25 نوعًا مختلفًا من التمور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021
25 نوعًا مختلفًا من التمور
مقالات ذات صلة
أنواع التمور وفوائدها
45 نوعًا من الأطعمة التي قد تكون مخزنة بشكل خاطئ طوال الوقت
فوائد التمر للأطفال

إن التمور هي واحدة من أقدم الفواكه المزروعة، التي تعود إلى أقدم أرض زرعها الإنسان ألا وهي أرض العراق، فقد تمت زراعة التمور فيها منذ 8000 عام على الأقل، وهذا يعني أن التمر كان مصدرًا للتغذية، واعتبره الناس مصدراً أساسياً للغذاء لفترة طويلة أكثر من معظم النباتات الأخرى، وهذا دليل على مدى فائدة التمر. لذلك يُطلق على شجرة نخيل التمر في بعض الدول العربية اسم (شجرة الحياة).

وحاليًا، يشق التمر طريقه إلى الاتجاه السائد لدى أتباع باليو وعشاق الأطعمة الكاملة الذين يشيدون بمحتواه الغذائي.

(تقتصر وجبات نظام باليو الغذائي على الأطعمة التي كان باستطاعة رجل الكهف الحصول عليها عن طريق الصيد أو الجمع مثل اللحوم والأسماك البرية والبيض والخضروات والفاكهة العضوية والمكسرات والبذور، بخلاف النظام الغذائي الحديث الذي يقوم على الزراعة وبسببه تغير نمط ما نأكله لتصبح منتجات الألبان والحبوب والبقوليات على قائمة أطعمتنا الأساسية).

لذا دعنا نعرض لك الأنواع المختلفة للتمور مع تواريخها واختلافها ومظهرها وقيمتها الغذائية.

1- تمور العجوة

تمور العجوة حلوة المذاق تجعلك تشعر بسلاسة في فمك عند تناولها. إنها جافة ولكنها طرية، ويعتقد أن هذه الأنواع من التمور لها خصائص علاجية، وتُعرف باسم سوبر فوود، وهي لذيذة في تناولها، يمكنك حتى الحصول على هذه التمور بحجم كبير، ويمكن أكلها مع القرفة فتصبح مميزة للغاية. إنها واحدة من أغلى التمور التي يمكنك شراؤها، لكنها تستحق هذا السعر.

2- تمور أمبيرا

تتميز تمور أمبيرا بجودة عالية جدًا وتشتهر بحجمها الكبير بالإضافة إلى قدراتها العلاجية. تنحدر هذه التمور من منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. وتعتبر من أرقى تمور المدينة المنورة. إنها طرية وكبيرة الحجم وهي أيضًا واحدة من أكبر تمور المدينة المنورة.

3- تمور البرحي

25 نوعًا مختلفًا من التمور

تمور البرحي غنية جدًا بالمواد الغذائية ولها نكهة شبيهة جدًا بالكراميل أو السكر البني أو الحلوى أو الشراب. إنها هشة جدًا وناضجة، وهي الأصغر من بين جميع التمور. هذه التمور لها قشرة صلبة يتحول لونها إلى لون العنبر وعندما تصبح جاهزة أو ناضجة يصبح لونها بني ذهبي. تكون مقرمشة عندما تكون صفراء، وتصبح لينة عندما تصبح بنية. وطعمها لذيذ في كلا الحالتين، سميت بهذا الاسم نسبة للرياح العربية المعروفة باسم بارح.

4- تمور ديري

هذه التمور ثقيلة ولها نكهة حلوة. إنها متوسطة إلى كبيرة الحجم ومستطيلة الشكل. لها قشرة حمراء ولب ناعم، وعندما تنضج يصبح لونها كهرماني، يتحول إلى اللون البني الذهبي عند النضج. إنها تشبه إلى حد كبير تمور البرحي، وتنضج أيضًا في أواخر الموسم.

