علاج الثآليل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 30 ديسمبر 2020
علاج الثآليل
مقالات ذات صلة
شراب فيفادول مكوناته وتركبيته
حبوب الحساسية أنواعها واستخداماتها
علاج الشقيقة في الطب النبوي

الثآليل هي زوائد جلدية صغيرة حبيبية تظهر في أي مكان بالجسم، وتتميز الثآليل شائعة الظهور بوجود نقاط سوداء صغيرة فيها كونها تتضمن أوعية دموية صغيرة متخثرة، وتظهر الثآليل بسبب فيروس ينتقل عن طريق اللمس ويستغرق ظهورها من شهرين إلى ستة أشهر بعد تعرض الجلد للفيروس.

تتوفر العديد من العلاجات للتخلص من الثآليل، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج الثآليل في الوجه وفي القدم وعلاج الثآليل بالنيتروجين.

علاج الثآليل في الوجه

الثآليل ذات ملمس صلب، وتظهر على الجسم بألوان عديدة سواء رمادية أو بنية أو سوداء أو وردية.

وبشرة الوجه المصابة بالخدوش والجروح الناتجة عن الحلاقة أو الاحتكاك أو تقرحات حب الشباب؛ هي أكثر عرضة للإصابة بالثآليل، ولكن يمكن التخلص من ثآليل الوجه بعدة طرق كما يلي [1] [2]:

  1. التحدث إلى الطبيب: يجب اللجوء إلى الطبيب قبل محاولة علاج الثآليل بالوجه، للحصول على مجموعة من التوصيات والإرشادات التي تساعد في علاج الثآليل بشكل أمن.
  2. استئصال جراحي: قد يقرر للطبيب اللجوء إلى الجراحة للتخلص من الثآليل، عبر استخدام مشرط لقطع الثآليل بعد القيام بتخدير المصاب.
  3. العلاج المناعي: قد يوصي الطبيب بالعلاج المناعي لتحفيز جهاز المناعة لدى الشخص لتدمير الثآليل، وهذا العلاج يتضمن سلسلة من الحقن بمادة تسمى "مستضد المبيضات" في الثآليل، والتي تساعد على تقوية وتعزيز فاعلية جهاز المناعة للتعامل مع الثآليل، وعادةً ما يحتفظ الأطباء بالعلاج المناعي للأشخاص المصابين بالثآليل والذين لا يستجيبون لخيارات العلاج الأخرى.
  4. الثوم: يحتوي الثوم على مركب له خصائص مضادة للفيروسات وتساعد بالتخلص من الثآليل، لذلك يمكن استخدام الثوم لإزالة الثآليل عبر هرس فص ثوم ووضعه على الثآليل وتثبيته بوساطة شريط لاصق أو ضمادة وتكرار ذلك يومياً.

علاج الثآليل في القدم

أغلب الثآليل التي تصيب القدم غير ضارة وتختفي دون علاج، ولكن في حال استمرارها يجب اللجوء إلى طرق العلاج المتوفرة للتخلص من الثآليل في القدم ومن هذه العلاجات [3]:

  1. دواء تقشير (حمض الساليسيليك): تعمل أدوية الثآليل التي تحتوي على حمض الساليسيليك على علاج الثآليل، عن طريق إزالة طبقات الثآليل قليلًا في كل مرة حتى التخلص منها نهائياً.
  2. العلاج بالتبريد: يتطلب هذا العلاج تخدير المصاب في البداية كونه يسبب الألم، بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع نيتروجين سائل على الثآليل إما باستخدام رذاذ أو مسحة قطنية، مما يؤدي إلى انسلاخ النسيج الميت في غضون أسبوع تقريباً وبالتالي التخلص من الثآليل.

وإذا لم ينجح حمض الساليسيليك وأدوية التجميد، فقد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر من العلاجات التالية:

  1. العلاج بالليزر: يعمل العلاج بالليزر على حرق الأوعية الدموية الدقيقة، مما يسبب موت النسيج المصاب في النهاية وسقوط الثآليل والتخلص منها.
  2. العلاج بالأحماض: يتضمن هذا العلاج وضع حمض "ثلاثي كلور أسيتيك" (Trichloroacetic) باستخدام عود الأذن القطني على منطقة الثآليل، ويجب تكرار العلاج عدة مرات حتى التخلص من الثآليل نهائياً.

