;

فوائد التفاح الأخضر للجسم والبشرة والشعر وأثناء الحمل

فوائد التفاح الأخضر للصحة تشمل محاربة الالتهابات وتنقية الجسم من السموم ودعم صحة القلب والدماغ مع توضيح دوره في علاج مشاكل البشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 13 نوفمبر 2023

التفاح الأخضر أحد أنواع الفواكه المفيدة جداً لصحتك.. سنتعرف في هذا المقال على فوائد التفاح الأخضر بالتفصيل سواءً للجسم أو البشرة، بالإضافة إلى فوائده للشعر وأثناء فترة الحمل.

فوائد التفاح الأخضر للجسم

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن تحصيلها عند تناولك للتفاح الأخضر  ومنها نذكر الفوائد الصحية التالية:[1] 

  1. يسهل الهضم: هي فاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تسهل الهضم وتسهل حركة الأمعاء؛ مما يقيك من الإصابة بالإمساك.
  2. غني بالمعادن: يحتوي على الحديد، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وهي معادن نادرة وضرورية لصحتك، فعلى سبيل المثال يعتبر الحديد الموجود في هذا النوع من التفاح من العناصر النادرة ويساعد في رفع مستويات الأكسجين في الدم ويساعد في زيادة معدل الأيض.
  3. يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون: حيث يساعد في الحفاظ على تدفق الدم السليم للقلب؛ مما يمنع فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.
  4. الوقاية من سرطان الجلد: فاكهة غنية بفيتامين ج الذي يساعد في منع تلف خلايا الجلد بواسطة الجذور الحرة؛ وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  5. يمنع مرض الزهايمر: تناول تفاحة خضراء كل يوم يمنع فرص الإصابة بالاضطرابات العصبية في الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.
  6. يزيل السموم من الجسم: يحافظ على الكبد والكلى والجهاز الهضمي خالياً من السموم والعناصر الضارة بسبب غناه بالألياف؛ مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  7. فوائد التفاح الأخضر للكبد: إضافةً لدوره في إزالة السموم من الكبد، فهو أيضاً يساعد في منع تليف الكبد لغناه بمضادات الأكسدة.
  8. يحمي من الأمراض الالتهابية: تتوفر به مضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من حالات الالتهاب المؤلمة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  9. فوائد التفاح الأخضر للرئتين: إن الاستخدام المنتظم للعصير منه يمكن أن يقلل من المخاطر المرتبطة بظهور الربو بنسبة جيدة 23٪، كما يمكن للأشخاص المدخنين تناوله بانتظام لحماية أنفسهم من أمراض الرئة.
  10. فوائد التفاح الأخضر للعينين: يعد العصير منه مصدراً للعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ الذي يقوي ويحسن نظرك.
  11. يساعد على تخثر الدم: مصدر محتمل لفيتامين ك، وهو العنصر الذي يساعد الدم على تخثر الدم؛ مما يسرع من التئام الجروح ومنع النزيف.
  12.  يقوي العظام: هو فاكهة غنية بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان والحفاظ عليها بصحة جيدة، ويجب على النساء -خاصة في سن اليأس- تناوله بانتظام للوقاية من هشاشة العظام.
  13. التفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة: التي تساعد في إعادة بناء الخلايا وتجديدها.
  14. يمنع الربو: يمكن أن يؤدي تناول العصير منه بانتظام إلى منع فرص الإصابة بالربو.

فوائد التفاح الأخضر للسكري

إذا كنت تريد تقليل خطر إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني فعليك بالتفاح الأخضر، فهو يحافظ على المستويات الصحيحة من هرمون الأنسولين في الجسم، لغناه بالألياف التي تشعرك بالشبع؛ وبالتالي تساعد على خفض مستويات السكر والسيطرة على مرض السكري في حال كنت تعاني منه.[1]

فوائد التفاح الأخضر للتخسيس

تناوله يساعدك على التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي،  فهو  يساعدك في التخسيس من خلال تحقيق ما يلي:[2]