5- تمر دجلة نور

يعتبر هذا النوع من التمور شبه جاف وله طعم حلو ولذيذ. لها نكهة التمر الحقيقية وهي متوسطة إلى كبيرة الحجم. لها قشرة تنضج وتتحول من لون كهرماني إلى بني غامق للغاية ومثالية للطهي. تنضج في أواخر الموسم. تشكل هذه المجموعة الخاصة من التمور حوالي 95 بالمائة من إنتاج الولايات المتحدة. وتعتبر تمور دجلة نور ملكة جميع التمور، وهي طرية للغاية. طعمها مثل العسل الحلو وبأسعار معقولة جدا. إنها مناسبة لجميع الأغراض ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات المختلفة ويمكن تناولها بمفردها، ومن السهل أيضًا تقطيعها إلى قطع موحدة من أجل تقديم أفضل لأنها تحتوي على هذا الملمس الجاف. إنها مثالية لصنع الكعك وقطع الخبز والبسكويت.

6- التمر المجفف

ينضج التمر المجفف في الشمس مباشرة على الشجرة. وله عمر افتراضي طويل يصل إلى 12 شهرًا أو أكثر. ويمكن أيضًا تجميدها للاحتفاظ بنكهتها اللذيذة لمدة تصل إلى خمس سنوات. تحتوي على حوالي 5 جرامات من الألياف وحوالي 3 جرامات من البروتين لكل وجبة، ولها نكهة قوية لطيفة. كما أنها تحتوي على فيتامين ك وج وكذلك الحديد والكالسيوم وفيتامين ب. وهي أيضا مصدر كبير للطاقة.

7- تمر حلاوي

25 نوعًا مختلفًا من التمور

التمر الحلاوي من التمور الطرية، طعمها مثل العسل أو الكراميل. واسم حلاوي يعني حلو. إنها صغيرة إلى متوسطة الحجم وتنضج في منتصف الموسم تقريبًا. لها قشرة بلون بني ذهبي، واللب رقيق. إنها مجعدة أكثر من التمور الأخرى ولها نكهة كراميل غنية جدًا. سوف تذوب في فمك وتكون مثالية لمروحة الكراميل. يتم استخدامها في العديد من الأطباق اللذيذة ويتم إقرانها جيدًا مع الجبن، وستعطي طعم رائع عند إضافتها إلى الجبن.

8- تمور الإتيمة

هذه التمور من الجزائر وهي حلوة جدا. لها لون كهرماني، مستطيلة الشكل. إنها أيضا كبيرة الحجم نوعا ما.

9- تمور كالمي

تمور كالمي جافة لكنها غنية بالمواد الغذائية، وهي في الأصل من عمان، وتحظى بشعبية كبيرة خلال احتفالات رمضان. ذات لون أسود وعادة ما يكون لها شكل أسطواني. كما أنها صغيرة الحجم للغاية. وهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمعادن، ويمكن حتى استخدامها للمساعدة في منع العديد من الأمراض مثل الإسهال. ربما تكون هذه هي أكثر التمر الصفاوي رواجًا ولديها القدر المناسب من الحلاوة. تزرع في المدينة المنورة وهي مجموعة متنوعة لطيفة من التمور من المملكة العربية السعودية.( التمر الصفاوي من أجود أنواع التمور، وما يميز هذا النوع من التمور هو شدة سواده، بالإضافة إلى حجمه المتوسط و ملمسه الناعم، و طعمه المميز الذي يعتبر قريبا من تمر العجوة، و يتميز نخيل هذا النوع بإنتاجه الوفير الأمر الذي يجعله متوفرا في الأسواق، و أشهر المناطق التي يزرع فيها هذا النوع بالمملكة هي منطقة المدينة المنورة، و من الجدير بالذكر أن هذا التمر له العديد من المزايا الشفائية حيث يحتوى على قدر كبير من المعادن الهامة للإنسان) .

10- تمر الخضراوي

25 نوعًا مختلفًا من التمور

هذا النوع من التمر طري وله مذاق حلو ولكنه ليس حلو للغاية. في البداية يكون لونه برتقالي مائل للبني ثم يتحول إلى اللون البني الفاتح أثناء النضج. هذه التمور كبيرة الحجم ومستطيلة الشكل، ويُعتقد أنها الأفضل لأن لديها ملمسًا ونكهة مرغوبة. من الأفضل تناولها وهي طازجة، فهي تنضج في منتصف الموسم. ومع ذلك لا يحتفظون بها، لذا يجب دائمًا تناولها بمجرد التقاطها. إنها تشبه إلى حد كبير تمور الحلاوي لأنها تتمتع بنكهة حلوة تشبه إلى حد كبير الكراميل. ويُقال إنها التمور الأكثر لزوجة التي يمكنك شراؤها، وسوف تذوب في فمك وتترك مذاقًا حلوًا لديك.

