;

وجبات يومية لمرضى الكبد

نقدم وجبات يومية لمرضى الكبد فما هي الخضراوات والفاكهة والمشروبات المصرح بها وما هي الممنوعات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023

وظائف الكبد كثيرة في جسمك، فهو عضو يزيل السموم، ويصنع بروتينات ودهون وسكريات جديدة، كذلك أنزيمات الجهاز الهضمي، ويؤدي العديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

في هذه المقالة نقترح وجبات يومية لمرضى الكبد والتي تحتوي بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في نظام غذائي للحفاظ على صحة الكبد، هذا بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب تجنبها.

ما أفضل أطعمة ومشروبات لصحة الكبد

أفضل الأطعمة والمشروبات المفيدة للكبد هي: [1]

  1. الهليون: الهليون هو مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، و فيتامين ج، وفيتامين ه، وفيتامين ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكولين. كما يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية؛ لذلك يساهم استهلاك براعم وأوراق الهليون الصغيرة في تثبيط نمو خلايا السرطان في الكبد وتقليل التأكسد الضار لحماية خلايا الكبد.
  1. الجوز: غني بالدهون الصحية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الكبد، وخفض مستويات الإنزيمات المشاركة في توازن أنزيمات الكبد، ومقاومة الجينات المسؤولة عن التهاب الكبد.
  1. الطماطم: تحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التهاب الكبد وإصابته، والحماية من سرطان الكبد، كما أنها تقلل مخاطر تلف الكبد أيضاً.
  1. الثوم: غني بالأليسين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأكسدة، وله تأثيرات هامة في حماية الكبد، كما أن تلك المادة تحفزه على تنشيط الإنزيمات التي تطرد المواد الضارة.
  2. الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول، الذي يقلل بشكل كبير من إنزيمات الكبد المرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  3. الكركم: يساعد على حماية الكبد عن طريق تقليل الالتهابات، وتقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين التمثيل الغذائي للدهون وحساسية الأنسولين.
  4. البنجر أو الشمندر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل تلف الحمض النووي، وإصابة الكبد الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.
  5. الجينسنغ: يحتوي على مركبات تعرف باسم جينسينوسيدات مسؤولة عن خصائصه الطبية، يحمي الجينسينج من إصابة الكبد، وتسممه وتليفه، كما يحمي من الإصابة بالكبد الدهني.
  6. الجزر: يمكن أن يساهم تناول الجزر في تقليل خطر الإصابة بتسمم الكبد والكبد الدهني غير الكحولي، بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب عصير الجزر بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات حمض (DHA)، والدهون الثلاثية، والأحماض الدهنية المشبعة في الكبد.
  7. الخضار الورقية: الأوراق الخضراء، مثل السبانخ والسلق وغيرها، تعزز صحة الكبد وتحميه من التأكسد والأمراض الأخرى. تحتوي الخضروات الورقية، مثل: الكرنب، والسبانخ، والخس، والفجل الأخضر، والخردل الأخضر، والبطاطا الحلوة والسبانخ والجرجير على كميات جيدة من الفيتامينات، بالإضافة إلى الكالسيوم ومضادات الأكسدة. تتمتع هذه الخضراوات بخصائص مضادة للالتهابات؛ مما يجعلها مفيدة للحفاظ على صحة الجسم.
  8. الليمون: يحتوي على فيتامين ج والمعادن، ويساعد في تقليل إصابة الكبد التي يسببها الكحول وتوازن مستويات إنزيمات الكبد لحمايته.
  9. زيت الزيتون: يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى زيادة حساسية الجسم للأنسولين وتحفيز عملية أكسدة الدهون.
  10. الحبوب الكاملة: تشمل الأمثلة التالية: القطيفة، والجاودار، والشعير، والأرز البني، والكينوا. هذه المكونات غنية بالألياف الغذائية، التي تعزز عملية التخلص من الدهون وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحمي هذه المكونات من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  11. الهندباء: تتكون الهندباء من مواد تحمل خصائص مضادة للأكسدة، حيث تساعد تلك المواد على حماية الكبد من التلف بسبب الكحول.
  12. براعم بروكسل (ملفوف صغير): غنية بفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والمعادن، مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، يحفز تناول براعم بروكسل إنتاج المرحلة الثانية من إنزيمات التمثيل الغذائي وتقليل الإجهاد التأكسدي.
  13. القهوة: تقلل من تراكم الدهون في الكبد، وتزيد من مضادات الأكسدة الواقية في الكبد.
  14. البروكلي: تطرد المواد المسرطنة وتحسن التمثيل الغذائي، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  15. الكرنب الأحمر: يساعد الملفوف الأحمر على حماية الكبد.

