;

فوائد كثرة شرب الماء للجسم والبشرة والشعر

فوائد كثرة شرب الماء للجسم تشمل تنشيط العضلا وحماية الكلى وطرد السموم والحصوات، كما أنه يحمي من تجاعيد البشرة وتساقط الشعر.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023
فوائد كثرة شرب الماء للجسم والبشرة والشعر

يحتاج الجسم إلى الماء في جميع مهامه وعملياته فهو بمثابة المحرك الرئيسي له، كما أنه يدخل بتكوين العضلات والجلد والدماغ وبلازما الدم؛ وبالتالي فإن الماء عامل أساسي لبقاء الإنسان على قيد الحياة بفضل الفوائد الكبيرة التي يعود بها على الجسم.

نتعرف في هذا المقال على فوائد شرب الماء العامة، وفوائد كثرة شرب الماء للبشرة والشعر.

فوائد شرب الماء العامة

يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل صحيح، كما أن للماء العديد من الفوائد العامة منها:[1][2]

  1. الحفاظ على توازن سوائل الجسم: تتضمن وظائف السوائل في جسمك على الهضم، والامتصاص، والدورة الدموية، وإفراز اللعاب، ونقل العناصر الغذائية، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، ويُقدر أن جسمك يتألف من ما يقرب من 60٪ ماء.
  2. يساعد الماء على تنشيط العضلات: تتلف الخلايا التي لا تحافظ على توازن السوائل؛ مما يؤدي إلى إجهاد العضلات، وهذا يتطلب شرب كمية كافية من المياه عند ممارسة الرياضة لتنشيط العضلات.
  3. الماء مفيد للكلى: تقوم الكليتان بتطهير الجسم وتخليصه من السموم طالما أن كمية السوائل التي تصلها وخاصة الماء كافية، بينما إن كنت تشرب القليل تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
  4. يطرد فضلات الجسم: يُعد الماء أمراً ضرورياً في عملية التخلص من فضلات الجسم، حيث يلعب دوراً هاماً في عمليات التعرق وإزالة البول والبراز.
  5. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم: يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى زيادة سماكة وكثافة الدم؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  6. يسهل الحصول على المعادن والمواد الغذائية: تذوب المعادن في الماء؛ مما يساعد على وصولها إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  7. المساعدة في ترطيب الجسم

فوائد كثرة شرب الماء للجسم

هناك العديد من فوائد الماء للجسم لا سيما ترطيب الجسم والحفاظ على درجة حرارته، بالإضافة إلى الفوائد التالية:[3][4]

  1. يساعد على زيادة الأداء البدني: إذا لم تحافظ على رطوبة جسمك، فقد يتأثر أداؤك البدني وهذا مهم بشكل خاص أثناء التمرينات الشديدة أو الحرارة المرتفعة.
  2. ترطيب الجسم: يحدث الترطيب عندما يمتص جسمك الماء حتى يتمكن من العمل بشكل صحيح، ومن المعروف أن الماء هو أفضل سائل ترطيب.
  3. تحسين وظائف المخ: يساعد الماء في تمدد الأوعية الدموية وإمدادها بالأكسجين حتى يعمل الدماغ بشكل صحيح.
  4. يساعد في تخفيف الإمساك: يوصى بزيادة تناول السوائل وخاصة الماء كجزء من بروتوكول علاج الإمساك، كون الماء يعمل على تحسين وتيرة حركة الأمعاء.
  5. يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى: يزيد تناول السوائل ومنها الماء من حجم البول الذي يمر عبر الكلى؛ مما يخفف من تركيز المعادن؛ لذلك تقل احتمالية تبلورها وتشكيل الحصى.