11- تمور خولة

تمور الخولة لها نكهة شبيهة بنكهة الكراميل. تكون لزجة جدًا عند قطفها حديثًا، وغالبًا ما تؤكل جنبًا إلى جنب مع القهوة العربية. غالباً ما تكون رخوة، وهي في الأصل من منطقتي الخرج والقصيم في المملكة العربية السعودية. لونها بني ذهبي مع قشرة شفافة إلى حد ما. إنها علاج رائع، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف. وهي خالية من الدهون والصوديوم والكوليسترول. إنها وجبة خفيفة رائعة لبداية يوم جيد.

12- تمور الخضري

تمور الخضري لونها بني غامق ولها قشرة متجعدة. إنها حلوة ومتوفرة بأحجام صغيرة وكبيرة. غالبًا ما يتم تصديرها لأنها تبقى طازجة لفترة طويلة من الزمن كما أنها غير مكلفة. تحتوي تمور الخضري على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والفيتامينات. كما أنها تحتوي على الألياف، وقد أثبتت العديد من الدراسات أنها وسيلة فعالة للحفاظ على الجسم خاليًا من السرطان. إنها أيضًا رائعة لتقوية القلب الضعيف.

13- تمر مبروم

تعتبر هذه الأنواع من التمور ذات جودة عالية وغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة بشكل طبيعي. إنها طرية مطاطية وحلوة للغاية. يتم حصادها خلال شهري يوليو وأغسطس، وهناك ثلاث مراحل لحصاد تمور مبروم. لها طعم شهي وحلوة تمامًا. إنها نحيلة وأطول من معظم التمور. يشاع أن سلطان بروناي يعطي علبة من هذه التمور لكل فرد من شعبه المسلم كهدية خلال شهر رمضان.

14- تمور مكتوم

هذه التمور كبيرة الحجم ولها قشرة سميكة. لونها بني محمر، وهي حلوة بعض الشيء. إنها مثالية للأشخاص الذين يستمتعون بالتمر ولكنهم لا يحبون أن يكونوا حلوًا بشكل مفرط.

15- تمور المجهول

تمور المجهول غنية جدا بالمواد الغذائية وحلوة ولذيذة. تُعرف أيضًا باسم تمور Medjul ولها قشرة ناعمة وملمس ليفي. إنها كبيرة، يبلغ طولها حوالي ثلاث بوصات، وأحيانًا تكون كبيرة الحجم جدًا ويتغير لونها من لون العنبر إلى البني المحمر عندما تنضج. إنها رطبة جدًا ومثالية للأكل عند قطفها حديثًا. تمور المجهول معروفة في معظم المتاجر. من الداخل تكون لزجة للغاية ولها نكهة الكراميل. إنها مثالية للاستخدام في الوصفات مثل المخفوقات أو وصفات الحشو أو ألواح الطاقة.

25 نوعًا مختلفًا من التمور

16- تمر مجراف

هذه التمور تحظى بشعبية كبيرة في جنوب اليمن بسبب جودتها العالية. إنها كهرمانية ذهبية اللون وكبيرة الحجم. يوصى بتناول وجبتين من هذه التمور يوميًا للحصول على الفوائد والعناصر الغذائية التي توفرها هذه التمور.

17- تمور الصفاوي

تمور الصفاوي سمينة ولونها أسود. فهي حلوة ومليئة بالفيتامينات. تزرع في المدينة المنورة، وتشتهر بفوائدها العلاجية الكثيرة. إذا كنت تأكلها على معدة فارغة، فهي قادرة على قتل الديدان في المعدة. كما أنها غنية جدًا بالمعادن.

18- تمر صقعي

يزرع التمر الصقعي في الرياض. هذه التمور ليست طرية، لكنها هشة إلى حد ما ولها لون بني. وهي صفراء عند الأطراف ومجعدة أيضًا. إنها جيدة جدًا، ويميل الكثير ممن جربوها مرة إلى شرائها مرة أخرى.