وصفات أكلات لمرضى الكبد

نقدم إليك أحد الأطباق اللذيذة والبسيطة التي تحتوي على العديد من الفوائد المدهشة لتعزيز صحة الكبد ورفاهيته بشكل كبير، مثل طبق الخضار المشكل الذي يحتوي هذا الخليط على كميات وفيرة من الخضروات الخضراء الصليبية مثل السبانخ واللفت، وهي طريقة رائعة لتغذية جسمك وضمان الأداء الأمثل للكبد:[2]

المكونات

  • حفنة كبيرة من السبانخ.
  • حفنة كبيرة من اللفت.
  • 4 فصوص ثوم.
  • بصلة حمراء صغيرة.
  • نصف ملعقة زيت زيتون.
  • ملح حسب الحاجة.
  • فلفل للمذاق.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.[2]

طريقة التحضير

  1. نقطع السبانخ وأوراق الكرنب.
  2. نفرم فصوص الثوم ونقطع البصل قطع صغيرة جداً.
  3. يُسخّن زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة وتطهو السبانخ واللفت والثوم والبصل، ويُضاف الملح والفلفل حسب الرغبة.
  4. قومي بإطفاء النار ثم أضيفي عصير الليمون إلى الخضار المطبوخة.
  5. زيني الخضار المقلية بأوراق الكزبرة.
 

ما هي الفواكه المفيدة لمرضى الكبد

يمكنك تضمين هذه الفواكه ضمن نظام غذائي متوازن وشامل للحفاظ على صحة الكبد:[3]

  1. الأفوكادو: فاكهة الأفوكادو يعتبر بديلاً هاماً للدهون المشبعة مثل الزبدة، والتي يجب تجنبها في حالة وجود كبد دهني. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على مركبات تساعد في التئام أضرار الكبد المرتبطة بالكبد الدهني غير الكحولي.
  2. التوت: تحتوي العديد من أنواع التوت الأحمر الداكن، مثل العنب البري والتوت البري، على البوليفينول، وهي مضادات أكسدة تساعد في حماية الكبد من التلف.
  3. العنب: العنب ومُشتقاته مثل عصير العنب وبذوره يحتوون على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الالتهاب والحفاظ على صحة الكبد ومنع أي تلف يحدث له.
  4. الجريب فروت: يحتوي على مضادات الأكسدة الأولية كالنارينجين (بالإنجليزية: Naringin)، التي تقلل الالتهاب وتحمي خلايا الكبد، كما تقلل من تراكم الدهون في الكبد وتزيد من الإنزيمات التي تحرق الدهون.
  5. التين الشوكي: فوائد التين الشوكي تكمن في القدرة الموجودة في مركباته على حماية الكبد، سواء كانت في فاكهته أو عصيره.

ما الممنوعات لمرضى الكبد

بعض الأغذية والمجموعات الغذائية تشكل تحديًا للكبد وصعوبة في معالجتها والتعامل معها لدى المرضى. ومن بين هذه الأطعمة والمجموعات الغذائية المشكلة يمكن أن نذكر:[3]

  1. الأطعمة الدهنية:مثل الوجبات المقلية والوجبات السريعة، يمكن أن تكون ضارة، وهي تشمل الأطعمة الخفيفة المصنّعة والرقائق أيضًا.
  2. الأطعمة النشوية: تشمل خبز الطحين الأبيض والمعكرونة والكعك وغيرها.
  3. تقليل السكر والأطعمة السكرية: مثل المخبوزات والحلويات، يساهم في تقليل الضغط على الكبد.
  4. الملح موجود في المأكولات المملحة: مثل الخضروات المعلبة، وأيضًا في اللحوم الباردة والمجففة.
  5. تجنب الكحول: يجب على مرضى الكبد الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية تماماً.

يلعب الكبد دوراً مهماً في الجسم، ويعتني بنفسه أيضاً، يمكنك المحافظة على صحة الكبد المعتل من خلال استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات، كذلك الامتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة، ولمساعدتك على تحقيق ذلك قدمنا من خلال السطور السابقة وجبات يومية لمرضى الكبد.