زراعة الأسنان

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
زراعة الأسنان
مقالات ذات صلة
أضرار وفوائد فراكشنال ليزر للوجه والجسم
ما هي جلسة الفراكشنال ليزر للوجه والجسم والندبات؟
نحت الوجه بدون جراحة

زراعة الأسنان هي إحدى الخيارات المتاحة لك في حلال كنت تعاني من فقدان الأسنان لأي سبب كان سواء التسوس أو أمراض اللثة.. سنتعرف في هذ المقال على أنواع عمليات زراعة الأسنان وأحدث تقنيات زراعة الأسنان، وأخطار زراعة الأسنان.

أنواع عمليات زراعة الأسنان

توجد عدة أنواع لعمليات زراعة الأسنان سنتعرف عليها فيما يلي [1]:

  • الغرسات الداخلية (Endosteal): أكثر أنواع زراعة الأسنان شيوعاً، وهي مناسبة لمعظم المرضى، لكنهم يحتاجون إلى عظم فك جيد وصحي حتى تنجح، إنها عناصر نائبة على شكل مسامير، توضع في الفك الذي يتم تركيب الأسنان الاصطناعية عليه، وبعد الالتئام يمكن وضع الأسنان الاصطناعية على العمود لتتناسب مع الأسنان المحيطة.
  • الغرسات الفوقية (superiosteal): نوع آخر من زراعة الأسنان، توضع الغرسات فوق العظم ولكن تحت اللثة، يتم وضع إطار معدني أسفل اللثة مع دعامة ملحقة به. ثم تلتئم العلكة حول الإطار لتثبيتها في مكانها. يتم تثبيت الأسنان الصناعية على القطبين الخارجين من اللثة. يستخدم هذا الإجراء فقط إذا لم يكن لديك عظم فك كافٍ لزرع الغرسة.
  • الغرسات الوجنية (Zygomatic): أقل أنواع زراعة الأسنان المتاحة لك شيوعاً، إنه الإجراء الأكثر تعقيداً ويجب إجراؤه فقط إذا لم يكن لديك عظم فك كافٍ لزرع الأسنان، يتم وضع الغرسة في عظام وجنة المريض بدلاً من عظم الفك.

    شاهدي أيضاً: الجيوب الأنفية

أحدث تقنيات زراعة الأسنان

إذا لم يكن عظم الفك لديك قادراً على دعم زراعة الأسنان، فيمكن استخدام العديد من التقنيات لإعادة بناء العظام واستعادة خط الفك الطبيعي وتوفير أساس قوي للأسنان المدعومة بالزراعة وهذه التقنيات هي [1]:

  • تكبير العظام: سيقوم طبيب أسنانك بترميم عظم الفك إذا كان في هذه الحالة لا يمكنه دعم الغرسات، من الممكن استخدام إضافات العظام لتقوية العظام.
  • رفع الجيوب الأنفية: يتضمن هذا الإجراء إضافة عظم أسفل الجيوب الأنفية إذا تمكن العظم هناك من التدهور بسبب فقدان الأسنان الخلفية العلوية.
  • توسعة الفك: من الممكن أن يكون فكك ببساطة ليس عريضاً بما يكفي للزرع. في هذه الحالة، يمكن لطبيب الأسنان تطعيم مادة لإضافتها إلى مساحة تم إنشاؤها على طول الجزء العلوي من الفك.
  • التصوير ثلاثي الأبعاد: من خلال دراسة هذا البرنامج، يمكن لطبيب الأسنان أن يخطط لك لأفضل مسار لإجراء زراعة الأسنان، هذا يقلل من المال ووقت التعافي.
  • تقنيات زراعة الأسنان البديلة: اعتماداً على صحة عظم الفك واحتياجاتك الخاصة، قد يقترح طبيب الأسنان الخاص بك بعض خيارات العلاج البديلة بالإضافة إلى إجراء زراعة الأسنان التقليدي متعدد الخطوات. قد تشمل الخيارات:
  • زراعة الأسنان الفورية: يسمح بوضع سن مؤقت، في نفس يوم وضع الزرع. قد يكون هذا هو الخيار المناسب لك إذا كان لديك ما يكفي من العظام ولديك غرسة آمنة بما يكفي لدعم وضع وضغط السن المؤقت.
  • زراعة الأسنان المصغرة: هذه غرسات بحجم عود الأسنان وهي ضيقة للغاية. استخدامها الأساسي هو تثبيت طقم أسنان أقل.
  • الكل في 4: يستخدم هذا كبديل لوضع مجموعة كاملة من الأسنان البديلة العلوية أو السفلية، يتم وضع أربع غرسات أسنان في العظم المتاح، وهذا يلغي الحاجة إلى ترقيع العظام. يمكن وضع مجموعة مؤقتة من الأسنان البديلة في نفس اليوم.