19- تمور صيدى

تحظى تمور صيدي بشعبية كبيرة في ليبيا، وهي لذيذة وحلوة للغاية. تتم زراعتها في مناخات شديدة الحرارة حيث تميل إلى النضج بسرعة في هذه المناخات.

20- تمور شبه لينة

لا يتم حصاد التمور شبه اللينة عندما تنضج. في الواقع يتم حصادها عندما تكون غير ناضجة. لها لب صلب، ونذكر من التمور الناعمة Medjool ، وDeglet Noor والتمر الزهيدي(تمر الزهيدي طعمه أشبه بطعم الفراولة).

21- التمور الناعمة

يتم حصاد التمور الناعمة عندما تكون غير ناضجة ولينة، وتمر البرحي مثال على التمور الناعمة.

22- تمور السكري

تمور السكري حلوة ومقرمشة، كما أنها ذات جودة عالية. إنها مغذية وجيدة أيضًا للشفاء والمعالجة من بعض الأمراض، تستخدم في منع تسوس الأسنان، يمكن أن تساعد في تنشيطك والمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول أيضًا. تزرع في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. كلمة السكري يعني الحلو. ويطلق عليها أيضًا باسم ملك التمر، إنها تذوب في الفم، وتساعدنا في الحصول على العلاج وتقوية الجسم.

25 نوعًا مختلفًا من التمور

23- تمر ثوري

التمر الثوري جاف وحلو. كما أن له نكهة البندق وتسمى هذه التمور أيضاً بتمور الخبز لأنها مثالية للخبز. إنها متوسطة إلى كبيرة الحجم ومستطيلة الشكل. لونها بني ذهبي وتنضج في أواخر الموسم. ويعتبر التمر الثوري جافًا وله قشرة صلبة ذات ملمس مطاطي. إنها تحظى بشعبية كبيرة في الجزائر كما أنها تنمو بشكل جيد في حرارة كاليفورنيا. إنها لزجة ولكنها ليست لزجة كثيراً. تنسجم تمور التوري بشكل جيد مع الجرانولا أو مزيج الدرب أو الموسلي لأنها ليست رطبة لدرجة أنها ستجعل باقي المكونات رطبة عند خلطها معًا.

الجرانولا (الجرانولا هي طعام يتناول في الإفطار أو كوجبة خفيفة ويتكون من حبوب الشوفان المسحوقة والمكسرات والعسل، أو محلي آخر مثل السكر البني أو شراب القيقب، وهي تطبخ حتى تصبح مقرمشة ومحمصة وبنية ذهبية اللون. وخلال عملية الطبخ، يحرك المزيج ليبقى ذو قوام طليق كقوام حبوب الإفطار).

مزيج الدرب (يشتمل مزيج الدرب عادة على المكسرات والبذور والفواكه المجففة الملقاة معًا دون طهي أو تفحم برفق. إنه طعام مثالي للسفر لأنه لا يوجد مبرد ضروري. المتجولون والمعسكر وأولياء الأمور من الأطفال الصغار مثل مزيج درب لأنه خفيف الوزن ، وملء والمحمولة).

الموسلي (هو طبق من الشوفان البارد وبعض المكونات مثل الحبوب والمكسرات والبذور والفواكه الطازجة أو المجففة).

24- تمور المستودعات

تحظى تمور المستودعات بشعبية كبيرة، وهي كبيرة الحجم للغاية، لها بذرة صغيرة وهي واحدة من أغلى أنواع التمور المتاحة للشراء. ومع ذلك فهي تستحق السعر، إنها مليئة بالبروتين، طعمها حلو ولها لون بني.

25- تمور الزهيدي

تمور الزهيدي حلوة ولها نكهة سكرية، إنها شبه جافة ومتوسطة الحجم. وهي ذات قشرة ناعمة ولامعة ولون ذهبي أصفر. إنها مليئة بالعصير، ويمكنك استخدامها للطهي، وهي تشكل وجبة خفيفة رائعة. تميل هذه التمور إلى النضج مبكرًا، ويطلق عليها أيضًا اسم (تمر النبلاء) ، وتحتوي على بذرة كبيرة في المركز، كما تحتوي هذه التمور على لب مقدد وليفي، ويتم معالجتها عادةً لإنتاج سكر التمر أو تعبئتها على شكل شرائح تمر.