علاج الثآليل في اليد

يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لمعالجة مشكلة الثآليل في اليد حتى يصف العلاج المناسب للتخلص من الثآليل، حيث تتوفر العديد من خيارات العلاج منها [4]:

  • تطبيق حمض الساليسيليك أو النيتروجين السائل لتجميد الثآليل في اليد والتخلص منها.
  • استخدام مادة كيميائية تسمى الكانثاريدين (Cantharidin) على الثآليل في اليد.
  • وضع شريط لاصق على الثآليل باليد بعد فركها بحجر الخفاف.

علاج الثآليل التناسلية

تعد الثآليل التناسلية من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً شيوعاً، حيث يصاب جميع الأشخاص النشطين جنسياً بنوع واحد على الأقل من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية، والتي تؤثر على الأنسجة الرطبة في منطقة الأعضاء التناسلية، وعند الانتباه إلى وجودها لابد من العمل على التخلص منها حيث تتوفر العديد من العلاجات منها [5]:

  1. الأدوية: تتوفر العديد من الأدوية التي تساعد على التخلص من الثآليل التناسلية منها إميكويمود (Imiquimod)، فهذا الكريم يعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الثآليل التناسلية.
  2. كريم (Sinecatechins): يستخدم هذا الكريم لعلاج الثآليل التناسلية الخارجية والثآليل في القناة الشرجية أو حولها.
  3. حمض ثلاثي الكلور: يساعد هذا الحمض على حرق الثآليل التناسلية والتخلص منها ومن الضروري أن يتم ذلك بإشراف الطبيب، خاصة أن علاج الثآليل بحمض ثلاثي الكلور قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل تهيج الجلد أو التقرحات.
  4. الجراحة: قد يحتاج المصاب بالثآليل التناسلية إلى الجراحة لإزالة الثآليل الكبيرة، أو الثآليل التي لا تستجيب للأدوية، وتشمل الخيارات الجراحية:
  • الكي الكهربائي: يعتمد هذا العلاج على قيام الطبيب بحرق الثآليل عبر التيار الكهربائي، لكن هذه الطريقة تسبب بعض الألم والتورم.
  • الاستئصال الجراحي: يستخدم الطبيب أدوات خاصة لقطع الثآليل عبر المشرط وغيره من الأدوات، وقبل ذلك يقوم الطبيب بتخدير المصاب بشكل موضعي أو عام.

علاج الثآليل عند النساء

تكثر الثآليل عند النساء وخاصة التناسلية والتي تسبب شعوراً بعدم الراحة أو الضيق، وهذا يتطلب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لتخفيف الأعراض أو إزالة الثآليل، ومن هذه العلاجات [6] [7]:

الشريط اللاصق: نجحت بعض النساء بالتخلص من الثآليل باستخدام الشريط اللاصق، حيث تتضمن العملية تغطية الثآليل بقطعة صغيرة من الشريط اللاصق لعدة أيام ثم نقع الثآليل بالماء، وأخيراً فرك الثآليل لإزالة الجلد الميت، ويمكن أن يستغرق هذه الطريقة عدة جولات من العلاج حتى ينجح.

بالنسبة للذين يعانون من الثآليل الكبيرة أو الأكثر صعوبة في العلاج، قد يوصي الطبيب بإزالتها بالطرق التالية:

  1. العلاج بالتبريد: يتضمن هذا العلاج تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل.
  2. الاستئصال الجراحي: هنا يقوم الطبيب بقطع الثآليل وإزالتها.
  3. العلاج بالليزر: في هذا الإجراء يستخدم الطبيب شعاعاً قوياً لتدمير الثآليل.            