زراعة الأسنان بدون جراحة

من الممكن إجراء زراعة أسنان في يوم واحد، قد تستمر الجراحة الفعلية لفترة قصيرة فقط ربما ساعة واحدة، لكن الطريقة تتطلب أيضاً مرحلة تحضير حيوية يمكن أن تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع، هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص لحالات إعادة التأهيل الكامل للمرضى الذين فقدوا أسنانهم بالفعل. كما يوصى باستخدامه في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التخثر [2].

زراعة الأسنان بالليزر

يمكن زراعة الأسنان بالليزر وهو خيار ذكي لوضع الغرسات فهو  يستخدم الضوء المركّز بدقة لزراعة الأسنان، حيث يمكنه التركيز على مناطق صغيرة، مما يجعلها مثالية لعمليات الأسنان الدقيقة وتحديداً زراعة الأسنان [3].

أخطاء زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان قد تحصل فيها بعض الأخطاء منها [4]:

  • عدم ترميم العظام: قد يؤدي عدم ترميم العظام للحفاظ على التكاليف المنخفضة لعملية زرع الأسنان إلى عدم كفاية العظام لعملية الزرع، مما يؤدي إلى تمزقها لاحقاً، مع ما يترتب على ذلك من ألم شديد وعلاج مكلف.
  • الزرع الخاطئ للأسنان: يمكن لأطباء الأسنان غير المعتادين على وضع الزرع الصحيح أن يقوموا بربط النهايات في الجيوب الأنفية أو حتى الممرات الأنفية. إن ثقب الجيوب الأنفية له عيوب واضحة وخطيرة، مثل احتمال وجود عدوى كبيرة، وإفراز السوائل في الفم، كما أن أجزاء الزرع الممتدة إلى الجيوب الأنفية ليس لها دعم عظمي، لذلك قد تنفصل الغرسة بأكملها.
  • تثبيت الغرسة على العصب بالخطأ: يمر عصب كبير وسط الفك السفلي، ولكن يمكن "تحريكه" لأعلى بسبب فقدان العظام فوقه. بالتالي، بدون استخدام التصوير المقطعي المحوسب ثلاثي الأبعاد لتحديد الوضع الحالي للقناة العصبية، هناك خطر من أن أطراف الغرسات سيتم تثبيتها في هذا العصب بالخطأ.

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل زراعة الأسنان مؤلمة؟ في الواقع، يقول معظم الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأسنان أنهم يتألمون بعملية زراعة الأسنان ولكن هذا الألم أقل من قلع الأسنان، فبعد زراعة الأسنان، يمكن علاج الألم الخفيف باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل تايلينول أو موترين [5].

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟ في الواقع، خطر الإصابة بالسرطان بسبب زراعة الأسنان منخفض جداً، وإذا كانت لديك مخاوف استشر طبيب أسنانك واحرص على إجراء فحوصات منتظمة للتأكد من عدم إصابتك بالسرطان [6].

تكلفة زراعة الأسنان في السعودية

تختلف تكلفة زراعة الأسنان في السعودية بحسب حالتك ومكان السن المزروع وحالة الفك ونوع السن المزروع وبحسب مكان تصنيعه، وخبرة طبيب الأسنان، وتتراوح تكلفة زراعة الأسنان في السعودية ما بين 1000 و1500 دولار أمريكي للسن الواحد، أما عملية زراعة الأسنان بدون جراحة فتتراوح تكلفتها بين 1500 و2000 دولار أمريكي للسن الواحد [7].

زراعة الأسنان خيار طبيب أسنانك إذا كنت تعاني من فقدان الأسنان ويتوقف نوع العملية على حالة الفك لديك، وكي تضمن نجاح العملية عليك اختيار طبيب أسنان لديه خبرة كافية في هذا النوع من العمليات كي تقلل إمكانية حدوث أخطاء في الزرع تكلفك المزيد من الألم والمزيد من النفقات.