فوائد كثرة شرب الماء للبشرة والشعر

فوائد شرب الماء على البشرة

لا تقتصر فوائد الماء على الجسم ووظائفه، بل تعود كثرة شرب الماء بالعديد من الفوائد على البشرة والشعر منها:[5]

  1. يحسن لون البشرة: يساعد شرب كمية كافية من الماء الجسم على التخلص من السموم مع منحك بشرة أكثر صحة، كما يزيد الماء من تدفق الدم إلى الجلد ما يحسن لون البشرة بحيث يصبح موحداً.
  1. يمنع حب الشباب: يمكن تحقيق توازن في محتوى الزيت والماء على بشرة الوجه عن طريق شرب كمية كافية من الماء، فشرب الماء بكميات كبيرة يساعد في تنظيف البشرة وتخفيض إفراز الدهون الزائدة؛ مما يقلل من انسداد المسام ويقلل ظهور حب الشباب.
  2. يمنع الشيخوخة المبكرة: إن الحفاظ على الجسم رطباً يساعد على زيادة مرونة الجلد لفترة طويلة؛ وبالتالي تأخر ترهل الجلد؛ وعدم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.
  3. يعزز صحة الأمعاء مما يعني بشرة نقية: يحافظ شرب الماء كثيرا على أمعائنا صحيحة، كما أنه يطرد المواد الضارة والسموم من أجسامنا؛ وبالتالي الحصول على بشرة صافية وخالية من المشاكل.

فوائد كثرة شرب الماء للشعر

  1. نمو الشعر: يحفز الماء نمو بصيلات الشعر من خلال دعم امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  2. صحة الشعر: يساعد الماء في الحفاظ على صحة الشعر، عن طريق منع العديد من مشاكل الشعر (تساقط الشعر والشعر الجاف) والحفاظ على رطوبته.
  3.  تقوية الشعر: يحتاج الشعر إلى الماء ليكون قوياً وصحياً، كما أن الترطيب يجعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتلف.[6]

متى يحتاج الجسم لشرب الماء بكثرة

يعد الماء المكون الكيميائي الأساسي للجسم ويشكل نسبة تتراوح بين 50٪ إلى 70٪ من وزن الجسم، كما يعتبر الماء ضرورياً للوظيفة الصحية لكل خلية ونسيج وعضو في الجسم؛ وبناءً على ذلك، يوصى عادة بشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصات، أو ما يعادل حوالي 2 لتر من الماء يومياً، وذلك وفقًا لتوصيات خبراء الصحة، ومن الحالات التي تستدعي ضرورة شرب الماء بكثرة نذكر التالي:[7]

  1. إذا كنت تقضي فترات طويلة في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس الحارقة أو في درجات حرارة مرتفعة.
  2. إذا كنت تمارس الرياضة أو أي نشاط مكثف.
  3. إذا كنت تعاني من عدوى أو حمى، أو إذا فقدت السوائل من خلال القيء أو الإصابة بالإسهال.
  4. إذا كنتِ تحملين أو ترضعين طفلك، فسوف تحتاجين إلى زيادة استهلاكك للماء من أجل ترطيب جسمك.

أضرار شرب الماء بكثرة

على الرغم من الفوائد العديد لشرب الماء بالنسبة للجسم والبشرة والشعر، إلا أن الإفراط بتناول الماء وشربه بكثرة يؤدي لبعض الأضرار منها:[8] [9]

  1. عند شرب كميات كبيرة من الماء، يمكن أن يحدث ضعف العضلات أو الشعور بتشنجها نتيجة انخفاض مستوى الصوديوم في الدم.
  2. فقدان الطاقة أو الشعور المستمر بالتعب.
  3. انخفاض مستويات الصوديوم في الدم؛ مما يسبب خللاً في ضغط الدم وتأثيراً سلبياً على عضلة القلب.
  4. المعاناة من صداع مزمن.
  5. الشعور بالغثيان.
  6. فقدان الوعي.
  7. دخول السوائل إلى الدماغ؛ ما يؤدي إلى حصول تورم فيه؛ وبالتالي ظهور العديد من الأعراض منها:
  • الارتباك.
  • صداع الرأس.
  • النعاس والخمول.

تعرفنا على فوائد شرب الماء العامة وفوائد كثرة شرب الماء للجسم، حيث يعتبر عنصراً أساسياً يحتاجه الجسم بشكل دائم حتى يقوم بمهامه ووظائفه بشكل صحيح، إلا أن الإفراط بتناول الماء بشكل كبير يسبب الكثير من الأضرار للجسم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!