مينوكسيديل للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 31 ديسمبر 2020
مينوكسيديل للشعر
مقالات ذات صلة
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم
علاج آثار حب الشباب

يشتهر محلول مينوكسيديل كأحد أهم الخيارات العلاجية الموضعية لتعزيز وتحسين نمو الشعر، مينوكسيديل هو الاسم العلمي للمنتج التجاري ريجين (Rogaine) والذي سنتعرف أكثر على فوائده في تحسين نمو الشعر وطريقة استعماله الصحيحة، بالإضافة إلى تعليمات هامّة يجب عليك معرفتها قبل استخدام محلول أو بخاخ مينوكسيديل.

ما هو مينوكسيديل

يعتبر دواء مينوكسيديل أحد الأدوية المصنفة ضمن فئة موسعات الأوعية المحيطية، تعمل هذه الفئة من الأدوية على توسيع بعض الأوعية الدموية الصغيرة في جسمك ممّا يسهل عملية تدفق الدماء من خلالها أكثر، يتواجد دواء مينوكسيديل بشكل حبوب فموية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم غير المضبوط، وخلال التجارب السريرية تمّ ملاحظة تأثير دواء مينوكسيديل في إيقاف تساقط الشعر وتحسين نمو شعر جديد في فروة الرأس، حيث يساعد بخاخ مينوكسيديل في زيادة التروية الدموية لفروة الرأس؛ ممّا يسمح بوصول المواد المغذية والأوكسجين لبصيلات الشعر [1]

دواعي استخدام مينوكسيديل

يستخدم مينوكسيدل بشكل بخّاخ موضعي لتحفيز نمو الشعر لدى النساء والرجال البالغين المصابين بنوع من الصلع في مناطق مختلفة من فروة الرأس، كما يستخدم بخاخ مينوكسيدل أيضاً في علاج بعض المشاكل الجلدية التي تصيب الشعر مثل الثعلبة (وهي بقع من الصلع في فروة الرأس)،يعمل بخاخ مينوكسيديل عند تطبيقه لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي في أعلى فروة الرأس، كما يعطي نتائج أفضل عند تطبيقه على مناطق الشعر التي تعرضّت لتساقط الشعر حديثاً.

يتوافر دواء مينوكسيدل بشكل بخّاخ موضعي أو محلول موضعي بالاسم التجاري ريجين (Rogaine) حيث يوجد بخّاخ ريجين للرجال (Rogaine Men) وبخّاخ ريجين للنساء (Rogaine Women) [2] و[3] .

جرعات مينوكسيديل

تختلف جرعة استخدام بخّاخ ريجين وفقاً للشكل المستخدم و تبعاً لاختلاف الجنسين حيث نجد [3]:

  • جرعة مينوكسيديل للنساء: يُطبّق بخاخ مينوكسيديل 5% بمقدار نصف غطاء مرّة يومياً، أمّا جرعة محلول مينوكسيديل 2% للنساء فتبلغ (1 ميللي ليتر) مرّتين يومياً.
  • جرعة مينوكسيديل للرجال: يُطبّق بخاخ مينوكسيديل 5% بمقدار نصف غطاء مرتين يومياً، في حين تكون جرعة محلول مينوكسيديل 2% أو 5% (1 ميللي ليتر) مرتين يومياً.

طريقة استخدام بخاخ ريجين للشعر

من الأفضل استخدام بخاخ أو محلول مينوكسيديل وفقاً لتعليمات محددة للحصول على أقصى فائدة من المنتج وتجنب الآثار الجانبية، أهم تعليمات استخدام بخاخ ريجين للشعر [4]:

  • تأكد من جفاف شعرك وفروة رأسك تماماً قبل تطبيق البخاخ.
  • ضع الكمية المحددّة والموصوفة من قبل الطبيب فقط دون مبالغة في جرعة تطبيق البخاخ.
  • استخدم أصابعك لنشر رغوة البخاخ أو المحلول على أماكن فراغات الشعر.
  • غسل اليدين مباشرةً بعد وضع محلول أو بخاخ مينوكسيديل على الشعر.
  • انتظر فترة (2-4)ساعات بعد تطبيق المينوكسيديل قبل غسل الشعر.
  • لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف فروة الرأس بعد وضع المينوكسيديل.
  • لا تستخدم أي منتجات أخرى مخصصّة للشعر على نفس منطقة الشعر التي تستخدم فيها مينوكسيديل.

متى يبدأ مفعول مينوكسيديل

يبدأ مفعول مينوكسيديل بالظهور بعد حوالي عدّة أشهر من التطبيق المنتظم، وذلك بما لا يقلّ عن أربعة أشهر وقد تصل فترة العلاج إلى 8 أشهر في بعض الحالات.

قد تلاحظ أيضاً حدوث زيادة في تساقط الشعر في الأسبوعين الأوليين من بدء العلاج، وذلك ليس بالأمر المقلق؛ حيث تعمل بصيلات الشعر في هذه الأثناء على زيادة تساقط الشعر القديم لإفساح المجال لنمو الشعر الجديد [2].

مينوكسيديل للحامل

لا يُنصح بتطبيق محلول أو بخاخ ريجين أثناء الحمل، حيث لا توجد معلومات كافية حول كيفية تأثير محلول مينوكسيديل على الجنين  مع وجود احتمال إمكانية تسببه بأضرار على صحة الجنين [1].

مينوكسيديل للأطفال

لا يعتبر مينوكسيديل منتجاً آمن الاستخدام لدى الأطفال، حيث ظهرت بعض الحالات التي تسبب فيها محلول مينوكسيدل بحالات خطيرة من انخفاض ضغط الدم وقلّة عدد ضربات القلب عند استخدامه للأطفال دون عمر 18 عاماً، لذلك يُنصح بتجنب استخدام محلول ريجين عند الأطفال واستبداله بالخيارات العلاجية الأكثر أماناً [5].

الآثار الجانبية لمينوكسيديل

يعتبر استخدام محلول ريجين آمناً بشكل عام عند استخدامه وفقاً للتعليمات الصحيحة، مع ذلك قد تظهر بعض الآثار الجانبية مثل [2]و [4]:

  • زيادة تساقط الشعر في الفترة الأولى من استخدام مينوكسيديل
  • التهيّج والشعور بحرقة في فروة الرأس
  • نمو الشعر في مناطق أخرى غير مرغوبة مثل الجبين أو الخدّين
  • تغيّر في لون الشعر أو ملمسه
  • احمرار الجلد
  • تورّم الوجه

أضرار مينوكسيديل

قد يتسبب محلول مينوكسيديل بأضرار خطيرة على الجسم عند تطبيقه بكميات مبالغ بها وزائدة عن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، أبرز أضرار مينوكسيديل [4]:

ختاماً...يحققّ محلول مينوكسيديل الموضعي فوائد جيدة في تعزيز نمو الشعر خاصّة لدى حالات الصلع الوراثي، من الممكن أن لا يعمل محلول مينوكسيديل في الكثير من حالات الصلع الأخرى أو حالات تساقط الشعر الناتجة عن بعض الأمراض الجسدية، لذلك استشر طبيبك قبل استخدام محلول مينوكسيديل لتتأكد من إمكانية أو عدم إمكانية الاستفادة من مينوكسيديل لنمو الشعر