تقشير الجسم بالقهوة الطريقة مع الفوائد والمحاذير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
فوائد التقشير البارد للوجه والجسم والمنطقة الحساسة
فوائد الترامادول ومحاذير استخدامه
فوائد ملح الهيمالايا أضراره والمحاذير

القهوة هذا المشروب العالمي ذو الرائحة المحببة والجميلة، وهو ليس مشروباً رائعاً فقط وإنما له العديد من الفوائد الجمالية للوجه والبشرة، إضافةً إلى كونه مقشراً طبيعياً ومثالياً.

طريقة تقشير الجسم بالقهوة، وفوائد ومحاذير استخدام سكراب القهوة هو موضوع مقالنا هذا، فتابع القراءة لتتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع الشيق.

مميزات مقشر القهوة للجسم

يمتاز مقشر القهوة للجسم بالأمور التالية:[1]

  • قليل التكاليف: حيث يعتمد على القهوة فقط بل إنه من الممكن أن تصنع السكراب من تفل القهوة أو بقايا قهوتك الصباحية الجافة.
  • بسيط المكونات: حيث يمكنك الاقتصار على استخدام القهوة المطحونة كمقشر، أو إضافة بعض المكونات مثل السكر أو بعض أنواع الزيوت كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند في حال رغبت بذلك.
  • سهل الاستخدام: أيضاً ولا يحتاج إلى أدوات أو طرق معقدة.
  • مميزات أخرى: للقهوة العديد من المميزات الأخرى، مثل تعزيز الدورة الدموية في الجسم؛ مما يجعل بشرتك أكثر نضارة وشباباً، كما أنه يساعد على التخفيف من مظهر السيلوليت، وغيرها الكثير من النتائج الإيجابية.

طريقة مقشر القهوة

سكراب القهوة أو مقشر القهوة هو من أسهل الوصفات التي يمكنك صنعها في المنزل، لأنه حقيقة لا يحتاج سوى إلى القليل من القهوة المطحونة فقط، حيث ستتناولين حفنة من القهوة وتقومين بتدليكها دائرياً على بشرتك، ثم غسلها بالماء بعد خمس دقائق، لكن يمكنك إضافة بعض المواد مثل السكر (حسب الرغبة) وذلك لتعزيز الفائدة من المقشر:[1][2][3]

طريقة تحضير مقشر للجسم طبيعي قبل الاستحمام

لتقشير الجسم بالقهوة في المنزل، اتبعي الخطوات التالية:[2]

  1. أولاً لا بأس من تغطية شعر الرأس قبل البدء بعملية التقشير.
  2. نقع الجسم في حوض استحمام دافئ (وليس ساخناً) لمدة 15 دقيقة.
  3. تجفيف الجسم بشكل خفيف وليس كاملاً، أي مع إبقاء القليل من الرطوبة في البشرة، وهذه خطوة هامة لأنه في حال استخدامك المقشر وجسمك مبلول تماماً فقد لا تحصلين على الفائدة المرجوة أبداً.
  4. يمكنك الجلوس على حافة حوض الاستحمام أو على كرسي، ذلك سيجعلك أكثر استرخاء وراحة مما لو كنت واقفة أثناء التقشير.
  5. البدء باستخدام مقشر القهوة، من خلال تمريره على البشرة بلطف وبحركات دائرية، مع مراعاة ألا تتجاوز فترة التقشير العشر دقائق.
  6. دعي المقشر على بشرتك لخمس دقائق، ثم اغسليه بالماء.
  7. الخطوة الأخيرة للحصول على البشرة التي ترغبين بها هي إعادة الخطوة رقم 3، تجفيف الجسم بشكل خفيف وليس كاملاً، ومن ثم تطبيق كريم الترطيب أو زيت الجسم الذي تفضلينه على بشرتك للوصول إلى النعومة التي ترغبين بها.

طريقة تقشير الجسم بالقهوة وزيت الزيتون

لتحقيق المزيد من الفائدة لمقشر القهوة، يمكنك مزج القليل من زيت الزيتون مع فنجان صغير من القهوة المطحونة، ثم البدء بعملية تقشير الجسم كما في الخطوات السابقة.

