دواء رينوفيد تركيبته واستخداماته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
دواء رينوفيد تركيبته واستخداماته
مقالات ذات صلة
علاج ألم الأسنان
تحليل (CBC) أو فحص الدم الشامل
دواعي استعمال سبراليكس ,متى يبدأ مفعوله

هناك بعض الأدوية التي قد لا تخلو منها صيدلية منزلية او على الأقل تدخل ضمن الثقافة الدوائية العامة للناس، لتعلقها ببعض الحالات العرضية بالنسبة لهم كالحمى والصداع وسيلان الأنف. 

أي الأعراض المصاحبة للزكام أو التحسس أو المشابهة لهما، وهنا في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على دواء Rinofed الذي يعرفه جيداً الأشخاص الذين يعانون من التحسس أو توسع الأوعية الدموية، سنتحدث عن استخداماته وطريقة تناوله، وتركيبته.

ما هو رينوفيد؟

استخدامات دواء (Rinofed

هناك العديد من النقاط الهامة التي يجدر الانتباه إليها ومراعاتها عند تناول دواء رينوفيد، وينطوي ذلك على الإجراءات التالية [1]:

  1. استخدم شراب (Rinofed) حسب توجيهات الطبيب، مع التحقق من الملصق الموجود على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة، ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، وفي حالة حدوث اضطراب في المعدة يتم تناوله مع الطعام لتقليل تهيج المعدة مع شرب الكثير من المياه ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.
  2. يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، إذا كنت تعالج نفسك بنفسك فاتبع جميع الإرشادات الموجودة على عبوة المنتج، وإذا كنت غير متأكد من المعلومات فاسأل طبيبك أو الصيدلي.
  3. يمكن تناول هذا الدواء مع الطعام في حالة حدوث اضطراب في المعدة. اشرب الكثير من السوائل ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.
  4. إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس الجرعة وهو ملعقة خاصة، مع التنبيه لعدم استخدام ملعقة منزلية لأنك قد لا تقيس بذلك الجرعة الصحيحة التي يجب تناولها، وقد تكون الزجاجة بحاجة للاهتزاز جيداً قبل تناول الدواء مرة أخرى.
  5. لا تسحق أو تمضغ أقراص أو كبسولات ممتدة المفعول من دواء رينوفيد، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة ما يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  6. لا تقم بتقسيم الأقراص ممتدة المفعول إلا إذا أخبرك طبيبك أو الصيدلي بذلك، ابتلع القرص بالكامل أو مقسماً دون سحقه أو مضغه.
  7. إذا كنت تستخدم أقراصاً قابلة للمضغ فقم بمضغ كل قرص جيداً قبل البلع.
  8. إذا كنت تستخدم منتجاً مصنوعًا ليذوب في الفم (أقراص / شرائط) فجفف يديك قبل تناول الدواء، وضع كل جرعة على اللسان واتركها تذوب تماماً، ثم ابتلعها باللعاب أو بالماء.
  9. تعتمد الجرعة على المنتج الذي تتناوله وعمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
  10. لا تزد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من الوصفة المعطاة لك دون موافقة طبيبك؛ فقد يؤدي الاستخدام غير السليم أو الاستعمال الخاطئ للرينوفيد إلى حدوث أضرار جسيمة مثل الهلوسة والنوبات مع خطر الموت.
  11. إذا طلب منك طبيبك تناول هذا الدواء يومياً، فتناوله بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، حيث من المهم أخذه في نفس التوقيت يومياً.
  12. أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك لأكثر من أسبوع، أو إذا ساءت حالتك الصحية والأعراض التي تعاني منها، أو إذا ترافقت الأعراض مع حمى أو طفح جلدي أو صداع مستمر، إذ قد تخبرك تلك العلامات عن مشكلة طبية خطيرة ويجب استدراكها وفحصها من قبل الطبيب.

حبوب (Rinofed):

في علبة أقراص (Rinofed) التي تحتوي 30 حبة توجد المكونات النشطة التالية [2]:

  • هيدروكلوريد تريبروليدين.
  • هيدروكلوريد السودوإيفيدرين.

ويكون استعمال هذه الأقراص كعلاج للتخفيف من أعراض نزلات البرد والتهاب الأنف التحسسي.

فيما تكون فعالية أقراص رينوفيد الدوائية والطبية العلاجية كالتالي:

  • تريبروليدين هيدروكلوريد: وهو مضاد للهستامين يستخدم لعلاج أعراض الحساسية.
  • السودوإيفيدرين: هو مزيل احتقان يستخدم لعلاج الاحتقان والتهاب الأنف.
  • الباراسيتامول: مسكن يستخدم لتخفيف الحمى والصداع.

وتستخدم حبوب رينوفيد للبالغين والأطفال فوق 12 سنة: 1 قرص رينوفيد 3 مرات يومياً.

الاحتياطات الدوائية عند تناول رينوفيد:

بشكل عام يعتبر تناول الداء من دون استشارة الطبيب أمراً خطيراً في أغلب الأحيان، لذا تعتبر استشارته هو أو الصيدلي ضرورةً كبيرة ولاسيما في الحالات المرضية المستمرة أو التي لا يتم التخلص منها بسهولة أو باتباع بعض الإجراءات البسيطة الوقائية وحتى العلاجية، وهذا الكلام ينطبق على (Rinofed) كدواء مهم من حيث الخصائص العلاجية، لكنه قد ينقلب ضرراً إذا تم استخدامه بشكل خاطئ.

المصادر:

[1]. استخدامات الرينوفيد. منشور على موقع https://www.ndrugs.com/

[2]. راينوفد. منشور على موقع https://www.al-dawaa.com/english/