;

زراعة الكلى - الدليل الإرشادي وأبرز المعلومات

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 مارس 2022
زراعة الكلى - الدليل الإرشادي وأبرز المعلومات

زراعة الكلى هو إزالة كلية سليمة من شخص حي (متبرع) أو متوفى حديثًا، ونقلها لاحقًا إلى شخص مصاب بالفشل الكلوي في المرحلة النهائية.

تتمثل الوظائف الرئيسية للكلى في التحكم في حجم وتركيب السوائل الموجودة في الجسم والقضاء على المواد الضارة التي ينتجها التمثيل الغذائي. عندما تصبح الكلى غير قادرة على أداء هذه الوظائف، يطلق عليها الفشل الكلوي.

يعاني 2.5 مليون شخص في العالم من أمراض الكلى. تسبب هذه الأمراض انخفاضًا في وظائف الكلى مما قد يؤدي إلى فشل كلوي في نهاية المرحلة، وهي حالة تتطلب غسيل الكلى.

أسباب الحاجة لزراعة الكلى

الفشل الكلوي هو السبب الرئيسي لحاجة البعض إلى زراعة الكلى، يمكن أن يكون الفشل الكلوي من نوعين:

الفشل الكلوي الحاد: يعود سبب الفشل الكلوي الحاد إلى تلف مفاجئ في الكلى، عضويًا أو وظيفيًا، والذي يمكن في بعض الحالات عكسه بالعلاج المناسب:

الفشل الكلوي المزمن: أي التحلل التدريجي لوظيفة الكلى الذي يمكن أن يكون سببه تطور الفشل الكلوي الحاد أو، كما هو الحال أكثر شيوعًا، عن طريق مجموعة واسعة من اعتلالات الكلى (المزمنة) التي تتطور ببطء.

عندما تفقد الكلى وظائفها بشكل دائم وبصورة لا رجعة فيها، كما يحدث في الفشل الكلوي المزمن، لا يتم ترشيح السوائل والتخلص منها بالقدر اللازم وتتراكم الفضلات، مما يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة للكائن الحي بأكمله.

يمكن استبدال الخسارة الشديدة وغير القابلة للشفاء في وظائف الكلى، والمعروفة باسم الفشل الكلوي في نهاية المرحلة، بإجراء ترشيح الدم "الاصطناعي"، وهو غسيل الكلى. ومع ذلك، فإن هذا النوع من العلاج جزئي ويمكن أن يكون مزعجًا ومعيقًا للمريض. لهذا السبب، فإن زراعة الكلى هي الخيار الأول للعلاج للأشخاص من جميع الأعمار المصابين بالفشل الكلوي المزمن كلما أمكن ذلك. زرع الكلى هو أفضل بديل لوظيفة الكلى لضمان البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

الأشخاص المرشحون لعملية زرع الكلى

يشار إلى قائمة الانتظار لزرع الكلى بأنها تتمن مرضى غسيل الكلى والمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الأعضاء حتى قبل الحاجة إلى بدء علاج غسيل الكلى.

العمر المتقدم حاليا لا يمثل موانع مطلقة للزرع. ومع ذلك، يجب أن تكون في حالة بدنية جيدة بما يكفي لتحمل آثار التخدير العام والجراحة.

لا يمكن إجراء عملية الزرع إذا كان المتلقي المحتمل يعاني من أمراض الكبد أو القلب أو الرئة أو السرطان أو العدوى المستمرة.

بعض الاضطرابات التي حالت في السابق على زرع الكلى (موانع مطلقة) تعتبر الآن موانع نسبية.

قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول مرشحين أيضًا لعملية زرع البنكرياس والكلى في وقت واحد أو البنكرياس المتسلسل بعد زراعة الكلى.

يمكن أن يحدث الشيء نفسه في حالة زرع الكلى والكبد المشترك والذي يشار إليه عادة في حالات المرض الواسع في كلا العضوين.

من يمكنه التبرع بالكلى؟

يمكن لأي شخص أن يصبح متبرعًا بالكلى طالما أنه فوق سن 18، ويكون قادرًا على التعبير عن موافقته على التبرع. الأمراض الخطيرة مثل الأورام وأمراض الكلى والقلب والكبد والالتهابات تحول دون إمكانية التبرع للحفاظ على صحة الفرد.

في أكبر عدد من الحالات، تأتي التبرعات الحية من الأقارب المقربين لأنهم أكثر عرضة لخصائص وراثية وفصيلة دم متوافقة مع المريض وهذا يقلل من خطر الرفض.

ومع ذلك، يمكن التبرع بالكلى أيضًا من الأشخاص الذين ماتوا نتيجة تلف مباشر في الدماغ (موت الدماغ) طالما أن المتبرع قد أبدى استعداده في الحياة للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة أو في حالة عدم قيامه بذلك. إذا لم يعترض أفراد الأسرة.

من المرجح أن تكون زراعة المتبرع الحي ناجحة على المدى الطويل أكثر من الزراعة من متبرعين متوفين، وهي حاليًا الخيار العلاجي الأكثر فعالية لعلاج المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.

مدة حياة الشخص بعد زراعة الكلى

حوالي 95 ٪ من متلقي الكلى لا يزالون على قيد الحياة بعد عام واحد من الزرع. النسبة المئوية للكلى المزروعة التي لا تزال تعمل هي:

  • حوالي 95٪ كلية من متبرع حي.
  • حوالي 90٪ كلية من المتبرع المتوفى.

