كيفية التخلص من اصفرار الأسنان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 08 مايو 2021
كيفية التخلص من اصفرار الأسنان
مقالات ذات صلة
علاج التوتر بالموسيقى واليوغا
علاج الوردية بالأدوية والليزر والأعشاب
علاج طبيعي للحموضة والحرقان مع الأسباب والوقاية

قد تبدو الأسنان أكثر اصفرارًا أو ذات لون داكن مع تقدمك في العمر. أو يمكن أن تتآكل طبقة المينا الخارجية التي تغطي الأسنان، يصبح العاج المصفر تحتها أكثر وضوحًا.

فإذا كنت تبحث عن طريقة لتبييض أسنانك، فهناك مجموعة من الطرق التقليدية والطرق البديلة للقيام بذلك، ولكن يرجى توخي الحذر مع التبييض في المنزل لأنك قد تسبب الأذى لأسنانك إذا استخدمت المنتجات بشكل غير صحيح أو لفترة طويلة جدًا، وقد تتسبب في تآكل قسم كبير من طبقة المينا، مما قد يعرضك لخطر الحساسية والنخور.

قد يكون من الأفضل اختيار بعض العلاجات وتطبيقها على مدار الأسبوع. ولكن انتبه لا تمتلك بعض هذه الطرق دعم علمي يؤيد نجاحها، ولكن ثبتت فعاليتها من خلال التقارير القصصية التي أدلى بها الأشخاص الذين جربوها. وأنت جرب إحداها حتى تستطيع الوصول إلى الطريقة التي تناسبك. وفيما يلي سبعة طرق طبيعية للتخلص من اصفرار الأسنان.

تفريش الأسنان

يجب أن تكون خطتك الأولى هي تنظيف أسنانك كثيرًا وبالطريقة الصحيحة. فمن المهم أن تغسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان ولكن بعد فترة وجيزة، فيمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة على الفور بعد تناول الطعام إلى جعل الأحماض تذوب طبقة المينا، مما يؤدي إلى تآكل هذه الطبقة.

ويجب أن تغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل لمدة دقيقتين في كل مرة، وتأكد من وصولك إلى جميع الزوايا والشقوق، كما يجب أن تنظف أسنانك بلطف بحركة دائرية لضمان حماية لثتك. ومن الداخل والخارج، وأسطح الأسنان. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن التنظيف باستخدام معجون أسنان يحتوي على مبيض، يبيض أسنانك ويجعل ابتسامتك أجمل، لأن معاجين الأسنان المبيضة تحتوي على مواد كاشطة خفيفة تعمل على فرك الأسنان لإزالة البقع السطحية، وهي لطيفة بما يكفي وآمنة. وقد يكون استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية أيضًا أكثر فاعلية في إزالة البقع السطحية.

كيفية التخلص من اصفرار الأسنان

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

يقال إن استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين يزيل تراكم البلاك والبكتيريا مما يؤدي إلى التخلص من البقع.

ولتحضير الخليط، امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لتتشكل عجينة، وضع القليل من هذه العجينة على فرشاة الأسنان ونظف أسنانك، ثم اشطف فمك جيدًا بالماء بعد غسل أسنانك بهذا المعجون، ويمكنك أيضًا استخدام نفس النسبة من المكونات لعمل غسول للفم. أو يمكنك تجربة صودا الخبز بالماء.

وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز والبيروكسيد تخلصوا من بقع الأسنان وبيضوا أسنانهم. وأعطت نتائج جيدة بعد 6 أسابيع.

وتوصلت دراسة أخرى في عام 2017 للبحث حول معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز إلى أنها فعالة وآمنة لإزالة بقع الأسنان وتبييض الأسنان، ويمكن استخدامها يوميًا.

زيت جوز الهند

يقول البعض إن زيت جوز الهند يزيل البلاك والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان. فهذا الزيت عضوي ولا يحتوي على أي مواد ضارة.