  1. يحتوي التفاح الأخضر على نسبة منخفضة من الدهون والكربوهيدرات؛ لذا يمكنك تناولها لمنع نفسك من الشعور بالجوع دون التعرض لأي آثار ضارة.
  2. يحافظ على معدل التمثيل الغذائي مرتفعاً؛ لذا فإن تناول تفاحة واحدة على الأقل يومياً تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  3. الألياف والماء في التفاح تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

فوائد التفاح الأخضر للبشرة

التفاح الأخضر مفيد جداً لبشرتك للأسباب التالية:[2]

  1. يحارب الشيخوخة: تلعب مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والفينولات الموجودة في العصير منه دوراً رئيسياً في تأخير الشيخوخة المبكرة.
  2. يقي بشرتك من الأمراض الجلدية: يضمن حصول الجلد على المستويات اللازمة من التغذية، كما أنه يوفر الحماية من مشاكل الجلد المختلفة.
  3. يعالج ويوقف البثور وحب الشباب: هو علاج فعال للغاية لمكافحة حب الشباب. ويساعدك الاستهلاك المنتظم منه على التحكم في البثور ومنعها.
  4. يزيل الهالات السوداء حول العين: التطبيق الموضعي لعصير التفاح الطازج حول عينيك وكذلك تناول التفاح يساعد في التخلص من الهالات السوداء حول العين.
  5. يرطب البشرة: يمكن لقناع الوجه الذي يتضمن أن يرطب بشرتك بعمق ويساعد على تنعيم بشرتك.
  6. يغذي البشرة: يساعد في الحفاظ على بشرتك وتفتيحها نظراً لمحتواه الكثيف من الفيتامينات.

فوائد التفاح الأخضر للشعر

يمكنك الحفاظ على شعرك صحياً ولامعاً إذا تناولت التفاح الأخضر الذي يحقق لشعرك الفوائد التالية:[2]

  1. يعزز نمو الشعر: لغناه بالفيتامينات والمعادن، فعصير التفاح هو علاج طبيعي محتمل لتقوية شعرك ومنعه من التساقط وزيادة طوله.
  2. يعالج قشرة الرأس: دلكي فروة رأسك بالعصير وستتخلصين من قشرة الرأس.

فوائد التفاح الأخضر للحامل

يحقق تناوله بانتظام أثناء فترة الحمل الفوائد التالية:[3]

  1. يعزز الطاقة: يمتص الجنين الكثير من العناصر الغذائية التي تتناولينها؛ لذا يساعدك تناول هذا النوع من الفاكهة على إعادة الطاقة اللازمة لجسمك ويعزز لياقتك البدنية أثناء الحمل.
  2. غني بمضادات الأكسدة: مثل: مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تقلل من الإجهاد الذي تعانين منه بسبب الحمل.
  3. التفاح الأخضر يقلل التورم: لغناه بفيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم.
  • التفاح الأخضر يفتح الشهية: إذا كنت تعانين من فقدان الشهية أثناء الحمل فعليك بتناوله، فهو سيعيد شهيتك للطعام إلى وضعها الطبيعي.
  1. السيطرة على مرض السكري: يمكن أن يساعد في الحفاظ على المستويات الصحيحة من الأنسولين في الجسم، فهو غني بالألياف التي تشعرك بالشبع؛ بالتالي تساعد على خفض مستويات السكر والسيطرة على مرض السكري.
  2. تقليل مخاطر الولادة المبكرة: يساعد في الحفاظ على إفراز الصفراء تحت السيطرة وتقليل مخاطر الولادة المبكرة.
  3. تنظيم وزن الجسم: لا يساعد التفاح الأخضر فقط في السيطرة على ضغط الدم، ولكن عدد السعرات الحرارية فيه منخفض، مما يساعد في التحكم في الوزن أيضاً.
  4. يحمي الحمض النووي: هو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من مهاجمة الحمض النووي؛ بالتالي تحافظ عليه سليماً عندك وعند جنينك.
  5. يسهل الهضم: لغناه بالألياف التي تحفز حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.
  6. يعالج التفاح الأخضر الغثيان: بسبب طعمه سواء الحلو أو الحامض.

التفاح الأخضر كنز من الفوائد الصحية التي ربما لا تعرف سوى القليل عنها؛ لذا ننصحك بإدراجه في نظامك الغذائي كي تحصل على أكبر قدر ممكن من فوائده.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!