عوامل خطر دوالي الخصية وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020
عوامل خطر دوالي الخصية وطرق العلاج
مقالات ذات صلة
أعراض دوالي الخصية ومضاعفاتها
كل ما تريد معرفته عن التهاب البول عند الرجال
دردشة مع الدكتورة سماح.. أكيد بكون صار معن ارتجاج دماغ وراحوا فيها😬

دوالي الخصية هي تضخم يصيب الأوردة داخل كيس الصفن وهو كيس الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين.. سنتعرف في هذا المقال على دوالي الخصية والإنجاب، ودوالي الخصية والجماع، ودوالي الخصية والانتصاب ودوالي الخصية والعادة السرية إضافةً إلى العلاج الطبي لدوالي الخصية، وعلاج دوالي الخصية بالأعشاب وعلاج دوالي الخصية بالرياضة.

دوالي الخصية والإنجاب

على الرغم من أن العلاقة بين العقم عند الرجال ودوالي الخصية ليست ثابتة بعد، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن العديد من الرجال الذين يعانون من العقم يعانون من دوالي الخصية وبمجرد علاج دوالي الخصية، يختفي العقم.. ماذا نفهم من ذلك؟

يمكن أن تؤثر دوالي الخصية بشكل مباشر على تكوين الحيوانات المنوية، وهو إنتاج الحيوانات المنوية، يمكن أن تظهر الدوالي (الأوردة المتوسعة) في كيس الصفن، وستؤدي إلى زيادة درجة حرارة الخصيتين، مما يضعف الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى فقدان النطاف [1].

شاهدي أيضاً: فيتامينات للرجال

هل هناك فرق بين دوالي الخصية اليسرى أو اليمنى؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل هناك فرق بين دوالي الخصية اليسرى أو اليمنى؟ في الواقع لا يوجد فرق بين دوالي الخصية اليسرى ودوالي الخصية اليمنى [1].

دوالي الخصية والجماع

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما تأثير الخصية على الجماع؟ أو هل تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب؟ من المعروف أن الانتصاب عنصر أساسي في عملية الجماع، الذي لا يتم بدونها، ولكن إصابتك بدوالي الخصيتين قد تسبب لك انخفاض هرمون التستوستيرون الذي يسبب بدوره ضعف الانتصاب بالتالي يؤثر سلباً على الجماع [2].

دوالي الخصية والعادة السرية

العادة السرية تحدث عندما يحفز الفرد أعضائه التناسلية من أجل المتعة الجنسية، والتي قد تؤدي أو لا تؤدي إلى النشوة الجنسية، بالعموم لا توجد علاقة بين دوالي الخصية والعادة السرية ولكن من مضاعفات العادة السرية الألم في الخصيتين ومن أعراض دوالي الخصية الشعور بالألم في الخصيتين لذا قد يختلط عليك سبب الألم هل هو دوالي الخصية أم العادة السرية؟ [3].

العلاج الطبي لدوالي الخصية

يمكن علاج دوالي الخصية طبياً من خلال العملية الجراحية التي تقوم بإغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، وهناك عدة طرق لإجراء جراحة الدوالي وهي [4]:

  • الجراحة المفتوحة: يتم إجراء هذا العلاج عادةً في العيادة الخارجية، أثناء التخدير العام أو الموضعي. بشكل عام، سيقترب الجراح من الوريد من خلال الفخذ، ولكن من الممكن أيضاً إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ.
  • جراحة بالمنظار (Laparoscopic): يقوم الجراح بعمل شق صغير في بطنك ويمرر أداة صغيرة عبر الشق لرؤية وإصلاح دوالي الخصية. يتطلب هذا الإجراء تخديراً عاماً.
  • الانصمام عن طريق الجلد (Percutanous embolization): يقوم اختصاصي الأشعة بإدخال منظار في وريد بالفخذ أو الرقبة، وعند مشاهدة الأوردة المتضخمة على الشاشة، يقوم الطبيب بإطلاق لفائف أو محلول يتسبب في حدوث ندبات لإنشاء انسداد في أوردة الخصية، مما يقطع تدفق الدم ويصلح دوالي الخصية. بعد الانصمام، يمكنك غالباً العودة إلى العمل بعد يومين والبدء في ممارسة الرياضة بعد سبعة إلى 10 أيام.

