هل تساعد بيكربونات الصوديوم على تبيض الأسنان حقًا

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 09 مايو 2021
هل تساعد بيكربونات الصوديوم على تبيض الأسنان حقًا
مقالات ذات صلة
ما هو المايكروبليدنج وأضراره على الحواجب
الميزوثيرابي للوجه وطرق حقنه مع الأضرار ومحاذير استخدامه
الميزوثيرابي للهالات السوداء بالفوائد والنتائج والآثار السلبية

لطالما خطر على بالي هذا السؤال هل بيكربونات الصوديوم تبيض الأسنان؟ نعم هذا صحيح بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد في تبييض أسنانك!

فبيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي مركب كيميائي أبيض بلوري وغالبًا ما يظهر كمسحوق ناعم يتكون من أيونات الصوديوم والكربونات.

وبيكربونات الصوديوم لها طعم مالح وقلوي، فقلويتها تساعد في القضاء على تلون الأسنان بسبب تناول الطعام والشراب والتدخين وما شابه.

وقد جلبت الرغبة في تحقيق ابتسامة بيضاء لؤلؤية عائدات بقيمة 11 مليار دولار أمريكي لصناعة تبييض الأسنان حيث سجل الإنفاق السنوي على منتجات تبييض الأسنان ما يقرب 1.4 مليار دولار أمريكي.

طرق تبيض الأسنان باستخدام بيكربونات الصوديوم

هل تساعد بيكربونات الصوديوم على تبيض الأسنان حقًا

وبالنسبة لبعض الأشخاص يعتبر تبييض الأسنان في العيادة أمرًا باهظ التكلفة، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يبحثون عن طرق لتبييض الأسنان في المنزل، حيث يعد استخدام بيكربونات الصوديوم من أشهر الطرق لتبييض الأسنان بسعر أقل.

وغالبًا ما يتساءل الناس عما إذا كانت طريقة بيكربونات الصوديوم الكاملة لتبييض الأسنان تعمل أم لا. لحسن الحظ هناك الكثير من الأبحاث العلمية وستعرف قريبًا ما إذا كان استخدام بيكربونات الصوديوم لتحقيق ابتسامة بيضاء لؤلؤية أمر ممكن حقًا، وفيما يلي 6 طرق لاستخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان.

1.بيكربونات الصوديوم والماء

الطريقة الأساسية هي خلط بيكربونات الصوديوم والماء، باستخدام كوب أو وعاء صغير اخلطي بضع قطرات من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لصنع عجينة. وبمجرد أن تتشكل لديك العجينة ضعيها على أسنانك باستخدام فرشاة أسنان أو أصابعك. ثم اتركيها لمدة دقيقتين تقريبًا ثم اشطفيها بالماء.

2.بيكربونات الصوديوم ومعجون الأسنان

يمكنك أيضًا محاولة إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى معجون الأسنان. أو يمكنك شراء معجون أسنان جاهز يحتوي على بيكربونات الصوديوم كمكون.

3.بيكربونات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين

يمكنك مشاركة بيكربونات الصوديوم مع منتج منزلي آخر - بيروكسيد الهيدروجين - لتبييض أسنانك بشكل فعال. اخلطي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ونصف ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين حتى يتحول الخليط إلى قوام يشبه معجون الأسنان.

ثم استخدمي الخليط لتنظيف أسنانك. واتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل شطفه بالماء. وتأكدي من شطفها جيدًا واستخدمي محلول بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3 في المائة لتجنب الضرر في الأسنان.

4.بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون

يحتوي الليمون على حامض الستريك وهو عامل تبيض فعال. للاستخدام اخلطي نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم استخدمي فرشاة أسنانك لتنظيف أسنانك بالخليط. واتركي الخليط لمدة دقيقة قبل غسله.

ومع ذلك قللي من استخدام هذا المزيج لأن حامض الستريك يمكن أن يضر بالأسنان بسبب الحمض الموجود في الليمون.

5.بيكربونات الصوديوم وخل التفاح

إن وضع بيكربونات الصوديوم مع الخل التفاح وتمديد المزيج بثلاثة أضعاف الكمية بالماء يشكل غسول فم ممتاز، فكل ما عليك فعله هو مزجه مع معجون الأسنان واستخدام الفرشاة كالمعتاد.

6.زيت جوز الهند ومعجون أسنان بيكربونات الصوديوم

هناك طريقة أخرى لتوفير علاجات التبييض باهظة الثمن وتجنب المواد الكيميائية الضارة وهي استخدام معجون زيت جوز الهند لتنظيف أسنانك. حيث يعتبر زيت جوز الهند مصدرًا جيدًا لحمض اللوريك وهو حمض دهني مشبع يساعد في إنقاص الوزن وتخفيض مستويات الكوليسترول. كما يساعد زيت جوز الهند أيضًا في معالجة الالتهابات وشفاء الجروح والحفاظ على صحة البروستاتا.

