;

دراسة تؤكد: البشر يحتاجون إلى مزيد من النوم في الشتاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
دراسة تؤكد: البشر يحتاجون إلى مزيد من النوم في الشتاء

يشعر العديد من الأشخاص أنهم يكافحون من أجل ترك أسرتهم في الشتاء، وعلى الرغم من أن البعض قد يعتقد أن ذلك راجع للكسل، لكن بحثاً جديداً يؤكد أن البشر قد يحتاجون إلى مزيد من النوم خلال أشهر الشتاء.

وجد تحليل النتائج للأشخاص الذين خضعوا لدراسات النوم أن الناس يحصلون على المزيد من نوم حركة العين السريعة (REM) في الشتاء. بينما بدا أن إجمالي وقت النوم في الشتاء أطول بحوالي ساعة عن الصيف، إلا أن هذه النتيجة لم تكن ذات دلالة إحصائية. ومع ذلك، فإن نوم حركة العين السريعة، المعروف بارتباطه المباشر بالساعة البيولوجية والتي تتأثر بتغير الضوء، كان أطول بمقدار 30 دقيقة في الشتاء عنه في الصيف.

يشير البحث إلى أنه حتى في سكان المدن الذين يعانون من اضطراب النوم، فإن البشر يعانون من نوم الريم أو اضطراب النوم العصبي المزمن لفترة أطول في الشتاء مقارنة بالصيف.

يقول الباحثون إنه إذا كان من الممكن تكرار نتائج الدراسة في الأشخاص الذين يتمتعون بنوم صحي، فإن هذا سيوفر الدليل الأول على الحاجة إلى تعديل عادات النوم لتناسب الموسم، ربما عن طريق النوم مبكرًا في الأشهر المظلمة والباردة.

قال الدكتور ديتر كونز، المؤلف المشارك في الدراسة "الموسمية موجودة في كل مكان في أي كائن حي على هذا الكوكب" وأضاف "على الرغم من أننا ما زلنا نؤدي مهامنا اليومية دون تغيير خلال فصل الشتاء، فإن فسيولوجيا الإنسان تتغير بتغير المواسم". وتابع "بشكل عام، تحتاج المجتمعات إلى تعديل عادات النوم بما في ذلك المدة والتوقيت حسب الموسم أو تعديل مواعيد المدرسة والعمل وفقًا لاحتياجات النوم الموسمية".

في حين يقر الباحثون بأن النتائج بحاجة إلى التحقق من صحتها لدى الأشخاص الذين لا يعانون من صعوبات في النوم، فإن التغيرات الموسمية قد تكون أكبر في السكان الأصحاء.

في الدراسة، قام فريق من العلماء بفحص 292 مريضًا خضعوا لدراسات النوم تسمى تخطيط النوم. يتم إجراؤها بانتظام على المرضى الذين يعانون من صعوبات متعلقة بالنوم. يُطلب منهم النوم بشكل طبيعي في مختبر خاص بدون منبه، ويمكن مراقبة جودة ونوع النوم بالإضافة إلى مدة النوم. بعد إجراء استثناءات للأشخاص الذين يتناولون أدوية تؤثر على النوم، جاءت النتائج مبنية على 188 مريضًا في هذه الدراسة الجديدة. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!