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

لم يثبت العلم فعالية الأعشاب في علاج الدوالي، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب لعلاج دوالي الخصية، ومن الأعشاب التي قد تفيد في علاج دوالي الخصية نذكر [5] و [6] و [7]:

  • كستناء الحصان: مستخلص بذور كستناء الحصان، تستخدم بذوره لصنع دواء مكمل عشبي، جرعته المثالية ما بين 100 و200 مللي غرام منه، يستخدم من خلال إضافته إلى الزعرور للحصول على أفضل النتائج.
  • الجنسنج: يساعد في علاج دوالي الخصية، وضعف الانتصاب عند تناوله ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، كما يعزز الجنسنج إنتاج وإطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد العضلات على الاسترخاء، مما يسمح للدم بالدخول إلى القضيب ويجعله منتصباً.

علاج دوالي الخصية بالرياضة

يمكن للتمارين الرياضية أن تعالج دوالي الخصية وتخفف من أعراضها، ومن أبرز التمارين التي يمكنك ممارستها نذكر [5] و [6]:

  • اليوغا: تحتوي اليوغا على أوضاع مختلفة يمكن أن تعزز الدورة الدموية في الخصية، مثل غيرها من التمارين الرياضية، يمكن أن تساعد اليوغا في تحسين الخصوبة.
  • تمارين كيجل: يمكن أن تساهم تمارين كيجل في تخفيف أعراض دوالي الخصية، وتحسن قوة العضلات وتدفق الدم، مارس تمارين كيجل عدة مرات يومياً.
  • السباحة: أحد التمارين الرياضية التي تخفف من معاناتك من دوالي الخصية هو السباحة، فهي تحافظ على برودة الخصيتين، وتسمح للدم بالدوران عبر الأوردة في منطقة الخصية.

علاج دوالي الخصية منزلياً

إضافةً للعلاجات السابقة لدوالي الخصية، يمكنك علاجها والتخفيف من أثرها من خلال العلاجات المنزلية التالية [6]:

  • الاستحمام بالتبريد: التبريد هو وسيلة لخفض درجة حرارة الجسم، كل ما عليك فعله هو أن تسكب الماء البارد على الخصيتين لمدة 15-30 ثانية أثناء الاستحمام، قم بإجراء علاجات التبريد عدة مرات حسب الحاجة يومياً لتقليل درجة حرارة الخصية ولكن تجنب الإفراط في التبريد.
  • اتبع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة في حماية أوردة الخصية من الآثار الضارة للمواد الكيميائية المؤكسدة، لذا يوصى بتناول ما يلي:
  • تناول المكملات الغذائية: تساعد في علاج دوالي الخصية، ولتستفيد منها عليك تناول 1000 مللي غرام من فيتامين ج، 30 غرام من الزنك، و400 وحدة دولية من فيتامين ه، يجب تناول هذه المكملات بشكل يومي من أجل رؤية النتائج.
  • ارتدي ملابس داخلية داعمة: توفر الملابس الداخلية العلاجية لدوالي الخصية مثل سراويل البوكسر التبريد أولاً، والدعم ثانياً مما يقلل التورم ويخفف من دوالي الخصية.
  • ضع كيس ثلج على الخصيتين: عند استخدام كيس الثلج ضع منشفة أو اثنتين على كيس الثلج قبل وضعه على الخصيتين. اتركه على الخصيتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة في كل مرة، فهذا يساعد في علاج دوالي الخصية ويقلل التورم والألم.

دوالي الخصية تؤثر سلباً على الخصوبة وهي لا تختلف سواء عانيت منها في الخصية اليمنى أو اليسرى، ولكن عليك متابعة حالتك ومعالجتها حتى لا تؤثر على قدرتك على الإنجاب.