وعند مزجه مع بيكربونات الصوديوم وزيت النعناع يمكنك الحصول على معجون يبيض أسنانك ويمنع تسوس الأسنان. فزيت جوز الهند ممتاز لتبييض الأسنان بفضل الأحماض الدهنية الموجودة فيه. كما أن الغسل بمعجون زيت جوز الهند لمدة 20 دقيقة سيفي بالغرض. ما عليك سوى تسخين كوب واحد من زيت جوز الهند حتى يصبح سائلًا وإضافة 5-10 قطرات من زيت النعناع وإضافة ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم.

هل تساعد بيكربونات الصوديوم على تبيض الأسنان حقًا

كم من الوقت وكم مرة يجب تنظيف أسنانك ببيكربونات الصوديوم؟

اغسل أسنانك بمعجون بيكربونات الصوديوم لمدة لا تزيد عن دقيقتين في المرة الواحدة. حيث يمكن أن يؤدي التعرض المطول لبيكربونات الصوديوم (مادة كاشطة خفيفة) إلى تآكل مينا الأسنان. وعند تنظيف أسنانك بالفرشاة تأكدي من تطبيق الأساليب الصحيحة عند التنظيف بالفرشاة وخاصة عند استخدام بيكربونات الصوديوم.

بعد ذلك اشطفي فمك بالماء أو بغسول الفم. ولا تنسي غسل فرشاة أسنانك جيدًا بالماء بعدها.

كما يمكنك تكرار استخدام بيكربونات الصوديوم كل يوم لمدة أسبوع أو أسبوعين لمنح أسنانك والمينا مساحة للتنفس ومنع تآكل المينا.

ما مدى سرعة تبييض الأسنان ببيكربونات الصوديوم؟

يمكن ملاحظة النتائج بعد بضعة أيام فقط ولكن يمكن ملاحظة بياض ملحوظ بعد أسبوعين. وقد يلاحظ الآخرون نتائج طفيفة بعد المرة الأولى التي يستخدمون فيها بيكربونات الصوديوم على أسنانهم.

ما هي الفوائد الأخرى لاستخدام بيكربونات الصوديوم على الأسنان؟

بصرف النظر عن تبييض الأسنان يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم أيضًا في الحفاظ على صحة الفم الجيدة. ويمكن أن تكون علاجًا مؤقتًا أرخص ثمنًا لمشاكل الأسنان بما في ذلك رائحة الفم الكريهة وتقرحات الفم وأمراض اللثة.

يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في منع تراكم الرواسب وتساعد في تجنب أمراض اللثة. لذلك قومي بإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم في معجون الأسنان ثم اغسلي أسنانك بالفرشاة.

هل من الآمن تنظيف أسنانك ببيكربونات الصوديوم؟

هل تساعد بيكربونات الصوديوم على تبيض الأسنان حقًا

كل شيء فائض يمكن أن يكون ضارًا. إن الإفراط في استخدام بيكربونات الصوديوم يمكن أن يضر بالمينا بسبب قدرته على الكشط. أيضًا بيكربونات الصوديوم ليست بديلاً عن معجون الأسنان لأنها لا تحتوي على الفلورايد المضاد للتسوس.

ومن أجل الاستخدام الصحي لبيكربونات الصوديوم كمبيض للأسنان كل ما تحتاجينه هو حوالي قطرة بحجم حبة البازلاء منها أو كمية تكفي فقط لتغطية شعيرات رأس فرشاة أسنان مبللة.

ثم نظفي الأسنان برفق باستخدام بيكربونات الصوديوم لمدة دقيقة أو دقيقتين تقريبًا مع التأكد من وضعها في جميع زوايا الأسنان وشقوقها وأسطحها. ثم اشطفي فمك جيدًا بالماء.

فقد يؤدي ترك بيكربونات الصوديوم لفترة طويلة أو استخدامها كثيرًا إلى تآكل مينا الأسنان. لذلك نظفي أسنانك كالمعتاد بمعجون الأسنان بعد شطف بيكربونات الصوديوم.

ومع ذلك لا تستخدمي بيكربونات الصوديوم إذا كان لديك تقويم أسنان أو أي جهاز تصحيح أسنان آخر غير قابل للإزالة.

وإذا لاحظتي حساسية الأسنان أو غيرها من الأعراض الملحوظة من استخدام بيكربونات الصوديوم كمبيض للأسنان فحددي موعدًا مع طبيب الأسنان. كوني صريحة مع طبيب أسنانك فيما يتعلق بتجربتك مع بيكربونات الصوديوم حتى يتمكن من مساعدتك بشكل أفضل.

كيف تبيض الأسنان بدون بيكربونات الصوديوم؟

ضعي في اعتبارك الحصول على تبييض الأسنان في العيادة مع طبيب أسنانك. عندها سترين ابتسامة أكثر بياضًا وإشراقًا في أقل من 60 دقيقة مما يحميك من التعرض الطويل للمواد الكيميائية كبيكربونات الصوديوم.