;

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وكيفية العلاج

أعراض التهاب الجيوب الأنفية تشمل الدوخة والصداع ورائحة الفم الكريهة مع توضيح طرق العلاج المنزلية وبالعقاير والأعشاب والجراحة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
أعراض التهاب الجيوب الأنفية وكيفية العلاج

كل منا لديه جيوب أنفية، لكن قد تكون الجيوب الأنفية مشكلة لك وتسبب الصداع والدوخة والتهاب الأذن، سنتعرف في هذا المقال على الجيوب الأنفية وأعراض التهابها مع شرح طرق علاجها بالطرق الطبيعية، والعقاقير، والجراحة، بالإضافة إلى أنواع الأعشاب المستخدمة لتهدئة هذا الالتهاب.

ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية عبارة عن نظام متصل من التجاويف في الجمجمة، يبلغ عرض أكبر تجاويف الجيوب الأنفية حوالي بوصة واحدة، البعض الآخر أصغر بكثير، وهي مبطنة بنسيج وردي ناعم يسمى الغشاء المخاطي، وعادة ما تكون الجيوب الأنفية فارغة باستثناء طبقة رقيقة من المخاط تصب معظم الجيوب الأنفية في الأنف من خلال قناة صغيرة أو مسار تصريف يسميه الأطباء الصماخ الأوسط.[1]

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

تصاب الجيوب الأنفية بالالتهاب أو الاحتقان (بالإنجليزية: Sinus Congestion) إذا أصيبت بالفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، وتظهر أعراض الجيوب الأنفية على الشكل التالي:[2]

  1. انسداد الأنف أو احتقانه؛ مما يسبب صعوبة في التنفس من خلال أنفك.
  2. تصريف في الجزء الخلفي من الحلق (تصريف أنفي خلفي).
  3. إذا كنت تعاني من تصلب في الرقبة فقد يكون السبب الجيوب الأنفية.
  4.  تسبب الجيوب الأنفية ألماً وورماً حول العينين.
  5.  يعد الصداع من الأعراض الشائعة للجيوب الأنفية.
  6. إفرازات سميكة متغيرة اللون من الأنف.
  7. ألم وتورم في خديك أو أنفك أو جبهتك.
  8. وجع في الفك العلوي والأسنان.
  9. قلة حاسة الشم والتذوق.
  10. الإصابة بالتهاب الأذن.
  11. الإصابة بالتهاب الأنف.
  12. رائحة الفم الكريهة.
  13. الإصابة بالسعال.
  14. الشعور بالإعياء.
  15. التهاب الحلق.

الجيوب الأنفية والدوخة

يسبب التهاب الجيوب الأنفية الدوخة نتيجة تراكم المخاط في قناة استاكيوس (يمتد أنبوب أوستاكي من الأذن الداخلية إلى الحلق وهو جزء من النظام يساعدك في الحفاظ على توازنك). عندما تلتهب الجيوب الأنفية أثناء حدوث العدوى بها؛ تصبح غير قادرة على التصريف بشكل صحيح؛ نتيجة لذلك يتراكم المخاط والسوائل في العديد من مناطق الأذن والأنف والحنجرة (بما في ذلك قناة استاكيوس)؛ فيختل توازنك وتشعر بالدوار.[3]

علاج الجيوب الأنفية

يمكن علاج الجيوب الأنفية نهائياً من خلال العلاجات الطبية التالية:[4]

  1. مضادات حيوية: إن استخدام المضادات الحيوية المناسبة هو أمر ضروري أحياناً لعلاج التهاب الجيوب الأنفية إذا كنت مصاباً بعدوى بكتيرية.
  2. مضادات الهيستامين: تناول الأدوية المضادة للهيستامين والتي تقلل من أعراض التهاب الأنف التحسسي بالأنف والجيوب الأنفية.
  3. مزيلات الاحتقان: هي الأدوية التي تسبب انقباض الأوعية الدموية في أنسجة الأنف الداخلية؛ ونتيجة لذلك يقل احتقان الجيوب الأنفية والمخاط والتقطير الأنفي الخلفي.
  4. بخاخ الستيرويد الأنفي: يخفف بخاخ الأنف من تورم الأنسجة ويساعد على منع إعادة نمو الزوائد الأنفية بعد جراحة الجيوب الأنفية.
  5. العلاج المناعي: إذا كانت الحساسية تساهم في حدوث هذا الالتهاب، فإن حقن الحساسية (العلاج المناعي) التي تساعد في تقليل تفاعل الجسم مع مسببات الحساسية المحددة قد تحسن الحالة.
  6. الجراحة: في الحالات المقاومة للعلاج أو الدواء، قد تكون جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار خياراً. في هذا الإجراء، يستخدم الطبيب أنبوباً رفيعاً ومرناً مزوداً بضوء متصل (منظار داخلي) لاستكشاف ممرات الجيوب الأنفية. اعتماداً على مصدر الانسداد، قد يستخدم الطبيب أدوات مختلفة لإزالة الأنسجة أو إزالة الزوائد اللحمية التي تسبب انسداد الأنف، وقد يكون توسيع فتحة الجيوب الأنفية الضيقة أيضاً خياراً لتعزيز التصريف.