للقيام بالتجربة ضع 1 أو 2 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند السائل في فمك وتمضمض به (حركه داجل فمك)  لمدة 10 إلى 30 دقيقة، ولا تدع الزيت يلمس مؤخرة حلقك، ولا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على السموم والبكتيريا التي أزالها من فمك. ثم ابصقه في المرحاض أو في سلة المهملات، لأنه قد يسد أنابيب الصرف عندما يصبح صلباً، واشطف فمك بالماء ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم نظف أسنانك بالفرشاة. ولكن اعلم أنه لا توجد دراسات علمية تؤكد تأثير الزيت على تبييض الأسنان. ولكن ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن استخدام زيت السمسم وزيت عباد الشمس يقلل من التهاب اللثة الناجم عن تراكم البلاك. ويمكن أن يكون لاستخدام الزيت تأثير مبيض للأسنان، حيث يمكن أن يتسبب تراكم البلاك في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير زيت جوز الهند على الأسنان.

خل التفاح

يقول البعض إن استخدام خل التفاح بكميات قليلة جدًا يبيض الأسنان. ولتجربة هذه الطريقة، اصنع غسولًا للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 أونصات (الأونصة تعادل 28 جرام) من الماء، وتمضمض بالمحلول لمدة 30 ثانية. ثم اشطف فمك بالماء ونظف أسنانك بالفرشاة. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب خل التفاح في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية. لذلك استخدمه بحذر، واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت. فهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات حول تأثير خل التفاح على الأسنان.

قشور الليمون والبرتقال والموز

يدعي بعض الناس أن فرك الأسنان بقشر الليمون أو البرتقال أو الموز سيجعلها أكثر بياضًا. حيث يُعتقد أن مركب d-limonene أو حامض الستريك الموجود في بعض قشور الحمضيات سيساعدان في تبييض الأسنان.

للقيام بالتجربة، افرك قشور الفاكهة برفق على أسنانك لمدة دقيقتين تقريبًا، ثم اشطف فمك جيدًا بالماء ونظف أسنانك بعد ذلك بالفرشاة. ولكن لا يوجد بحث علمي يثبت فاعلية استخدام قشور الفاكهة في جعل الأسنان أكثر بياضا. لقد أقيمت دراسة في عام 2010 بحثت في تأثير معجون أسنان يحتوي على 5٪ حامض الستريك في إزالة بقع الأسنان الناتجة عن التدخين والشاي، ووجدت أن الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على حامض الستريك جنبًا إلى جنب مع تركيبة مبيضة مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع قللوا بشكل كبير من بقع التدخين، على الرغم من أنه لم يزيل بقع التدخين الطويلة أو بقع الشاي. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان حامض الستريك فعالًا من تلقاء نفسه. وقد أفادت دراسة أجريت عام 2015 أن التبييض باستخدام الفراولة أو استخدام حامض الستريك لم يكن فعالاً.

وقد أجريت دراسة أجريت عام 2017 حول تأثير مستخلصات حامض الستريك من أربعة أنواع مختلفة من قشر البرتقال كمبيض للأسنان، وأثبتت الدراسة أن لهم قدرات متفاوتة على تبييض الأسنان، وكان مستخلص قشر اليوسفي قد حقق أفضل النتائج.

ولكن نرجو الانتباه والحذر عند استخدام هذه الإستراتيجية لأن الفاكهة حمضية، ويمكن أن يؤدي الحمض إلى ذوبان طبقة مينا الأسنان وتآكلها، فإذا لاحظت أن أسنانك أصبحت أكثر حساسية، فتوقف فوراً عن استخدام هذه الطريقة.

كيفية التخلص من اصفرار الأسنان

الفحم النشط

يمكنك استخدام الفحم النشط لإزالة البقع عن أسنانك. حيث يُعتقد أن الفحم يمكن أن يزيل التصبغات والبقع من أسنانك لأنه عالي الامتصاص. ويقال أيضًا أنه يقضي على البكتيريا والسموم المتواجدة في الفم. فهناك معاجين أسنان تحتوي على الفحم النشط وتساعد في تبييض الأسنان.

وللقيام بالتجربة، افتح كبسولة من الفحم النشط، وضع المحتويات على فرشاة أسنانك، نظف أسنانك بلطف بشكل دائري لمدة دقيقتين، وكن حذرًا بشكل خاص في المنطقة المحيطة باللثة حيث يمكن أن يتسبب الفحم في كشطها، ثم ابصق الفحم وتمضمض بالماء،  ولا تنظف أسنانك بقوة بعد التجربة. وإذا كانت أسنانك حساسة، فيمكنك وضعه على أسنانك، وتركه لمدة دقيقتين.

يمكنك أيضًا مزج الفحم النشط مع كمية قليلة من الماء لعمل غسول للفم. اغسل بهذا المحلول فمك لمدة دقيقتين ثم ابصقه، واشطف فمك جيدًا بالماء بعد استخدام الفحم النشط.

