;

فوائد التفاح الأخضر المذهلة للصحة

تعرف على أهم فوائد التفاح الأخضر للصحة، والرجيم، والنساء الحوامل، والبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ يومين

التفاح الأخضر أحد أنواع الفواكه المفيدة جداً للصحة، وهو يتميز بطعم حامض ولذيذ، إضافةً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام. سنتعرف في هذا المقال على فوائد التفاح الأخضر بالتفصيل سواءً للجسم أو البشرة، بالإضافة إلى فوائده للشعر وأثناء فترة الحمل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

فوائد التفاح الأخضر للجسم

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن تحصيلها عند تناول التفاح الأخضر، ومنها نذكر الفوائد الصحية التالية: [1] 

  1. تحسين الهضم: التفاح الأخضر فاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تسهل الهضم وتسهل حركة الأمعاء؛ مما يقي من الإصابة بالإمساك.
  2. غني بالمعادن: يحتوي على الحديد، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وهي معادن نادرة وضرورية للصحة، فعلى سبيل المثال يساعد الحديد الموجود في التفاح في رفع مستويات الأكسجين في الدم ويساعد في زيادة معدل الأيض.
  3. قليل الدهون: يعتبر محتواه الشحيح من الدهون ميزة خاصة، مما يجعل التفاح الأخضر مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن، كما أنه يحافظ على صحة القلب والشرايين.
  4. الوقاية من سرطان الجلد: التفاح الأخضر غني بفيتامين C، الذي يساعد في منع تلف خلايا الجلد بواسطة الجذور الحرة؛ وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  5. الوقاية من مرض الزهايمر: تناول تفاحة خضراء كل يوم يمنع فرص الإصابة بالاضطرابات العصبية في الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.
  6. تخليص الجسم من السموم: يساعد على تخليص الكبد، والكلى، والجهاز الهضمي من السموم والعناصر الضارة بسبب غناه بالألياف؛ مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  7. الحفاظ على صحة الكبد: إضافةً لدوره في إزالة السموم من الكبد، فهو أيضاً يساعد في منع تليف الكبد لغناه بمضادات الأكسدة.
  8. الوقاية من الأمراض الالتهابية: التفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض والاضطرابات الالتهابية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  9. الحفاظ على صحة الرئتين: إن الاستخدام المنتظم لعصير التفاح الأخضر يمكن أن يقلل من المخاطر المرتبطة بظهور الربو، كما يمكن للأشخاص المدخنين تناوله بانتظام لحماية أنفسهم من أمراض الرئة.
  10. الحفاظ على صحة العينين: يعد العصير منه مصدراً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يقوي ويحسن البصر.
  11. تنظيم عملية تخثر الدم: قد يحتوي التفاح الأخضر على نسبة جيدة من فيتامين K، وهو العنصر الذي يساعد الدم على تخثر الدم؛ مما يسرع من التئام الجروح ومنع النزيف.
  12. يساعد على تقوية العظام: هو فاكهة غنية بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان، والحفاظ عليها بصحة جيدة، ويجب على النساء -خاصة في سن اليأس- تناوله بانتظام للوقاية من هشاشة العظام.
  13. غني بمضادات الأكسدة: التي تساعد في إعادة بناء الخلايا وتجديدها.

شاهدي أيضاً: فوائد التفاح الأخضر على الريق

فوائد التفاح الأخضر للجسم

فوائد التفاح الأخضر للسكري

يساعد التفاح الأخضر على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، لغناه بالألياف التي تعطي شعورًا بالشبع؛ كما أنه يعتبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مما يمنع ارتفاع السكر المفاجئ في الدم، وبالتالي يساعد على خفض مستويات السكر، والسيطرة على مرض السكري عند المصابين به. [1] [2] 

شاهد أيضاً: فوائد التفاح الطبية

فوائد التفاح الأخضر للرجيم

يساعد تناول التفاح الأخضر على التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، فهو  يساعد في التخسيس لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون والكربوهيدرات؛ لذا يمكن تناوله لتقليل الشعور بالجوع دون التعرض لأي آثار ضارة.

يحافظ التفاح الأخضر أيضًا على معدل التمثيل الغذائي مرتفعاً؛ لذا فإن تناول تفاحة واحدة على الأقل يومياً تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. إضافةً إلى ذلك، تساعد الألياف والماء في التفاح على الشعور بالشبع لفترة أطول.  [1] [2] 

فوائد التفاح الأخضر للرجيم

فوائد التفاح الأخضر للبشرة

يعتبر التفاح الأخضر مفيد جداً للبشرة للأسباب التالية:  [1]