علاج الجيوب الأنفية منزلياً

يمكنك علاج الجيوب الأنفية منزلياً من خلال اتباع الطرق التالية:[4][5]

  1. العلاج بالملح وصودا الخبز: من خلال استنشاق الماء والملح في تنظيف الأنف المسدود، يمكنك تحضيره بالمنزل باستخدام ربع لتر من الماء المعقم وربع معلقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة صودا الخبز.
  2. العلاج بزيت الزيتون: أضف بضع قطرات من زيت الزيتون إلى الماء الساخن واستنشق البخار برفق من خلال الأنف.
  3. الغسيل بمحلول الملح: استخدم زجاجة ضغط مصممة خصيصاً للأنف أو علبة محلول ملحي لغسل الممرات الأنفية، يمكن أن يساعد هذا العلاج المنزلي، المسمى بغسل الأنف، في تنظيف الجيوب الأنفية.
  4. الراحة: يمكن أن تساعد الراحة جسمك على مقاومة الالتهاب الحادث والتعافي بسرعة.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

تساهم الأعشاب التالية في التخفيف من أعراض الالتهاب والاحتقان وعلاج الجيوب الملتهبة:[6]

  1. إكليل الجبل والنعناع والزعتر: أضف 3 قطرات من إكليل الجبل مع 3 قطرات من النعناع وقطرتين من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء ساخن من الماء أو أضف 3 قطرات من إكليل الجبل مع قطرة واحدة من الزعتر وزيت النعناع. مع وضع وجهك لأسفل فوق الماء، ضع منشفة على مؤخرة رأسك واستنشق البخار، فهذا سيساعد في تنظيف ممر الأنف المسدود.
  2. الكركم والزنجبيل: امزج الكركم مع الزنجبيل وضعها في الماء الساخن فهو يساعد في تخفيف المخاط من الممرات الأنفية المسدودة، وتخفيف الضغط في تلك الجيوب، وتجعلك تشعر بتحسن على الفور.
  3. الزنجبيل والعسل: أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى عصير الزنجبيل الطازج وتناولها مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم؛ فهذا يمكن أن يساعد على علاج الضغوط الأنفية.
  4. خل التفاح: يساعد تناول كوب من الماء الساخن أو الشاي ثلاث مرات يومياً مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح غير المصفى الخام، على تخفيف المخاط المفرط وتخفيف الاحتقان وضغط الجيوب الأنفية. أو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح 3 مرات يومياً للحصول على نتائج أفضل.

حجامة الجيوب الأنفية

تساعد الحجامة في تخليص الجسم من عوامل الالتهاب الزائدة التي تراكمت داخل تجاويف الجيوب الأنفية، حيث قد يؤدي وضع الأكواب على الوجه، مثل فوق الحاجبين وعظام الوجنتين، إلى فتح انسداد نظام التصريف اللمفاوي للوجه وتشجيعه على أداء وظيفته، وهو تصريف السوائل الزائدة داخل خلايا الوجه، بعد استجابة الجسم الالتهابية للعدوى.[7]

الجيوب الأنفية ضرورية فهي ترطب الهواء الذي تتنفسه وتعزز صوتك، لكن هذه الجيوب قد تتعرض لالتهابات نتيجة إصابتها بالبكتيريا أو الفيروسات؛ لذا عليك علاجها منزلياً وإن فشلت العلاجات المنزلية فعليك بمراجعة الطبيب كي يصف لك العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!