ولكن نحتاج إلى المزيد من الأدلة العلمية للتحقق من فعالية الفحم النشط لتبييض الأسنان. فقد وجدت إحدى الدراسات في عام 2019 أن معجون الأسنان الحاوي على الفحم يمكنه تبييض الأسنان في غضون 4 أسابيع من الاستخدام، لكنه لم يكن بنفس فعالية معاجين الأسنان المبيضة الأخرى.

كما وجدت أبحاث أخرى أن الفحم النشط يمكن أن يكون مادة كاشطة للأسنان ويساعد على تفتيح لون الأسنان، ولكنه يؤدي إلى فقدان بنية الأسنان، لذلك قد يجعل هذا الكشط أسنانك تبدو أكثر اصفرارًا. فإذا تآكلت طبقة المينا المغطية للسن، فسوف ينكشف المزيد من العاج ذو اللون الأصفر الموجود تحت طبقة المينا، لذلك كن حذرًا عند استخدام معاجين الأسنان المصنوعة من الفحم، خاصةً بسبب عدم وجود أدلة تثبت فعاليتها وسلامتها.

كيفية التخلص من اصفرار الأسنان

تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي العالي

إن تناول الفواكه والخضروات النيئة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة أسنانك. حيث يُعتقد أن محتواها من الماء ينظف أسنانك ولثتك من البلاك والبكتيريا التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان. كما يؤدي مضغ الفواكه والخضروات إلى زيادة إفراز اللعاب، ويمكن أن يساعد ذلك في إزالة جزيئات الطعام العالقة في أسنانك وإزالة أي أحماض ضارة.

مما لا شك فيه أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مفيد جداً لأسنانك وصحتك بشكل عام، ولكن لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات. ولكن تأكد أن تناول هذه الأطعمة الصحية على مدار اليوم لن يسبب أي ضرر بالتأكيد. وقد وجدت دراسة نُشرت في عام 2019 أن نقص فيتامين سي يمكن أن يزيد من شدة التهاب اللثة. في حين أن الدراسة لم تبحث في تأثير التبييض لفيتامين سي على الأسنان، إلا أنها تربط مستويات فيتامين سي بالأسنان السليمة. ويقترح البحث أن المستويات العالية من فيتامين سي يمكن أن تقلل من كمية البلاك التي تسبب تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر. وهناك دراسة أجريت في عام 2012 وجدت أن معجون الأسنان الذي يحتوي على مستخلص البروميلين أظهر إزالة كبيرة للبقع، (البروميلين هو إنزيم موجود في الأناناس).  ولكن نحن نحتاج إلى المزيد من الدراسات للتوسع في هذه النتائج.

ما الذي يسبب اصفرار الأسنان؟

يوجد العديد من العوامل التي قد تكون سبباً في جعل أسنانك تبدو صفراء باهتة، وإليك بعض هذه العوامل.

  • تناول أطعمة أو مشروبات معينة بشكل متكرر كثيراً، مثل العنب البري أو النبيذ الأحمر أو القهوة أو الشاي.
  • اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات البسيطة.
  • التدخين أو مضغ التبغ.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم.
  • العمر، حيث وجدت الدراسات أنه مع التقدم في العمر يزداد اصفرار الأسنان.
  • الوراثة تلعب دور واضح في قابلية أن تصبح أسنانك بلون أصفر.
  • الاستهلاك المفرط للفلورايد.
  • سوء العناية بالأسنان وصحة الفم.
  • جفاف الفم المزمن أو نقص اللعاب.

في نهاية المقال يمكن تلخيص النقاط الهامة كالتالي، هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكنك تجربتها لتبييض أسنانك. ولكن كن حذرًا لأنك يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك أو باللثة، مما قد يؤدي إلى الحساسية وتسوس الأسنان. وأفضل طريقة لتبييض أسنانك هي منع البقع قبل حدوثها، والاستمرار في ممارسة تنظيف الأسنان والفم جيداً وبشكل دائم، وإجراء فحوصات الأسنان بانتظام عند الطبيب. وإذا جربت إحدى هذه الطرق ولم تناسبك، فقد يكون طبيب أسنانك قادرًا على مساعدتك في تحديد ما إذا كانت طرق العلاج الأخرى قد تكون خيارًا أفضل لك.