  1. يحارب الشيخوخة: تلعب مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين A، وفيتامين C، والفينولات الموجودة في العصير منه دوراً رئيسياً في تأخير الشيخوخة المبكرة.
  2. يقي البشرة من الأمراض الجلدية: يضمن حصول الجلد على العناصر الغذائية الضرورية لصحته، مما يساعد على حماية البشرة من العديد من المشاكل؛ مثل الإكزيما أو سرطان الجلد.
  3. يعالج حب الشباب ويقلل ظهوره: التفاح الأخضر علاج فعال للغاية لمكافحة حب الشباب. ويساعد الاستهلاك المنتظم منه على التحكم في البثور ومنعها.
  4. يزيل الهالات السوداء حول العين: التطبيق الموضعي لعصير التفاح الطازج حول العينين، وكذلك تناول التفاح يساعد في التخلص من الهالات السوداء حول العين.
  5. يرطب البشرة: يمكن لقناع الوجه الذي يتضمن التفاح الأخضر أن يرطب البشرة بعمق، ويساعد على تنعيم البشرة.
  6. يغذي البشرة: يساعد في الحفاظ على البشرة وتفتيحها، نظراً لمحتواه الكثيف من الفيتامينات.

شاهدي أيضاً: فوائد التفاح الصحية وقيمته الغذائية

فوائد التفاح الأخضر للبشرة

فوائد التفاح الأخضر للشعر

يمكن الحفاظ على الشعر صحياً ولامعاً عند تناول التفاح الأخضر، الذي يحقق الفوائد التالية للشعر:  [1]

  1. يعزز نمو الشعر: لغناه بالفيتامينات والمعادن، فعصير التفاح هو علاج طبيعي لتقوية الشعر، ومنعه من التساقط، وزيادة طوله.
  2. يعالج قشرة الرأس: يساعد تدليك فروة الرأس بقشور التفاح الأخضر وأوراقه على التخلص من قشرة الرأس.

فوائد التفاح الأخضر للحامل

يحقق تناول التفاح الأخضر بانتظام أثناء فترة الحمل الفوائد التالية: [3]

  1. يعزز الطاقة: يمتص الجنين الكثير من العناصر الغذائية التي تتناولها الأم؛ لذا يساعد تناول هذا النوع من الفاكهة على إعادة الطاقة اللازمة للجسم ويعزز اللياقة البدنية أثناء الحمل.
  2. غني بمضادات الأكسدة: مثل: مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تقلل من الإجهاد الذي تعاني منه الأم بسبب الحمل.
  3. يقلل التورم: لغناه بفيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم.
  • يفتح الشهية: قد يساعد التفاح الأخضر على إعادة شهية الأم الحامل، في حال كانت تعاني من فقدان الشهية.
  • يساعد في السيطرة على مرض السكري: يمكن أن يساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية من الأنسولين في الجسم، فهو غني بالألياف التي تشعر بالشبع؛ بالتالي تساعد على خفض مستويات السكر، والسيطرة على مرض السكري.
  • يقلل من خطر الولادة المبكرة: يساعد في الحفاظ على إفراز العصارة الصفراوية تحت السيطرة؛ مما يساهم في تقليل خطر الولادة المبكرة.
  • تنظيم وزن الجسم: لا يساعد التفاح الأخضر في السيطرة على ضغط الدم وحسب، بل يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، مما يساعد في التحكم في الوزن أيضاً.
  • يسهل الهضم: لغناه بالألياف التي تحفز حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.
  • يعالج الغثيان: بسبب طعمه سواء الحلو أو الحامض.

شاهدي أيضاً: حقائق تعرفها عن التفاح لأول مرة!

فوائد التفاح الأخضر للحامل

الخاتمة:

يمتلك التفاح الأخضر فوائد صحية عديدة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، وهو من الفواكه قليلة السعرات الحرارية مما يجعله مناسبًا لمعظم أنواع الحميات الغذائية. ينصح بإدراج التفاح الأخضر ضمن النظام الغذائي للاستفادة من فوائده الصحية المذهلة.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد التفاح الأخضر

  1. ما هي فوائد التفاح الأخضر للجسم؟
    يوفر التفاح الأخضر العديد من الفوائد للجسم، فهو يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويحسن عملية الهضم، ويساعد في السيطرة على مستويات الضغط والسكر، كما قد يساعد على فقدان الوزن.
  2. متى يفضل أكل التفاح الأخضر؟
    يمكن تناول التفاح الأخضر في أي وقت خلال اليوم، لكن ينصح بتناوله على الريق، نظرًا لفعاليته في تعزيز مستويات النشاط، كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، مما يعزز وظائف الدماغ ويحسن الإنتاجية.
  3. أيهما أفضل التفاح الأخضر أم الأحمر؟
    يحتوي كل من التفاح الأخضر والتفاح الأحمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، لكن تختلف كمية هذه العناصر بينهما.
  4. كم نسبة السكر في التفاح الأخضر؟
    تحتوي التفاحة الواحدة من التفاح الأخضر على ما يعادل 15 جم من الكربوهيدرات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!