زيت الزيتون سيجعل تطبيق المقشر أكثر سهولة، كما أنه سيمنح جسمك المزيد من الرطوبة والفوائد، ولكن يجب الانتباه بأن لا يسقط شيء منه على الأرض في الحمام عند استخدامه خوفاً من أن تصبح الأرضية زلقة وتتسبب بسقوطك.[1]

طريقة التقشير بالقهوة وزيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الممتازة للعناية بالبشرة فهو مرطب غني وعميق، ويمكن إضافته بسهولة إلى سكراب القهوة كما في الطريقة  التالية:[3]

  1. يتم تجهيز نصف كوب من كل من: البن المطحون، زيت جوز الهند، السكر البني.
  2. يتم خلط المقادير السابقة حتى تمتزج بشكل جيد، ومن ثم استخدامها كسكراب.

طريقة تقشير الجسم بالقهوة والسكر

سكراب القهوة والسكر لا يختلف كثيراً عن سكراب القهوة فقط، وسوف تحتاج فقط إلى إضافة ملعقة سكر كبيرة إلى ملعقة مثلها من البن المطحون، ثم خلطهما جيداً مع القليل من عصير الليمون، سيمنح السكر والليمون المزيد من الفاعلية والسهولة لعملية التقشير.[1]

التقشير بالقهوة قبل إزالة الشعر

يعد تقشير الجسم من الخطوات الهامة قبل إزالة الشعر، كونه يخلص الجسم من الجلد الميت؛ وبالتالي يجعل عملية إزالة الشعر أكثر سهولة وسلاسة مهما كانت طريقة إزالة الشعر التي ترغبين باستخدامها، لكن يُفضل التقشير بالقهوة قبل إزالة الشعر بيوم وليس في نفس اليوم، وخاصة للبشرة الحساسة.[2]

فوائد مقشر القهوة للجسم

القهوة غنية بالعناصر  المفيدة والتي تُعد ذات التأثير الرائع على بشرتك، مثل مضادات الأكسدة، وحمض الكلوروجينيك، وفيتامين ب3؛ وهذا ما يجعل استخدام مقشر القهوة مثالياً لبشرتك، ومن فوائد مقشر القهوة للجسم:[1][2][4]

  • تقليل الالتهاب؛ لاحتواء القهوة على مضادات التهاب، مثل البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وحمض الهيدروسيناميك (بالإنجليزية: Hydrocinnamic acid)، والتي تهدئ من الاحمرار والالتهاب الحادث للبشرة.
  • تنشيط الدورة الدموية؛ بفضل احتوائها على مادة الكافيين، ومن المعروف أن القهوة غنية بالكافيين.
  • التخلص من تصبغات البشرة من خلال عمل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة، كما أنها تقضي على بقع الشمس، والتجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى التخلص من النمش.
  • يساعد مقشر القهوة على فتح مسام البشرة، مما يخلصها من السموم ويعيد إليها نضارتها.
  • يمكن استخدام سكراب القهوة كمنظف عميق للبشرة كونه لا يذوب بسرعة في الماء.
  • مفيد في الأماكن التي تعاني من الخشونة والتصبغ، مثل الركبتين والمرفقين، حيث يجعلهما أكثر تفتيحاً ونعومة.
  • يزيل الجلد الميت؛ وبالتالي يخلصك من المظهر غير المرغوب للشعر الذي ينمو تحت الجلد.
  • يساعد في عملية التخلص من مظهر المسام الواسعة.
  •  يقلل من علامات تمدد الجلد، والسيلوليت.
  • مكافحة حب الشباب.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين.
  • منعم ومرطب للبشرة.
  • منعش للبشرة.

محاذير حول سكراب القهوة للجسم

مقشر القهوة مقشر آمن ومفيد ورخيص في آن واحد، ننصحك بتجربته، لكن هناك بعض الحالات التي لا ننصحها بتقشير الجسم بشكل عام، وتجنب القهوة للتقشير بوجه خاص، وهي كالتالي: [2]

  • في حال كنت قد قمت بجراحة مؤخراً، أو لديك جرح ما جديد في جسمك.
  • في حالة وجود إصابة بحروق الشمس.
  • إذا كنت قد خضعت مؤخراً للتقشير الكيميائي، أو تستعدين لذلك قريباً.
  • في حال كانت لديك حكة لسبب ما مثل لدغة حشرة.

تعرفنا على الوصفات المختلفة لعمل سكراب القهوة للوجه والجسم ، وذكرنا فوائد هذا المقشر الطبيعي ومحاذير استخدامه، ننصحك باتباع طريقة الاستخدام الصحيحة للمقشر؛ لتجنب أي أضرار قد تتعرض بشرتك لها عند الاستخدام الخاطئ.