من العمر 48 عاماً تخضع لجراحة طفيفة التوغل في مستشفى

أستر الشارقة لاستئصال أورام ليفية متعددة؛ بعضها بحجم كبير مثل حجم الحمل في الأسبوع 18 إلى 20

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023
مريضة تبلغ من العمر 48 عاماً تخضع لجراحة طفيفة التوغل في مستشفى
  • أكد التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدم التشخيص، كما أظهر وجود أورام ليفية متعددة، بما في ذلك ورم ليفي خلفي وحشي مقاس 7.5 سم × 6.9 سم وأورام ليفية إضافية تحت الأغشية المخاطية.
  • وفقاً لدراسة حديثة، تقدر نسبة الإصابة بالأورام الليفية الرحمية بين 20 و77%، وتقدر نسبة الانتشار بين 40 و60% بين النساء تحت سن 35 عاماً، و70% إلى 80% بين النساء فوق سن 50 عاماً.[1]

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة – 19 ديسمبر 2023 – عرض مستشفى أستر الشارقة مؤخراً حالة رائعة تسلط الضوء على نجاح عملية استئصال الرحم بالمنظار (جراحة ثقب المفتاح) من أجل علاج أورام ليفية متعددة لدى مريضة تبلغ من العمر 48 عاماً، وهي فيجايالاكشمي أجيت كومار. وقد أظهرت الحالة مزيجاً مثالياً من الرعاية الطبية المتقدمة والتقنيات الجراحية المبتكرة، وذلك بفضل خبرة الدكتور كرانتي لوهوكاري جاداف، أخصائي أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير في مستشفى أستر الشارقة، والدكتور سانديب جاناردان تاندل، أخصائي الجراحة العامة والمناظير في نفس المستشفى.

قامت فيجايالاكشمي أجيت كومار، وهي سيدة هندية بزيارة مستشفى أستر الشارقة في 7 سبتمبر 2023، وكانت تشكو من عسر الطمث الشديد وعدم الراحة في أسفل البطن بشكل مستمر لمدة أسبوعين. وعند الفحص، اكتشف الطبيب أن لديها رحماً كبيراً به أورام ليفية متعددة، يصل حجم بعضها إلى حجم الحمل (بعمر 18 إلى 20 أسبوعاً)، كما أكدت تقارير التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدمة وجود أورام ليفية متعددة، أكبرها يبلغ 7.5 سم × 6.9 سم من الخلف، بالإضافة إلى أورام ليفية أخرى تحت الأغشية المخاطية.

وقال د. كرانتي لوهوكاري جاداف، أخصائي أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير بمستشفى أستر الشارقة: "تؤكد حالة المريضة أهمية إجراء فحوصات نسائية منتظمة. وعلى الرغم من معاناتها من آلام شديدة لسنوات عديدة، إلا أن المريضة لم تطلب الرعاية الطبية لأكثر من عقد من الزمن، ولم يكن الأمر كذلك إلا وبعد الاستشارة اكتشفنا حجم الأورام الليفية المحيطة برحمها".

وإدراكاً لخطورة الوضع، نصح الفريق الطبي بإجراء استئصال الرحم بالمنظار، وهو إجراء جراحي بسيط يهدف إلى إزالة الرحم وعنق الرحم. وقال د. سانديب جاناردان تاندل، أخصائي الجراحة العامة والمناظير في مستشفى أستر الشارقة: "بالنظر إلى رغبة المريضة في التعافي السريع وعمرها، يوصى بإجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار كخيار العلاج المفضل. ويضمن هذا النهج شفاءً أسرع وتقليل الندبات مقارنة بالجراحة التقليدية".

نجح الفريق الجراحي في إجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار، حيث تمت إزالة عينة تزن 720 جراماً. وعلى الرغم من التحدي الذي تمثله الأورام الليفية الكبيرة ومساحة البطن المحدودة، فقد تم إجراء الجراحة بدقة، مما أدى إلى الحد من النزيف وبالتالي عدم الحاجة إلى نقل الدم. وكان تعافي المريضة سريعاً بشكل ملحوظ، حيث خرجت من المستشفى بعد 48 ساعة من المراقبة، وأشارت فحوصات المتابعة إلى أن الجرح سليم، واستأنفت المريضة عملها الروتيني خلال شهر، وعادت إلى عملها.

وصرح د. كرانتي لوهوكاري جاداف قائلاً: "لا توضح هذه الحالة فعالية الجراحة بالمنظار في إدارة الأورام الليفية الرحمية فحسب، بل تسلط الضوء أيضًا على أهمية التشخيص المبكر والتدخل في الوقت المناسب".

وقالت المريضة السيدة فيجايالاكشمي أجيت كومار معربة عن فرحها العميق وامتنانها،: “لقد تم إجراء الجراحة بدقة وعناية، على الرغم من أنها صعبة بسبب حجم الأورام الليفية. وفي غضون 48 ساعة فقط، خرجت من المستشفى، وفي غضون شهر، استأنفت حياتي الطبيعية، بما في ذلك العمل، وكانت هذه التجربة بمثابة شهادة على أهمية التشخيص المبكر والتدخل الطبي في الوقت المناسب. وأود أن أؤكد على أهمية إجراء فحوصات نسائية منتظمة للنساء، حتى في حالة عدم وجود أعراض واضحة. لقد أحدث التزام مستشفى أستر الشارقة بالرعاية الصحية المتقدمة وفريقهم الطبي الماهر فرقاً كبيراً في حياتي، وأنا ممتنة لرعايتهم ودعمهم الاستثنائيين."

تشمل النقاط الرئيسية في هذه الحالة تحديد الأعراض في الوقت المناسب، والتشخيص الدقيق عبر التصوير بالرنين المغناطيسي، واستئصال الرحم بالمنظار بنجاح، والتعافي السريع للمريضة بعد العملية الجراحية. إنه بمثابة شهادة على التزام مستشفى أستر الشارقة بتقديم حلول الرعاية الصحية المتقدمة ويؤكد على أهمية الفحوصات النسائية المنتظمة.

نبذة عن شركة أستر دي إم للرعاية الصحية (منطقة حرة) في دول مجلس التعاون الخليجي

تأسست شركة أستر دي إم للرعاية الصحية في عام 1987 على يد الدكتور آزاد موبين، وهي شركة رائدة في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في ستة دول في دول مجلس التعاون الخليجي. ومن خلال نموذج رعاية صحية متكامل وقوي يشمل 15 مستشفى و118 عيادة و276 صيدلية، تخدم أستر جميع شرائح المجتمع من خلال علاماتها التجارية الثلاث المتميزة: أستر "Aster" وميدكير "Medcare"  وآكسيس "Access". كما تستمر الأعمال في التطور لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمرضى وتوفير رعاية صحية عالية الجودة عبر القنوات العادية والرقمية والتي تشمل إطلاق أول تطبيق فائق في المنطقة في قطاع الرعاية الصحية، ألا وهو myAster.

لمزيد من المعلومات عنّا، يرجى التواصل مع:

لافانيا ماندال

رئيسة شؤون العلاقات العامة والاتصالات الداخلية

"أستر دي إم للرعاية الصحية"

هاتف: +971528126577

البريد الإلكتروني:

 lavanya.mandal@asterdmhealthcare.com

أو

أودايان ساسيدهاران ناير

مدير شؤون العلاقات العامة والاتصالات

"أستر دي إم للرعاية الصحية "

هاتف: +971508850520

البريد الإلكتروني:

udhayan.nair@asterdmhealthcare.com

).
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!