بعد ذلك، يتوقف ما يقرب من 3-5٪ من الكلى من المتبرعين الأحياء وحوالي 5-8٪ من المتبرعين المتوفين عن العمل سنويًا. في بعض الأحيان، تعمل الكلى المزروعة لأكثر من 30 عامًا.

يمكن لمتلقي زراعة الكلى أن يعيشوا حياة طبيعية ونشطة.

عملية زراعة الكلى

يمكن إجراء الجراحة بالمنظار (تقنية طفيفة التوغل مع شقوق صغيرة) أو مفتوحة (الجراحة التقليدية التي تتطلب جروحًا أكبر وأعمق).

بعد الإزالة، تُخزن الكلية في ثلاجة خاصة وتُنقل بسرعة إلى مركز زرع لزرعها في مريض متوافق. في يوم الجراحة، يُعطى متلقي الزرع الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع لتثبيط عمل جهاز المناعة (مثبطات المناعة).

مخاطر زراعة الكلى

تعمل زراعة الكلى على تحسين نوعية الحياة بشكل كبير على المدى القصير والطويل. ومع ذلك، من الممكن حدوث مضاعفات.

تعتبر عملية زرع الكلى عملية جراحية دقيقة تنطوي على العديد من المخاطر المحتملة. وتشمل على المدى القصير المضاعفات الجراحية والالتهابات.

بمرور الوقت، تشمل المضاعفات الرئيسية مرض السكري وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. ترتبط بشكل عام بالأدوية التي يتناولها مريض الزرع لمنع رفض العضو.

لتجنب هذه المشاكل، من الضروري الخضوع لبرنامج فحص منتظم يتضمن اختبارات الدم والاختبارات الإشعاعية والزيارات المتخصصة.

أعراض رفض الكلى المزروعة

يرجع الرفض إلى تنشيط جهاز المناعة لدى المتلقي ضد الكلى.

في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض على مريض الزرع وتؤدي إلى تدهور وظائف الكلى أو ظهور بروتين في البول في الاختبارات المعملية الروتينية. عادة، يتم إجراء خزعة من الكلى المزروعة ويتم تحليل القطعة المأخوذة من قبل أخصائي علم الأمراض لفهم ما هو أفضل علاج.

يمكن علاج الرفض عن طريق الحقن في الوريد للأدوية المثبطة للمناعة، وفي بعض الحالات المحددة، باستخدام فصادة البلازما، وهي طريقة تسمح بإزالة الغلوبولين المناعي الموجه ضد الكلى المزروعة التي تشارك في تطوير الرفض.

إذا لم تكن هذه التدخلات فعالة، يتم إيقاف العلاج المثبط للمناعة تدريجياً ويجب إعادة غسيل الكلى. يستمر هذا حتى تصبح كلية أخرى متاحة للزرع.

ما بعد جراحة زرع الكلى

تستغرق جراحة زرع الكلى حوالي 3 ساعات، بالإضافة إلى الوقت اللازم لتحريض التخدير والاستيقاظ. في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى إقامة مؤقتة في وحدة العناية المركزة، ولكن في معظم الحالات، يعود إلى قسم التنويم بعد العملية.

في حالة غسيل الكلى البريتوني، يتم إزالة قسطرة غسيل الكلى أثناء الجراحة. عند الاستيقاظ، سيتم تنفيذ ما يلي:

  • التصريف الجراحي
  • قسطرة المثانة
  • قسطرة وريدية للتسريب
  • أحيانًا العلاج بالأكسجين

في الأيام التالية، قد يكون من الضروري الاستمرار في علاج غسيل الكلى، وسيتم إعطاء الحقن، ويستمر العلاج المثبط للمناعة.

بالنظر إلى التثبيط المناعي القوي، سيتم وضع المريض في غرفة معزولة عن المرضى الآخرين، وسيكون قادرًا على استقبال زيارات من فرد واحد فقط من أفراد الأسرة في كل مرة مزودًا بقناع، وعباءة، وغطاء، وأغطية للأحذية توفرها الصحة منشأة لتجنب أي عدوى.

تستمر الإقامة في المستشفى حوالي 10 أيام. بعد الخروج من المستشفى، يقوم المريض بعمل مراجعات للطبيب المعالج مرة كل 21 يومًا، بالإضافة إلى المراجعات، سيقوم المريض بأخذ عينات دم للتحقق من جرعة مثبطات المناعة بالإضافة إلى وظائف الكلى، حتى يتمكن من تحسين الجرعة في مكانها.

من لحظة الزرع ولجميع الأشهر الثلاثة الأولى، يجب على المريض ارتداء القناع والامتثال للوائح خاصة بالنظافة والصحة.

الحياة بعد عملية زراعة الكلى

نمط الحياة الصحي، الذي يتسم بالنشاط البدني المعتدل (على الأقل نصف ساعة في اليوم من المشي)، وكميات كافية من السوائل ونظام غذائي متوازن له نفس أهمية العلاج الدوائي نفسه من أجل حسن سير الكلى المزروعة. يعد الالتزام بالعلاج الموصوف أمرًا ضروريًا، ويجب تناوله في الأوقات المحددة بالطريقة التي يحددها طبيب الكلى.

لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات، يوصى بما يلي:

  • التوقف عن التدخين
  • تناول طعام صحي
  • فقدان الوزن، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة

اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى، أولاً وقبل كل شيء، عدم تكرار البيئات المغلقة والمزدحمة الغير الصحية، تجنب استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفحص ضغط الدم وسكر الدم للحفاظ على العضو المزروع في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!