;

ما سر شعبية أطباق الجراد في السعودية؟

غذاء فريد يجتاح المطبخ السعودي: كيف انتشرت شهية الجراد وسط الناس؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2024 آخر تحديث: منذ 6 أيام
ما سر شعبية أطباق الجراد في السعودية؟

يشهد سكان المملكة العربية السعودية اتجاهاً فريداً في المأكولات حيث تكتسب أطباق الجراد شهرة متزايدة، وعلى وجه الخصوص ظهور "البرجر بالجراد" كوجبة مبتكرة وميسرة، مع ارتفاع موسم الجراد إلى ذروته، يقوم عشاق هذه الوجبات بتجارب طهي الجراد وإعداده ضمن وجبات مبتكرة.

تبرز من بين هذه الإبداعات البرجر بالجراد، والذي يبلغ سعره حوالي 7.50 ريالاً سعودياً للوجبة، ويشمل الخبز، والجراد، والبصل، والكاتشب، بالإضافة إلى مكونات أخرى يمكن تخصيصها حسب الذوق.

الجراد، الذي يزيد وفرته في مناطق مثل المدينة المنورة والقصيم، يحظى بشعبية كبيرة بسبب طعمه اللذيذ. وعلى الرغم من شعبيته، إلا أن المملكة العربية السعودية تفتقر حالياً إلى وجود مطاعم متخصصة في مأكولات الجراد.

في هذا السياق، يشارك مستخدمو  وسائل التواصل الاجتماعي تجاربهم في صيد الجراد وشرائه حيث يتم بيع أكياس تحتوي على حوالي 100 جرادة مقابل 50 ريالًا، كما يشاركون مختلف الطرق في طهي الجراد.

تنقسم آراء الجمهور في المملكة العربية السعودية بشأن تناول الجراد إلى آراء متباينة، يعتبر البعض أنها مسألة شخصية أو تقليد آبائهم وأجدادهم، بينما يربط آخرون ذلك بالفقر ويرونه غير ضروري نظراً لتوفر تشكيلة متنوعة من الأطعمة.

مع انقسام الرأي العام بين من يرون ذلك كخيار شخصي أو تقليدي، وبين من يربطونه بالفقر، يظل تناول الجراد قضية تثير النقاش في المجتمع السعودي، بغض النظر عن التفاوت في الآراء، يظهر أن هناك مجتمعاً من الناس يتبنى هذه التقاليد الغذائية بفخر ويروَّج لها بشكل فعّال.

إن ازدياد الاهتمام بهذه الأطباق يُظهر كيف يمكن للمأكولات التقليدية أن تحقق تأثيراً في عالم الطهي المعاصر، بغض النظر عن الآراء المتباينة، يظل هذا التطور الغذائي ظاهرة تعكس تنوع الذوق والثقافة في المجتمع السعودي.[1]