;

5 فوائد للاستحمام بماء النيم

فوائد الاستحمام بماء النيم للبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
5 فوائد للاستحمام بماء النيم

يعد النيم من العلاجات الطبيعية القديمة التي تتمتع بفوائد عديدة جعلتها علاجًا بديلًا للكثير من الأمراض، والمميز في النيم هو تعدد طرق استخدامه مثل مسحوق النيم أو أوراق النيم أو زيت النيم لكن يمكن الاستفادة أيضًا من الاستحمام بماء النيم.

ما هو النيم؟

النيم (بالإنجليزية: Neem) كما يُسمى (Azadirachta indica) هي شجرة دائمة الخضرة تتمتع بشهرة في العلاجات البديلة لكونها من أقوى النباتات الطبية في العالم، وتُعرف شجرة النيم في علم الأيورفيدا بأنها صيدلية الطبيعة، وتنمو الشجرة في الغالب في شبه القارة الهندية ولكن يتم زراعتها الآن في مناخات مماثلة في جميع أنحاء العالم حيث بدأ الناس يدركون فائدتها.

شج لنيم مليئة بالمركبات الكيميائية التي ثبت أنها مفيدة للغاية، من لحاء النيم إلى أوراق النيم وحتى الزهرة، والفاكهة، والبذور، والجذور حيث تُستخدم جميع أجزاء شجرة النيم في علاج الأمراض المختلفة.

يتمتع النيم بخصائص التخلص من الجذور الحرة نظرًا لكونه مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة، ويلعب النيم أيضًا دورًا كمادة مضادة للالتهابات.[1]

فوائد الاستحمام بماء النيم

يمكن استخدام النيم بعدة طرق مختلفة لكن من أشهرها بجانب بودرة النيم وزيت النيم هو الاستحمام بماء النيم الذي يعمل على التخلص من عدة مشكلات جلدية، ويمنح البشرة والشعر العديد من الفوائد، أبرزها ما يلي:

علاج للأمراض الجلدية

يحتوي النيم على أكثر من 140 مركبًا نشطًا طبيًا في أجزائه المختلفة، وتعد شجرة النيم عاملًا ممتازًا مضادًا للميكروبات لذلك إذا كنت تعاني من التهابات جلدية، فإن الاستحمام بماء النيم المغلي يمكن أن يساعدك في علاج مرضك خلال بضعة أيام إلى أسابيع.

يمكن أيضًا استخدامه في حالات جدري الماء، والتخلص من المراض الجلدية غير المعدية مثل الأكزيما والصدفية.

التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء

يساعد الاستحمام بماء النيم في التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء، والتخلص من ندبات البثور نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

القضاء على رائحة الجسم الكريهة

الاستحمام بماء النيم يساعد على التخلص من رائحة الجسم الكريهة عن طريق التخلص من البكتريا التي تتكاثر تتكاثر في الأجزاء الدافئة والرطبة من الجسم، مثل الفخذ والإبطين، وتؤدي إلى الرائحة الكريهة.

التخلص من القشرة

غسل الشعر بماء النيم يساعد على التخلص من قشرة الرأس حيث يزيل انسداد فروة الرأس، ويطهرها بعمق مما يؤدي إلى القضاء على القشرة، وتعزيز صحة الشعر، ولمعانه.

القضاء على القمل

قد يساعد النيم في السيطرة على قمل الرأس بسبب خصائصه المبيدة للحشرات فهو يعمل على تعطيل دورة حياة القمل ويمنعه من فقس البيض، ويمكن استخدام ماء النيم بجانب زيت النيم كما يلي:

- اخلط زيت النيم مع الشامبو بنسبة 1:3.
- اغسل شعرك باستخدام هذا الخليط.
- دلكه على فروة الرأس لمدة 5 دقائق على الأقل.
- اتركه لمدة 5-6 دقائق أخرى.
- اشطف الشامبو باستخدام الماء العادي  [2] [3]

طريقة تحضير ماء النيم

التقنية الصحيحة لغلي أوراق النيم لتحضير حمام ماء النيم تشمل الخطوات التالية:

- يجب استخدام أوراق نيم سليمة، ثم غسلها جيدًا بالماء للتخلص من الأوساخ والأتربة.

- ضع حفنة من أوراق النيم النظيفة إلى قدر كبير من الماء ثم ضعه على النار.

- اترك الماء ليصل إلى الغليان، ثم اخفضه واتركه لمدة 3 إلى 5 دقائق لكي تقوم الحرارة بترشيح المركبات الطبية من أوراق النيم.

- قم بتصفية الماء، واستخدمه للاستحمام عن طريق خلطة بالماء البارد للحصول على درجة الحرارة المناسبة.[2]

الآثار الجانبية للنيم

على الرغم من فوائد النيم المتعددة للصحة والشعر والبشرة إلا أنه يحتوي على بعض الآثار الجانبية الضارة التي يجب الحذر منها عند استخدامه سواءً عن طريق الفم أو استخدامه الموضعي على الجسم، وتشمل آثاره الجانبية ما يلي:

- التهاب الجلد التحسسي عند الاستخدام الموضعي.

- التهاب الجلد في فروة الرأس.

- لا يجب تناول زيت النيم عن طريق الفم إذ يؤدي إلى اعراض مثل السعال، و الإسهال، والقيء، والنعاس، واعتلال الدماغ.

- النيم له تأثيرات خفض نسبة السكر في الدم لذلك فإن تناول النيم مع أدوية مرض السكري، مثل الميتفورمين، يمكن أن يسبب انخفاضًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم.

أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، يكون الجهاز المناعي أكثر نشاطًا ويؤدي استهلاك النيم إلى زيادة تلك الأعراض لذلك تجنب النيم في حالة أمراض المناعة الذاتية.

- المرضى الذين يعانون من أمراض القلب يجب أن يستشيروا الطبيب أولًا قبل استخدامه.

- زيت النيم وأوراقه غير آمنين ويمكن أن يسببا الإجهاض لذلك، يُنصح بتجنب استخدام جميع مشتقات النيم أثناء فترة الحمل، وقبل الحمل.

- لا يجب استخدام النيم أثناء فترة الرضاعة.

- لا يجب استخدام النيم في حالة خضوعك لعلاج العقم أو التخطيط لإنجاب أطفال.

- يجب على الأطفال عدم استخدام النيم بسبب نقص الأبحاث التي تضمن سلامته.[3][4]

يتمتع النيم بالعديد من الفوائد عند استخدامه في الاستحمام مع ذلك كما هو الحال مع جميع الأعشاب والنباتات الطبيعية إذا كنت تعاني من الأمراض يجب استشارة طبيبك المعالج قبل استخدامها.

 
 
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!