علاج الثآليل عند الرجال

تتوفر العديد من العلاجات التي تساعد الرجال على التخلص من الثآليل، ولكن قبل تطبيق أي علاج يجب مراجعة الطبيب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب الذي قد يكون [8] [9]:

  1. حلق معظم الثآليل بشفرة جراحية تحت تأثير التخدير الموضعي.
  2. الكانثاريدين: يقوم الطبيب بوضع هذه المادة على الثآليل، ثم يتم تغطية المنطقة بضمادة، وبعدها يزيل الطبيب الجزء الميت من الثآليل.
  3.  يستخدم طبيب الأمراض الجلدية العلاج بالتبريد لإزالة الثآليل.
  4. التقشير الكيميائي: هذا يعني أن يضع المريض دواءً مقشراً في المنزل كل يوم، وتشمل أدوية التقشير حمض الساليسيليك، وتريتينوين (Tretinoin) وحمض الجليكوليك ومن الضروري استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.
  5. العلاج المناعي: يستخدم هذا العلاج عندما تستمر الثآليل بالظهور على الرغم من تطبيق عدة أنواع من العلاجات، ويتم استخدام العلاج المناعي عبر تطبيق مواد كيميائية يصفها الطبيب على الثآليل، مما يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي خفيف حول الثآليل ثم اختفائها.

علاج الثآليل بالنيتروجين

من العلاجات الفعالة للتخلص من الثآليل هي العلاج بالنيتروجين، والذي يعرف بقدرته الكبيرة على التخلص من الثآليل، حيث يتم تطبيق النتروجين السائل على الثآليل والذي يتجمد ويدمر الثآليل ومنطقة صغيرة من الجلد حول الثآليل.

ولابد أن يتم استخدام النيتروجين لعلاج الثآليل بإشراف الطبيب كونه علاج مؤلم وقد يسبب تلف بالأنسجة، ولكن بشكل عام عندما يقرر الطبيب استخدام النيتروجين للتخلص من الثآليل فإنه يقوم بما يلي [10]:

  1. يتم استخدام زجاجة رذاذ خاصة أو قطعة قطن لوضع النيتروجين السائل على الثآليل.
  2. وهذا يستغرق حوالي 10 إلى 20 ثانية.
  3. وقد يكرر الطبيب هذه العملية عدة مرات للحصول على نتائج فعالة.
  4. إذ يعتمد عدد العلاجات على حجم الثآليل ومدى استجابتها للعلاج.
  5. وبعد 4 أو 7 أيام تجف الثآليل وتسقط.

علاج الثآليل بالخل

يستخدم الخل ومنه خل التفاح منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة منها علاج الثآليل.

حيث يعمل الخل على التخلص من الثآليل عبر قتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات عند ملامسته للجلد.

كما يحرق الخل الجلد المصاب ويدمره ببطء مما يتسبب في تساقط الثآليل على غرار طريقة عمل حمض الساليسيليك.

طريقة استعمال الخل للتخلص من الثآليل:

إن الطريقة الموصى بها لعلاج الثآليل بخل التفاح بسيطة إلى حد ما، حيث يحتاج الشخص المصاب إلى قطن وماء وخل التفاح وشريط لاصق أو ضمادة ثم القيام بما يلي [11]:

  • خلط مقدارين من خل التفاح في الماء.
  • نقع قطعة قطن في محلول الخل والماء.
  • وضع كرة القطن على الثآليل مباشرة.
  • تغطية المنطقة بشريط لاصق أو ضمادة، مع الاحتفاظ بالكرة القطنية على الثآليل طوال الليل (أو لفترة أطول إن أمكن).
  • إزالة الكرة القطنية والضمادة أو الشريط اللاصق والتخلص منها.
  • تكرار هذه العملية كل ليلة حتى تسقط الثآليل.

في النهاية.. تعرفنا على علاج الثآليل في الوجه والقدم واليد، وعلاج الثآليل التناسلية عند النساء والرجال، وينصح بمراجعة طبيب الجلدية عند ظهور الثآليل لتقييم وضعها ووصف العلاج والطريقة الأنسب للتخلص منها.